صفحة الكاتب : محمد السمناوي

القرين وآثاره في حياة الانسان
محمد السمناوي
                                  بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله عين الوجود والصلاة على واقف الشهود وعلى اله الطيبين الطاهرين أمناء المعبود
.                     
  قال تعالى:(ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون حتى إذا جاء نا قال ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين)) سورة الزخرف الآيات 36/37/38
 القرناء: جمع قرين وهو المصاحب الذي لايفارقه, والقران الكريم هو قرين العترة والعترة قرين القران بمعنى أنهما لا يفترقان.
 وقد سجل القران الكريم أن بعض الناس دخلوا إلى النار بسبب قرين السوء. 
والقرين هو مرآة عاكسة للإنسان والذي لديه أدنى تتبع للقران الكريم والروايات الواردة عن أهل بيت العصمة والطهارة عليهم ألاف التحية والسلام يجد أن القرين ينقسم إلى أقسام منها:
      أولا :القرين الذي يكون من صنف الشياطين والمردة وهو من صنف الجن وقد ذكر القران الكريم بشكل واضح وصريح من أن الشيطان  من أي الأصناف والمخلوقات الإلهية.
قال تعالى:(( إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه) الكهف الاية51
 نعم هو من صنف الجن ولكن اتصف بصفات الملائكة وكان يتعامل مع الحق تعالى كما كانت الملائكة تتعامل من تسبيح وتهليل وتقديس وسجود وكان يعبد الله تعالى سبعت ألاف سنه وقد قال لله تعالى (ربي أعفني عن السجود لأدم وأنا أعبدك عبادة لم يعبدكها لا نبي مرسل ولا ملك مقرب) فأجابه الله تعالى :(( عبادتي من حيث ما أريد لا من حيث ما تريد أنت)).
 لا شك إن كل شيطان هو من الجن وليس كل جن هو شيطان , ببيان إن الشيطان هو ضال مضل وهو الذي يوقع بالإنسان في مستنقع الرذيلة وبخلافه الجن لان بعضهم من الأتقياء والعباد والمخلصين في توحيدهم لله تعالى وهم يذكرون الله تعالى ولهم طقوس عبادية وبرامج إيمانية يتكاملون من خلالها فيصح القول كل شيطان هو من الجن وليس كل جن هو شيطان. أما إبليس فهو يختلف عن الجان إذ أن أبا الجن اسمه (جان) وإبليس فقد كان محسنا في عمله متشبها بالملائكة ثم أساء وتكبر وكفر بالله تعالى.
إن إبليس لعنه الله تعالى له مملكة ضخمة ووزراء وحكومة وادارات كبيرة وله مندوبون كبار فمنهم خمسة من أشدهم:
1-ثبرة: وهو يأتي من يقع في ورطة أو مصيبة أو يموت لها قريب أو ولد فيوسوس لها للطم خدها وإعلان الاعتراض أو الحرب على الله تعالى ويجري على السنة أصحاب المصائب كلمات الجزع والسخط على الله وقضاءه وقدره وعلاجه أن تقول :(أعوذ بالله من الشيطان ثبرة وجنده وأبنائه وبلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) وربما عندما ما نسمعه على السنة الناس من قول للرجل الذي يؤذي الآخرين بقوله (قد ثبرتنا ثبيرة) ربما نسبة إلى هذا الوزير الشيطاني والله العالم.
2-داسم: وهو الذي يبذل جهده لتفريق الأزواج وتكريه كل في الأخر حتى يقع الطلاق وهو أحب أبناء إبليس إلى قلبه في إدارته الكبيرة المتعددة وعلاجه أن تقول :(أعوذ بالله من الشيطان داسم الرجيم وجنده وأبنائه).
3-الأعور:ويختص هو وإدارته تيسير الزنا والحض عليه ويطلق أبنائه فيزينون النصف الأسفل من المرأة لعيون الناظرين إذا خرجت سافرة إلى الشارع ونساء هذه الأيام يسرن مهمتهم كثيرا وترجع فضائح الجنس ومصائب الزنا إلى أدارة الأعور الرجيم هذا.
4- مسوط:وهو مختص وإدارته بشؤون الكذب والكبيرة والصغيرة بل تبلغ الجرأة  به وبأبنائه إلى التشكيل في صورة إنسان رجل حيث يجلس في مجلس ويطلق الأكاذيب والإشاعات حتى يرددها الناس دون تبصر.
5-ذلنبور: هذا الشيطان يشرف على الأسواق في كل أنحاء العالم هو وأبناؤه وهم من وراء الغش والشجار والتشاتم والسباب والتضارب والتقاتل والأيمان المغلظة الكاذبة على البضائع.
ويوجد عشرات الأف من الأسماء الشيطانية التي تفسد الإنسان في الإدارة الابليسية ولكن ليس ذلك مهما بل المهم هو دوام الاستعاذة بالله منهم ومن شرورهم ووساوسهم إن يحضروا ولا عاصم مطلقا منهم في الصغيرة والكبيرة إلا فعل الواجبات والابتعاد عن المحرمات كما نص عليه الشرع المقدس
والايات الثلاث المتقدمة الذكر بينت إن الذي يعش عن ذكر الله تعالى أي يتعامى عن الحق تعالى تكون عاقبته الرفقة من الشياطين من الإنس والجن  ولهذا القرين البائس.
    ثانيا: القرين الذي يكون من الجن روي عن النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم):((ما منكم  من احد  إلا وقد وكل به قرين من الجن قالوا : وإياك  يارسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير)) فقرين النبي (صلى الله عليه واله وسلم) مازال في البقيع وله مجالس علم يعلم فيها الجن أحكام الله تعالى.
 وقد يكون قرين المسلم كافرا ملحدا وثنيا يهوديا صبيا بمعنى انه يدين بأي دين أخر أو لا يدين بشي منها قط.
ومثل هذا القرين يكون على كتف المسلم اليسرى ويكون نذير سوء وأكبر معين على الشر ومثل هذا المسلم على خطر كبير لأنه لو كان من الأتقياء الصالحين لخضع قرينه له وتأثر به لأنه مرآة عاكسة له كما ذكرنا ذلك.
فكل ابن ادم له قرين من الجن يزين له السوء فإذا اهتدى للإسلام وحسن أسلامه فيسلم قرينه معه ويكون بسبب نجاته وأما إذا ضل أو استمر في غيه وهلك وأهلك قرينه معه.
فالقرين المسلم يحبك جدا جدا لدرجة لا تتخيلها ويحميك ويعينك من الأخطار المحدقة بك ويعينك على طاعة الله تعالى فإذا نسيت الصلاة ذكرك وإذا نمت عن صلاة أيقظك وإذا أكثرت من الطاعات منحته قوة فوق قوة فدعا لك ثم شكر لك ولا يفارقك إلا عند جماع زوجتك فيستحي منك.
أما القرين الذي يلازم يسارك فهو قرين سوء يوسوس  لك بالسوء ويعوقك عن الصلاة  ويعونك عن عمل الخيرات ويضيق صدرك عند قراءة القران الكريم ويحاول صدك من كل خير فأن أعنته على ذلك فأنتما في سقر إن لم تتب.
 
