صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

عشاء في كرداسة
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
نصحني صديق يحب قراءة ماأنسجه من كلمات، أن أقوم بوضع كتيب عن رحلاتي الى دول زرتها في السنين التي مرت، وأن أصف تلك الرحلات، وماجرى لي فيها ونوع الحوادث التي تعرضت لها والمصاعب التي واجهتني ونصحني أن أعترف فيها إن كانت عاشرت النساء، أم إني إكتفيت بالنظر في وجوههن على قاعدة، النظر في وجه المرأة عبادة.
من روما القديمة الى شوارع مونتريال والسفر عبر البر الى كيبك وأوتاوا، ثم السفر بالطائرة الى نيويورك ومنها بالقطار الى ميرلاند وبالقطار أيضا الى بوسطن ورحلات عبر البحر والبر، وجمال البحر في فلوريدا وهو يلتقي باليابسة الى أضواء سان فرانسيسكو وصحراء أريزونا، والحج الى الكعبة، وزيارة المدينة المنورة، وباريس ومافيها من نور وحور، ومصر العتيدة التليدة وأهراماتها وصحاريها وبحورها ونيلها ونسائهاووووو.
ضحكت قلت له، سأحكي لك قصة وهي ليست بقصة ولكني سأرويها كحكاية، في يوم ما إتصل بي صديقي المفكر والكاتب المصري محمود جابر وقال،إنه سيأتي الى الفندق ليأخذني في أجواء القاهرة، وخرجنا بسيارته التي تشبه السيارة التي وصفها سعيد صالح لوالده حسن مصطفى في مسرحية العيال كبرت عندما سأله عن العربية؟ فقال، العربية كويسة، كل حتة لوحدها كويسة.. يعني إن السيارة تحولت الى قطع متناثرة بفعل حادث، وأراد سعيد صالح أن يجمل قبح مافعله بسيارة والده بهذا الوصف.
كانت الطرق حول القاهرة مزدحمة، وكنا قريبين من شارع الهرم لكننا دلفنا الى منطقة شعبية فيها بعض العزب والمزارع والأحياء الفقيرة والطرق الملتوية والترابية، بعد قليل وجدنا إننا في كرداسة، وقال محمود، مارأيكم أن نتعشى في هذا الذي لاأدري ماأسميه، فقد كان عبارة عن سقيفة من جريد النخل مقامة على أعمدة الأشجار، وفيها أفرشة وأرضها متربة، كان هناك بعض الأشخاص، بينما العربيات وسيارت الشحن تمر وتحدث دويا في المكان لكننا كنا منتبهين وسعداء، كان المكان مطعما في الهواء الطلق، يقوم صاحبه بييع كبدة الجمل المقلية يخلط معها بعض المطيبات، ويقدمها مع الخبز المصري والجرجير الحار واللذيذ الذي يساعد على فتح الشهية. بصراحة أكلت بشهية، نظرت الى الجمل، الرابض قربنا، تذكرت الناقة التي نقلت الرسول محمد في رحلة النور من مكة الى يثرب، وكيف وقف النبي ومعه الناس وقال لهم، دعوها إنها مأمورة..
تذكرت كيف سجنت في بغداد سنة 2001 وكنت أخدم في الجيش، وكان معي في وحدتي العسكرية جندي إسمه أحمد يحب الغناء، وكان صوته مزعجا، بتنا لليلة واحدة في السجن، وكان يغني، وكنت أحكي له، وأنسج الشعر، وفي اليوم التالي إستدعانا الضابط، وسأل عن الغناء والشعر، وضحك وعفى عنا. عندما عدت الى المنزل وجدت إن طعام الغداء مكون من لحم الجمل.. سألت، ماهذا؟ قالوا، إن قريبا لنا ذبح بعيرا وبعث لنا بحصة من اللحم. هههه ضحكت وتذكرت قصة قوم سموا بإسم ( بنوأنف الناقة) والقصة، إن رجلا في الجاهلية ذبح بعيرا وإستدعى أهله وزوجاته فأخذوا حصصهم من اللحم. لكن إحدى نسائه بعثت بصغير لها، وسأل والده عن حصة الزوجة، ولم يكن قد تبقى سوى الرأس فصار الصغير يجر الرأس بوضع أصابعه بمنخري البعير

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/06



كتابة تعليق لموضوع : عشاء في كرداسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net