صفحة الكاتب : داود السلمان

جريمة الاغتصاب: تحليل سايكوباثي
داود السلمان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مقدمة:

   أرسطو عرف الانسان بأنه (حيوان ناطق) وأنا أعرّفه بأنه (حيوان مشاغب- عنفي) لا يكف عن الجري في سبيل ملذاته الجسدية وغرائزية والجنسية والنفسية، وقضايا الاخرى السيكولوجية، كذلك. فهو، فضلا عن كونه الحيوان الوحيد الذي يفكر، وبتعبير المناطقة (ضاحك) فالمخلوقات قاطبة لا تمتاز بهذه الخاصية (الضحك= الابتسام). وعندما تكشر افاعي تلك الغرائز انيابها نحوه لا يستطيع الصمود امامها، فحينها يكون ضعيفًا خائرًا، فلا يجرد سيف صبره ويجرب صموده، امام تلك القوة الشريرة (الافاعي= الغرائز) بل يجري امامها، ويلهث لهاث الظامئ حتى يندلع لسانه، ويستجيب لأول نداء يطرق باب غريزته بأنامل وحشية، فيسلم كل اسلحته ويترك خطوطه الدفاعية، ايذانا منه بخسران المعركة، دون أن يطلق ولو قذيفة واحدة باتجاه العدو(الغريزة). فخسران هذه المعركة هو بمثابة أنهاء الحياة وقطع جذورها من الاعماق، واذا انتهت هذه الحياة ستُهدم ركزة اساسية من بناء الكون – الوجود، ويصبح، فيما بعد، الاستخفاف بفلسفة الحياة وعدم جدواها، وتسقط عندها اساسيات الوجود المبني على اسس أو ركائز أربعة، ومن أهما: الحياة نفسها.

   لذلك، نجد العلماء والفلاسفة، ومنهم علماء الاجتماع يؤكدون كثيرًا، ومن خلال نظرياتهم واطروحاتهم، على الاصلاح الشامل لمنظومة الحياة، الحياة بصورة عامة، لكي يجعلوا هذه الحياة أن تسير بسلاسة وانسيابية تامتين في المحيط الكبير من الزمن، وهذا الوجود المترامي، لتلافي جميع المعوقات التي عادة ما تقف حجر عثرة في طريق الحياة نفسها، وبالتالي تفضي الى جحيم لا يطاق، وعذاب مستديم، وقد يتذمر كثير من الناس فيلتجئ الى الانتحار، والانتحار يعتبر اكبر جريمة انسانية تُهدد الوجود، لأنها تسعى الى اضمحلال البشر نفسه وبالتالي تصل الى هدم المجتمعات جميعها، ودك بعُد وجودها العيني.

   ويشارك علماء الاجتماع فلسفاتهم هذه، علماء الاخلاق ويضيفون الى تلك المشاركة جُل قضاياهم الاخلاقية، والابعاد الروحية، والمعنوية، التي تسعى الى الاصلاح من شأن الانسان، داخليًا وخارجيًا، وتدفع به نحو الخير والعطاء، وسمو النفس والارتواء من منابع السعادة، وهذه المنابع هي موجودة في شعلة الحياة نفسها، وتتوهج بوهجها. لكن بشرط، هو أن يتعامل الانسان وفق معطيات تلك الحياة التي تفرضها عليه واقعية مجتمعية بصفته انسانًا مفكرًا يعي ما يجري من حوله، بعكس الحيوان الاعجم الذي لا يعي ولا يفكر ولا يهتم لأبسط الامور التي تعتري طريقه في لجة وجوده.

    فاذا كان الانسان هذا لم يتعظ بآراء علماء الاجتماع يمكن له اللجوء الى علماء الاخلاق ليرتشف من فكرهم، ويرتوي من معينهم ونصائحهم السديدة كي يسيّر حياته بالشكل الطبيعي. واذا –ايضًا- لم يستطع ذلك، فيجب عليه أن يلوذ بضميره فلا يوجد انسان يخلُ من الضمير(وهو ما يعبرون عنه بالنبي الداخلي)، لكن احيانًا نجد كثيرًا من الناس قد ماتت ضمائرهم وقبروها في مقابر الجهل والفوضى العارمة، فصاروا معدومي الضمير. ومعدوم الضمير حين يرتكب الجريمة يرتكبها من خلال أنانيته، وغرائزه المقيتة، لفقده الوازع بمعنى أنه فقد من يسدي اليه بالنصيحة.

