صفحة الكاتب : باسم اللهيبي

التجديد_في_الدين (يعني محقَه وتبديلَه )
باسم اللهيبي

 #أحبابنا_الشباب
قد تقرأون كتاباتٍ أو تسمعون بمايُشاع في هذه الأيام وما قبلها بمصطلح "التجديد في الفكر الديني" أو "القراءة الجديدة للنصوص الدينية" !
وقد لا تعرفون مدى حقّانية او بطلانية هذه الدعوات ومدى انسجامها مع محكمات الدين وثوابته .. 
وهل يمكن أن يتغير الحكم الشرعي بتعاقب الأزمان ؟ أم أن المتغيّر هو موضوعه وظروفه ؟ أما الحكم نفسه لا يتغيّر ؟
نقول :
أما بخصوص "التجديد" [ الذي يعني تغيير الحكم الشرعي بعد معرفته ، كمن يريد تغيير حكم القرآن باستحقاق الذكر لضِعف حصّة الأنثى من الإرث إلى التساوي فيما بينهما ! ]
فإنّ الله تعالى حين أنزل الشريعة على قلب رسول الله (ص) جعل فيها مقاصدَه من أوامرَ ونواهٍ تابعة لتشخيص المصلحة التي اقتضت أن يكون هذا الشيء واجباً وهذا حراماً ... وهو وحده من يعلم بالمصالح الحقيقية والمفاسد الحقيقية التي على أساسها يصوغُ الحكمَ النهائي من وجوبٍ وحرمةٍ وغيرهما .. وكل ما يُقال عنه أنه علة للحكم فهو بالحقيقة إما جزء علة أو حِكمة لهذا التشريع .. ولا يعرف العلةَ الحقيقية للحكم سوى الله تعالى والمعصوم (ع) .. 
وبعد هذه المقدمة الوجيزة نتعرّف على نتيجةٍ واضحة مفادُها : 
إن الذي بيده مفاتيح الحكم وتغييره وتجديده هو الذي اطّلع على مبادئ الحكم الحقيقية ( المصالح والمفاسد في الأفعال ) بل مَن له حق التشريع أيضا زيادة على المعرفة بمبادئ الحكم الحقيقية .. وعليه .. فليس للمثقّف أن يُعمِلَ ثقافتَه في تجديد الدين بما يراه مناسباً ! بل ليس للعالم الديني وغيره أن يفعل ذلك .. بل ليس لمرجع التقليد أي دور في التجديد والتغيير ... لأن كل مَن سبقوا قد جهلوا المبادئ الحقيقية للحكم الشرعي .
فإرادة التجديد تعني إلغاء الحكم الشرعي الذي بُني على أساس تلك المبادئ التي حُدِّدَت من قِبَلِ المولى الحقيقي وهو الله تعالى .. خصوصاً وأنّ الشريعة الإسلامية قد شُرّعت بطريقةٍ يمكنها شمول كل الاحوال والأزمان بأحكامها وذلك لكثرة تفصيلاتها على أساس تصوّر تغيّر الأحوال والموضوعات .. فمثلا أحكام الحج ..ترى أن أحكام الحج كثيرة جداً قد استغرقت من عمر صحابة الصادقَيْن (ع) أكثر من أربعين عاماً ، مع أن أعمال الحج لا تستغرق أكثر من خمسة أيام على الأكثر ... كل ذلك لأجل استيعاب أحكام الحج لكل ما يُتصوّر من أحوال وظروف الحاج بحيث لا نحتاج إلى تشريع وتجديد إلى نهاية الدنيا .. وهكذا بقية الأحكام .. 
لذلك أكدت النصوص الشرعية على أن الحلالَ في بداية التشريع حلالٌ الى يوم القيامة .. والحرام في بداية التشريع حرام إلى يوم القيامة ... 
وبذلك يتبين أن دعوات التجديد في الحقيقة تُفرِّغ الحكمَ الشرعي عن محتواه بل سوف لا يكون ديناً سماويا بل هو قانون بشري وفق الذائقة الإنسانية .

وأما بخصوص " القراءة الجديدة للنصوص الشرعية " 
فهل يعني ذلك هو البحث عن مقصود المشرّع الإسلامي وفَهم نصوصه بأدوات عصر المعصوم وكيف فهم العرف المعاصر للنص تلك النصوص ؟ فإن كان كذلك فهذا ما يعمل به الفقهاء ويبحثون فيه منذ قرون وليس بالشيء الجديد .. وهو مما يحتاج الى تخصص .
وإن كانت القراءة الجديدة للنصوص تعني فهم النصوص بأدواتنا الحالية وبعرفنا الحالي حتى لو فُرِض الاختلاف بين العُرفَين تماماً وحتى لو علمنا أنّ مقصود المشرِّع كذا ولكن لو أُطلق النص اليوم لفهمنا منه كذا ... حتى مع علمنا بذلك فسوف نفسّر النصوص بما عندنا من فهم وعُرف ... فهذا يعني أننا قد أخذنا بغير ما أراده المشرّع منّا .
فلو قيل : يمكن أن يُراد من النص هو ما يشمل الفهمَين معاً ، الفهم القديم الذي في زمن صدور النص والفهم الجديد ؟
قلنا : أولا . هذا الشمول لا دليل عليه . وثانياً . إن العقل يمنع من إرادة معنَيَين من لفظ واحد في آنٍ واحد .. فلو قلت ( صلاة ) فلا يمكنك ان تقصد من هذه اللفظة معنَيَين في نفس لحظة إطلاقها .. وعليه فإن مقصود المشرع من نصه معنى واحد لا متعدد .. وبذلك نعلم أن هذا الاحتمال من القراءة الجديدة للنص الديني لا يمكن الركون إليه وهو تغيير للتشريع ومحقٌ له ..
وإنْ كان المقصود من القراءة الجديدة للنص الديني هو أنّ الموضوعات والظروف تغيّرت وتبعا لتغيّر الموضوع يتغير الحكم لا أن نغيّر نفس الحكم ... نقول : إن هذا ليس بشيء جديد فإن المعروف فقهيا وأصوليا أنّ الحكم يتغير بتغيّر الموضوع .. فإن الكافر نجس ، فان تغير موضوعُه وأسلم أصبح طاهرا ... وهكذا شرب العصير العنبي حلال ، فإن غلى وتغيّر موضوعه أصبح حراماً .. 
وبالنتيجة :
فإنّ القراءة الجديدة للنص الديني إما أنها نسفٌ لمقاصد المشرّع كما تبين ، أو أنّ الذي يسمونه تجديدا ليس بجديد .

  

باسم اللهيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/23



كتابة تعليق لموضوع : التجديد_في_الدين (يعني محقَه وتبديلَه )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد ابو طور
صفحة الكاتب :
  محمد ابو طور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net