صباح محسن كاظم

صباح محسن كاظم





سيرة ثقافية : صباح محسن كاظم سعيد الأجود
- المواليد ٢٠-٢-١٩٦٠ -العراق-الناصرية -يدرس الدكتوراة بالتاريخ
- عضو إتحاد الأدباء والكتاب العراقيين.
- عضونقابة الصحفيين العراقيين.
- عضو إتحاد المؤرخين الدولي.
- عضو في الموسوعة الحسينية بلندن، وموسوعة رجالات الشيعة في بيروت للسيد عبد الله شرف الدين لبنان، وردت سيرتي العلمية في اليوكبيديا العالمية. عضو إتحاد المؤرخين الدولي.
- عضوإتحاد كتاب الانترنت العراقيين
- رئيس تحرير الكتاب الشهري بمصر .
- عضو في إختيار موسوعة الألف أديباًعربياً بالأردن الموسوعة آفاق حرة .
- بكلوريوس تأريخ. - جامعة بغداد 1984 – 1985 .
- ماجستير تاريخ – الجامعة الاسلامية في لبنان . أكمل الدكتوراة بالتاريخ ،إيران ، قم - جامعة المذاهب والأديان.
- مُنحت شهادتي للدكتوراه الفخرية من أوزبكستان .. ومصر..
- أُخترت أفضل مؤرخ عراقي في 2020 في العراق - مصر – فلسطين .
- أكمل دراسة الدكتوراة بالتاريخ.
- المؤلفات الصادرة :
1- الإمام علي (عليه السلام) نموذج الإنسانيه 2009 عن العتبه العباسيه المقدسه.
2- فنارات في الثقافه العراقيه - دراسات نقديه ج1- دار الينابيع- دمشق 2009.
3- مُقام الامام علي في ذي قار -2010- مطبعة الطف.
4- الاعلام والامل الموعود-دار المعموره -عن الهيئه الثقافيه لمكتب الشهيد الصدر بغداد - 2011 .
5- فنارات في الثقافه العراقيه-دراسات نقديه -الكتاب الثاني-دار تموز -دمشق-2012.
6- صدور طبعة جديدة. مزيدة. من دار العارف (بيروت) لكتاب (الإ علام والامل الموعود).
7- كتاب الإمام علي -عليه السلام- نموذج الإنسانية الطبعة الثانية-عن العتبة العباسية المقدسة.
8- العلامة التراثية في الأزياء السومرية رموز وخبايا.. صدر بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة.
9- الإعلام والأمل الموعود ط4. مزيدة. دار الصادقين. النجف الأشرف.
10- فاطمة الزهراء والمرأة المعاصرة - دار الفراهيدي -2016.
11- راهب بني هاشم وسجون الطغاة - الفراهيدي -2016.
12- فلسفة الإنتظار والتمهيد للظهور المهدوي -الفراهيدي -2016.
13- الرمز والمسرح –دار المجتبى - 2018..
14- فنارات في الثقافة العراقية والعربية – دراسات نقدية – الجزء الثالث - ط 1 – دار الورشة الثقافية – بغداد – 2020 .
15- فنارات في الثقافة العراقية والعربية - دراسات نقدية – الجزء الثالث – الطبعة الدولية المزيدة في المغرب - مكتبة سلمى الثقافية – المغرب – تطوان – 2021 .
16- الإمام علي ( عليه السلام ) في الفكر المسيحي عند الأدباء والمؤرخين ( جورج جرداق – بولس سلامة – سليمان كتاني ) – لبنان – بيروت – 2021 .
17- الدهشة والخطاب . محمد الكاظم – دراسات وحوارات عن تجربته السردية .
١٨- العلامة التراثية في الأزياء السومرية رموز وخبايا طبعة ثانية مزيدة كل الدراسات التي كتبت عن الكتاب من علماء الآثار والنقاد.
١٩- فنارات في الثقافة العراقية والعربية دراسات نقدية -الجزء الرابع صدر بمصر عن مؤسسة النيل والفرات.
- لدي 6 مؤلفات تنتظر الطبع..

