صفحة الكاتب : نور الدين الخليوي

أعطني خطيب أُعطيك سياسي محنك
نور الدين الخليوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
   فن الخطابة أحد أهم الفنون النثرية في الأدب العربي، يتفنن بها البعض لأيصال رسائلهم بصورة جميلة، تستخدم من قبل الكل وفي كل مكان، أستخدم في عصرنا الحديث لدفع الظلم عن الشعب وفي المجال السياسي أيضا، نحن بصدد الخطبة في المجال السياسي وفي يومنا هذا. 
   نخوض في العراق اليوم صراع الخطب، ويكون الفائز به من يبرع بصياغة المفردات، بالإضافة إلى كاريزما الشخص و لباقة حديثة، في الساحة العراقية اليوم كثير من المتصديين للعملية السياسية، لكن القليل منهم بارع في الخطبة وإيصال الرسائل، السياسي البارع هو من يصوغ عباراته طوعا بين يديه ويوصلها إلى الجميع ببساطة، ويكون على قدر من تنفيذ ما يعد به في خطبة. 
   بعض المناصب المهمة في البلد تحتاج إلى خطيب متميز، كي يُزين المنصب به، ويكون على قدر من المسؤولية، ذو خبرة في كل ما تقدم، شابا واعدا ينبئ بالقادم الجيد فصيح اللسان، صاحب أرث ثقافي وسياسي داعم لأفراد شريحة، يطالب بأيصالهم الى مواقع المسؤولية كلاً حسب مؤهلاته. 
   اليوم نحتاج إلى خطيب فصيح لبعض المواقع الحساسة، لكن فصاحته لا يجب أن تغض البصر عن أفعاله، فالفعل مع القول والحيوية هي من يحتاج لها أي منصب، في عراق ما بعد التجديد من أهم مناصب زعامة التحالف الوطني، كونه الثقل الأكبر في العراق، لا نريد أن ندخل في تلك الحسابات، فنحن في صدد أخر، من ألت اليه تلك الزعامة، يصنف من أصحاب الخطب المنسقة ذات الرسائل الخطابية البليغة، فكل جملة من خطاباته توجد رسالة لجهة او شخص او مشروع. 
   أخر خطبة له في أول أيام عيد الأضحى المبارك بعد صلاة العيد، جاءت حافلة بالكثير من الرسائل إلى شريحة السياسيين، أهمها الاتجاه نحو الوحدة ونبذ الخلافات وتوحيد الرأي، عدم الانتباه إلى الاصوات النشاز التي تنادي بالفرقة، وأيضا نوه على أن لا نغفل عن المفسدين ويجب محاسبتهم، هذه بحد ذاتها رسائل إلى البيت الشيعي قبل الغير، أخذ مبينا دور الشباب ألمهم ووجوب فسح المجال لهم، والتفكير في مرحلة ما بعد التحرير، وتصفية الخلافات بين أبناء الجلدة الواحدة. 
   ظهرت جليا كاريزما الحكيم وقوة خطابه، كأنه مستنداً على قواعد ثابتة من الوحدة ورعاية الدولة وأبعاد الفساد، ولم يغفل في خطبة عن ذكر ألوضع الإقليمي، حيث بين أن القوى العظمى تتجه إلى حسم كل خلافات الشرق الأوسط، و أوضح أن عيدنا هذا سيكون عيد الوحدة والانتهاء من داعش التكفير، خصوصا إن جحافل القوات الأمنية الأن تتجه نحو الحدباء، التي وصف المعقل الأخير للدواعش بأنها "رأس الأفعى"، و دقق أيضا بمن أوصل الشعب إلى هذا الحال وقال يجب علينا أن نحاسبهم. 
   النتيجة إن الخطابة مرتبطة بصاحب المسؤولية والسياسي المحنك، فمن يخوض غمار السياسة، عليه أن يتحلى بالفصاحة والفعل وروح التجديد الشبابية، وخير دليل على قولنا ما بيناه عن زعيم التحالف الوطني الجديد، فالخطيب الشاب هو من يستطيع أن يوصل رسائله بإيجابية وموقف موحد للكل.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نور الدين الخليوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/18



كتابة تعليق لموضوع : أعطني خطيب أُعطيك سياسي محنك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net