ثالثا:عمل الإنسان يكون هو القرين  والمصاحب له في دنياه ومنازل أخرته.
 قال النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم) لمن طلب أن يعظه :(( لا بد لك يا قيس من قرين يدفن معك وهو حي وتدفن معه وأنت ميت فأن كريما أكرمك وان كان لئيما أسلمك لا يحشر إلا معك ولا تحشر إلا معه  ولا تسأل إلا عنه ولا تبعث إلا معه فلا تجعله إلا صالحا فأن كان صالحا لم تستأنس إلا به وان كان فاحشا لا تستوحش إلا منه وهو عملك)).
رابعا:القرين الذي يكون من الجن والإنس قال تعالى:((شياطين الأنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول))الأنعام 112
إن قرناء السوء من اخطر عوامل الانحراف والانحطاط في المجتمع البشري وقرناء السوء يحملون في جعبتهم  أخطارا اخطر من القنبلة العنقودية لان القنبلة العنقودية تقتل عدد معين ومحدود بينما  قرناء السوء يقتلون مجتمعات بأكملها ويحملون أمراضا سريعا الانتقال بين أفراد المجتمع, وسوف تنتقل العدوى المرتبطة بالجانب الخلقي أسرع من انتقال الجراثيم التي تنتقل إلى الأجسام.
قال الإمام الصادق عليه السلام:((من يصحب صاحب السوء لا يسلم)).
يقول الخوارزمي:
                 لا تصحب الكسلان في حاجاته            كم صالح بفاسد آخر يفسد
 
