صفحة الكاتب : نجاح بيعي

لِكيّ لا أقعُ فَـريسَة َ الحربِّ الـشّـيـعـيّةِ الـشّـيـعـيّـة ؟!.
نجاح بيعي
  نسمع وكما هي العادة في كل أزمة تضرب البلد ,وتهزّ مجمل الأحزاب الإسلامية السياسية الشيعية , الداخلة في العملية السياسية في العراق , من أن هناك أجندات خارجية تدفع لحرب شيعية – شيعية !؟. ومن حقّنا هنا أن نطرح بعض التساؤلات المشروعة !.
هل فعلا ً هناك أجندات تدفع الى حرب شيعية شيعية ؟. أم ان هناك أجندات تدفع الى حرب بين أحزاب إسلامية سياسية شيعية متنافسة , حول السلطة والنفوذ والمصالح ؟. هل سجل لنا التاريخ حربا ً شيعية شيعية ؟, حتى نخشى من تكرارها !. وهل المعارك التي تشتد اوارها كل حين , بين العشائر في الجنوب نموذجا ً لتك الحرب ؟. ماذا لو كانت هذه كلها إشاعة وكذبة , أطلقتها الأحزاب الشيعية نفسها , لتتخندق وتتمترس بالمذهب , حفاظا ً عن مصالحها ومكاسبها الحزبية وتسقيطا ً لمنافسيها ؟. ولو افترضنا جدلا ً وقوع مثل تلك الحرب , هل بإمكاننا أن نسمّي المتحاربين ــ شيعة ؟ ــ . وهل الشيعة يتقاتلون فيما بينهم ؟. وهل يمكن أن نتصور حينها انقسام المراجع الدينية الى معسكرين متحاربين , هذا يفتي بقتل ذاك , وذاك يفتي بقتل هذا ؟. 
لكي لا أدخل في معمعة معرفة الأجندات ومن يقف ورائها ؟, وعلى ماذا تهدف ولماذا ؟. و أوفّر على نفسي ( دوخة الراس ) بمعرفة الطرف ( أ ) الشيعي الباغي , من الطرف ( ب ) الشيعي المعتدى عليه أو العكس . وأتجنب الاصطفاف الدموي الذي لا يبقي ولا يذر لو وقع المحذور , لهذا الطرف أو ذاك , واتنزّه عن كل مظاهر ( الإمّعيّة ) التي برعت بها الكيانات السياسية الشيعية, بامتلاكها الآلة الإعلامية والوسائل الأخرى , لغسل أدمغة من يمكن ان يغرر بهم , وأنجو بنفسي من أن اكون حطبا ً لنار , كان يفترض أن تقتدح للعدو المشترك , الذي يتربص بالجميع الدوائر , والذي كان آخر وجه قبيح له هو ( داعــش ) , إن لم يكن الآتي هو الوجه الآخر له , لا قدّر الله تعالى .
عليّ أن أعرف أولا ً ــ مَـــنْ هُــوَ الــشِــيــعِــي ّ حــقّــا ًــ , وما هي صفاته التي أثبتها أئمّة أهل البيت المعصومين ( عليهم السلام ) , إذا كنّا فعلا ً من أتباع مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) !. 
فقد ورد في كتاب وسائل الشيعة , عن الإمام أبي الحسن الرضا ( ع ) أنه قال : 
\" شيعتنا المسلمون لأمرنا الآخذون بقولنا المخالفون لأعدائنا فمن لم يكن كذلك فليس منا \" .
مع وجود الكم الهائل لأحاديث أئمّة اهل البيت ( ع ) التي تبين صفات الشيعة العديدة والمتفاوتة , وتصنفهم حسب مستويات إيمانهم ووعيهم وثقافتهم , ودرجة قربهم وابتعادهم عنهم ( ع ) , ألا أن هذا الحديث الشريف المنقول عن الرضا (ع) يبرع لأن يعطي المحصلة النهائية , التي يجب أن يكون عليه الشيعي , بعُد أم قرُب عنهم ( عليهم السلام ) .
فقد ألزم الإمام الرضا (ع) الشيعي بثلاث أمور , ثابتة لا تتغير بالشيعي لو انحرف عنها , ولا يتغير الشيعي بها الى ضدها لو اتصف بها , لو انطبقت السماء على الأرض . التسليم لأمرهم , والأخذ بقولهم , والمخالفة لأعدائهم , وإلا ّ فهو ليس منهم عليهم السلام .
بمن نجد اليوم كلمة \" أمرنا \" الواردة في الحديث ــ ممثلة ومجسّدة ــ ونحن نعيش عصر الغيبة الكبرى للمعصوم الغائب ( ع ) , قطعا ً نجدها ممثلة ومجسّدة بالمرجعية الدينية , ذلك الكيان المقدّس الذي أمر به وعيّنه واثبته المعصوم (ع) لكي ترجع اليها الأمة في زمن الغيبة , وهم نفسهم رواة الحديث المشار اليهم : \" وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا ، فإنّهم حجّتي عليكم ، وأنا حجّة الله عليهم \". 
