صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في قصيدة ( من تضاريس الروح ) الشاعر سامي العامري
جمعة عبد الله

 قصيدة : من تضاريس الروح 

 
ياعُمْرُ أنت ضماني في محطاتي
 
فاشهدْ لماضي الهوى واليومِ والآتي
 
الشهدُ من فم محبوبي يخوِّلني
 
أنْ أملأَ الدَّنَّ أقماراً وسهراتِ
 
قد لا يكون له حقٌّ عليَّ ولا
 
دَينٌ وفضلٌ فأهجوهُ بقبلاتي
 
وأطرقُ البابَ، بابَ الغيم أسألهُ
 
إن كان يرضى بسكب العطرِ آهاتِ
 
بين الضلوع مضامينُ الشذا قلقاً
 
تحوَّلتْ من صحيحاتٍ لغلطاتِ
 
  
 
إنّ الوصالَ الذي قد كان يرشقني
 
ضمَّاً وشمَّاً تعامى عن مجاعاتي !
 
لكنني لا أرى في البَين معصيةً
 
فالطاعةُ اختُزِلَتْ في ذِكْر مولاتي  
 
هيّا اذكريني ملاكاً كان مختبِئاً
 
ما بين شهوة أنسامٍ وعبْراتِ
 
  
 
  لكنَّ دمعي مضى كالسيف مخترقاً
 
عقلي وقلبي وأسراري الصميماتِ
 
وإنْ سكنتِ أماليدَ الفؤادِ جَنىً
 
فقد تمثَّلتِ أحلى ما بآياتي
 
توزّعَ الحزنُ ميراثي ففرَّقهُ
 
بين الولاياتِ أشتاتاً بأشتاتِ
 
أمّا قوامك يا بنتَ الرخامِ فقد
 
صدَّعْتُهُ أملاً منه بإسكاتِ
 
لكنني كلّما هشَّمتُ قافيةً
 
منهُ استعادتْهُ ريحاناتُ أبياتِ
 
هذا زمانٌ توخّى مقتلي بيدٍ
 
تعلو أبا الهولِ هولاً رغم ضحكاتي
 
  
 
