صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في النص المشترك بين القصيدة والمقامة ( قلب شكا وقلب هفا )
جمعة عبد الله

 قلب شكا / جميل حسين الساعدي

 

يا زاحــم َ بن جهادٍ مـسّنــــي النَكَـــدُ

أنّتْ جراحــــي ولم يأبـهْ بهـا أحــــدُ

فيمّمـــتْ وجْهها للريـــــحِ صارخــة ً

والريـــحُ تجري فلا تصغي وتبتعدُ

صبـري كبيـرٌ ولكن محنتـي عظمتْ

فكـــانَ أكبرَ من صبـري الذي أجِدُ

أنـــــا المتوّجُ بالأشجــــانِ مملكتـــي

يصطافها الحُزنُ طولَ الوقتِ والكَمَدُ

مســــافرٌ مثل موجـــاتِ الضيا أبـدا ً

تمضـــــي السنــونُ ولا أهلٌ ولا بَلَـدُ

سُلِبتُ فردوســيَ الموعود مـن زَمنٍ

فلمْ يعُـــدْ واعــدٌ يُعطـــي الذي يَعِـــدُ

يا زاحـــــم َ بن جهــادٍ لـمْ يَعُدْ مطـرٌ

يهمــــي علــى أرضنــا والماءُ مُفتَقدُ

وجدتُ نفســيَ في صحـراءَ محرقة ٍ

والجـرحُ ينزفُ والأحبـابُ قدْ فـُـقِدوا

ظمـآن أبحث ُ عنْ مـاءٍ وقد يبسـتْ

منّــــي الشفــــاهُ ولا عونٌ ولا مـَــددُ

ساءلــتُ نفســيَ والرمضاءُ تحرقني

أينَ الزهــــورُ وأيـــنَ الصادحُ الغَرِدُ

لمْ يبق َ لي اليومَ مِنْ أمس ِ الجميل سوى

ذكـــرى هيَ النارُ في الأعماقِ تتّقــدُ

أيّــام َ روحي مع َ النجمــات ِ هائمةٌ

شوقـــا ً تذوقُ الذي مـا ذاقـَـهُ الجَسـَدُ

***

يا زاحــــم َ بن جهــــادٍ والهوى قَـدَرٌ

إنَّ المُحبّيـــــن َ أهلٌ أينمــا وجـِــدوا

العاشقــونَ طريـقُ الحـبّ يجمعـــهمْ

فمــا يُفرّقُـهــــمْ عِــــرْقٌ ولا بَـــــــلَدُ

غابتْ نفوسُهـــمُ في الحُسْنِ فانشغلوا

بمـا أحبّــوا ــ كما الأطفالُ ــ واتّحدوا

قدْ أبحـروا حين َ فاضَ الشوقُ ما سألوا

عـنِ الذي سوف َ يأتــي والذي يَفِــــدُ

لا قوا العواصــفَ والأمواجَ هائجـــة ً

بلا اكتراث ٍ فلــمْ يُشـغَلْ لهم خـَـــلـَــدُ

كمْ مرة ٍ أُحرقـــــوا كم مرّة ٍ دُفِنُــــوا

لكنّـــهم بُعِثـــــوا، بالحـب ِّ قد وِلـدوا

 

وقلب هفا / زاحم جهاد مطر  

 

 

    

  

يا جميل

 

أية كبد حزينة مفجوعة حَرّى؛ تحمل كل هذه الزفرات الحَرّى؛ يا جميل ان مسًك النكد فقد مسًني؛ كما آلمك فقد آلمني؛ وان انًتْ جراحاتك فقد انًت قبلها جراحاتي؛ وان ادلهمت لياليك فقد ادلهمت امسياتي وصباحاتي؛ فان كنتَ غريبا حرا خارج الوطن؛ فانا غريب اسير داخل الوطن؛ اعاني شدة المحن وشرّ الفتن؛ اسمي محسود من الزنيم؛ كرمي غير محمود من اللئيم؛ صائر بين خنجرالخوان الاثيم وسيف حاطب ليل غشيم .

