صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

ليلة المِحْيَه في سامراء!!
د . صادق السامرائي

المِحيه مشتقة من إحياء ليلة الخامس عشر من شعبان , ولا أعرف لماذا تُمارس الألعاب النارية في تلك الليلة من قبل الصبية والشباب والسهر في الشوارع حتى الصباح , بينما هي مناسبة لتجديد التواصل الروحي والتعبدي تقربا إلى خالق الأكوان , ورب العالمين.

 

وكل عام علينا أن نحيّ هذه الليلة بالألعاب النارية الخطرة!!

ويستعد الصبية والشباب لهذه الليلة بتحضيرات عجيبة غريبة , فتجدهم في نشاط دائب فردي وجماعي للعمل على تحضير عدتهم النارية , وإطلاقها في تلك الليلة خصوصا بعد منتصفها الذي يعني ذروة اللعب بالنار!!

ومن الألعاب النارية المِحيَوية:

 

أولا: "البوتاس"

يتم شراء مادة البوتاس من بعض المحلات المعروفة في المدينة , وهي تبيعها بكميات كبيرة في هذه الفترة  , والبوتاس مادة صفراء شديدة الإنفجار والإحتراق , وكم سمعنا أن محلات بائعيها قد إحترقت بسبب خطأ , أو بإقتراب سيجارة من هذه المادة.

وبعد شرائها يتم تحضير الحصى الناعم , وقِطع القماش الصغيرة المربعة , وقِطع من ورق الجرائد , ويتم وضع كمية صغيرة من الحصى في قطعة الورق  وضمها حسب الحجم الكروي المطلوب , وتضاف كمية قليلة من البوتاس فوقها ,  وبعدها تلف بقطعة القماش , وتدرج بخيط قطني يسمى (خيط الوشيعة) , وتدرز الكرة البوتاسية بقوة وتلصق نهاية الخيط بشريط ورقي.

وتتكرر هذه العملية لإعداد ما نتمكن من البوتاس وبأحجام مختلفة , وتحفظ في مكان آمن إستعدادا لليلة المحية.

 

ثانيا: "الزنابير"

وهي أشكال إسطوانية مختلفة الأحجام تُصنع من ورق المجلات , وذلك بلف الورقة على قلم الرصاص  أو أي قضيب إسطواني , وبعد ذلك يؤخذ قضيب إسطواني آخر بنفس الحجم ويُدخل في النهاية الأخرى ,  ويُترك بين القضيبين مسافة يتم خنقها بالخيط , ولهذا تسمى العملية (تخنيق(ﮕ) زنابير) , وبعد إعداد ما يكفي منها , يتم حشوها بالبارود.

و تحضير البارود يكون  بجلب خشب يسمى (الغَرَب) وحرقه قليلا ثم دفنه بالتراب ليتحول إلى فحم , وبعد أن يقطّع إلى قطع صغيرة يوضع في قدر كبير وتُضاف إليه الشورة ويُغلي حتى يَمتص ماءه , ثم يُترك ليبرد ويجف , وبعد ذلك يسحق أو يطحن وعادة ما يكون ذلك بإستخدام " الجاون" , وبعد أن يجف تماما يخلط معه الكبريت الأبيض أو الأصفر , وعندها يكون جاهزا للحشو في الزنابير الورقية التي تم إعدادها.

ويوضع البارود في صينية أو على قطعة نايلون , وتبدأ عملية حشو تلك الإسطوانات الورقية ودقها , أي دفع البارود فيها مع ضغط بقضيب حديدي , وعادة ما تستعمل مكابس المحركات التي تُرمى بعد تجفيتها , لهذه المهمة.

 

وبعد أن يمتلئ الزنبور بالبارود وتترس عينه وتغلق نهايته يكون جاهزا للإنطلاق.

 

وكثيرا ما إحترق شباب وبيوت بسبب هذه التحضيرات الخطيرة , وفي الأسبوع الثاني من شعبان تزدحم مستشفى سامراء بالمحترقين بالبارود , وبعضهم يموت من شدة الحروق.

 

ثالثا: "طفار النجم"

وهذه عيدان معدنية مكسوة بمادة قابلة للإشتعال , فحالما تلامس نارا تشتعل وتصدر شرارا متواصلا , وهي تُباع بعلب مستطيلة تحوي على أعداد منها , وعادة ما يمارس اللعب بها الأطفال , لكنها أيضا تتسبب باضرار وحرائق.

 

رابعا: "الطَرَق"

وهو أشكال إسطوانية متنوعة الأحجام والألون , تنتهي بخيط يسمى ( الفتيلة) , التي تُشعل وحالما تصل النار إلى بدن الإسطوانة تنفجر , ويكون صوت الإنفجار متناسبا مع حجمها.

 

خامسا: "شخاط رحلو"

وهو يشبه علب الشخاط العادية , لكنها تحوي على عيدان كبريت يمكنها أن تشتعل لمدة أطول وبالوان متنوعة , وعادة ما يتم إثقابها والتمتع بنيرانها وألوانها , وأحيانا يتم رميها على الآخرين مما قد تتسبب بحريق ما.

 

سادسا: "الأشرطة الطارقة"

وهذه أشرطة توضع في مسدسات مصنوعة لهذا الغرض , وهي ملفوفة في حلقات صغيرة توضع في المسدس  ويبدأ الضغط على الزناد لتصدر أصوات إطلاقات وكأنك تستخدم مسدسا حيا.

 

هذا بعض الألعاب والمشاهد التي كانت تتكرر في الأيام التي تسبق ليلة المحية , أما في الليلة ذاتها , فأن االشباب والصبية يكونون في حالة تأهب وإستعداد للمنازلات الإنفجارية , خصوصا بعد أن يحل المساء ويتقدم الليل , وتصل الليلة إلى ذروتها بعد منتصفها , حيث تعم الإنفجارات وتتعاظم حركة الزنابير في الجو وبين الناس , ويمضي الجميع في مهرجان صاخب , قد يتسبب بخسائر هنا وهناك , لكنه يضفي شيئا من المتعة والمرح , والبهجة المطعمة بالنيران وأصوات البوتاس الذي يضبح في كل مكان.

 

وكلما عدت إلى تلك الليلة أجدها تحمل الكثير من المخاطر والأضرار , خصوصا وأن المستشفى تغص بالمصابين بالحرائق خلالها , وكم من صبي وشاب قد إحترق فيها وفقد حياته.

تلك ممارسات لم يتم التوجيه بخصوصها من قبل أي جهة أو مدرسة أو عارف في المدينة , لكن الأجيال مضت عليها , وتواصلت في ذات السلوك المُطعم بالنيران لعقود.

 

وما بقي أثرا لتلك الممارسات في ليلة المحية , لأن الناس أدركت مخاطرها , وإتخذت أسلوبا معاصرا آخر للإحتفال بليلة منتصف شعبان , ونشأت أجيال لا تذكرها ولا تعرفها.

 

وكل شعبان وأنتم بخير وبركة , وتحية لسامراء ولأهلها أجمعين.

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/12



كتابة تعليق لموضوع : ليلة المِحْيَه في سامراء!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . محمد علي آذرشب
صفحة الكاتب :
  ا . د . محمد علي آذرشب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net