 
وقال الأخر:
                 لا تسال عن المرء وسل عن قرينه      فأن   القرين        بالمقارن     يقتدي
                 إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم       ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي
وقال غيره:
                 واصحب كريم الأصل ذا فضل ف     من  يصحب  لئيم  الأصل     عد لئيما
                 إن   المقارن     بالمقارن     يقتدي     مثل    جرى     جري    الرياح  قديما
 
إذا أوليت أمرا فأبعد عنك الأشرار والفسقة والمجرمين فان جميع عيوبهم تنسب إليك رضيت أم سخطت.
ورد عن النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم):((المرء على دين خليله وقرينه)).
 قال الشاعر : 
                 من جالس الجرب يوما في أماكنها       لو كان ذا صحة لا يأمن الجرب
 ملاحظة: على الأب أن يدقق ويبحث عن قرناء لأبنائه وكذلك الأم عليها أن تعرف عن بنتها مع من هي مقترنة من الفتيات؟ ,الأفراد الفاسدون في سلوكهم مما يعبر عنهم (قرناء السوء) حيث تلحق الأضرار من خلال مصاحبتهم لأنه يتأثر بهم وينفعل معه إن كان خير فخير وان كان شرا فشر.
 ورد عن عيسى عليه السلام :((إن صاحب الشر يعدي وقرين السوء يردي فأنظر من تقارن)).
 ينبغي أن يختار القرين الأنسي هو الأخ الصالح في الله  حتى يتأثر بسلوكه وعقيدته وسيرته.
 
                                      والحمد لله أولا وأخرا وظاهرا وباطنا 
 

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/12



كتابة تعليق لموضوع : القرين وآثاره في حياة الانسان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : ام مريم ، في 2021/04/09 .

جزاكم الله خيرا

• (2) - كتب : محمد السمناوي ، في 2020/04/19 .

عليكم السلام والرحمة والإكرام من دواعي الفرح والسعادة والسرور ان اكون ممن يوفق لخدمتكم. اسالكم الدعاء في مظان الاجابة.

• (3) - كتب : Zain_zain_2nd ، في 2020/04/18 .

جزاك الله خير الجزاء 💐

• (4) - كتب : حيدر ، في 2014/02/11 .

السلام عليكم سيخنا الفاضل
بارك الله فيك وجزاك خيرا
وانهل عليك من علمه على هذا
الموضوع اﻷكثر من رائع فقد اجابني
على اسئلة كثيرة تدور في ذهني.. وفقكم الله لما يحب ويرضى




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحاب الصدر ، على الصرخي ودينه الجديد . - للكاتب رحيم الخالدي : الفتنة الصرخية لامكان لها في العراق ...

 
علّق حسين ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : 10+6=16 أحسنت الأستنباط وبارك الله فيك

 
علّق ابراهيم الضهيري ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : تحياتي حسين بك .. صدق فيكتور هوجوا فلقد قرات السيرة كاملة ومن مصادر متنوعة مقروءة ومسموعة فلقد قال انه صل الله عليه وسلم في وعكته وفي مرض الموت دخل المسجد مستندا علي علي صحيح واضيف انا ومعه الفضل بن العباس .. في رواية عرض الرسول القصاص من نفسه ...صحيح حدث في نفس الواقعة...ولكن هوجو اخطا في التاريخ فما حدث كان في سنة الوفاة السنة الحادية عشرة للهجرة

