صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

من هم الفائزون يوم القيامة.
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لستُ مغاليا ولا قائل بباطل ، وما سأقوله ليس من كتبنا.
لم يُعين النبي (ص) شيعة لأي أحد من الصحابة ولم يردنا في الاحاديث او التفاسير ان للصحابة شيعة. ولكن من بين جميع الصحابة والصحابيات برز اسم علي عليه السلام بأن له شيعة وقد امتلأت كتب السنة والشيعة بالاحاديث الدالة على اختصاص علي بذلك ولا أحدٌ سواه . 
فهل قال النبي مثلا لأبي بكر الصديق : (يا ابا بكر انت وشيعتك الفائزون يوم القيامة ، أو قال لعمر بن الخطاب : يا عمر أن وشيعتك الفائزون يوم القيامة ؟ او لعثمان ومعاوية أوغيرهم). 
وهذا القول نفسه ينطبق على امهات المؤمنين فهل قال النبي (ص) لنسائه ان من احبهن دخل الجنة كما قال لإبنته فاطمة الزهراء سلام الله عليها أن الله فطمها وشيعتها من النار؟.
وبصورة عامة أقول : هل لدى السنة والسلفية وفرقهم جميعها (72 فرقة) هل لهم احاديث يُصححونها تذكر ان النبي قال لأحد غير علي انه هو وشيعته الفائزون يوم القيامة؟
فهل يستطع احد من بقية المذاهب أن يأتي بأحاديث فيها أن فلان من الصحابة له شيعة وأنهم هم لا غيرهم الفائزون يوم القيامة ، فأهل السنة كتبوا في أحاديثهم بأن صحابة الرسول كلهم مثل النجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ولكن مالنا لا نرى لأحدهم شيعة؟ هل قال الرسول (ص) مثلا أن (العشرة المبشرة بالجنة) هم وشيعتهم فائزون يوم القيامة.اضافة إلى ذلك هل ورد في أحد الصحابة ومنهم الخلفاء الثلاث بأن أحدهم هو وشيعته (خير البرية).
الجواب : 
لو رجعنا إلى كتب اهل السنة بكافة مذاهبهم لما وجدنا احد من الصحابة قيل له ذلك إلا علي (ع) بأنه هو شيعته الفائزون يوم القيامة وانه هو وشيعته خير البرية. الأحاديث كثيرة لا حصر لها ومن كتب اهل السنة ولكني سوف اذكر ما صح منها واجمع عليه جمهرة من علماء اهل السنة . 
ففي هذا الحديث دلالة لا تُخفى على أحد من أن النبي (ص) قام بتعيين فئة من المسلمين وليس كلهم ونسبهم فقط لعلي ابن ابي طالب (ع) وجزم بأنهم الناجون يوم القيامة وانهم خير البرية فلم يكن لغير علي مثل هذا التعيين حتى للخلفاء الراشدين الذين صدّعوا رؤوسنا بكثرة مناقبهم ومآثرهم. وقد اجمع علماء اهل السنة بأن هذا الحديث ورد في علي وشيعته وقد رواه ستة من كبار الصحابة وقد قال أبو حاتم الرازي في كتابه الزينة : (اعلم أن لفظ الشيعة موجود في زمن النبي). وقال الامام الذهبي في ميزان الاعتدال : (أن التشيع كان شائعا في التابعين وتابعيهم مع الدين والورع والصدق فلو رُد حديث هؤلاء لذهب جملة من الآثار النبوية وهذا مفسدةٌ بيّنة).
والغريب أن ابن تيمية الذي برع في رد ااحاديث فضائل علي (ع) ولكنه وقف عاجزا عن رد حديث (علي وشيعته) مع أنه استمات في ذلك ولكن ابن تيمية غبي كأتباعه فقد قال ابن تيمية : (وأما التفاسير التي في أيدي الناس : فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري ؛ فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة ، وليس فيه بدعة، ولا ينقل عن المتهمين). (1)
وأقول لابن تيمية : أن الطبري اورد حديث (علي وشيعته) في تفسيره عن ابن عباس، قال: لما نزلت الآية (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) قال النبي (ص) لعلي: هو أنت وشيعتك، تأتي يوم القيامة أنت وهم راضين مرضيين، ويأتي أعداؤك غضابا مقمحين). (3) وبناء على ذلك يا ابن تيمية وبتزكية منك أن هذا الحديث صحيح لانه ورد عن السلف بالاسانيد الثابتة وليس فيه بدعة ولم ينقله أحدٌ عن المتهمين.
(وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين).
المصادر : 
1- انظر كتابه مجموع الفتاوى الجزء 13 ص 358. 
2- تفسير محمد بن جرير الطبري (اولئك خير البرية) – الجزء 30 ص 146 . طبعة الميمنية بمصر. 
3- روى هذا الحديث جمهرة من العلماء منهم : ابن حجر في الصواعق باب 11 الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 356 إلى 366 - 1125 و 1148.
الكنجي الشافعي - كفاية الطالب - رقم الصفحة : ( 244 و 245 و 246 
الخوارزمي الحنفي - المناقب - رقم الصفحة ( 62 - 187 ).
إبن صباغ المالكي - الفصول المهمه - رقم الصفحة ( 107 ).
الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة ( 92 ).
إبن عساكر - ترجمة الإمام علي (ع) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 442 
الشبلنجي - نور الأبصار - رقم الصفحة : ( 71 - 102 ) السعيدية.
إبن حجر الشافعي - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 96 ) - طبعة : الميمنية بمصر. 
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة ( 379 )
الطبري - تفسير الطبري - الجزء : ( 30 ) - رقم الصفحة ( 146 ) - طبعة : الميمنية بمصر. 
السبط إبن الجوزي الحنفي - تذكرة الخواص - رقم الصفحة ( 18 ).
الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة ( 477 ).
الآلوسي - روح المعاني - الجزء : ( 30 ) - رقم الصفحة ( 702 ).
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة ( 379 ).

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/04



كتابة تعليق لموضوع : من هم الفائزون يوم القيامة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net