فصارت المرجعيّة الدينية بمقام النيابة المقدسة عن المعصوم (ع) زمن الغيبة . فإذا سلمّنا لهذا الأمر : فما علينا إلا ّ الأخذ بقول المرجعية الدينية , الذي هو قول المعصوم ( ع ) من مجمل فيوضاتها المتمثلة بالنصائح والإرشادات والتعليمات الدينية والدنيوية , إذا ما جمعنا ــ التسليم والأخذ ــ فتبقى لدينا النقطة الثالثة المتمثلة بمخالفة الأعداء , والخطورة تكمن هنا !.
مَن له الأهلية والقدرة اليوم على تحديد العدو ومخالفته وفق الشروط الشرعية والدينية ؟. القبيلة مثلا ً , الحزب الإسلامي السياسي , الحكومة , ووو ؟. أنّ مَن يمتلك الأهلية والقدرة على ذلك , هو مَن يستطيع أن يحقن الدماء , ويصلح ذات البين , ويهدي من الضلالة , ويشير بثقة , لا يخاف في الله لومة لائم , الى الحقّ حتى يعرف من جَهله , والى العدو حتى يرعوي ويرتدع عن الغيّ والعدوان . ولا يكون بهذا المقام الجليل إلا ّ المرجعية الدينية , بامتلاكها الأهلية والقدرة على ذلك , كما فعلت وحدّدت العدو المتمثل بـ ( داعش ) والحق مع الشعب العراقي , بفتواها التاريخية فتوى الجهاد الكفائي . إذن فالشيعيّ هو من أسلم أمره للمرجعية وأخذ بقولها وخالف أعدائها , ومن لم يكن كذلك فهو ليس منهم عليهم السلام . 
وانطلاقا ً مما تقدم , وإذا ما نظرنا نظرة شاملة لكل مواقف الأحزاب والتيارات والكتل الإسلامية السياسية , العاملة على الساحة السياسية منذ سقوط الصنم ولليوم , نعرف ببساطة مَن منهم أسلم وأذعن وأخذ بنصائح المرجعية الدينية العليا , ومن وضع يده من قريب وبعيد بيد العدو , ممن هم ليسوا كذلك !.
وبكلمة أخيرة .. إذا كانت الحرب التي هي نتيجة الصراع المحتدم , والتنافس المبتذل أحيانا ً حول السلطة والنفوذ , بين الأحزاب الإسلامية السياسية الشيعية , تسمّى حرب شيعية شيعية كما يزعمون , فماذا نسمّي الحرب لو نشبت ولنفس الأسباب بين الأطراف الأخرى المماثلة , حرب كرديّة كرديّة ــ مثلا ً ــ وحرب سُنّية سُنّية . مثل هكذا حرب , وإن تعددت المسمّيات , فهو بحد ذاته مؤشر خطير يعرب ويكشف عن صراع دموي جديد محتمل , وقد يرشح ليكون العدو الجديد الذي سيخلف داعش , في إنهاك العراق شعبا ً ومقدرات !؟. 

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/11


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • هل أنت مع عودة خطب الجمعة؟ ـ وهل لعودتها تأثير على الشارع؟  (قضية راي عام )

    • بعيدا ً عن الزعيق الإنتخابي القوى السياسية غير جادة لإحداث تغيير حقيقي في إدارة الدولة!  (قضية راي عام )

    • الأصناف الأربعة في بيان المرجعية العليا حول الإنتخابات القادمة!  (قضية راي عام )

    • مَن لم يُشارك بالإنتخابات.. ـ فهو جزء من أزمة قد تدفع بالعراق نحو المجهول أو الفوضى أو الإقتتال الداخلي!  (الانتخابات البرلمانية )

    • بختمه المبارك هذه المرة وليس بختم مكتب سماحته.. دلالات وحقائق!  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : لِكيّ لا أقعُ فَـريسَة َ الحربِّ الـشّـيـعـيّةِ الـشّـيـعـيّـة ؟!.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جاسم الساعدي
صفحة الكاتب :
  محمد جاسم الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net