صفحة الكاتب : واثق الجابري

ثورة الثورات وأهدافها
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 تتلكأ الحروف والمعاني، ويتشتت الفكر ولا يصمد؛ أمام عملاق تعبيره في ملحمة عاشوراء، فأي كلمات تكفي لوصف التألق في صراع الإنسانية الأزلي بين منهج العطاء والأخذ، منهج يقول أتباعه كم مرة نقتل لنعود للقتال، وآخر يقول كم تدفع لنقاتل؛ والحسين يعني الشموخ والقمة في العطاء وسبيل إنتصار الدم على السيف، وتجسيد لكل فضائل التضحية والشموخ والإباء والكرامة والنُبل والصبر، ويحق للإنسانية الإنحناء أمام العطاء الكبير، ومنه تتعلم الشعوب الحرية والمجد.
تجاوزت عاشوراء الزمان والمكان، ولا يمكن فصل أحداثها عن الحاضر والمستقبل؛ حيث العطاء يمتد متجذراً لمشروع حياة؛ يبدأ بمصير الشهادة الحتمي.
يعطي المنهج الحسيني عزيمة وإرادة وقوة، وشروحات ملامح مشروع التغيير ومحاربة الفساد والإنحراف، وقائده قمة الخلود والسمو والرفعة، ولم ينفصل عن التاريخ بتغيّر الزمان والمكان، ورمزاً لصناعة حياة كريمة، وعظيم بين أمته والأمم وكبير بإنسانيته بين الناس؛ جسد البطولة بشجاعة التصدي وحمل مشعل ينير دروب الحرية، وخالد حين تذكر قمة الخلود.
قدم الأمام الحسين عليه السلام؛ رسالة سماوية حية؛ ترسخ المباديء والعقيدة، وحمل الراية المحمدية الأصيلة؛ بمنهج الإشراق والإستشراف والتشريف، وأطلق سمو الأرواح وتألقها وكسر القيود المنغلقة والسلوكيات المنحرفة، وأدار عمق المشروع الإلهي في الأرض بتضحية ذات مقومات إستمرارية ومنهجية، فكسر القيود للإنطلاق في رحابه، ونظف العقول من طلاء الزيف والنزوير والتزويق، وفاض عطاء ودروس وفتح الأبواب للتحرر، وأعطى للثوار طريقاً معبد بالتضحية، وإختزل بثورته كل الثورات على مر العصور، وحمل آهات الثائرين بقوة المنطق، فقاتل بالحق وقاتلوه بقوة السلاح والعدد والمال، وأن يعتقدون أن شهادته نصراً لهم؛ فنصره أبدياً.
إن المشروع الحسيني ليس مجرد دموع وبكاء؛ بل أن البكاء زيتاً يزيد التوقد والإندفاع والإيمان بالمباديء والسعي للتحرر، ومشعل لإنارة طريق يدلنا على الكرامة الضائعة بيد الطغاة، وإرادة صمود تبعد عن الذل والهوان والإستسلام، وما تهميش المسلمين والتجاوز عليهم؛ لأن التاريخ ينقصه في مواضع كثيرة العجز عن فهم وإستيعاب عظمة عاشوراء ومشروعها، ومعظم المسلمين مروا على ذكراه مرور العابر لا المعتبر، ولم يدركوا أن المستقبل يرتبط بفهمهم لعظمة المنهج.
إنتصر الأمام الحسين بفئة قليلة بعطاء كبير، وخسر أعداءه بكثرتهم وكثرة سلبهم، وإنتصر العطاء على الأخذ، وتخلدت التضحية وإنكسرت الأطماع الآنية.
تصدى الحسين للزيف والإنحراف المهين للشعوب المسلمة، وتجاوز العوائق التشويه وسوء الفهم التي وقفت بالضد من تطور أمة إسلامية؛ أراد إزالة التناقضات والإنطلاق للعالمية بأبطالها الحقيقين، وبدأ بمحاربة التطرف والكفر بين المسلمين، ولم يثور على الأجانب والليبرالين واليسارين، وأعداءه يلبسون العمائم ويصلون زوراً، ويجاهرون بالفسوق والقتل، وفي عصرنا كأن الحسين يتجدد ويواجه قمة التطرف والإنحراف، والشعوب المسلمة تعيش الإختبار، وعليهم تحديد مستقبلهم وموقعهم بين الشعوب، ومتى ما عرفوا ثورة الأمام الحسين وإنتهجوا نهجه ووقفوا بإحترام لتضحياته؛ عندها سيقف العالم بإحترام للإسلام والمسلمين، وإذا كانت ثورة الحسين ثورة تتعلم من تضحيتها شعوب المعمورة؛ فالأولى بالمسلمين أول من يفهم منهج ثورة الثورات وأهدافها.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/09



كتابة تعليق لموضوع : ثورة الثورات وأهدافها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net