يا جميل

الرياح لا تأبه ولا تصغي وان يمّمتْ لها وجهها الجراح؛ الرياح تنحني وتلوي اعناقها لصاحب القوة والسلاح؛ فليس لذوي القروح لا ماء قراح ولا خمر صراح؛ هم اهل الحب والصلاح حتى لو كانت ارضهم براح؛ يسقون الارض بالدم والدموع وهم يشتعلون كالشموع؛ فتزهر مروج العشق بالزنابق وتتزوق بروج المحبة بالشقائق؛ تزدهر الليالي ببدر العشق الذي تم وكمل؛ وتتنفس الصباحات بتراتيل تنشد الامل.

يا جميل

النفس الابية البريئة؛ تتخذ من الصبر الجميل دريئة؛ حتى لو كان الصبر مع المحنة خطيئة؛ فكيف اذا كانت المحن اكبرواعظم من الصبر؛ صبرنا اذن على صبر امرُّ من الصبر؛ هذا هو قدر العشاق؛ بلا اهل بلا رفاق؛ تمضي السنون وتلد وهم بلا بلد او تلد؛ اهلهم كل العشاق والمحبين؛ واوطانهم قلوب المسحوقين والمتعبين؛عشق الجمال دينهم؛ وحب الانسان مذهبهم؛ التضحية والايثار ديدنهم؛ والوفاء والسماح دأبهم .

يا جميل

ايها المتوج بالاشجان؛ يا صاحب العنوان الواضح للعيان؛كيف لا يصطاف الحزن مملكة العقلاء؛ وقلوب النبلاء؛ اذا صار رب البيت من اهل الطنبل والطرطر؛ والجاهل استوى على المنبر؛ والاهوج صار قائدا على العسكر؛ ومن يجهل ابجدية الحروف؛ صار في اول الصفوف؛ ومن في عوده تقرض الجرذان صار ملهما للالحان؛ فكيف يدرك الضالع شأو الضليع؛ وكيف يتساوي الشريف الرفيع بالسافل الوضيع .

يا جميل

لا ليلنا ليل ولا نهارنا نهار؛ ليلنا قلق وتحسب ونهارنا خوف وترقب؛ وكل صاحب راية يضعضع ويكعكع؛ والمواطن يخاف ويصعصع؛ وانفجار يلعلع؛ وسلاح يقعقع . حائر بين الملط الخلط؛ والضرط السقط؛ ومن كنا نراه زينا ردناه عونا؛ فاذا به يصير علينا فرعونا؛ في القول يخرط؛ وفي العمل يخربط؛ يعد ولا يفي؛ يشي ويرتشي؛ كذاب آشر؛ فاجر عاهر؛ تارة بعد تارة؛ صعد من القذارة الى المنارة.

يا جميل

في وسط البحر الرجراج؛ رجراج يرجرج رجرجة من لا عقل له؛ ويجعجع جعجعة من لا فعل له؛ ويفتي افتاء من لا دين له؛ ويقضي قضاء من لا عدل له؛ ويعلّم علم من لا علم له؛ له ولخواصه يُشًرْعِن الحرام ويُحَرِّم الحلال على العوام؛ شيطان اكثر من الشيطان الخنّاس؛ عالم في السرقة والاختلاس لاموال الدولة والناس؛ مراوغ خدّاع؛ للخير منّاع؛ امام الامير ذليل؛ وامام الفقير جليل؛ ومن ها المال حمل جمال .

 يا جميل

ايها المسافر مثل موجات الضياء؛ بين البلدان والاوطان؛ منذ سنين وعقود؛ وانت تبحث عن الفردوس المفقود والامل المنشود؛ لا مطر على الارض يهمي؛ والرمضاء تحرق وتدمي؛ لا دواء للداء يشفي؛ ولا ضوء للظلام ينفي؛ لا ماء للضمأ يروي؛ ولا ظلّ من القيظ يحمي؛ لا زاد كاف؛ ولا بلسم شاف؛ والطريق طويل؛ والحمل ثقيل؛ الامر وبيل؛ فكيف اهوِّنُ الامرعلى القلب العليل؛ للشاعر الجميل جميل ؟.

يا جميل

امس مضى وغدنا سيمضي مثل الامس؛ اناخ علينا البؤس بالكلكلة؛ ونحن في جلجلة وبلبلة بعيدة عن الهديل والبلبلة؛ لا زهر ولا ورد؛ ولا صادح غرد؛ وفي القلب جذوة تتقد؛ ووجع لم يذقه جسد؛ نسأل عن الذين فقدوا ولهم نَحِّن ونفتقد؛ لكن ارواحنا تبقى مع النجمات هائمة؛ وبالامال الجميلة حالمة؛ لقد وهبت لك العيون؛ لتجعل يا جميل منها ينابيع وعيون؛ المحب للمحب حبيب؛ والغريب للغريب قريب .