- كتبت أكثر من ٦٦ مقدمةً لكتب صدرت في العراق - لبنان - سوريا- مصر - المغرب .. هناك دوواين شعرية ،وكتب تنتظر الطبع .
1- مالك العظماوي.. العشيرة بين الشريعة والقانون..
2-مقدمة ديوان هادي الموسوي.
3- مقدمة ديوان جنان المظفر.
4- مقدمة ديوان كه زال ابراهيم.
5- مقدمة مسرحيات حيدر مكي.
6- مقدمة لكتاب المحامي محسن خزعل.
7-مقدمة ديوان حيدر الربيعي.
8- مقدمة للقاص عبد الرزاق الغالبي.
9- مقدمة كتاب البطحاء المؤرخ حسين الفضلي
10- مقدمة للجزء الثاني لموسوعة تأريخ الناصرية محمد رحيم الجوراني.
11- 5 مقدمات الجزء الثالث لموسوعة الناصرية محمد رحيم الجوراني - ومقدمة للجزء الرابع - ومقدمات الاجزاء الاخرى.
12- مقدمة كتاب مشاهير الثقافة العراقية سعد السعدون.
13- مقدمة كتاب تراث سوق الشيوخ إبراهيم الدهش
14- مقدمة ديوان عصام الشمري ال البيت.
15- مقدمة ديوان ام الشفيع عصام الشمري.
16- مقدمة ديوان د-نجلاء نبيل بمصر.
17- مقدمة لكتاب علي الزاغيني عن المرأة.
١8 - مقدمة للشاعر سامي ندا الدوري.
19- مقدمة للشاعرة زينة حمود.
20-مقدمة لكتاب المؤرخ عطية الرميض.
21- مقدمة لكتاب يوسف عطية الرميض.
22- مقدمة موسوعة الأديان الصابئة المندائية المؤرخ محمد رحيم الجوراني.
23- مقدمة كتاب الأهوار للمؤرخ محمد رحيم الجوراني.
24- مقدمة كتاب إبراهيم الدهش من رفوف الذاكرة.
25- مقدمة مسرحيات محمد الحسيناوي.
٢٦- مقدمة لكتاب نقدي عن القصة القصيرة لعباس عجاج.
27- مقدمة لديوان جديد لجنان المظفر.
28- مقدمة لمجموعة قصصية لصباح رحيمة.
29- مقدمة لمجموعة قصصية للدكتور راجي عبد الله.
30- مقدمة ديوان الشاعرة المصرية ريهام عبد الله .
31- مقدمة قصص صحفي للبيع للدكتور راجي عبد الله .
32- مقدمة كتاب تاريخ العراق لعادل العكيلي .
33- مقدمة ديوان الشاعر رعد الناشي .
34- مقدمة ديوان الشاعر المصري ناصر رمضان .
35- مقدمة مسرحيات محمد الحسيناوي الجديدة .
36- مقدمة موسوعة شخصيات عراقية لموفق الربيعي .
37- مقدمة ديوان الدكتور عمار ابراهيم عزت .
38- مقدمة ديوان عمار عبد الخالق .
39- مقدمة الديوان الثالث للدكتورة نضال مشكور.
40- مقدمة كتاب السرد لخالد مهدي الشمري .
41- مقدمة كتاب الدكتور محمد فتحي محمد فوزي مذكراته بمصر .
42- مقدمة كتاب عن السينما للأديب اللبناني عبد الحليم حمود .
43- مقدمة للقاص المغربي حسن برطال .
44- مقدمة لكتاب السرد لخالد مهدي الشمري .
45-حسين الأسدي تاريخ ابو جعفر المنصور.
46- مقدمة ديوان الشاعر الشيخ ستار الزهيري.
47- مقدمة ثانية للشاعر رعد الناشي .
48- 3 مقدمات مقدمات جديدة لموسوعة تاريخ الناصرية للمؤرخ محمد رحيم الجوراني بعد كتابة ٦ مقدمات لأجزاء صدرت من الموسوعة.
٥٢-مقدمة كتاب الباحث مسلم خليل لكتابه عن الإمام جعفر الصادقى.ع.
٥٣- مقدمة كتاب القاصة الإسلامية منتهى محسن .
54- مقدمة للشاعر علي جودة -عناقيد العنب قصائد عن أهل البيت -ع-

