صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم

مواقف واتجاهات الشباب في حلقة نقاشية لمركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
لطيف عبد سالم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 برعاية الأستاذ علي محمد الاديب وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور الاستاذ الدكتور حسن القرشي رئيس الجامعة المستنصرية وممثلي وزارتي التخطيط والشباب والرياضة ومنظمات المجتمع المدني وعمداء الكليات وحشد كبير من الاكاديميين والاختصاصيين اقام قسم الدراسات الاقتصادية في مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية بالجامعة المستنصرية حلقة نقاشية ضيف فيها الدكتور مهدي محسن العلاق وكيل وزارة التخطيط لعرض ورقته الموسومة (مواقف واتجاهات الشباب في العراق من منظور احصائي) .. وقد كانت هذه الحلقة النقاشية التي ادارها الدكتور عبد الستار البياتي من مركز المستنصرية من الاهمية بحيث انها حظيت بنقاشات معمقة اعقبت عرض الباحث لورقته التي تضمنت بيانات استخلصت من عملية المسح الوطني للفتوة والشباب عام 2009 ، حيث شمل الاستبيان مجالات التعليم، العمالة،التشغيل، الصحة العامة، الامراض المنقولة جنسيا، الصحة الانجابية، الحالة التغذوية ، الحالة النفسية والاجتماعية واوقات الفراغ ، الاعلام والثقافة والشباب والرياضة.
وليس من شك في ان مطالب الشباب  تعبر عن مطالب المجتمع ذاته ، فما يطلبه الشباب لايقف عند حدود فرص العمل ، بل يتعداها إلى فرص الحياة 0
      وقد ورد في مدخل ورقة الدكتور العلا ق ان قضية الشباب تشغل مكانة مركزية في اولويات واستراتيجيات التنمية الوطنية في العراق . وان الخلفية الديموغرافية لمشكلات الشباب تتلخص في انهم يؤلفون نسبة عالية من الهرم السكاني بالعراق كما هو الحال في كثير من البلدان النامية. غير أن الشباب العراقي عانى مشكلات مركبة ، وكان ضحية سياسات غير مسؤولة دفعت به الى اتون الحرب وفشلت في ايجاد فرص عمل كافية ومناسبة له ، وتاطيره في الحياة العامة .
 
      تطرق الدكتور مهدي العلاق إلى اصطلاح ( الهبة الديموغرافية)التي وصفها بتحول ديموغرافي في السكان نتيجة انخفاض معدلات الإنجاب بحيث يتحول المجتمع الذي غالبيته من الاطفال وصغار السن والمعالين الى مجتمع يشكل فيه السكان في سن العمل والانتاج المجموعة الأكبر ، أي أن معدل نمو السكان النشطين اقتصاديا في الفئة (15--64) سنة يتجاوز معدل النمو للفئات السكانية المعالة وهم صغار السن (دون سن  15 عام) وكبار السن (65 عاما فأكثر).  وبالاستناد على البيانات يصل عدد الشباب في العراق الى ثمانية ملايين نسمة ، وهو عدد قابل للزيادة ويشكل فرصة ديموغرافية للنمو الاقتصادي ، بيد أنها مشروطة باستجابة السياسات الاجتماعية والاقتصادية في البلد ،  فضلا عن ان زيادة عدد السكان في سن العمل ستؤدي الى احداث ضغوطات كبيرة على سوق العمل وتحد من امكانية استيعابها للقادمين الجدد من الافراد .
 