 
علّق ميساء خليل بنيان ، على المجزرة المنسية ‼️ - للكاتب عمار الجادر : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سياسيوا الشيعة يتحملون وزر هذه الجريمة كما يتحملها منفذيها بسكوتهم وعدم سعيهم للامساك بالجناة وتعويض ذوي الضحايا ولا حتى التحدث عنها في الاعلام. في حين نرى الطرف الآخر مرة تعرضت ابقارهم للاذى في ديالى اقانوا الدنيا ولم يقعدوها متهمين الشيعة وحولوها الى مسألة طائفية ثم ظهر ان لا دخل للشيعة بمواشيهم. كذلك الايزيديين دوولوا قضيتهم ومظلوميتهم. في حين ان سياسيينا الغمان واعلامنا الغبي لا يرفع صوت ولا ينادي بمظلومية ولا يسعى لتدويل الجرائم والمجازر التي ارتكبت وتُرتكب بحق الشيعة المظلومين. بل على العكس نرى ان اصوات البعض من الذين نصّبوا انفسهم زعماء ومصلحين تراهم ينعقون (بمظلومية اهل السنه وسيعلوا صوت السنه وانبارنا الصامدة....) وغيرها من التخرصات في حين لا يحركون ساكن امام هذه ااكجازر البشعة. حشرهم الله مع القتلة المجرمين ورحم الله الشهداء والهم ذويهم الصبر والسلوان وجزا الله خيرا كل من يُذكر ويطالب بهذه المظلومية

 
علّق ايمان ، على رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش تقرير هارتري – فوك المنسجم ذاتياً والاستثارات النووية التجمعية لنواة Pb208 - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : كيف يمكنني الحصول على نسخة pdf للرسالة لاستعمالها كمرجع في اعداد مذكرة تخرج ماستر2

 
علّق ام جعفر ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ليثلج القلب من قلمك اختي الفاضلة سدد الله خطاكي

 
علّق جهاد ، على رايتان خلف الزجاج. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحياتي لكم الأخت الكريمة.. هل فعلاً لا يوجد في المتحف رايات أخرى خلف معرض زجاجي ! انظري هذا المقطع: https://youtu.be/LmYNSSqaC6o الدقيقة 10:30 والدقيقة 12:44 على سبيل المثال نريد اسم الكاتب الفارسي أو اسم كتابه أو نص كلامه هذا هو المهم وهذا هو المفيد (وليس تعريف الحرب الباردة !) الجميل الجملة الأخيرة (هذا الجناح هو الوحيد الذي يُمنع فيه التصوير) (^_^)

 
علّق كوثر ، على من وحي شهريار وشهرزاد (11)  حب بلا شروط - للكاتب عمار عبد الكريم البغدادي : من يصل للحب الامشروط هو صاحب روح متدفقه لايزيدها العطاء الا عطاء اكثر. هو حب القوة نقدمه بإرادتنا طالعين لمن نحب بلا مقابل. خالص احترامي وتقديري لشخصكم و قلمكم المبدع

 
علّق علی منصوری ، على أمل على أجنحة الانتظار - للكاتب وسام العبيدي : #أبا_صالح مولاي کن لقلبي حافظآ وقائدآ وناصرآ ودلیلآ وعینآ حتي تسکنه جنة عشقک طوعآ وتمتعه بالنظر الي جمالک الیوسفي طویلآ .. - #المؤمل_للنجاة #یا_صاحب_الزمان