يا جميل

يا صديق وجعي؛ دمعك دمعي؛ جرحك جرحي وقرحك قرحي؛ يا من همك همي؛ والمك المي؛ ان الهوى للمحبين قدر؛ العشق ارتحال وسفر؛ وعطاء بلا سؤال؛ تحمل بلا ملال؛ وكرم بلا كلال؛ شموع تنير للسائرين؛ واغصان تظلل للمتعبين؛ عيون للعطاشى تروي؛ وامطار للارض تسقي وتروي؛ اقلام تسير على حافات السكاكين؛ فراشات تطير لا تخشى ثورة البراكين؛ العشق يجعلنا نحمل صليب المعذبين؛ وهموم المظلومين وامال المستضعفين والمسحوقين؛ العشق علّمنا ان القاتل برصاصة او بسكين الغدر في الظلام؛اوهن من القاتل في رابعة النهار للاحلام؛ نعم ان العذاب للعاشقين قدرقد كتبا؛ وجميل العشق في ناره ان تتعذبا؛ والعاشقون وَحَّدَهم العشق لا يفرقهم قرب او بعد؛ ولا عرق او بلد؛ ولا طائفية او اثنية؛ ولا قومية اوعنصرية؛ لانه ينظر الى الانسان كأنسان؛ ونادى به في كل الاكوان والازمان قبل الاديان؛ العشاق ذابت انفسهم في البهاء والجمال؛ فانشغلوا بما احبوا كالاطفال؛ وابحروا في طريق العشق غير مبالين؛ عن الذي ياتي او الذي لا ياتي غير آبهين؛ فلاقوا الامواج الهادرة والاعاصيرالهائجة؛ ولم يكترثوا ولم يشغل لهم خلد؛ هددوا وطردوا؛ وعذبوا وغيبوا؛ وقُتلوا ومُثِّلوا؛ وسُلخوا وصُلبوا وآُحرقوا؛ ودفنوا مرات ومرات؛ ولكنهم بعثوا من جديد مع كل ربيع لانهم بالعشق ولدوا وبالعشق ماتوا.  

تحليق في رؤى الابداع , في هذا النص المشترك ( القصيدة - المقامة ) بما يمثل في تفاعها الوجداني الصادق . قمة المتخيل الفني والبلاغي البليغ  , بهذه المفردات الصوتية والسمعية , التي ترن في لحنها الجنائزي , بعباراتها البليغة في التعبير والوصف  والايحاء الموجع والمؤلم , في وجدانها الملتهب والساخن . في ( قلب شكا وقلب هفا ) انها مطارحة روحية ووجدانية , في شجن الحزن والنكد والنوى والوجد , والوجع المشترك , انها مرثية الحياة , التي اسودت في الجفاء والجفاف والخواء , بأنها اصبحت  صحراء قاحلة , تمرغ الحياة بالخواء والالم واليأس والاحباط والخيبة . ان هذا الابداع المشترك , يمثل منولوج الحياة الواقعية والفعلية , في نص مفتوح على كل الجراح , في ميلودراميتها التراجيدية , لتكشف عن مضمور من الجبال , من لواعج الهموم , والهواجس المعفرة , بلوحة الحياة السوداوية , وهي تحمل صدق المعاناة ومصداقية الوجدان , وهو يكشف عن مرارة القيح الذي يغور ويمور في الصدر , ليكشفها , لتشكل لوحة نفسها بنفسها , ولكن الريشة السوداء احتلت كل ضفاف اللوحة الرسمية , وهي تترجم محنة الحياة والروح , بالشكوى والعتاب والمناجاة , في زمنٍ لايرحم , وقدرٍ دلف في عتمة الدهاليز المعتمة , بأن يصرع القلوب الصافية والطاهرة والنقية , لكي يهزمها في كهوف الهموم الموجعة المعتمة  . ان النص المشترك ( القصيدة والمقامة ) تكشف لعبة الزمن التعيس , وعبث القدر اللعين . ان هذا الابداع المشترك , من الممكن ان يتحول الى نص درامي مسرحي من التراجيدية السوداء , وهو يكشف ألتقاء الروحين في روح واحدة , في الانسجام التام , في الهم والغم والكدر , لذا احاول محاولة اكتشاف ثنائية التوحد والالتقاء ,  في حثيثات وتجليات , في هذا الابداع المشترك , في عناوين هذه المكونات , وهي : 

