• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : قبيل الاعلان عن تحرير الموصل عودة لظاهرة .
                          • الكاتب : جمال الخرسان .

قبيل الاعلان عن تحرير الموصل عودة لظاهرة


تزامنا مع اقتراب لحظة اعلان تحرير كامل مدينة الموصل من تنظيم داعش وهي مناسبة وطنية كبرى لجميع العراقيين تحاول بعض الاطراف اثارة التشويش بهدف التقليل من حجم المنجز المتحقق وصرف الانظار عن تلك الدفعة المعنوية التي يحتاجها العراقيون اكثر من اي وقت مضى. التشويش عبر مجموعة من المعطيات منها: 
- التركيز بشكل مبالغ فيه على ملف "المختطفين" واعادة النازحين، خصوصا ما يتعلق بنازحي منطقة جرف الصخر، لقد ضخ هذا الموضوع بالاعلام بشكل هائل خلال الاسابيع الاخيرة. الملفت هو التصريح الغريب الذي ادلى به اياد علاوي حينما نقل عن قيادات الحشد بان ملف جرف الصخر بيد ايران. 
- من المتوقع بالمقارنة للتجارب السابقة حدوث موجة من العمليات الارهابية في بغداد والمناطق الجنوبية، وما حصل في البصرة مؤشر بسيط على ذلك. 
- هجوم كبير على فصائل الحشد الشعبي واظهارها بمظهر العصابات وقطاع الطرق، ما اقصده لا يعني تبرير بعض الاخطاء او الدفاع عنها ولا حتى التهاون في اعادة هيكلة المؤسسات المعنية بالحشد الشعبي وضبط تحركاتها. ما اقصده هو حملة صارخة تستخدم بعض التفاصيل التي تحصل هنا وهناك لقلب الطاولة. 
ان ذلك يفترض ان يدفع الجميع بما في ذلك المعنيين بالحشد الشعبي الى ضرورة تفويت الفرصة وعدم الانجرار لصراعات جانبية مهما كانت هامشية. هذه لحظة حساسة تتطلب ضبط للنفس وحذرا شديدا من قبل الجميع. 
وكما نطالب الاجهزة الامنية برفع جهوزيتها لمواجهة الخروقات الامنية نطالب جماعات الضغط بضرورة التاني وعدم التهويل لاي حادث يحصل دون التاكد والتروي، لا احد يريد تعطيل دور جماعات الضغط ولكن من الضروري ايضا مراعاة ان التركيز المبالغ فيه على بعض الوقائع ودفعها بقوة لوسائل الاعلام بطريقة منفعلة يأتي بدوافع غير بريئة. وقبل كل شيء على جميع الاطراف الحرص على تفويت الفرصة وعدم ارتكاب الاخطاء والهفوات لكي لا نعطي مبررا لهذا الطرف او ذاك بجرنا الى حيثما يريد. 

جمال الخرسان




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=94349
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 05 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 05 / 16