قد خطَّ قبليَ أشعاراً مُسوَّمةً
 
كهذهِ بعضُ أقلامٍ وأصواتِ
 
لكنني رمتُها جسماً على حُلَلٍ
 
تسري مُموَّجةً أو نحتَ نحّاتِ
 
هذه القصيدة التائية , تكمن فيها الى حد الفيضان , لواعج وهموم ومعاناة  الذات والوجدان , وقد تكاملت فيها سحر العبارة الشعرية المتألقة  , في بلاغتها ورونقة المفردات المختارة ,  وصورها الشعرية البليغة والمعبرة , عن مكنون الروح من الهموم العميقة والشجية , وهي تغور الى اعماق الذات الوجدانية , لتظهر بهذا الفيض الطافح بالفيضان على السطح والمكشوف  , بالضبط مثلما طفح فيها  التوهج السحري , في المخيل الشعري , الذي حلق بجناحي النورس الجريح , من طعنات ولهيب الهوى والهيام والعشق , وكذلك في شجية النوى والوجد , التي تغور بسكاكينها , اعماق الروح , وهي تجابه في صراع مفتوح , مع المكونات الثلاثة ( الانسان . المكان . الزمان ) , في تداخل وتفاعل متبادل , بين المضمور والظاهر . هذا التفاعل يمثل انعكاس وردة  فعل متبادلة  , من الصيرورة الثنائية . بين الذات الشخصانية ( الانا ) الى الذات الاعم والاشمل , وبالعكس بالتجاذب المترادف , قد ربما تختلف عن المألوف من كبار الشعراء الاقدمين  , الذين عرفوا بالهيام والعشق الى حد التوحد والجنون , في معلقاتهم الشعرية المعروفة , التي ركزت قصائدهم , بالشاغل الاول على الذات ( الانا ) الوجدانية , ولكن هذه القصيدة التائية , خالفت المألوف , بأنها قسمت بالمناصفة المتساوية  , بين الذات الوجدانية الشخصانية  , وبين الذات العامة الى الرحاب الاشمل بما هو مرتبط بالمكونات الثلاثة ( الانسان . المكان . الزمان ) . في التخاذب والانسجام في الهم المشترك , من المعاناة . اضافة الى المحاولة الرائعة ,  في تكبير الصورة الشعرية ,بزخم  المشهد الشعري المرئي الكامل من كل اطرافه , بهذه الاحاسيس والمشاعر المتفجرة بهذا اللهيب وباصواته الناطقة  , وهذا دأب الشاعر القدير ( سامي العامري ) الى جنوحه الى تكبير الصورة الشعرية المتكاملة , ليضع القارئ في مناخها الكامل في اجواء القصيدة , ليس بصورة تكليفية صرفة  , وانما بأنسيابية شعرية شفافة وناعمة , رغم اثقال معاناتها وهمومها , وهذا الشكل الشعري , تميز به الشاعر القدير , بلونه المتميز , بدون اطناب وترهل , بل في تسليط الضوء الكاشف المؤثر في مؤثراته  في المتلقي , في الصدى والانعكاس  والرنين المؤثر في النفوس بالتلقائية الاندماج الشفاف  , في نغمات الايقاع الموسيقي , الذي عطف في سمفونية كاملة الاداء واللحن والترنم  , وفي تفاعل محسوس في عمق الوجدان , قد يكون ظاهر لحنها بالتغنم الشفاف والرقيق , لكن تحمل في باطنها ثقل المكنون . الذي انفجر بهذا الزخم الهائل من عذابات الالم , كأنه كالطير الجريح الذي يرقص من المعاناة والالم . وحتى في الاختيار الرائع للقافية الممدودة الصارخة بآهاتها , في حرف العلة ( الالف ) , والذي ظهر كأنه ممدود بصراخات آلآهات برنينه المتواصل  , بهذا الامتداد , وباصوات النورس الجريح , الذي اصابه الالم والتوجع . واضحى لا يعرف اين يسير ويتجه , وسط هذا الركام من التألم والاختناق  , لذا ظهرت القافية في امتداد  حرف ( الالف ) منسجم كلياً مع مناخ القصيدة , واضاف نوتات موسيقية اضافية  , كأنها تضرب باوتار الروح والوجدان , ضربات لحنية حزينة وشجية . لذا فأن ضربات الموسيقية لهذه القوافي ( سهراتي . آهاتِ . عبراتِ ........... الخ ) تختلف عن الضربات الصوتية الموسيقية ( سهرتي . آهتي , عبرتِي .............................  الخ ) الاولى امتداد الالم بانفاسها طويلة  , والثانية قطعية وحدية وانفاسها ضيقة والمختنقة  . وارادها الشاعر تكملة لادوات المشهد الشعري في صوره الكاملة , وهي اكثر شمولية في الايقاع الداخلي للقصيدة , وهذه القدرة او الفطنة الشعرية في اختيار القافية بهذا الشكل , ليظهر ناصيته الشعرية المتألقة , واضافت زخم ابداعي مضاعف , واذا عرفنا , بأن الشاعر اشار بالغمز , بطريقة ايحائية ذات مغزى , ان ينفرد بهذا التألق عن بقية الاقلام الشعرية , ليثبت وزنه الشعري الثقيل بالابداع والتحديث . وهذه الابيات تكشف عن هذا المرام 
 
 
 
قد خطَّ قبليَ أشعاراً مُسوَّمةً
 
كهذهِ بعضُ أقلامٍ وأصواتِ
 
  
 
لكنني رمتُها جسماً على حُلَلٍ
 
تسري مُموَّجةً أو نحتَ نحّاتِ 
 
ولكن لا بد من وقفة في محطات القصيدة بالايجاز :
 
1 - ان دين العشق يعلو على كل دين , وصلاته القبلات  العسلية ( النعناعية ) 
 
 
 
الشهدُ من فم محبوبي يخوِّلني
 
أنْ أملأَ الدَّنَّ أقماراً وسهراتِ
 
2 - جعل المكونات الثلاثة ( الانسان . المكان . الزمان ) شريك الاساسي في الهم والهموم والمعاناة  
 
 
 
هذا زمانٌ توخّى مقتلي بيدٍ
 
تعلو أبا الهولِ هولاً رغم ضحكاتي
 
3 - انفجار القيح او الجرح , في العشق والهيام , ومواجهة كل  تقلباته في النوى والوجد 
 
 
 
إنّ الوصالَ الذي قد كان يرشقني
 
ضمَّاً وشمَّاً تعامى عن مجاعاتي ! 
 
4 - التأكيد على نصاعة بياض العشق , رعم الالم والتوجع والاحتراق 
 
 
 
لكنني لا أرى في البَين معصيةً
 
فالطاعةُ اختُزِلَتْ في ذِكْر مولاتي  
 
5 - الهيام في العشق , يفجر كل جوانح الروح , لتكون على أهبة الاستعداد لكل الاحتمالات المتوقعة 
 
 
 
  لكنَّ دمعي مضى كالسيف مخترقاً
 
عقلي وقلبي وأسراري الصميماتِ 
 
قصيدة تائية مفتونة بالسحر , كما هي في حالة الشجن 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في قصيدة ( من تضاريس الروح ) الشاعر سامي العامري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد الحلفي
صفحة الكاتب :
  اسعد الحلفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net