 
     وفيما يخص الإستراتيجية الوطنية للشباب لخص الباحث عواملها المؤسسية بالتحديات التالية :  
 01غياب السياسة الوطنية الشاملة الموجهة للقطاع الشبابي ، مما يجعل الخدمات المقدمة للشباب محدودة .      
  02التعدد وغياب التنسيق في المؤسسات التي تقدم خدماتها للشباب .                                               03  حالة القلق التي تهيمن على الشباب جراء عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي.                           04عدم وجود سياسات تشغيل ملائمة لخلق فرص عمل جيدة للشباب العاطلين .                            05افتقار الشباب في العراق الى استراتيجية يمكن الاستدلال بها  او تطويرها                                       06 صعوبة التعرف على مواقف وسلوك واتجاهات وممارسات الشباب العراقي في ظل التغيرات الكبيرة في الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي,                                                                                 07ضعف المشاركة المجتمعية ومساهمات منظمات المجتمع المدني في التأثير على السياسات العامة  الثقافة والإستراتيجية ومساهمات منظمات المجتمع المدني في التأثير على السياسات العامة .
وقد حددت الورقة مقومات بناء الإستراتيجية الوطنية للشباب بالمحاور التالية : 
تحديد الفئة العمرية للشباب .
تحديد الرؤية الإستراتيجية  . 
تحديد المنظور الاستراتيجي والمبادئ الأساسية للإستراتيجية . 
وحول تنمية وتوظيف  قدرات الشباب أشار  الباحث إلى اصطلاح ( التمكين )  الذي عرفه  بالاستناد على أدبيات جامعة الدول العربية بــ ( عملية تكوين وتنمية  وتوظيف قدرات الشباب لإنتاج وتوزيع فرص الحياة انطلاقا من الالتزام بحقوق الشباب وتكافؤ الفرص بين جميع  شرائحه ، وخاصة بين الذكور والإناث لتحرير إرادته وتوسيع خياراته ومبادراته من اجل المساهمة الايجابية في صنع القرارات ) 0ثم عرج  الدكتور العلاق على الإبعاد الثلاثة لتمكين الشباب على وفق مامبين تاليا : 
01 البعد السياسي ( الديمقراطية ، المواطنة وحقوق الإنسان ) 0
02 البعد الاقتصادي ( توفير العمل  والحصول على الدخل ) 0
03 البعد الاجتماعي ( العدالة ، الإنصاف وتكافؤ الفرص ) 0
وقد أوجز الباحث المبادئ الأساسية للإستراتيجية الوطنية بالمحاور الخمسة التالية : 
المبدأ الإنساني 0
المبدأ التربوي 0
مبدأ التغيير 0
مبدأ التطوير 0
أهداف الإستراتيجية 0
في حين حددت  الورقة  الأهداف التي تم  بموجبها بناء عناصر الإستراتيجية بخمس عنوانات هي : الشباب والإنتاج ، الشباب والمجتمع ، الشباب والصحة ، الشباب والهوية والبنية المؤسسية الحاضنة للسياسات الشبابية 0
    وعلى وفق النتائج المستحصلة من البحث ،اقترحت الورقة المؤشرات المبينة تاليا : 
01 رفع معدل النشاط الاقتصادي للشباب 0
02 خفض البطالة بين الشباب 0
03 تخفيض نسبة الفقر بين الشباب 0
04 تغيير أنماط عمل الشباب 0
      وفي ختام البحث حدد الدكتور مهدي العلاق السياسات والاجراءات المقترحة لبناء الاستراتيجية الوطنية للشباب بما موضح تاليا :                                                                                                        01 تحقيق الترابط بين سياسات التعليم والمشروعات الاستثمارية وسياسات التشغيل0                                  02تحفيز القطاع الخاص على تشغيل الشباب والتزامه بقوانين العمل والضمان 0                             03نقل التكنولوجيا الملائمة للانتاج وحاجات الشباب للعمل وحقوقهم  0                                                  04 توسيع قاعدة الملكية  الصغيرة ، والاهتمام بتدريب الشباب وتأهيله 0
05 وضع أو تبديل قوانين العمل وتشجيع برامج بناء القدرات  0                                               06اعداد قواعد بيانات حول الايدي العمالة الشابة وانشاء مكاتب للارشاد والتوجيه الوظيفي والمهني وتنفيذ برامج لتدريب الشباب .
7.حث النقابات ومنظمات المجتمع المدني على توفير فرص التدريب للشباب 0
08التاكيد على مواجهة كل انواع التمييز بين الشباب والشابات في فرص العمل 
09تصميم وتنفيذ برامج رعاية ومشورة الخريجين والذين حصلوا على دورات تدريبية وقروض صغيرة 0
010وضع أنظمة عمل مرنة تستجيب لاحتياجات الشباب .
011التركيز على وضع انظمة حماية للتخفيض من الفقر بين الشباب ذكور واناث 0
012مراقبة العلاقة بين مستويات الاجور ومعدلات التضخم  والتعديل الدوري للحد الأدنى من الأجور 0
013 مراقبة أسواق العمل غير النظامية لضمان عدم استغلال الشباب والفتيان من هم دون (15) سنة واجراء الدراسات والمسوح الدورية حول احتياجات ومتطلبات سوق العمل .
     جدير بالإشارة أن هذه الورقة هي نتاج جهود وطنية مؤسسية ممثلة بوزارة الشباب والرياضة ، الجهاز المركزي للإحصاء ، وزارة الشباب والرياضة / إقليم كردستان ، هيئة إحصاء إقليم كردستان وجهود وطنية بحثية ممثلة بخبراء عراقيون ، وبدعم  من صندوق الأمم المتحدة للسكان والجامعة العربية ، وبإشراف مكتب كفاءات الرافدين 0وقد نفذت الكوادر الفنية الإحصائية والشبابية المسح الوطني للفئة العمرية (10 – 30 ) سنة التي تشكل 0 4 % من السكان في (18) محافظة خلال الفترة (من 25 /3 ---إلى 13 / 4) من عام 2009 م 0 يذكر أن هذا الاستبيان كان قد شمل مامجموعه  ( 6730 ) عينة عشوائية من الأسر ، فضلا عن معاينة ( 15080) فردا 0
المهندس لطيف عبد سالم العكيلي / باحث وكاتب 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


لطيف عبد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/01



كتابة تعليق لموضوع : مواقف واتجاهات الشباب في حلقة نقاشية لمركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net