صفحة الكاتب : نجم الحجامي

(لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه) ..(ج9)  انقرض بيت مسلم بن عقيل ولم تبق منه باقيه
نجم الحجامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تبنى عبد شمس عبدا روميا اسمه (اميه) وكانت عاده العرب انذاك ان ينال العبد المتبنى الحقوق الكامله للولد (1)

تطلعت نفس اميه الى المكانه التي من الله بها على هاشم فحاول ان يجاريه او يتقدم عليه في الرفعه والسياده لكنه لم يستطع فسخرت منه قريش ونشب بينهما  نزاع قوي (تطرقت لتفاصيله في مقال سابق) (2) ادى الى ذهابهما للتحكيم وقضى الحكم بجلاء اميه عشر سنين الى الشام وذبح خمسين ناقه في مكه.

عاد اميه بعد عشر سنين وصدره بركان يغلي حقدا وحسدا على هاشم(3)

يقول الاستاذ جعفر الخليلي في ( موسوعه العتبات المقدسه) ان الكثير من بني أمية قد حاولوا الاستظهار بعد ذلك على بني هاشم بمختلف الطرق ، وكان صدر أمية نفسه يغلي بالحقد والغضب بعد رجوعه من جلائه ، وكان هاشم قد مات ، ولكنّ بني هاشم أحياء وقد تزعمهم عبد المطّلب ، وعبد المطّلب في ذلك اليوم ذو شأن كبيرجدا في قريش ، فإذا استطاع أمية أن ينتقم لنفسه ويثأر منه فقد يعود له ولبنيه وأصحابه ما فقدوا من عِزّ وما لحق بهم من عار في حدود أعرافهم يومذاك

فجاء  إلى عبد المطلب يراهنه في سباق فرسيهما مراهنة خرجت عن مألوف رهان الخيل العام وانه كان واثقا من فرسه والا لم يقدم على هذه المراهنه بل التحدّي لأخذ الثأر والانتقام فقد كان الشرط أن يدفع المغلوب الذي تقصّر فرسه عن بلوغ الشرط : مئة ناقة من الإبل وعشرة من العبيد ، ومثلها من الإماء ، ثمّ استعباد سنة وذلك بأن يستعبد السابق الغالب المتسابق المغلوب سنة كاملة ، يتّخذ منه عبداً ، وفوق كل ذلك فللغالب أن يجزّ ناصية المغلوب

ومن هذه الشروط نفهم أنّ المقصود بذلك كله كان إذلال المغلوب وتحقيره ، والمعتقد أنّ أمية كان واثقاً من فرسه ومعتقداً بفوزه ، وإلاّ فليس هو من الغباوة بحيث يقدم على مثل هذه المغامرة مهما بلغ حسده وغروره وكبرياؤه

 وكانت النتيجة أن جاءت على خلاف ما كان قد اعتقد أمية وجزم ؛ فدفع الرهان كاملاً ، ولكنّه افتدى جزّ الناصية بمضاعفة استعباد عبد المطّلب له وجعلها عشر سنين ،ويقول ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغه  

(4) ( بقي أمية في حشم عبد المطلب وعضاريطه عشر سنين )

اي بقي عبدا لعبد المطلب عشر سنين

اسباب جديده للحسد والحقد

وعندما بعث الله نبيا من بني هاشم جن جنون قريش وبني اميه خاصه فكانوا يتمنون ان يكون النبي منهم  فناصبوا محمدا (ص) العداء وحاولوا قتله عده مرات(5 )

 أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا (النساء 54 )

 ونصر الله المسلمين في بدر وقتل علي (ع) حنظلة بن ابي سفيان اخو معاوية

وعقبة بن ابي معيط والوليد بن عتبة اخو هند وخال معاوية

وكان ذلك سببا اضافيا للحقد على علي (ع) وابناؤه

 و نصرالله دينه  وفتحت مكه واندحر المشركون واسلم ابو سفيان ومعاويه  لانقاذ رقابهم

سبب اخر للحسد والحقد

وحين امر الله نبيه يوم الغدير بان ينصب عليا وصيا واماما  وخليفه من بعده ثارت ثائره قريش وبنو اميه خاصه وقالوا (لاتجتمع النبوه والامامه في بني هاشم ابدا )

وسبب اضافي للحسد والحقد

نشأ يزيد وهو يشعر الخسه والدناءه في اصله واهله

فأبوه معاوية يعزي إلى أربعة : إلى مسافر بن أبي عمرو ، وإلى عمارة بن الوليد ، وإلى العباس بن عبد المطلب ، وإلى الصباح مغن أسود كان لعمارة(6)

وامه ميسون بنت بجدل الكلبية ، كانت تاتي الفاحشة سرا مع عبد لأبيها ومنه حملت بيزيد

وجدته هند من اصحاب الرايات الحمراء في مكه (7 )

فكيف يستقيم له الامر وفي الامه الحسين بن علي (ع) وابوه علي (ع) وليد الكعبه وفيه نزلت ثلثمائه ايه لم يشاركه فيها احد وامه فاطمه بنت رسول الله سيده نساء العالمين طهرها الله تطهيرا وجده رسول الله محمد (ص).

إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا(الاحزاب 33)

 فقرر يزيد استئصال هذا البيت وقتلهم جميعا ولن يبقي منهم باقيه واختار لذلك ابن زنا على شاكلته ليقوم له بذلك

الطيور على اشكالها تقع

من الطبيعي ان يختار يزيد امير مثل عبيد الله بن زياد لقتل اهل بيت النبوه والتمثيل بهم وقتل كل ابنائهم الذكور حتى الرضع منهم وان لايبقي لهم باقيه

فعبيد الله بن زياد امه مرجانة بنت نوف وهى أمة لعبد الرحمن بن حسان بن ثابت، كان يصلها سفاحا العديد من الرجال، من بينهم زياد ابن أبيه فباعها عبد الرحمن وهى حامل من الزنا، فولدت عبدين هما عباد وعبيد الله ابنا مرجانة لا يعرف لهما أب، فاستدعاهما زياد واستلحقهما به

جريمه مروعه ينفذها ابن مرجانه

ارسل الحسين (ع) مسلم بن عقيل سفيرا له للعراق بعد ان تلقى رسائلهم طالبه منه القدوم

ادى مسلم دوره الرسالي بكل امانه سائرا على هدي مبادئ عمه علي بن ابي طالب (ع) الرساليه المبدئيه .

 ولما تفرق عنه القوم ارسل اليه ابن زياد ابن الأشعث في سبعين من اتباعه ليأتيه به

فقاتل قتال عمه علي (ع) فقتل من السبعين أربعين وهو يرتجز

هو الموت فاصنع ويك ما أنت صانع * فأنت بكـأس الموت لاشك جــارع

فصبـرا لأمر الله جــل جلالــه * فحكم قضــاء الله في الخلـق ذايع

 فأنفذ ابن الأشعث الى ابن مرجانة يستمدّه الرجال فبعث اليه : إنا أرسلناك الى رجل واحد لتأتينا به فثلم في أصحباك هذه الثلمة فكيف لو أرسلناك الى غيره ؟ (8)

فأرسل إليه ابن الأشعث : « أيها الأمير أتظن أنك أرسلتني الى بقّال من بقّالي الكوفة ، أو جرمقان من جرامقة الحيرة ؟ وإنما وجّهتني الى سيف من أسياف محمد بن عبدالله » فأمده بخمسمائة فارس (9)

ولما عجزوا عن قتله او الامساك به وقد اثخنته السهام والجراح اعطاه ابن الاشعث الامان ولكن من لايحمل من اخلاق الاسلام شيئا لا يفي بعهده فلم يفوا بالامان واخذوه مقيد الى ابن زياد وهو مثخن بالجراح وقد اعياه الظمأ

 وامر ابن مرجانه رجلا شاميا أن يصعده الى أعلا القصر ، ويضرب عنقه ، ويرمي بجسده ورأسه الى الأرض. فأصعده الشامي ، ومسلم يسبّح الله ويكبّره ويستغفره ويقول : ( اللهم أحكم بيننا وبين قوم كذبونا وغرونا وخذلونا وقتلونا)

 

 

 ثم صلى ركعتين  وتوجه نحو المدينة وسلم على الحسين  فضرب الرجل عنقه ورمى بجسده الى الأرض كما أمره ابن زياد

وامر ابن زياد بسحب مسلم وهاني من أرجلهما في الأسواق  ، ثم صلبهما في الكناسة منكوسين   ، وأنفذ الرأسين الى يزيد بن معاوية

وهذا التمثيل في الجثث لايفعله الا ابناء الزنا والخارجين من الاسلام والذين انسلخوا من اي قيمه انسانيه

لاتبقوا لبيت مسلم باقيه

ذبح طفلين لمسلم في جريمه تدمع لها العيون وتنفطر القلوب

لمسلم خمسه اولاد قتل منهم اثنان يوم كربلاء والثالث لم يعرف مكان قتله ولا ماحدث له وبقي عنده طفلين صغيرين اخذهم ابن زياد اسرى وامر بسجنهم والتضييق عليهم في السجن والطعام والشراب وبقيا على هذه الحاله سنه كامله حتى رق لهما قلب السجان وهربهما خارج السجن ولكن جنود ابن مرجانه تعقبتهما وامسكت بهما وذبحتهما ذبحا في قصه تتفطر لها القلوب  وتدمع العيون ليتم بذلك هدف يزيد

انقرض نسل مسلم بن عقيل ولكن ذكره باق في قلوبنا وفي قلب كل مسلم يؤمن بالله ورسوله(10)

 

 

(1)مقال لي بعنوان (بنوا اميه ليسوا من قريش وانما من     عبيدهم) منشور في هذا الموقع

(2) مقال لي بعنوان (لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه – الفصل الثاني) منشور في هذا الموقع

(3) المصدر السابق

(4) شرح نهج البلاعه ج 3 ص 466

(5)لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه – الفصل الثالث

(6) الزمخشري - ربيع الأبرار ونصوص الأخيار - الباب الثامن والستون

(7)لتعرفوا ياعرب من هم اولاد الزنا ..للكاتب الراحل اسامه انور عكاشه

(8) رياض المصائب ص 265

(9) رياض المصائب ص266

(10)تفاصيل القصه وردت في امالي الصدوق


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نجم الحجامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/08/20



كتابة تعليق لموضوع : (لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه) ..(ج9)  انقرض بيت مسلم بن عقيل ولم تبق منه باقيه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net