صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

خديعة الكاتب والكتابة
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الكتابة تتطور اسوة بتطور الحياة بكل مجالاتها ، ففي العصور الاسلامية الاولى كانت الكتابة تدوين الحديث وتفسير القران وباسلوب بلاغي ومن ثم كتابة التاريخ بمجرياته ( بعيدا عن الوثاقة والعدم) وكانت الكتابة باسلوب سردي  مع ذكر الاشخاص القائلين او الشاهدين ، وتطورت في زمن الدولة العباسية بعد ان اصبح هنالك تلاقح مع ثقافات اخرى من الهند والفرس والرومان ومالت الكتابة الى تاليف القصص ولعل قصص الف ليلة وليلة اشهرها اضافة الى رباعيات الخيام وكليلة ودمنة المترجمة وغيرها.
الان وبعد تطور كل ما له علاقة بالكتابة من مطابع واجهزة الكترونية وتعدد الوسائل الاعلامية مع فقدان الرقابة اصبح من السهل لاي شخص ان يقتحم عالم الكتابة ليصبح مؤلف والكل يبغي تاثير كتاباته بالقارئ .
والجنبة التي اود الكتابة عنها هي استشهاد بعض الكتاب لاسيما المسلمين باقوال واراء مثقفين من الغرب والخلل ليس بالحكمة مع التحفظ على بعضها بل ان ما فيها هي اصلا موجودة في التراث الاسلامي، على سبيل المثال يقول فولتير " اشجع الناس من قاوم هوى نفسه وحبسها عن الدنيا" ، بينما يقول الامام علي عليه السلام " أفضل الجهاد جهاد النفس عن الهوى، وفطامها عن لذات الدنيا"، فمن حيث المعنى لا خلاف بل ان عبارة الامام جاءت اكثر بلاغة ومعنى، ولكن هذا الاسلوب استهوى كثير من القراء بحيث اني اطالع بعض الكتب واقرا على غلافها الطبعة التاسعة مثلا ، وعند قراءة محتوياتها اجدها استدراج للقارئ الى مفاهيم هي اصلا في ثقافة القارئ ولكن استخدام اسماء لفلاسفة وكتاب غربيين مثل فولتير وديستوفسكي ونتشيه تجعل القارئ يعتقد بان الكاتب على مستوى عال من الثقافة ولست بصدد النيل منهم ولكن هذا هو الاسلوب المتبع .
اليوم وحسب تجربتي مع الكتابة الاهم عند تاليف اي كتاب بعد تثبيت فكرة ومعلومات الكتاب هو ايجاد اسلوب لطرح المعلومات تجعل من القارئ متفاعلا مع الكتاب اما استخدام العبارات البلاغية فانها تنفر القارئ لانه اصبح يميل الى السهل الممتنع والى ما يتفق وطبيعة خطاب العصر .
عنوان الكتاب ياخذ صداه وكم من كتاب استغفلني عنوانه لاني رايته نقيض ما قصد به لان الاثارة هي الطاغية على ثقافة ورغبات المتلقي وبالذات شريحة الشباب، نعم يمكن استخدام هذه الرغبة كاسلوب مع انتقاء المعلومة المفيدة وليست المعقدة وضمن مفردات الحياة .
والكتاب الفاشل ( اسمحوا لي بان اقول الفاشل والمقصود في اسلوبه) هو الكتاب الذي يعرف محتواه من خلال عنوانه وقراءة اول صفحة فيه للتاكيد، فالكتاب مهما كان من حيث المحتوى لابد ان فيه شيء يفيد حتى ولو شخصا واحدا ، فهو مفيد ولكن الاسلوب هو الذي يستحق النقد وحتى الرفض .
للاسف الشديد ارى اغلب الكتب التي تؤلف عن واقعة الطف هي بذاتها اليوم وقبل الف سنة والمؤسف في بعضها انها تعتمد قصص وروايات تؤدي الى تفريغ الواقعة من محتواها العظيم وما تحمله من مبادئ عظيمة فيستخدم الكاتب الكلمات المنمقة من صنف اثارة مشاعر القارئ فيحصل على مبتغاه ، على سبيل المثلا مقتل ابي الفضل العباس عليه السلام اقتطعت هذه العبارة " فحاول أن يخرج السهم الذي في عينه ( اي العباس عليه السلام) فضربه ملعون بعمود من حديد على رأسه فقتله" ومن حقي ان استفسر لو كانت صناعة اعمدة الحديد معروفة في ذلك الزمان فلماذا يستعينون بجذوع النخيل للتسقيف ؟!!!  

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/29



كتابة تعليق لموضوع : خديعة الكاتب والكتابة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net