صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

عالم البرزخ .
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 لا نستطيع أن نصف الزمن ، وبما أن البرزخ فاصلٌ زمني بين عالمين فهو غير قابل للوصف ولكننا نستطيع ان نرسم صورة له من خلال الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وما ورد في كتب الاديان السابقة. ومعتمدين في ذلك على قواميس اللغة أيضا أما العلم فليس له رأي يّذكر لأنه يتعامل مع الجوانب المادية من هذا الكون، ولكنه دائما يسأل عن مصير الروح وإلى أين تذهب ، فيعجز عن الجواب لأنه يعمل بطريقة فردية بعيدا عن الدين الذي يمتلك الاجابات. 
إن الأرواح تختلف من روح إلى أخرى، حال مغادرتها الجسد، بحيث تشتاق بعض الأرواح إلى مغادرت الجسد بوصفه سجناً كانت محاصرة فيه. وهناك أرواح تشعر بالألم وهي تفارق الجسد، لأنه المكان الوحيد الذي تتلذذ به ولذلك قال الحديث : (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر). 
باختصار فإن الحالة البرزخية نستطيع تشبيهها بالنوم ، النوم هو حالة برزخية والبرزخ هو الحاجز بين شيئين البَرْزَخ والبَرْزَخ حاجز ما بين البعث والرجعة إلى الدنيا ، فلا هو داخل في الاخرة للحساب ، ولا هو راجع للدنيا للعمل مرة أخرى كما يقول تعالى في حوار بينه وبين الانسان النازل في قبره الداخل في عالم البرزخ (رب ارجعون لعلي أعملُ صالحا فيما تركت ، كلا إنها كلمةٌ هو قائلها ومن ورائهم برزخٌ إلى يوم يُبعثون) فإذا مات الانسان انقطع عمله وهوى في القبر جسده فلا رجوع بعد موت . فجعل الله البرزخ حاجزا بين الدنيا وحساب الآخرة لأنه تعالى يُريد أن يجمعهم جميعا قبل الحساب حتى يجتمع الخصوم الظالم والمظلوم فيتم بعثهم مرة واحدة ليأخذ كل ذي حق حقه.
 
القرآن الكريم استعمل هذه اللفظة لبيان أن هناك عالَم آخر يفصل بين الدنيا و الآخرة يمرُّ به الإنسان ، فقال : (و من و رائهم برزخ).وهذا ما بينه الامام الصادق عليه السلام في حديثه فقال : (البرزخ مُنذ حين موته إلى يوم قيامته).
 
وجغرافيا فإن البرزخ هو قطعةُ أرضٍ محصورة بين بحرين موصِّلة بين أرضين تكون حاجز يحول في اتصالهما. مثل قوله تعالى (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخُ لا يبغيان).
 
مثلا في عالم الطب هناك مصطلح (البرزخ الدرقي) وهو الجزء الذي يكون في الخط الوسطي من منطقة الرغامي ويفصل بين الفُصين الجانبيين اللذين تتألف منهما الغدة الدرقية.
 
وكما قلنا فإن النوم حالة برزخية يعيشها الانسان في وعي اثيري لا ربط له بالعالم المادي ولكنها للعالم الاخروي اقرب حيث يعيش الانسان عذاب او نعيم في عالمه هذا. ولذلك عبّر الله تعالى عن ذلك بالأجل المسمى . اي موعد معين فقال : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ) وهذه الآية هي تصوير للحالة البرزخية الجسدية في الدنيا التي تغادرها الروح حيث تجول في عالم الملكوت فترى تلك الرؤى والاحلام .
 
وقوله تعالى والتي لم تمت في منامها ــ هي حالة برزخية ــ في انتظار إما الموت او الرجوع للدنيا. فيُمسك التي قضى عليها الموت اي يُمسك روح النائم فلا يسمح لها بالرجوع إلى الجسد في حالة موت الانسان اثناء النوم ، وُيرسل الأخرى اي روح النائم يرسلها إلى الجسد ليستيقظ مرة أخرى في الدنيا. وقد عبّر مولانا امير المؤمنين عن ذلك بقوله : (كما تنامون تموتون وكما تستيقظون تبعثون)
 
ويُمكن اختصار كلمة البرزخ في عدة نقاط منها : 
أولا : إن الحياة البرزخية حياةٌ تتوسط حياة الإنسان في عالم الدنيا و حياته في عالم الآخرة ، و تبدأ الحياة البرزخية من حين قبض روح الإنسان عن بدنه وإيداعه القبر و تستمر حتى قيام الساعة .ودخول جسد الانسان للقبر هو بداية عودة الروح إليه حين يبدأ الملكان منكر ونكير بالسؤال.
 
ثانيا: يصف الله سبحانه و تعالى الحياة البرزخية بأنها عذاب دائم ليل نهار أو نعيمٌ مُقيم كما في قوله حاكيا عن فرعون : (النار يُعرضون عليها غُدوا وعشيّا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون اشد العذاب) . فأخبرنا تعالى بأن عذاب القبر والبرزخ لا يُقاس بعذاب الاخرة.
 
