صفحة الكاتب : رضي فاهم الكندي

(( وهل الدين إلا الحب )) (1) رؤية تدبرية وفق منهج العرض على القرآن
رضي فاهم الكندي

   لا تتعارض الإنسانية بمفهومها الواسع مع الحب وجدانًا و سلوكًا إن لم نقل أن الإنسانية هي الحب والحب هو الإنسانية ، وأيُّ قيمةٍ أو معنى يبقى لها حين تُجرد من هذا العنوان الملائكي ، ومن الطبيعي أن يُعزِّز الدين الجانبَ الإنساني في سلوك الفرد وينميه من خلال روافدٍ متعددة ، يقف الحب شامخا بينها وكأنه الرافد الأكبر بين كل الروافد الأخرى . ومع كل هذا يبقى لنا الحق في الاستفهام عن طبيعة هذا الحب وبيئته وحدوده ؛ أوَ يكون أيّما حب مساوقا للدين ونظيرًا له ،  بمعنى أينما يوجد يكون مع  الدين  ؟

 
     حديثنا عن مفهوم ( الحب ) ليس بوصفه ميلاً إنسانيا أو شعورًا عاطفيًا تجاه شخص أو مبدأ أو انتماء ، بقدر ما هو عنوان يحفز و ينمي الواعز الإنساني لدى الفرد ويحرك فيه السلوك تجاه فعل الخير لنفسه و للآخرين ، لأن الأخذ بمفهوم ( الحب ) بحسب المعنى الأول ( العاطفة المجردة من انتماء واع ) لا يجعله بالضرورة متضامنا مع الدين تحت إطارٍ واحد ليكون صورةً عنه ، وقد حكى لنا التأريخ في أشد صفحاته السوداء  ظلمةً ما صدر عن أهل الكوفة في ادعائهم لحب تجاه الإمام الحسين ( عليه السلام )بمقولتهم المشهورة ((قلوبنا معك وسيوفنا عليك )) (2) ،لكن النتيجة أن حبهم لم ينفعهم في صراع القيم و المباديء بعد أن وقع ضحية المصالح وحب الدنيا ، لذلك لابد أن بكون مرادنا من الحب هو المعنى الثاني له ( المعنى الحركي ) وإلا مالت بنا الريح حيث تريد وكنا منساقين معها خلف أهوائنا ومصالحنا ؛ لأن هذا المعنى هو الذي يحرك الدين في القلوب ويجعل منه جذوةً تنير الطريق ، فيكون عاملا لجذب الناس إليه ، فالحب هو مبدأ الدين ومنتهاه ، ولا زلنا نقول أي حبٍ هذا ليكون الدين نفسه  ؟
 
    وحين نعرض حديثنا الذي ابتدأنا به كلامنا ( وهل الدين إلا الحب ) على القرآن يكون للموضوع طعمٌ مختلف وحياةٌ جديدة بها تحيا القلوب وتشرأب إليها مكامن النفس نحو الحقيقة الناصعة ، فالقرآن الكريم يوافق على أن يكون الحب هو الدين لكن بقيد يوضحه قوله تعالى (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  )                 آل عمران : 31 ،  فالحب هنا يخرج من إطار الشعور و الإحساس الوجداني و العاطفة المجردة إلى دائرة الحركة و العمل ، والإلتزام التام بما يثبت صدوره عن الرسول ، فهو مقيد باتباع الرسول الكريم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فإذا ما تم ذلك بلغ به صاحبه أسمى درجات الحب وأرقاها وأشرفها ألا هو ( الحب الإلهي ) وماذا بعده إلا ( الجنة )  ، وهذا يعني أن القرآن وبحسب هذه الرؤية يؤيد المعنى الثاني المتسم بالطابع الحركي المتجسد في سلوك الفرد ، والآية الكريمة ليست مؤيدة لهذا المعنى فحسب بل هي قاطعة لهذه الدلالة فيه ، لاسيما وأنها جعلت الحب مفهوما تبادليا بين العاشق و المعشوق لأجل تحقيق الإنشداد وحصول عملية الجذب نحو فعل الخير و إلا كان حبًا من طرفٍ واحد ، فمع تحقق الفرض الأول من العاشق ( تحبون الله ) المقيد بقيد الاتباع ( فاتبعوني ) تحصل النتيجة المرجوة ( يحببكم الله ) فيتم تبادل الحب مع المعشوق الحقيقي .
 
       وهذا المعنى القرآني لمفهوم الحب وفقا لهذه الرؤية يوضح لنا الحديث المشهور الذي تلاقفته الألسن وتداولته القلوب إلا أن العقول حارت في فهمه الفهم الحقيقي الذي ينسجم مع مقولة ( وهل الدين إلا الحب ) ألا هو حديث ( حب علي حسنة لا تضر معها سيئة ) (3) فقد وُضعت على دلالته علامات استفهام متعددة ، ذهبت بالبعض إلى التطرف في معنى الحب ليصلوا به إلى جنان الخلد دون كد أو تعب ، بعد أن فهمته فهما ساذجا بحسب المعنى الأول ووقفت عنده .
 