وهناك مقدمات أخرى بكتب تنتظر الطبع .
- -دراسات ومشاركات بكتب نقدية وتاريخية مختلفة بأكثر من 70 كتاباً
بعضها مايلي:
- مقالة بكتابة أبو معيشي لفرقد الحسيني من الطبعة الثانية والطبعات الأخرى.
- مساهمة بكتاب عن الشاعر الراحل كمال سبتي مع 150 من الأدباء بالداخل والخارج.
- دراسة عن الناقد الدكتور عبد الرضا علي، صدر عن مؤسسة المثقف ضمن ملف تكريمه.
- مشاركة بكتابة الأديبة اللبنانية عناية أخضر عن المرأة بجنوب لبنان.
- حوار ضمن حوارات مع الأديب سلام كاظم فرج، من اصدارات مؤسسة المثقف.
- حواري في كتاب (وجوه عرفتها) مع (50) شخصية علميّة وفكريّة، للإعلامي" عبد عون النصراوي" ب 540.
- دراسة في كتاب أشرعة البيان عن الدكتور نضير الخزرجي.
- مقالة بكتاب ((السيد السيستاني مرجعية الإنسانية والعيش المشترك)) للباحث سليم الجبوري، مقالي بعنوان "السيد السيستاني وجائزة نوبل للسلام"
- مشاركة بكتاب الروائي كاظم الشويلي كيف تكتب رواية جيدة. ضمن نخبة من النقاد العرب.
- دراسة نقدية نشرت بكتاب بالسعودية عن مريم الحسن ومبدعات سعوديات.
- دراسة نقدية بكتاب عن الشاعرة د. سجال الركابي.
- مقطع من دراستي النقدية على غلاف ديوان الشاعرة نضال مشكور.
- كتب عن مؤلفاتي أكثر من (30) من الأكاديميين والأدباء العرب والعراقيين فقد كتب عن مؤلفاتي بكتبه الباحث صالح الطائي.
- ترجمت بعض مقالاتي للانكليزية الدكتورة نضال مشكور. والمترجم عبد الكريم عيسى.
- من المؤلفين الذين وضعوا دراسات عن مؤلفاتي بكتبهم:
1-كتاب القاص والروائي أياد خضير.
2- القاص والروائي نعيم عبد مهلهل.
3- الناقد كريم شلال.
4- الباحث صالح الطائي.
5- الأديبة اللبنانية عناية أخضر.
6- المؤرخ صباح غميس الحمداني.
1- الشاعر حسن عبد الغني الحمادي.
2- الناقد الدكتور خالد حوير الشمس
3- الدكتور خالد عبد الغني في مصر .
وضمنت كتابي الإعلام والأمل الموعود من (ط2 إلى 4) 5 دراسات عن الكتاب،
وكُتبَ عن كتابي الإمام علي -عليه السلام- نموذج الإنسانية ( 7 ) دراسات .
أمَّا كتاب الأزياء السومرية ( 9 ) دراسات .
فيما كتاب الرمز والمسرح ( 12) دراسة بمجلات وصحف مختلفة .
- دراسة نقدية بكتاب الناقد الدكتور سمير الخليل عن القاص والروائي حميد المختار.. دار المحجة البيضاء بيروت.. دراسة.
- مشاركة بكتاب نقدي جمعته وداد فرحان عن روايات شوقي كريم حسن شروكية.