ثالثا: أن في الحياة البرزخية نعيمُ مقيم وفرح وسرور وقد حكى تعالى ذلك عن الشهداء فقال : (ولا تقولوا لمن يُقتل في سبيل الله اموات بل أحياء). ثم يصف لنا حالهم بقوله : (فرحين بما آتاهم الله من فضله).
 
وقد شبّه الأنبياء الموت بالنوم كما في قول نبي الله داود عليه السلام في سفر المزامير 13: 3(استجب لي يا رب إلهي. أنر عيني لئلا أنام نوم الموت).
 
والسيد المسيح شبّه موت صديقه (لعازار) بأنه نائم ولذلك استطاع السيد المسيح في عملية احياء صديقه أن يستدعيه من عالم البرزخ إلى عالم الدنيا مرة أخرى كما نقرأ : (قال لهم: لعازر حبيبنا قد نام. لكني أذهب لأوقظه قد صار له أربعة أيام في القبر. وجاء إلى القبر، وكان مغارة وقد وضع عليه حجر. قال يسوع: ارفعوا الحجر. قالت له أخت الميّت: يا سيد، قد أنتن لأن له أربعة أيام . صرخ ـــ يسوع ـــ بصوت عظيم: لعازر، هلم خارجا! فخرج الميت ويداه ورجلاه مربوطات بأقمطة، ووجهه ملفوف بمنديل).(1) فقد ارجعه السيد المسيح من حالته البرزخية إلى عالم الدنيا.(2) وهذا ما عبّر عنهُ القرآن بقوله : (وإذ تُخرج الموتى بإذني). المائدة : 110.
 
واما لو سأل الانسان : ماذا يوجد في البرزخ ؟ وبصورة اجمالية نقول :إن الامام الصادق عليه السلام فيقول اضافة إلى سؤال الملكين : (إن للقبر كلاما في كل يوم، يقول أنا بيت الغربة ، أنا بيت الوحشة ، أنا بيت الدود ، أنا القبرُ ، أنا روضة من رياض الجنة ، أو حفرة من حفر النيران). ويُفسر لنا ذلك قوله تعالى : (فمنهم شقي وسعيد ـــــ يعني في البرزخ ــــــ فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض . وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض).
 
فالمقصود هنا و الجنة والنار البرزخية. وقوله تعالى (ما دامت السماوات والأرض) يعني عند زوالهما في يوم القيامة (والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه).في هذه الساعة يُحشر الجميع من قبورهم وبرازخهم إلى الحساب وهذه الساعة هي التي يسأل عنها الإنسان : (يسألونك عن الساعة).
 
والبرزخ عالمٌ قائم بذاته مثل عالم الدنيا وعالم الآخر وقد بيّن امير المؤمنين ذلك بقوله لحبة العرني : (نعم لو كشف لك لرأيتهم حلقا حلقا مجتمعين يتزاورون ويتحادثون). فبيّن امير المؤمنين بأن عالم البرزخ تجتمع فيه الأرواح فتتحدث فهو عالمٌ كعالم الدنيا الذي يجتمع فيه الناس فيتحدثون ويتزاورون.
 
والبرزخ إلى عالم الدنيا اقرب لأنه حالة وسط تنطلق من الأرض نحو العوالم الاخرى لأن قوله تعالى : (ما دامت السماوات والأرض) وكذلك قوله : (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ) وكذلك قوله تعالى عن اهل جنة البرزخ (ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا ) يدلنا هذا القول على أن عالم البرزخ له صلة بعالم الدنيا على هذه الأرض التي هي خزّان الأجساد ومراح الأرواح، ولكن في الجوانب الأثيرية لأن الآخرة لا سماء فيها ولا أرض ولا غدوة ولا عشي لانهما يتشكلان بسبب الليل والنهار، بينما عالم الآخرة لا شمس فيه : (لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا).
 
وختاما أقول أن عالم البرزخ رحمة من الله لعبادة المذنبين فعلى ضوء كلام المعصوم فإن بعض فئات الموتى يتم تطهيرهم في البرزخ من ذنوبهم بواسطة العذاب الذي يرونه والذي هو عذاب ادنى من عذاب الاخرة بدرجات كثيرة.وهذا ما نراه واضحا في قول الامام الصادق عليه السلام : (إنه من تولى أمير المؤمنين صلوات الله عليه وتبرأ من أعدائه وأحل حلاله وحرم حرامه ثم دخل في الذنوب ولم يتب في الدنيا عذب لها في البرزخ ، ويخرج يوم القيامة وليس له ذنب يسأل عنه يوم القيامة ). وهو مصداق قوله تعالى : (اولئك الذين يُبدل الله سيئاتهم حسنات).
 
المصادر: 
1- المشكلة في هذا النص هي : كيف يخرج الميت ماشيا والنص يقول : (فخرج الميت ويداه ورجلاه مربوطات بأقمطة، ووجهه ملفوف بمنديل). فمن كان مُقمّطا مغمض العينين كيف يمشي.؟
2- وقد ذهب متى في إنجيله إلى انبعاث الموتى من حالتهم البرزخية يوم القيامة فيقول في يوحنا 5: 29 : (تأتي ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة).

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/18



كتابة تعليق لموضوع : عالم البرزخ .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net