صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط

التخطيط : تراجع معدلات التضخم خلال شهر ايار الماضي بنسبة (1.1%)
اعلام وزارة التخطيط

فيما شهدت مؤشراته السنوية ارتفاعا طفيفا ..

وزارة التخطيط : تراجع معدلات التضخم خلال شهر ايار الماضي بنسبة (1.1%)

اعلنت وزارة التخطيط عن تراجع معدلات التضخم في العراق خلال شهر ايار الماضي بنسبة (1.1%) بالمقارنة مع شهر نيسان الذي سبقه ، عازية هذا التراجع إلى انخفاض اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة (3.8%) واسعار قسم التبغ بنسبة (0.2%) وانخفاض اسعار قسم الملابس والاحذية بنسبة (0.1%) وقسم السكن بنسبة (0.3%) وقسم التجهيزات والمعدات المنزلية بنسبة (0.1%) وقسم الترفيه والثقافة بنسبة (01%) وقسم السلع والخدمات بنسبة (0.2%)

وذكر المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي في بيان اورده المكتب الاعلامي للوزارة ، ان التقرير الشهري لمؤشرات التضخم الذي اصدره الجهاز المركزي للاحصاء اظهر ارتفاعا في معدل التضخم السنوي خلال شهر ايار إلى (0.1%) بالمقارنة مع نفس الشهر من العام المنصرم 2016 اذ بلغ حينها (103.8%) .. فيما شهد مؤشر التضخم الاساس هو الاخر ارتفاعا بمعدل (0.4%) عن شهر ايار في حين ارتفع بمعدل (0.2%) عن شهر ايار 2016 .. مشيرا إلى ان مسح الاسعار لشهر ايار لم يشمل محافظتي نينوى والانبار نتيجة ظروف المحافظتين

وبين الهنداوي ان قسم المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية انخفاضا خلال شهر ايار بنسبة (3.8%) ليساهم بمقدار (94.5%) في معدل التغير الشهري وجاءت هذه التغييرات نتيجة لانخفاض مجموعة اللبن والجبن والبيض بنسبة (0.7%). وانخفاض مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.1%) وانخفاض مجموعة الخضراوات بنسبة (17.9%) ويعود ذلك الى انخفاض اسعار الطماطة. وارتفاع مجموعة اللحوم بنسبة (0.1%) عن الشهر السابق .وكذلك ارتفاع مجموعة الاسماك بنسبة (0.4%) عن الشهر السابق .وارتفاع مجموعة الفواكه بنسبة (3.1%) عن الشهر السابق .وارتفاع مجموعة المشروبات غير الكحولية بنسبة (0.1%) عن الشهر السابق .وسجل قسم التبغ انخفاضا بنسبة (0.2%) ليساهم بنسبة (0.1%) في معدل التغير الشهري. .. فيما سجل قسم الملابس والاحذية انخفاضاً قدره (0.1%) ليساهم بنسبة (0.5%) في معدل التغير الشهري بسبب انخفاض الارقام القياسية لمجموعة الملابس بنسبة (0.1%) .,سجل قسم السكن انخفاضاً قدره (0.3%) ليساهم بمقدار (6.2%) في معدل التغير الشهري بسبب انخفاض الارقام القياسية لمجموعة امدادات المياه والكهرباء بنسبة (1.8%) ويرجع ذلك الى تغير تسعيرة اجور اشتراك المولدة في اقليم كردستان ، وانخفاض مجموعة الوقود بنسبة (0.1%). ,سجل قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة انخفاضا قدره (0.1%) ليساهم بمقدار (0.5%) في معدل التغير الشهري وذلك بسبب انخفاض مجموعة الاثاث والتجهيزات بنسبة (0.2%) ومجموعة الاجهزة المنزلية بنسبة (0.1%) .,سجل قسم الصحة ارتفاعا بنسبة (0.3%) ليساهم بمقدار (1.4-%) في معدل التغير الشهري. ,سجل قسم النقل ارتفاعا بنسبة (0.1%) ليساهم بمقدار (1.2-%) في معدل التغير الشهري وحافظ قسم الاتصال على نفس المستوى في معدل التغير الشهري . وسجل قسم الترفيه والثقافة انخفاضا بنسبة (0.1%) ليساهم بمقدار (0.2%) .,سجل قسم التعليم ارتفاعا قدره (0.1%) ليساهم بمقدار (0.1-%) في معدل التغير الشهري.,وسجل قسم المطاعم ارتفاعا قدره (0.1%) ليساهم بمقدار (0.1-%) في معدل التغير الشهري . ,وكذلك سجل قسم السلع والخدمات المتنوعة انخفاضا بنسبة (0.2%) ليساهم بمقدار (0.8%) في معدل التغير الشهري.