- مشاركة ثانية بكتاب نقدي عن رواية قنزة ونزة لشوقي كريم.
- مشاركة بدراسة نقدية بكتاب الناقد الدكتور سمير الخليل عن القاص والروائي حنون مجيد.
- مشاركة بكتاب عن الشاعر يحيى السماوي للكاتب لطيف العكيلي.
- مشاركة ببحث مستقبل المياه بكتاب وطن لايشيخ صدر بالدنمارك جمعه المهندس لطيف عبد سالم.
- مشاركة بكتاب نقدي عن الشاعرة عناية أخضر.
- مشاركة بكتاب خالد مهدي الشمري حوارات ج ٣.
- دخول سيرتي بموسوعة شخصيات عراقية موفق الربيعي.
- دخول سيرتي بموسوعة صحفيون عراقيون صادق فرج التميمي.
- دخول سيرتي ضمن معجم الأدباء العرب بـ مصرج1.
- رئيس تحرير الكتاب الشهري بمصر وكل كتاب يصدر أكتب مقدمته.
- أعمل بترشيح أسماء المبدعين من العراق والوطن العربي في الموسوعة العربية بالأردن
بعض من موضوعات مؤلفاتي إستخدمت بالدراسات العليا.
- نشرت أكثر من 20من البحوث، والدراسات النقدية بمجلات مُحكمة (رؤية بليبيا) دراسات تأريخية (العراق) (مجلة الجزائر ) ومجلة أوراق ثقافية في لبنان .
- أنشردراساتي النقدية بمعظم المجلات العربية، والصحف الثقافية العربية.. نشرت بمجلة المهجر لندن من عامين.. وصحيفة بانوراما إستراليا والفينشال الفرنسية.
- أعمدة ثقافية بصحف ومجلات عراقية مختلفة عملت بإعلام العتبة العباسية صدى الروضتين 7 أعوام ثم الكتابة بالإعلام الدولي.. ومجلات الروضة الحسينية من أكثر 10أعوام ولا زلت مستمراً بالكتابة بمجلة الروضة الحسينية - المسرح الحسيني - الأحرار- المرأة المسلمة - الكتابة بثقافة الصباح - والصفحات الأخرى – والمدى- والزمان- ومعظم الصحف العربية.
- نشرت كتاباتي بمواقع عالمية الحوار المتمدن - النور الثقافي السويد - كتابات في الميزان - ومواقع كثيرة.
- مشاركة بعدة روبورتاجات لقنوات فضائية متنوعة.
- شاركت بأفلام سينمائية عديدة منها فلم مقام الإمام علي لقناة السومرية - للمخرج محمد محسن - وفلم كنوز الماء لقناة العراقية - للمخرجة نهلة مولود وفازت به بجائزة تقدير بسنغافورة وبمونديال القاهرة السينمائي.
- أكثر من ١٠٠ من الحوارات للفضائيات بالوطن العربي.. وداخل العراق.
- شاركت بالفلم الوثائقي عن اور ل 10 ساعات للموسيقار العالمي نصير شمة.
- شاركت بفلم مصري عن الثقافة العراقية.، اخترت في عام ٢٠١٨ ضمن أفضل ١٠٠ شخصية بالوطن العربي من إتحاد منظمات السلام مصر - فرنسا.


