صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في كتاب (نظريات الإخراج)
علي حسين الخباز
  تنبثق جملة التصورات عن أي رصيد مرجعي فني جمالي يرتكز على ما يوفره التجريب من خصوصية اتجاهية لكل تجربة، وفقاً لما يعرضه هدف المنجز، وكتاب (نظريات الاخراج) للدكتور حسين التكمه جي، عبارة عن دراسة في الملامح الأساسية لنظرية الإخراج، وهدفه الأساس هو تحديد المسعى التوجيهي عبر قيم المدلول المعرفي ومفهوم النظرية، وهذا المدلول محكوم بالتباين والاختلاف، باعتبارها خصائص وأساليب عند البعض، واتجاهات مسرحية عند البعض الآخر، وهناك من اعتبرها أسساً منهجية واختيارات جمالية.
 وشكلية الكتاب عبارة عن قراءة في الموروث الفني، وأسئلة ارتكز عليها العمل الاحترافي: هل هناك منطوق نظري لكل فعل وتحديدات الخصائص والاتجاهات؟
 وأثار المؤلف مسألة في غاية الأهمية، إذ اعتبر أن بعض الخصائص النظرية قد تأتي عفوية، ووضع مساحة مهمة للعضوية الأسلوبية، فهو يؤكد ان لا وجود للصدفة، بل هي خطوات رائدة تلك التي حققت حضورا عند المبدعين. فالإخراج مرتكز أساسي تنظيمي، وتشكيل جمالي لبناء صورة العرض، ويقدم وجهة نظر الموضوعة لفكرة كانت تعتبر المؤلف هو المسؤول الاول عن تنظيم العرض، وتوزيع الادوار، واغلب المؤلفين كانوا يقومون بإخراج مسرحياتهم.
 وظهور المخرج في حياة المسرح، وفر اتجاهين: الاول المخرج المفسر، والثاني المخرج المبدع، ويرى الدكتور (حسين التكمه جي) أن امكانية الاجتهاد بالنسبة للمخرج حق مشروع في تقديم العرض دون المساس بأفكار المؤلف وآرائه، وهذا الرأي من اكثر الآراء التي لابد من الاحتفاء بها، ليكون النص طرفا لا يقبل المصادرة في تحقيق الموقف الابداعي، ولا بأس في تعدد القراءات الاخراجية لنص واحد، لكن السعي الاخراجي الآن يفكر جادا في اقصاء النص.
  إن تسامي فن الاخراج جاء نتيجة ارتباطه بوسائل التطور التي اتاحت للعلوم الاخرى المساهمة في إبراز قدرات المخرج الابداعية: كعلم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الوراثة، والفلسفة، وعلم اللغة، والإشارة... فالمخرج يستند الى تبني الافكار التي تحاكي الوعي على وفق رؤيته.
 ويطرح الدكتور التكمه جي مسألة مهمة، إذ يعتبر المنطوق النظري لنظرة المخرج، لا يختلف من حيث الصياغة عن المنطوق الرياضي والهندسي، وهذا يضعنا أمام تساؤل لمعرفة المنطوق التنظيري النصي، اي الكتابة للنص المسرحي، فليس هناك مفهوم استقراري ولا نص ممنهج ضمن آلية المنطوق الرياضي الهندسي.
  نقطة مهمة وقف عندها المنجز، وهي أن بعض المخرجين غير معنيين بالمساحة التنظيرية المؤثثة بقدر التفكير بسمات عرض مبتكرة، وعلى الغير أن يدرس ويتأمل في التحديدات التنظيرية.
 وقدم الدكتور التكمه جي فصلاً عن مكونات الواقعية المرتكزة على مفهومي (التقمص والاندماج) والفن المسرحي أرقى من بديهيات الحياة، لذلك صار الطموح ايجاد مستقبل الغد؛ لكونه صورة تركيبية للفن، تنصهر فيها كل العناصر، وتوسعاً في مجال التصميم البصري، كان البحث عن الجمال المطلق ورفض التفاصيل الواقعية، فوجدت خصائص النظر بثلاثية الأبعاد (الظل، الضوء، اللون) والاستعانة بالإضاءة لتحقيق عنصر التجسيم، ثم مرور تيار المسرح التعبيري الذي فرض بدوره اسقاط الأسطورة، فولدت العديد من الأساليب المتنوعة لتحقيق التغريب، وانحصرت صيغ التركيبية في ما بعد التعبيرية، لجمع كل الأساليب في أسلوب واحد، فنجد أن هذا الكتاب كما عبر عنه الدكتور سعدي عبد الكريم من الفن التحليلي الراقي في نظريات الاخراج المسرحي.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/06



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في كتاب (نظريات الإخراج)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net