صفحة الكاتب : د . حميد مسلم الطرفي

تونس ، مازال الوقت مبكراً لتقييم قرارات الرئيس .
د . حميد مسلم الطرفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أقدم قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية المنتخب يوم الاحد 25/7/2021 على اتخاذ عدة قرارات أبرزها حل البرلمان واقالة رئيس الحكومة بعد التظاهرات التي جابت معظم مدن تونس في الايام والاسابيع الماضية . ورغم أنه من المبكر معرفة النتائج والأوضاع التي ستؤول اليها الدولة التونسية بعد هذه القرارات فلابد من معرفة الدوافع وراءها وتقييمها في ضوء المتابعة لما جرى ويجري هناك .

عاشت تونس منذ استقلالها حكماً يكاد يكون فردياً أيام الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة ( ١٩٥٧-١٩٨٧) ومن بعد الرئيس زين العابدين بن علي (١٩٨٧-٢٠١١ ) إلى أن جاءت ثورة الياسمين ( باكورة الربيع العربي ) افي كانون الثاني / يناير ٢٠١١ لتقلع تلك الحقبة وتبني دولة ديمقراطية تعددية ودستور جديد للبلاد .

المتابع لوضع تونس كدولة يقلق على ما يمر بها طيلة السنة الماضية فمناكفات الأحزاب وجدالهم بات الشغل الشاغل لمنصات الإعلام الرسمي والأهلي ، وباتت الدعايات الانتخابية وتسويق المناهج السياسية - ولو على حساب الوطن - هدفاً رئيسياً لكل الأحزاب وبالأخص التيار العلماني الذي ولد وترعرع بالحكم والسلطة منذ الاستقلال وحتى سقوط النظام عام ٢٠١١ . حاول التيار الاسلامي ممثلاً بحركة النهضة أن يجنب البلاد أي انقسام مجتمعي حاد وتنازل عن الكثير من طروحاته وصوت على مواد دستورية وقرارات برلمانية كثيرة لا تتفق ومبادئه حمايةً للوحدة السياسية ومنعاً لتكرار نكسة الإخوان المسلمين في مصر ، لكن ذلك لم يمنع من استمرار الخلافات والتناحر .

الشعب التونسي ملَّ من كثرة المناكفات والصراعات والبلاد تعيش ازمة اقتصادية وصحية في ظل وباء كورونا ، فصبّ جام غضبه على النواب الذين يعطون الذريعة يومياً لهذا الغضب لمناكفاتهم مع الحكومة تارة وبين بعضهم البعض تارة أخرى .

يبدو أن الرئيس قيس سعيد أحس بهذه النقمة الشعبية وتسللها لقواعد الأحزاب من جهة ، وأحس أيضاً أن ترك البلاد على هذه الحال يهدد السلم والأمن المجتمعي في البلاد وأن تونس ليس العراق فتونس دولة فقيرة وليس لديها موارد نفطية وإن أي انهيار اقتصادي سيدفع المجتمع بسرعة الى الدخول في دوامة العنف .

كل شعوب الأرض لاتتأقلم مع ديمقراطية تبدو وكأنها تهدد امنها وتُميت اقتصادها ، وتنخر جسدها ، وتعصف بوحدتها ، وهكذا تبدو النظم الديمقراطية التي جاءت بعد ما عرف بالربيع العربي ، وقبله الاحتلال الامريكي للعراق عام ٢٠٠٣م فيما جلبته لتلك الشعوب .

الدستور التونسي يوفر للرئيس فرصة المناورة في بعض فصوله - وان اختلف فقهاء القانون الدستوري حوله - لكي يقوم بما قام به خاصةً وإن الرئيس التونسي استشعر الخطر من تكرار التجربة العراقية أو التجربة الليبية وحصول الاقتتال الداخلي وبتمويل أيضاً من دول خارجية تورطت في ليبيا والعراق وسوريا معروفة للقاصي والداني ، فلا غرابة أن يحذر وهو يتلو قراراته من أن إطلاق أي رصاصة يعني مواجهتها بوابل من الرصاص .

هل سيتمكن الرئيس التونسي بضبط ايقاع الداخل التونسي بعد أن رفضت حركة النهضة وعدد من الأحزاب هذه القرارات ؟ سؤال يعتمد على تماسك الجيش والشرطة وولائهما للرئيس المنتخب . وهل تستطيع الأحزاب المعارضة من قلب الطاولة على الرئيس عبر تظاهرات سلمية حاشدة لكناصريها ومؤيديها ؟ يُشك في ذلك كثيراً بعد أن فقدت معظم الأحزاب وخاصة النهضة حماس جماهيرها في أداء سمته الخلاف والاختلاف والمناكفات .

هل تتشابه حركة سعيد مع حركة السيسي وانقلابه على الإخوان في ٢٠١٣م ؟ لايبدو كذلك فالرجلان مختلفان في نشأتهما وطريقة تفكيرهما وقدراتهما فبيئة السيسي ونشأته عسكرية وبيئة سعيد ونشأته مدنية ، إضافة إلى تفاصيل الموقع المزاح والحيثيات الدستورية ، نعم قد تتشابة التجربتان في المقدمات ولكن علينا أن ننتظر لنرى النتائج .

ندعو الله أن يحفظ الشعب التونسي الشقيق من كل مكروه وآن يضمد جراحه بالحكم الرشيد .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

د . حميد مسلم الطرفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/01



كتابة تعليق لموضوع : تونس ، مازال الوقت مبكراً لتقييم قرارات الرئيس .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء علي ، على لمحة موجزة عن حياة وتراث الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام . - للكاتب محمد السمناوي : اهل البيت نور من الارض الى السماء لاينقطع .

 
علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب د . احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخفاجي
صفحة الكاتب :
  علي الخفاجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net