1 - الجرح : 

يا زاحــم َ بن جهادٍ مـسّنــــي النَكَـــدُ

 

أنّتْ جراحــــي ولم يأبـهْ بهـا أحــــدُ 

الجواب : ( أية كبد حزينة مفجوعة حَرّى؛ تحمل كل هذه الزفرات الحَرّى؛ يا جميل ان مسًك النكد فقد مسًني؛ كما آلمك فقد آلمني؛ وان انًتْ جراحاتك فقد انًت قبلها جراحاتي؛ وان ادلهمت لياليك فقد ادلهمت امسياتي وصباحاتي ) 

2 - غربة في الديار , والغربة في الاغتراب 

وجدتُ نفســيَ في صحـراءَ محرقة ٍ

 

والجـرحُ ينزفُ والأحبـابُ قدْ فـُـقِدوا 

× الجواب : 

( فان كنتَ غريبا حرا خارج الوطن؛ فانا غريب اسير داخل الوطن؛ اعاني شدة المحن وشرّ الفتن؛ اسمي محسود من الزنيم؛ كرمي غير محمود من اللئيم؛ صائر بين خنجرالخوان الاثيم وسيف حاطب ليل غشيم . ) 

3 - الاختناق في الروح : 

ظمـآن أبحث ُ عنْ مـاءٍ وقد يبسـتْ

 

منّــــي الشفــــاهُ ولا عونٌ ولا مـَــددُ 

× الجواب 

( الرياح لا تأبه ولا تصغي وان يمّمتْ لها وجهها الجراح؛ الرياح تنحني وتلوي اعناقها لصاحب القوة والسلاح؛ فليس لذوي القروح لا ماء قراح ولا خمر صراح؛ هم اهل الحب والصلاح حتى لو كانت ارضهم براح؛ يسقون الارض بالدم والدموع ) 

4 - الكبرياء في النفس : 

سُلِبتُ فردوســيَ الموعود مـن زَمنٍ

 

فلمْ يعُـــدْ واعــدٌ يُعطـــي الذي يَعِـــدُ 

الجواب : 

( النفس الابية البريئة؛ تتخذ من الصبر الجميل دريئة؛ حتى لو كان الصبر مع المحنة خطيئة؛ فكيف اذا كانت المحن اكبرواعظم من الصبر؛ صبرنا اذن على صبر امرُّ من الصبر ) 

5 - الزمن الارعن والقدر الاعمى : 

ظمـآن أبحث ُ عنْ مـاءٍ وقد يبسـتْ

 

منّــــي الشفــــاهُ ولا عونٌ ولا مـَــددُ 

× الجواب : 

( اذا صار رب البيت من اهل الطنبل والطرطر؛ والجاهل استوى على المنبر؛ والاهوج صار قائدا على العسكر؛ ومن يجهل ابجدية الحروف؛ صار في اول الصفوف؛ ومن في عوده تقرض الجرذان صار ملهما للالحان؛ فكيف يدرك الضالع شأو الضليع؛ وكيف يتساوي الشريف الرفيع بالسافل الوضيع . )

6 - قذارة الزمن وسوداويته

ساءلــتُ نفســيَ والرمضاءُ تحرقني

 

أينَ الزهــــورُ وأيـــنَ الصادحُ الغَرِدُ

 

لمْ يبق َ لي اليومَ مِنْ أمس ِ الجميل سوى

 

ذكـــرى هيَ النارُ في الأعماقِ تتّقــدُ 

× الجواب : 

( لا ليلنا ليل ولا نهارنا نهار؛ ليلنا قلق وتحسب ونهارنا خوف وترقب؛ وكل صاحب راية يضعضع ويكعكع؛ والمواطن يخاف ويصعصع؛ وانفجار يلعلع؛ وسلاح يقعقع . حائر بين الملط الخلط؛ والضرط السقط؛ ومن كنا نراه زينا ردناه عونا؛ فاذا به يصير علينا فرعونا؛ في القول يخرط؛ وفي العمل يخربط؛ يعد ولا يفي؛ يشي ويرتشي؛ كذاب آشر؛ فاجر عاهر؛ تارة بعد تارة؛ صعد من القذارة الى المنارة. ) 

