صفحة الكاتب : حسين محمد الفيحان

السوادّ يسرد دور القائد المجهول في ثورة14 تموز1985
حسين محمد الفيحان

صدر مؤخرا عن دار (درابين الكتب) للمؤلف علي جاسم السوادّ كتاب جديد حمل عنوان (القائد المجهول لثورة 14 تموز 1958) . يتحدث الكتاب عن الدور المجهول و الخفي للمرحوم الزعيم الركن عبد الوهاب امين , احد اعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار في انجاح ثورة 14 تموز1958 , عبر مذكرات و احاديث تسردها عائلته , فطوال الخمسين عاما , بعد الثورة كان الزعيم الركن عبد الوهاب امين يتحدث الى ابنائه بتفاصيل دقيقة و معلومات خطيرة حصلت خلال مسيرته الحياتية , والعسكرية , والوطنية . و كانت عائلته و تحديدا ابنائه يُدَونون كل كلمة يقولها (اباهم) , لأن تلك التفاصيل و المعلومات كانت اسرارا لم يُطلِع احداعليها من قبل , كاشفا بها عن وشايات و خيانات كادت ان تطيح بمعظم التنظيمات السرية في الجيش , و خيانات اخرى تسببت بقتل الثورة و اغتيال زعيمها (عبد الكريم قاسم ) , ومن هم الاشخاص الذين كانوا وراء تلك الخيانات .

لقد استطاع الكاتب علي جاسم السوادّ , المّولع بالبحث و التقصي و التنقيب , عن ما تبقى من اسرار و خفايا في ثورة تموز , من الوصول الى ابناء عائلة الزعيم الركن عبد الوهاب امين , بعد وفاته عام 2008 , و جمع تلك المذكرات على مدى اربع سنوات , ليعيد صياغتها بأسلوب علمي و منهجي , و لتُقدم في كتابٍ و مؤلف جديد له .

قدم السوادّ , في كتابه (القائد المجهول لثورة 14تموز 1985) , ستة اسئلة لم تحدد اجاباتها بشكل نهائي حتى الان عبر المصادر و البحوث و المؤلفات التي كتبت عن ثورة تموز طوال العقود الماضية , و اجاب عنها في فصول عشرة , مستندا على ما جمعه من مذكرات تُطرح لأول مرة , اضافة الى خلفيته التاريخية . و قد أوجز تلك الاسئلة بـ :

1_ هل الثورة تمت بفعل قوة وطنية مخلصة او هي محصلة حتمية لتخطيط خارجي نفذته ادوات عراقية ؟.

2_ هل ما أقدم عليه (الضباط الاحرار) صبيحة 14 تموز 1958 , هو ثورة شعبية وطنية استدعتها الضرورة التاريخية او هو انقلاب عسكري لتحقيق طموح بالسلطة ؟.

4_ هل الثورة توغلت في عمق المطالب الشعبية و الجماهيرية و حققت رغبتها بالحكم الوطني او انها فتحت الباب امام الانقلابات العسكرية لاحقا ؟.

5_ هل عمليات القتل و التصفية التي طالت العائلة الملكية و بعض رموز النظام هي جزء من ادبيات الثورة او انها فعل شخص واحد , و ارتجالية , وخارج سياق الاتفاقات بين الضباط الاحرار ؟ .

6_هل الزعيم (عبد الكريم قاسم و عبد السلام عارف ) وحدهُما من قاما بالثورة او هناك ضباط اخرون كان لهم دور حقيقي و فعلي في تنفيذ الثورة ؟.

لقد ذهب المؤلف علي جاسم السوادّ , في اجاباته عن تلك الاسئلة بعيدا الشرط المكاني والزماني, الذي تخضع له تلك الاجابات , في اغلب المؤلفات و المصادر الخاصة بثورة 14تموز1958 , لأنه وجد في المذكرات التي نشرها اغلب اعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار , و التي تمثل اصدق الشهادات المقدمة عن الثورة و ما سبقها وتعطي اجوبة مهمة , وجدَّ ان الكثير منها قد خضعت لشروط الزمان و المكان , اذ ان بعض الضباط حين نشروا مذكراتهم و التي تضمنت معلومات عديدة و تفاصيل دقيقة في عمل اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار , عندما اعادوا نشر المذكرات نفسها في مرحلة زمنية اخرى قد غيروا كثيرا من الحقائق فتضمنت المذكرات اختلافات عديدة , تجعل الباحث و القارئ يواصل بحثه و تنقيبه في اقبية التاريخ للوصول الى حقيقة ما جرى يوم 14 تموز 1958 , و ما سبقه من مراحل تأسيس حركة الضباط الاحرار و الخيانات التي تعرضوا لها و التحديات التي واجهتهم .

لذا وجدَّ السوادّ في ابناء المرحوم الزعيم الركن عبد الوهاب امين , احد اعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار الذين دونوا على مدى اربعة عقود من الزمن مذكرات والدهم التي لم تنشر و لم يتناولها أي كتاب من قبل , احد المصادر المهمة في الاجابة عن اسئلته الستة .

فكان الكتاب عبارة ٌ عن مذكرات يرويها و الدٌ لأبنائه تجيب عن الفرضيات المطروحة , اذ تم صياغتها من قبل السوادّ الذي راجع اكثر من ثمانين مصدرا للتأكد من سلامة ما يتم طرحه .

و كما اسلفنا فأن الكتاب يتكون من عشرة فصول يبدأ من المراحل التاريخية التي سبقت الثورة مرورا بالظروف الاجتماعية التي عاشها المرحوم الزعيم الركن عبد الوهاب امين و التي اسهمت في بلورة شخصيته العسكرية و السياسية , كما يتناول الكتاب , الاسباب التي ادت الى نشأت الحركات السرية في الجيش و متى بدأت تتشكل نواة الضباط الاحرار و ما دور الزعيم الركن عبد الوهاب امين فيها ؟. ومن ثم يناقش الكتاب الخيانة التي تعرضت لها احدى المجموعات السرية التي تزعمها المرحوم العقيد رفعت الحاج سري للكشف عن الواشي و التي عرفت بحادثة (الكاظمية) , كما يسلط الكتاب الضوء على المهمة التي نفذها المرحوم الزعيم عبد الوهاب امين في ثورة 14تموز و تغييره لتأريخ و حركة القطاعات العسكرية الت قامت بالثورة , وكذلك دوره في الكشف عن موقف الحكومة المصرية المعادية للثورة , عندما عين ملحقا عسكريا في السفارة العراقية في مصر , ومن ثم الانجازات التي قام بها بعد تسنمه منصب وزير العمل و الشؤون الاجتماعية و وزير الزراعة وكالة , ثم يتطرق الكتاب الى موقف الزعيم المرحوم عبد الوهاب امين من انقلاب 8 شباط عام 1963 ورفضه للعمل مع عبد السلام عارف و وفائه للثورة و الزعيم و كذلك حركته السياسية في زمن الرئيس عبد الرحمن عارف و ترشيحه لرئاسة الوزراء و احباط هذا الترشيح بعد انقلاب البعث في 17 تموز 1968 و اعتقاله من قبل السلطة البعثية وبقائه معتقلا في قصر النهاية سنتين , حتى يختتم الكتاب بالمرحلة التي قضاها الزعيم عبد الوهاب امين في المنفى بعد مغادرته وطنه مضطرا 1972 , ليقضي ما تبقى من عمره في العمل مع المعارضة العراقية في لندن لحين وفاته عام 2008 .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين محمد الفيحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/11



كتابة تعليق لموضوع : السوادّ يسرد دور القائد المجهول في ثورة14 تموز1985
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net