المقالات

أور إيقونة الحضارة في نافذة التأريخ  24/05/2022  ، 548 مشاهدة (المقالات)

فلسفة الحرية عند الثائر الامام الحسين سيد الاحرار-عليه السلام  21/05/2022  ، 472 مشاهدة (بحوث ودراسات )

البلاغة في نهج البلاغة ج1  19/05/2022  ، 498 مشاهدة (المقالات)

وقفات بمناسبة شهادة امير المؤمنين الامام علي (عليه السلام)  22/04/2022  ، 590 مشاهدة (المقالات)

الإعلام الجاد وصقل الشخصية العراقية  09/04/2022  ، 716 مشاهدة (المقالات)

[ المزيد .. ]

ثقافات

( سنوات العمر الهاربة) مجموعة قصصية  26/09/2022  ، 209 مشاهدة (ثقافات)

مأساة الحسين على مسارح الشعب  17/05/2022  ، 558 مشاهدة (ثقافات)

علي السباعي.. قصصٌ تناهضُ الاستبداد  07/08/2021  ، 924 مشاهدة (ثقافات)

الشاعر الدكتور مشتاق عباس معن الرقمية في عصر المعلوماتية الجزء الثاني  11/07/2021  ، 715 مشاهدة (ثقافات)

الشاعر الدكتور مشتاق عباس معن الرقمية في عصر المعلوماتية الجزء الأول  02/07/2021  ، 609 مشاهدة (ثقافات)

[ المزيد .. ]



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ عبد الحافظ البغدادي ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب السيد سعيد العذاري المحترم .. لك اجمل واخلص التحيات واهنئك على موقفك من دينك ومذهبك .. قرات تعليقك على ما كتبته عن العمائم الشيعية الساقطة التي تاجرت بعلوم ةتعلموها في الحوزة وبرواتب من شيعة اهل البيت , ولكن لا حظ لهم ولا توفيق حين يرى اي منهم نفسه التواقه للشهرة والرئاسة الدينية , فيشنون هجوما باسلحة تربيتهم الساقطة واراءهم الشيطانية فيحاربون اهل البيت {ع} .. اني حين اقف امام ضريح الحسين{ع} واخاطبه متوسلا به ان يقبل موقفي . اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم .. لا خير في الحياة وياتي اشباه الرجال من المتاجرين بالعمامة ينالوا من مذهب اهل البيت{ع} .. الحقوق تحتاج { حلوك} والا بالله عليك ياتي شويخ تافه سفيه يشتم الشيخ احمد الوائلي رحمه الله .. هذا الرجل الذي له الفضل في تعليم الشعب العراقي كله في الشسبعينات والثمانينات .. ثم ياتي شويخ شيعي اجلكم الله يشتمه اوم يشتم حسن نصر الله وكذلك يشتم مرجعية اانجف الاشرف.. هؤلاء الاقزام لم يجدوا من يرد عليهم الصاع صاعين , لان الاعلام الشيعي بصراحة دون الصفر..زهؤلاء المتاجرين بالعمامة التي لا تساوي قماط طفل شيعي يتسيدون الفضائيات ويرون انفسهم معصومين ومراجع الا ربع .. القلب يغلي من هؤلاء ولكن { لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين اهل العمائم بغاياياتهم ومن يقف وراءهم .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق Yagoub Idriss BADAWE ، على التحليل الأمني Security Analysis - للكاتب صلاح الاركوازي : موضوع التحليل الامن شيق جدا الاحساس بالمقضية وجمع اكبر قدر من المعلومات من مصادرها الموثوقة الخبرات العلمية السابقة تلعب دور كبير جدا الوختام والوصاية في حد ذاتها خبرات للمستقبل تشكروا

 
علّق هناء الساعدي ، على أحد إخوة أبو مهدي المهندس يرفع دعوى على مصطفى الكاظمي : ماضاع حق وراءه مطالب، ودماء الشهداء اولى الحقوق ، باذن الله يعجل الفرج لكل المظلومين ويخزي الظالمين

 
علّق سعید العذاري ، على بطالة أصحاب الشهادات - للكاتب علا الحميري : احسنت الراي والافكار الواقعية ولكن يجب تعاون الجميع في القضاء على البطالة ومنهم التجار والاثرياء بتشغيلهم في مشاريع اهلية مع ضمان التقاعد لهم مستقبلا اكبر دولة لاتستطيع تعيين الجميع

 
علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدي المختار
صفحة الكاتب :
  عدي المختار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net