    إلا أننا هنا وبعد العرض على القرآن الكريم كما أمرنا الرسول الكريم بعرض ما يرد من أحاديث تنسب إليه على مفاهيم القرآن ( 4 ) لم نعد نرتضي هذا المعنى للحب مالم يتحقق فيه القيد المذكور ( اتباع الرسول ) ،  فإذا كان الحب الإلهي مقيد باتباع الرسول فما بالك بحب الإمام علي وهو متفرع عن هذا الحب وفي طوله ، وهذا يعني أن الدين كل الدين هو حب علي بن ابي طالب ، لكن أي حب ؟ ذلك الحب الذي يُلزم من يدعيه أن يتابع الرسول في منهجيته وسيرته المباركة ، وإلا كان حباً من طرف واحد ، لكونه لايتجاوز دائرة الإدعاء به ، فما قيمة حب لايبادلنا الحبيب فيه ما نرجوه منه بأن يحبنا و يتوجه إلينا برحمته .
 
ولم يكتف القرآن الكريم بأن طرح هذا المعنى الحركي لمفهوم الحب مجردا عن مصداقه القرآني ليمنح مفاهيمه الخروج من دائرة المثالية و التنظير إلى حيث الواقعية و الشهود  ، وليكون حجة على كل من يدعي الحب الإلهي ؛ قال تعالى                   (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ  ) - المائدة : 54 
 
فإن وجود أناس ( يحبهم الله ) و ( يبادلونه الحب باتباع سنة رسوله ) كفيلٌ بأن يكون حجة على الذين آمنوا ومانع لهم من الارتداد في الدين ، فها هم أولياء الله فلنقتدِ بهم .
 
     وبهذا الفهم القرآني وفق منهجية العرض على القرآن تبين لنا معنى الحب الذي أراده الإمام الصادق ( عليه السلام ) وكيف أنه يمثل الدين كلَّه ، وهو حينما يبدأ من الشعور و العاطفة والميل و الرغبة لكنه لايقف عندها وإنما لتدفعه تلك العاطفة المتوهجة والوجدان المتلهب والرغبة الجامحة نحو الحب في الله و البغض في الله فإنها من أوثق عرى الإيمان (5) ، وحينما يكون هذا الحب في نفوسنا نقف على حقيقة الإسلام التي حاولت بعض الأطراف تشويهها بأنه دين الإنسانية و الرحمة الإلهية ، وأن كل ما يخرج من تصرفاتٍ و سلوكيات ممن يدعون الانتساب إليه  من الدواعش و التكفريين ما هي إلا سلوكيات غريبة و منحرفة عن المفاهيم الإسلامية و الأصول القرآنية ، وأن ما يدعو إليه الدين الإسلامي الأصيل هو الانفتاح على الآخرين والتعايش معهم مهما كان عنوانهم الانتمائي والإطار الحضاري الذي يبرز هويتهم ، لأن ديننا علمنا أن البشر صنفان : أم أخ في الدين أو نظير في الخلق .
 
-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
1-هذا نص حديث للإمام الصادق  (عليه السلام ) / ميزان الحكمة : الريشهري – 3/307 .
 
2-الإرشاد  : للمُفيد   -  218.
 
3-أخرج موفق بن أحمد الخوارزمي: عن أنس بن مالك رضى الله عنه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: حب على حسنة لا تضر معها سيئة، بغضه سيئة لا تنفع معها حسنة.: ينظر ينابيع المودة ( القندوزي الحنفي ) : 1/ 322 4-كان لنا مقالة بعنوان ( إشكالية المنهج في قراءة العقيدة ) تأصيل لمنهج العرض على القرآن : بحسب الرواية المشهورة (قال: (اذا جاءكم عني حديث، فاعرضوه على كتاب الله، فما وافق كتاب الله فاقبلوه، وما خالفه فاضربوا به عرض الحائط) ينظر : تفسير التبيان في تفسير القرآن : الطوسي : 1/4 ،  و تفسير أبي الفتوح 3: 392 باختلاف يسير.
 
5- عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من أوثق عرى الايمان أن تحب في الله وتبغض في الله، وتعطي في الله، وتمنع في الله : ينظر الكافي / للكليني : 2/183 ، و سير أعلام النبلاء / الذهبي : 7/379 .

  

رضي فاهم الكندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/30



كتابة تعليق لموضوع : (( وهل الدين إلا الحب )) (1) رؤية تدبرية وفق منهج العرض على القرآن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جمال الطائي
صفحة الكاتب :
  الشيخ جمال الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net