صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

اسعار الكهرباء تؤخر النمو الاقتصادي
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 اينما يذهب المرء يواجه بالحديث عن اجور الطاقة الكهربائية المرتفعة بعد التسعيرة المفروضة من قبل وزارة الكهرباء في البيت والمحل والمصنع والفندق لا حديث الا عن ذلك والتذمر والاستياء من التسعيرة الجديدة غير المنصفة  ، حتى ان البعض اضطر الى عدم دفع فواتير الكهرباء وتأجيلها لانه لم يحسب حسابه لهذا المبلغ الباهظ.
 
في ندوة مع احدى القنوات الفضائية حاول الناطق باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس ان يسوق التسعيرة ويدافع عن وزارة الكهرباء  ، طبعا هذه وظيفته ،ويلقي اللوم على اصحاب الفنادق في كربلاء الذين لا يقتصدون باستهلاك الطاقة بذل جهداً لتبرير ما لا يبرر بل عد  المسألة تقتصر على محافظتي النجف وكربلاء وتغافل عن المذكرات والمطالب التي تقدم بها اصحاب الشأن في بغداد وغيرها من المحافظات من شكاوى تنم عن غضب واستياء. ومما ساقه ان سعر الوحدة الكهربائية ارخص مما هي عليه في دول المنطقة، وان الانتاج تتضاعف عدة مرات عما كان عليه في زمن النظام السابق، وايضاً كالعادة رأى المسألة من زاوية محددة كي يثبت ان الوزارة على حق وقدمت منجزاً كبيراً ولكنه عجز عن اقناع مقدم البرنامج ومحاوره  ممثل رابطة الفنادق في كربلاء ونحن مجموعة من المشاهدين كنا نتابع البرنامج.
 
ان المبالغ التي استثمرت في القطاع الكهربائي  كبيرة جداً وكان يفترض ان تصل الى اكثر من 20 الف ميغاواط وليس 14 الف ميغاواط  التي كما يدعي  ، بما  في ما كان  ينتج  سابقا،  وهو رقم مشكوك في صحته وهذا لمدة ثلاثة عشر عاماً.
 
 اصحاب الفنادق في كربلاء يقولون ان القوائم التي يدفعونها كانت تترواح بين (1-2) مليون دينار الان باتت تصل الى اربعين مليون، وهو مبلغ يفوق ما يرد للفنادق حتى لو كانت ممتلئة كلها شهرياً.
 
 الوزارة ضربت الاقتصاد الوطني في الصميم حين رفعت سعر الوحدة الكهربائية الى مبالغ خيالية زادت من كلفة المنتج في الصناعة والزراعة والخدمات.. والطاقة عنصر من عناصر الانتاج الذي ينبغي ان يكون بسعر كي تنافس الصناعة المحلية والصناعة الاجنبية.
 
الواقع ان هذه التسعيرة ستدفع البلاد ليس نحو التصنيع والاكتفاء الذاتي منه، وانما الاستيراد وتوقف الصناعات المحلية والزراعة وغيرهما التي هي اصلاً تعاني من مشكلات جمة على اكثر من صعيد وتتطلب دعماً لمساعدتها على المنافسة وسياسة الاغراق التي تتعرض لها من دول الجوار والعالم.
 
من هنا وزارة الكهرباء لا تقف مع استراتيجية  للنهوض بالاقتصاد الوطني بتوفير طاقة بسعر متهاود هي لا تفكر الا بتعظيم مواردها على حساب فئات شعبنا كلها كان يمكن لوزارة الكهرباء ان تحسن جبايتها للطاقة المستهلكة وازالة التجاوزات على الشبكة والمحاسبة الصارمة عنها، والالتفات الى دوائر الدولة التي بذمتها ديون هائلة الى جانب الاستهلاك الكبير من دون مبرر. الحل المنصف الذي يراه الناس بتسعيرة معقولة ودعم مناسب لمستويات محددة تكفي الحاجة غير المسرفة في الاستهلاك مع مراعاة الاستهلاك التجاري والصناعي والزراعي باسعار تمكنه من الانتاج بكلفة غير مثقلة بالتسعيرة المقررة الآن.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/10



كتابة تعليق لموضوع : اسعار الكهرباء تؤخر النمو الاقتصادي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net