صفحة الكاتب : عقيل العبود

علم النفس التربوي: محاضرات بروفسورM مترجمة عن الانكليزية
عقيل العبود

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كثيرة هي الممرات الايلة للسقوط، اوالانهيار، وانت معرض للوقوع في مزالقها؛ تصور انك تقود سيارتك عند منعطفات طريق جبلي، يحتاج منك اقصى الانتباه، هكذا هي مسيرتك الشائقة في عالم الحياة، اذ الدقة والتركيز معا يمثلان الوسيلة والسلاح للوصول الى الهدف. 

 

اما الدقة في المسير، والتركيز على الدرب، فمعناها انك لا وقت لديك للكلام مع الراكب الذي بجوارك، ولا وقت لديك للغضب اوالانفعال، ولا وقت لديك للخنوع اوالترجي، اذ المطلوب منك فقط ان تشد الرحال مع نفسك نحو اقصى الانتباه. وأقصى الانتباه معناه، ان تنصت لعقلك وحسك، وجميع مشاعرك لتعقيب خطواتك بشكل سليم. وهذا يحتاج الى تمرين، بل تمرينات شائقة، وأول هذه التمرينات، اوالتمارين هو:

 

التمرين الاول هو ان تتعلم طريقة فصل النفس عن الجسد، وهي المفتاح الذي يقودك الى الوصول الى مراتب العظماء، والحكماء. اما كيفية هذا الفصل فيقتضي أعداد النفس، وهو ان ترتقي بنفسك، فتجعلها مقدسة بقدسية من نفخ الروح فيها، بحيث تصل الى حالة ان جسدك لو تعرض الى البرد، وانت تعمل اي شىء، كان تصلي مثلا، ستجد انك لا تكترث الى البرد، طالما ان هدفك هو الارتقاء بنفسك، أي الصعود بها الى مرتبة خالقها، باعتبار ان الهدف الأنبل، هو المحطة التي تبتغي الوصول اليها؛ ونفسك هنا هي الربان الذي يقود سفينة جسدك في بحر تتلاطمه الأمواج. 

 

 

اما التمرين الثاني، او الدرس الثاني، فهو درس أعداد العقل؛ كيف تعد عقلك، وهذا يقتضي ان تحسب لوقتك مع نفسك تارة، ومع الاخرين تارة اخرى، بحيث يصبح اهم هدف يشغلك وفقا لهذا التمرين هو السباق مع عداد الزمن لاجل التعلم، وهو ان تحسب كم ساعة تعلمت، وماذا تعلمت، وماذا استفدت، وكيف تعلمت، وماذا ستعمل بهذا الذي تعلمت. فلو كنت طبيبا يترتب عليك ان ترتقي بعقلك في مجال الطب، ولو كنت مهندسا فعليك ان ترتقي بعقلك في مجال الهندسة، واذا كان لديك فراغا حاول ان تربط بين علمك وعلوم الاخرين، واجعل هدفك هو ان تكون كما نبي، أورسول يؤدي  رسالته العلمية الى الناس بأمانة وتفان.  

 

 

التمرين الثالث، لكي تدرب نفسك، وعقلك، فأنت تحتاج الى التزود بالطاقة، وهذه الطاقة تحتاج منك الى الاقتراب من معتقدك بطريقة تضمن لك النجاح في تحقيق مبتغاك النفسي والعقلي، فلو كنت مسلما فاقترب الى الله، وان كنت مسيحيا فاقترب الى السيد المسيح، وهكذا مع جميع الاديان.  

 

 

تفرعات: 

 

التمرين الاول: الترفع 

دع نفسك فقط مرهونة لدى رب معتقدك، واذا اردت ان تتحدث بعقلك، فدع عقلك يتحدث بعيدا عن نفسك التي تأمرك، وهي دائماً في طريقها الى ذاتك، فتكلم مثلا على السنة العظماء، ولا تتكلم على لسانك، قل اني تعلمت من العالم الفلاني، ولا تقل اني اقول، بل قل كما يبدو لي. 

 

 

التمرين الثاني: الاكتفاء، اجعل زادك، اي طعامك كما طعام مسافر يشعر انه على رحيل دائم، احمل حقيبة دنياك على ظهرك، وفكر مع نفسك بموضوع سفرتك القادمة، واحمل خطاك الى مربع اخر من مربعات هذا العالم. 

 

 

التمرين الثالث، ثق ان جميع ما تمتلك هو ليس ملكك الحقيقي، وان ملكك الحالي سيكون منتهاه لغيرك، اما ملكك الصحيح، فهو نفسك وعقلك وطريقك الى معتقدك.

 

 

والى تمرينات اخرى مفصلة في الدرس القادم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عقيل العبود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/07



كتابة تعليق لموضوع : علم النفس التربوي: محاضرات بروفسورM مترجمة عن الانكليزية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net