   وهذه الجرائم التي يرتكبها المعني بالأمر كثيرة ومتعددة، وطالما حديثنا ينصب حول جريمة الاغتصاب، فعليه يجب أن ينصب جُل بحثنا –هذا- على هذه الجريمة الانسانية النكراء. وحريٌ بنا إن نعطي البحث حقه، كباحثين ولسنا ذوي اختصاص.

تعريف الاغتصاب:

   يُعرّف الدكتور علي كمال "الاغتصاب" في كتابه "الجنس والنفس في الحياة الانسانية"، بأنه الحالة التي يحقق فيها الفرد، وهو عادة الذكر، علاقته الجنسية بالقوة والاكراه بدون موافقة شريكه على ذلك. على اعتبار أن هذا الفعل هو لا اخلاقي، ويناقض العادات والتقاليد الاجتماعية والعرفية، فيسيء للفاعل والمفعول فيسقطان في نظر المجتمع. ويضيف كمال: غير أن التعريف القانوني قد يجعل العلاقة اغتصابًا، حتى لو تمت بالموافقة، اذا تم الاغتصاب لشخص لا يتمتع بالقدر الكافي من البصيرة والفهم بحيث يتمكن من ادراك ما يقوم به، كأن يتم اغتصاب من لم يبلغ سن الرشد، او من كان متخلفًا عقليًا أو مضطربًا في عقله. (راجع ص 222، من الكتاب المذكور، دار الواسط- لندن، الطبعة الاولى لسنة 1985).

   وهناك أربعة اصناف من الاغتصاب يذكرها ذوي الاختصاص من باحثين ومن غيرهم، ويشير اليها الدكتور علي كمال:

(1)يشمل الحالات التي يكون فيها الاغتصاب محاولة لإرضاء النزوة الجنسية الجامحة، وهذا النوع الاكثر وقوعًا من بين حالات الاغتصاب، ويقوم به عادة افراد يندفعون بقوة جنسية جامحة لا تتحمل التأجيل.

(2)يتمثل في أولئك الذين يتصفون بشخصية شرسة وعنفية، والذين يندفعون نحو الاغتصاب تعبيراً عن قوة دوافع الايذاء والتعدي في نفوسهم.

(3)وهو الاغتصاب السادي الذي لا يستطيع السادي التوصل الى ارضاء جنسي الا عن طريق ممارسة الايذاء بالاغتصاب.

(4)وهو الاغتصاب الذي يمارسه اصحاب السايكوباثية ممن يتصفون بخصائص مضادة للمجتمع، كالتعدي والايذاء، وهم يمارسون الاغتصاب كجزء من مظاهر سلوكهم أللاّ اجتماعي.

المشكلة- الحل

   فنجد في هذه السنوات الاخيرة قد اتسعت جريمة الاغتصاب بشكل لافت للنظر، وازدادت رقعتها بشكل ملحوظ، حتى باتت قضية واسعة النطاق، وتدق ناقوس الخطر، علاوة على انتشارها في مجتمعاتنا العربية والاسلامية على وجه الخصوص، وقد شغلت الرأي العام برمته، ولكي نحد من هذه الجريمة او على الاقل نقلل من تدفقها  حتى لا يتسع اطارها وتصبح ظاهرة متفشية في جميع مجتمعاتنا، فلا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها. فالأمر يقع على عاتق الجميع، ونخص بالجانب الكبير منها هي المؤسسة الدينية اولاً على اعتبارها مرشدة وموجهة، ولها الصوت الوارف في هذا المعترك الحساس، ثم تأتي بعد ذلك وسائل الاعلام المختلفة، فمن خلالها تُعقد الندوات والحوارات: القانونية والوعظية والارشادية، وبدعم مباشر من الدولة، كذلك الامر يخص منظمات المجتمع المدني، فيجب أن تأخذ دورها الموكل اليها، والواقع على عاتقها. ولا ننسى كذلك دور المثقف ورجال القانون ووزارة التربية، كل هؤلاء مسؤولين عما يجري ومن خلف الكواليس من جرائم مختلفة ومنها جريمة الاغتصاب، بهذا وغيره يمكن أن نحد ونسيطر ونوقف هذه الجريمة، والاهم من ذلك كله هو أن تكون العقوبة لمرتكبي مثل هذه الجرائم تكون قاسية، وقاسية جدًا حتى لا نستهان او نداهن بمثل هذه الجريمة وحتى لا تتكرر، ولنقطع دابر الامر.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


داود السلمان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/08



كتابة تعليق لموضوع : جريمة الاغتصاب: تحليل سايكوباثي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net