صفحة الكاتب : محمد الشذر

فضيحة مجتمع قاتل
محمد الشذر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تؤثر التركيبة المجتمعية للإنسان على نفسيته، ودرجة التعايش بينه وبين ابناء جنسه، ومقدار التواصل، مع المجتمع المحيط به، هذا من جانب، ومن جانب آخر فأن الصراعات النفسية، لها الدور البارز في تكوين شخصية الانسان، وما يملكه من ادوات تمكنه من التعايش وتقبل الاخر من عدمه.

 
كما لا يمكن اغفال دور التطور الحاصل في جميع الميادين، والتعقد في الحياة على جميع الاصعدة، هذا بالإضافة الى الفكر الذي يحمله الانسان، والديانة او المعتقد الذي يُسيّر حياته على ضوءه.
 
حين يقرأ مجموعة من الاشخاص كتابا معينا، وخصوصا اذا كان هذا الكتاب فكريا، فسترى كل شخص يؤول ما فيه، ويقرأه على قدر فهمه ومنطقه وعقله، فترى احيانا ان القراءات تتعدد والجملة واحدة، وهذا يمكن رده الى كثرة المذاهب الفكرية، والايديولوجيات  المختلفة التي يؤمن بها الاشخاص، والقراءات التي يمتلكونها حسب فهمهم او فهم من يعودون اليهم في معتقداتهم، والمنهل الذي ينهلون منه لعقولهم.
 
المجتمع من الممكن ان يكون اداة جريمة، لانه هو من يصنع المجرم، ويساعد على مده بكافة الوسائل والقوى، لأجل جعله مجرما فائق القدرة على تنفيذ اجرامه، فتارة نرى المجتمع بخضوعه وخنوعه للدكتاتور، يجعل منه متسيدا على رقاب الناس، وتارة يغيب الاخر ويجعله ضعيف الى ان يزيد في كبته النفسي، فتثور ثائرته، وتارة اخرى يسن قوانين تكون مؤطرة بأطر انسانية من الخارج، ودموية للفئة القليلة من الداخل.
 
قتل شاب تاجرا للاستحواذ على ماله! سيدة تقتل زوجها لان القاضي لم ينصفها! أب يعتدي على ابنته جنسيا! أمراءة تطعن ثلاث اشخاص في حافلة وسط بروكسل، وحين نأخذ احداها، فالمرأة تعاني من مشاكل نفسية، دفعتها للقيام بالامر، فتحول تفكيرها الى الهجوم بشراسة، او التفكير بالاقصاء، هذا الامر لم يحدث بمحض الصدفة، وانما هو نتيجة تحولات تراكمت عبر الزمن لتصنع فيما بعد تلك المرأة.
 
كلمة يطلقها انسان جزافا، ربما تنعكس سلبا على احدهم، فتؤثر عليه طيلة ايام حياته، النظرة التي ينظرها الكبير الى الصغير، والعرف السائد، في تغييب صوته في بعض المجالس، ربما تكون سببا لخلق شخص ضعيف الشخصية، مترددا في قراراته، خائفا وكسولا، معتمدا على غيره في اختيار شؤون دنياه.
 
انت مسؤول عن كل قول تلفظه، وكل فعل تقوم به، كل نظرة من الممكن ان تكون لغة لتعليم آخر حقد، او تواضع، كن مسؤولا عن اعداد من يتأثر بك، فأن اخطر شيء على الانسان، هو الانسان نفسه، فأن الانسان قنبلة موقوتة، وربما يفضح المجتمع نفسه جراء افعاله، ليبيد نفسه، ويجهز عليها.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الشذر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/24



كتابة تعليق لموضوع : فضيحة مجتمع قاتل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net