7 - قدر العشاق : 

يا زاحــــم َ بن جهــــادٍ والهوى قَـدَرٌ

 

إنَّ المُحبّيـــــن َ أهلٌ أينمــا وجـِــدوا

 

العاشقــونَ طريـقُ الحـبّ يجمعـــهمْ

 

فمــا يُفرّقُـهــــمْ عِــــرْقٌ ولا بَـــــــلَدُ 

× الجواب : 

(  نعم ان العذاب للعاشقين قدرقد كتبا؛ وجميل العشق في ناره ان تتعذبا؛ والعاشقون وَحَّدَهم العشق لا يفرقهم قرب او بعد؛ ولا عرق او بلد؛ ولا طائفية او اثنية؛ ولا قومية اوعنصرية؛ لانه ينظر الى الانسان كأنسان؛ ونادى به في كل الاكوان والازمان قبل الاديان؛ العشاق ذابت انفسهم في البهاء والجمال؛ فانشغلوا بما احبوا كالاطفال؛ وابحروا في طريق العشق غير مبالين؛ ) 

8 - بعث الحب بولادته الجديدة بعد الموت : 

لا قوا العواصــفَ والأمواجَ هائجـــة ً

 

بلا اكتراث ٍ فلــمْ يُشـغَلْ لهم خـَـــلـَــدُ

 

كمْ مرة ٍ أُحرقـــــوا كم مرّة ٍ دُفِنُــــوا

 

لكنّـــهم بُعِثـــــوا، بالحـب ِّ قد وِلـدوا 

× الجواب : 

عن الذي ياتي او الذي لا ياتي غير آبهين؛ فلاقوا الامواج الهادرة والاعاصيرالهائجة؛ ولم يكترثوا ولم يشغل لهم خلد؛ هددوا وطردوا؛ وعذبوا وغيبوا؛ وقُتلوا ومُثِّلوا؛ وسُلخوا وصُلبوا وآُحرقوا؛ ودفنوا مرات ومرات؛ ولكنهم بعثوا من جديد مع كل ربيع لانهم بالعشق ولدوا وبالعشق ماتوا. ) 

 انها مأساة من تراجيدية الحياة والواقع 

وشكراً لكم في هذا الالتقاء الروحي النقي 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/04


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في النص المشترك بين القصيدة والمقامة ( قلب شكا وقلب هفا )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : زاحم جهاد مطر ، في 2017/02/05 .

جمعة عبد الله
الاستاذ الكبير
اقدر عاليا هذا الجهد المبذول لتحقيق هذه الدراسة التحليلة المعمقة لنص شاعرنا الكبير جميل حسن الساعدي و مقامتي المتواضعة التي حاولت ان تكون متناغمة مع حروف و مقاصد و معاني القصيدة في الروح و المعنى و القصد : وبدون شك ليس من السهولة مطابقة الاحلام و الرؤئ و لكن التقارب الروحي الذي اشعر به مع شاعرنا الجليل ساعدني كثيرا في محاولتي الوصول و لو قليلا ما كان يرمي اليه و يبث من عذابات و لواعج و اشجان و بدون شك هذه من الهموم المشتركة تجمع اصحاب الحرف الاصيل و القلم النبيل الذينيحملون هموم الوطن و الانسان . ان دخولك و بهذه الصورة الجذابة و الملفتة للنظر بصراحة ادهشني و اكتشافك لعنوان التوحد و الالتقاء و تتبعك للتفاصيل بهذه الدقة و الشمولية وكانك تتبع تعاريج نهر و تفرعاته الى نهاياتها و هذا ليس بعمل سهل و يسير الا اذا كان القئم بها من كان حرفيا و مهنيا و مخلصا و جادا للوصول الى الغاية المنشودة الا وهي الوصول الى الادب الجميل الاصيل.
كل المحبة و التقدير




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز العصر للدراسات الاسلامية
صفحة الكاتب :
  مركز العصر للدراسات الاسلامية


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net