وعن التغيير السنوي في مؤشرات التضخم ، كشف الهنداوي عن تسجيل قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية انخفاضا قدره (1.3%) ليساهم بمقدار (255.9-%) في معدل التغير السنوي وتاتي التغييرات نتيجة انخفاض مجموعة الخبز والحبوب بنسبة (1.1%) . وانخفاض مجموعة اللحوم بنسبة (1.4%) . ,وانخفاض مجموعة الاسماك بنسبة (15.5%) . ,وانخفاض مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (1.1%) , وانخفاض مجموعة الخضروات بنسبة (2.8%) ., وكذلك انخفاض مجموعة السكر والمنتجات السكرية بنسبة (0.1%) . مقابل ارتفاع مجموعة اللبن والجبن والبيض بنسبة (0.9%) . ,وارتفاع مجموعة الفواكه بنسبة (0.4%) . , وارتفاع مجموعة منتجات الاغذية الاخرى بنسبة (1.5%) . ,وسجل قسم التبغ انخفاضا قدره (0.2%) ليساهم بمقدار (0.7-%) في معدل التغير السنوي . كما سجل قسم الملابس والأحذية ارتفاعاً قدره (0.3%) ليساهم بمقدار (13.1%) في معدل التغير السنوي بسبب ارتفاع اسعار مجموعة الملابس بنسبة (0.5%). وسجل قسم السكن ارتفاعاً قدره (1.9%) ليساهم بمقدار (353.8%) في معدل التغير السنوي بسبب ارتفاع اسعار مجموعة الايجار بنسبة (1.9%) ، ومجموعة امدادات الماء والكهرباء بنسبة (5.9%) ، و مجموعة الوقود بنسبة (1.6%) .وسجل قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة انخفاضاً قدره (1.8%) ليساهم بمقدار (77.9-%) في معدل التغير السنوي وذلك بسبب انخفاض اسعار مجموعة الاثاث والتجهيزات بنسبة (2.4%) وانخفاض مجموعة الاجهزة المنزلية بنسبة (1.6%) . وسجل قسم الصحة إرتفاعاً قدره (1.2%) ليساهم بمقدار (38.6%) في معدل التغير السنوي .وسجل قسم النقل انخفاضا ودره (0.1%) ليساهم بمقدار (10.3-%) في معدل التغير السنوي .وسجل قسم الاتصال انخفاضاً قدره (1.2%) ليساهم بمقدار (29.0-%) في معدل التغير السنوي. وسجل قسم الترفيه والثقافة انخفاضاً قدره (6.8%) ليساهم بمقدار (82.1-%) في معدل التغير السنوي. وسجل قسم التعليم ارتفاعاً قدره (21.8%) ليساهم بمقدار (140.0%) في معدل التغير السنوي. وسجل قسم المطاعم انخفاضاً قدره (1.0%) ليساهم بمقدار (11.0-%) في معدل التغير السنوي . ,وسجل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعاً قدره (0.7%) ليساهم بمقدار (21.4%) في معدل التغير السنوي .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة التخطيط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/20



كتابة تعليق لموضوع : التخطيط : تراجع معدلات التضخم خلال شهر ايار الماضي بنسبة (1.1%)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net