 
علّق أبوالحسن ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : قد ورد في كتاب قصص الأنبياء للراوندي ج2 ص80 في قصة بخت نصر مع النبي دانيال عليه السلام : " وكان مع دانيال (ع) أربعة فتية من بني اسرائيل يوشال ويوحين وعيصوا ومريوس ، وكانوا مخلصين موحدين ، وأتي بهم ليسجدوا للصنم ، فقالت الفتية هذا ليس بإله ، ولكن خشبة مماعملها الرجال ،فإن شئتم أن نسجد للذي خلقها فعلنا ، فكتفوهم ثم رموا بهم في النار . فلما أصبحوا طلع عليهم بخت نصر فوق قصر ، فإذا معهم خامس ، وإذا بالنار قد عادت جليداً فامتلأ رعباً فدعا دانيال (ع) فسأله عنهم ، فقال : أما الفتية فعلى ديني يعبدون إلهي ، ولذلك أجارهم ، و الخامس يجر البرد أرسله الله تعالى جلت عظمته إلى هؤلاء نصرة لهم ، فأمر بخت نصر فأخرجوا ، فقال لهم كيف بتم؟ قالوا : بتنا بأفضل ليلة منذ خلقنا ، فألحقهم بدانيال ، وأكرمهم بكرامته حتى مرت بهم ثلاثون سنة ." كما ورد الخبر أيضاً في كتاب بحار الأنوار للمجلسي ج14: 7/367 وإثبات الهداة 197:1 الباب السابع، الفصل17 برقم :11 فالخامس هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام الذي جعله الله ناصراً للأنبياء سراً ، وناصراً لنبينا محمد (ص) علانية كما جاء في الأخبار : روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعلي عليه السلام : يا علي ! إن الله تعالى قال لي : يا محمد بعثت عليا مع الأنبياء باطنا ومعك ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ما من نبي إلا وبعث معه علي باطنا ومعي ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : بعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا (نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 30 وفي قصص الأنبياء ص 91 ، يونس رمضان في بغية الطالب في معرفة علي بن ابي طالب ص 442 ، أحمد الرحماني الهمداني في الإمام علي ص 86 ، الحافظ رجب البرسي في مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين ص 248 تحقيق السيد علي عاشور ، السيد هاشم البحراني في غاية المرام ج 3 ص 17 ، الشيخ محمد المظفري في القطرة ص 112 ، حجة الإسلام محمد تقي شريف في صحيفة الأبرار ج 2 ص 39 ، كتاب القدسيات / الامام على بن ابى طالب عليه السلام ـ من حبه عنوان الصحيفة الفصل 6، ابن أبي جمهور الإحصائي في المجلى ص 368 ، شرح دعاء الجوشن ص: 104 ، جامع الاسرار ص: 382 - 401 ح 763 - 804 ، المراقبات ص: 259 ) و روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لمن سئل عن فضله على الأنبياء الذين أعطوا من الفضل الواسع والعناية الإلهية قال : " والله قد كنت مع إبراهيم في النار ، وانا الذي جعلتها بردا وسلاما ، وكنت مع نوح في السفينة فأنجيته من الغرق ، وكنت مع موسى فعلمته التوراة ، وأنطقت عيسى في المهد وعلمته الإنجيل ، وكنت مع يوسف في الجب فأنجيته من كيد اخوته ، وكنت مع سليمان على البساط وسخرت له الرياح (السيد علي عاشور / الولاية التكوينية لآل محمد (ع)- ص 130 ، التبريزي الانصاري /اللمعة البيضاء - ص 222، نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 31 ) وعن محمد بن صدقة أنه قال سأل أبو ذر الغفاري سلمان الفارسي رضي الله عنهما يا أبا عبد الله ما معرفة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بالنورانية ؟؟؟؟ قال : يا جندب فامض بنا حتى نسأله عن ذلك قال فأتيناه فلم نجده قال فانتظرناه حتى جاء قال صلوات الله عليه ما جاء بكما ؟؟؟؟ قالا جئناك يا أمير المؤمنين نسألك عن معرفتك بالنورانية قال صلوات الله عليه : مرحباً بكما من وليين متعاهدين لدينه لستما بمقصرين لعمري إن ذلك الواجب على كل مؤمن ومؤمنة ثم قال صلوات الله عليه يا سلمان ويا جندب ...... (في حديث طويل) الى ان قال عليه السلام : أنا الذي حملت نوحاً في السفينة بأمر ربي وأنا الذي أخرجت يونس من بطن الحوت بإذن ربي وأنا الذي جاوزت بموسى بن عمران البحر بأمر ربي وأنا الذي أخرجت إبراهيم من النار بإذن ربي وأنا الذي أجريت أنهارها وفجرت عيونها وغرست أشجارها بإذن ربي وأنا عذاب يوم الظلة وأنا المنادي من مكان قريب قد سمعه الثقلان الجن والإنس وفهمه قوم إني لأسمع كل قوم الجبارين والمنافقين بلغاتهم وأنا الخضر عالم موسى وأنا معلم سليمان بن داوود وانا ذو القرنين وأنا قدرة الله عز وجل يا سلمان ويا جندب أنا محمد ومحمد أنا وأنا من محمد ومحمد مني قال الله تعالى { مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان } ( وبعد حديث طويل )...... قال عليه السلام : قد أعطانا ربنا عز وجل علمنا الاسم الأعظم الذي لو شئنا خرقت السماوات والأرض والجنة والنار ونعرج به إلى السماء ونهبط به الأرض ونغرب ونشرق وننتهي به إلى العرش فنجلس عليه بين يدي الله عز وجل ويطيعنا كل شيء حتى السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والبحار والجنة والنار أعطانا الله ذلك كله بالاسم الأعظم الذي علمنا وخصنا به ومع هذا كله نأكل ونشرب ونمشي في الأسواق ونعمل هذه الأشياء بأمر ربنا ونحن عباد الله المكرمون الذين { لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون } وجعلنا معصومين مطهرين وفضلنا على كثير من عباده المؤمنين فنحن نقول { الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله } { ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين } أعني الجاحدين بكل ما أعطانا الله من الفضل والإحسان. (بحار الانوار ج 26 ص1-7) وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا صاحب الخلق الأول قبل نوح الأول، ولو علمتم ما كان بين آدم ونوح من عجائب اصطنعتها، وأمم أهلكتها: فحق عليهم القول، فبئس ما كانوا يفعلون. أنا صاحب الطوفان الأول، أنا صاحب الطوفان الثاني، أنا صاحب سيل العرم، أنا صاحب الأسرار المكنونات، أنا صاحب عاد والجنات، أنا صاحب ثمود والآيات، أنا مدمرها، أنا مزلزلها، أنا مرجعها، أنا مهلكها، أنا مدبرها، أنا بأبيها، أنا داحيها، أنا مميتها، أنا محييها، أنا الأول، أنا الآخر، أنا الظاهر، أنا الباطن، أنا مع الكور قبل الكور، أنا مع الدور قبل الدور، أنا مع القلم قبل القلم، أنا مع اللوح قبل اللوح، أنا صاحب الأزلية الأولية، أنا صاحب جابلقا وجابرسا، أنا صاحب الرفوف وبهرم، أنا مدبر العالم الأول حين لا سماؤكم هذه ولا غبراؤكم. وقال أيضاً : أنا صاحب إبليس بالسجود، أنا معذبه وجنوده على الكبر والغرور بأمر الله، أنا رافع إدريس مكانا عليا، أنا منطق عيسى في المهد صبيا، أنا مدين الميادين وواضع الأرض، أنا قاسمها أخماسا، فجعلت خمسا برا، وخمسا بحرا، وخمسا جبالا، وخمسا عمارا، وخمسا خرابا. أنا خرقت القلزم من الترجيم، وخرقت العقيم من الحيم، وخرقت كلا من كل، وخرقت بعضا في بعض، أنا طيرثا، أنا جانبوثا، أنا البارحلون، أنا عليوثوثا، أنا المسترق على البحار في نواليم الزخار عند البيار، حتى يخرج لي ما أعد لي فيه من الخيل والرجل وقال عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا الدابة التي توسم الناس أنا العارف بين الكفر والإيمان ولو شئت أن أطلع الشمس من مغربها وأغيبها من مشرقها بإذن الله وأريكم آيات وأنتم تضحكون، أنا مقدر الأفلاك ومكوكب النجوم في السماوات ومن بينها بإذن الله تعالى وعليتها بقدرته وسميتها الراقصات ولقبتها الساعات وكورت الشمس وأطلعتها ونورتها وجعلت البحار تجري بقدرة الله وأنا لها أهلا، فقال له ابن قدامة: يا أمير المؤمنين لولا أنك أتممت الكلام لقلنا: لا إله إلا أنت؟ فقال أمير المؤمنين (ع): يا بن قدامة لا تعجب تهلك بما تسمع، نحن مربوبون لا أرباب نكحنا النساء وحمتنا الأرحام وحملتنا الأصلاب وعلمنا ما كان وما يكون وما في السماوات والأرضين بعلم ربنا، نحن المدبرون فنحن بذلك اختصاصا، نحن مخصوصون ونحن عالمون، فقال ابن قدامة: ما سمعنا هذا الكلام إلا منك. فقال (ع): يا بن قدامة أنا وابناي شبرا وشبيرا وأمهما الزهراء بنت خديجة الكبرى الأئمة فيها واحدا واحدا إلى القائم اثنا عشر إماما، من عين شربنا وإليها رددنا. قال ابن قدامة قد عرفنا شبرا وشبيرا والزهراء والكبرى فما أسماء الباقي؟ قال: تسع آيات بينات كما أعطى الله موسى تسع آيات، الأول علموثا علي بن الحسين والثاني طيموثا الباقر والثالث دينوتا الصادق والرابع بجبوثا الكاظم والخامس هيملوثا الرضا والسادس أعلوثا التقي والسابع ريبوثا النقي والثامن علبوثا العسكري والتاسع ريبوثا وهو النذير الأكبر. قال ابن قدامة: ما هذه اللغة يا أمير المؤمنين؟ فقال (ع): أسماء الأئمة بالسريانية واليونانية التي نطق بها عيسى وأحيى بها الموتى والروح وأبرأ الأكمه والأبرص، فسجد ابن قدامة شكرا لله رب العالمين، نتوسل به إلى الله تعالى نكن من المقربين. أيها الناس قد سمعتم خيرا فقولوا خيرا واسألوا تعلموا وكونوا للعلم حملة ولا تخرجوه إلى غير أهله فتهلكوا، فقال جابر: فقلت: يا أمير المؤمنين فما وجه استكشاف؟ فقال: اسألوني واسألوا الأئمة من بعدي، الأئمة الذين سميتهم فلم يخل منهم عصر من الأعصار حتى قيام القائم فاسألوا من وجدتم منهم وانقلوا عنهم كتابي، والمنافقون يقولون علي نص على نفسه بالربوبية فاشهدوا شهادة أسألكم عند الحاجة، إن علي بن أبي طالب نور مخلوق وعبد مرزوق، من قال غير هذا لعنه الله. من كذب علي، ونزل المنبر وهو يقول: " تحصنت بالحي الذي لا يموت ذي العز والجبروت والقدرة والملكوت من كل ما أخاف وأحذر " فأيما عبد قالها عند نازلة به إلا وكشفها عنه. قال ابن قدامة: نقول هذه الكلمات وحدها؟ فقال (ع): تضيف إليهما الاثني عشر إماما وتدعو بما أردت وأحببت يستجيب الله دعاك .

 
علّق Radwan El-Zaim ، على إمارة ربيعة في صعيد مصر - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : خطا فادح وقع فيه الكاتب ، فقد جعل نور كرديا وهو تركي ، ثم جعل شيركوه عم صلاح الدين الكردي الأيوبي أخا لنور الدين محمود بن عماد الدين زنكي ، وعم صلاح الدين كما هو معروف هو شيركوه فاتح مصر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس....وتهويدها حضارياً - للكاتب طارق فايز العجاوى : ودي وعبق وردي

 
علّق الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : عرفاني

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : خالص الشكر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على أمننا الفكري.. والعولمة - للكاتب طارق فايز العجاوى : بوركتم وجليل توثيقكم ولجهدكم الوارف الميمون ودمتم سندا للفكر والثقافة والأدب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . احمد قيس
صفحة الكاتب :
  د . احمد قيس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net