صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

رواية ( صخب ونساء وكاتب مغمور ) رسمت ازمة جيل
جمعة عبد الله
يتميز اسلوب الروائي العراقي ( علي بدر ) في صفات معينة من المهارة الاحترافية القديرة  , في محاولة النقش على جدلية التكتيك والتقنية الفنية  , في اساليب تعبيرية في ثنايا  الحبكة الفنية المعاصرة , فهو يحاول بأتقان رائع , صهر الاصناف والاشكال المتعددة  في فن الرواية ,ومزجها في  بوتقة واحدة , لتخرج خليط متجانس ومتناسق من اجناس واشكال الحديثة من العمل الروائي الحديث , فنجد في طياتها وخلال مسار احداثها من  . الرواية الايروتيكية . الرواية الساخرة والكوميدية السوداء . الرومانسية . السياسية والانتقادية  . البوليسية , الى الفنتازيا  من سريالية الواقع , يحرك دفتها السرد الرشيق والمشوق , المشبع بالتكتيات الفنية المختلفة والمتنوعة , التي تشد القارئ اليها شداً بالمتابعة المتلهفة , كما انه يملك حذاقة وحرفية التلاعب بهذه الاساليب  , في اسلوبه المميز في البناء الروائي , وعلينا ان لاننسى , بأنه يدس بشكل ناعم وطريف وعلى الخفيف  , وبطريقة الاقناع ,  رؤياه وقناعاته الشاملة في الحياة والواقع بالفلسفة الفكرية والسياسية , التي تغوص الى الاعماق في الشارع في حركته وتذبذباته وانعكاساته على المواطن , وخاصة المناطق الشعبية , اي انه يمزج بذكاء روائي بين الخيال والواقع , وبكل التفاصيل , الانسان المعدم والمهمش والمنسي والمهمل . الذي يعاني الحصار والعفونة والعوز والاضطهاد  ,  كما لايخلو من مخالب النفاق والاحتيال , واللعب بالمواطن . اي انه باختصار عنده العمل الروائي , يمثل عالم كامل بحد ذاته لاينقصه من التناقض والتنافر , نتيجة حرائق الواقع , اي عالم مصنوع ومختلق بدقة واهتمام من انعكاسات الواقع الفعلي , ولا شائبة فيه , في اسلوبه البسيط والرشيق المتنوع في ادواته وفي الحبكة الفنية . والروائي ( علي بدر ) يعتبر من جيل التسعينيات , الذي يمتلك كنز وفير من نتاج الواقع ومخالبه . ويعتبر من الجيل الروائي الحديث في الرواية العربية والعراقية , بأسلوب الحداثة المعاصرة . ويصنف اكثر غزارة في الانتاج الروائي , الذي يؤرخ الواقع الفعلي في مسار عمله الروائي , بالواقعية الخلاقة , ولابد ان نذكر بأنه من الجيل الذي خرج من محرقة الحرب والنظام والحصار الدولي , وشحة الحياة بالحرمان والعسف . اي انه من جيل الذي يحمل كوابيس  الحياة ومعاناتها وشرورها , ووقعها على كاهل المواطن , الذي يعاني في داخله من انكسارات وهزائم . ورواية ( صخب ونساء وكاتب مغمور ) خير شاهد على تلك المرحلة الصعبة والحرجة . وهي تدل على ازمة جيل يلوك الضياع والحرمان , بهوس الهجرة والمغادرة , ليتخلص من شرنقة جحيم الواقع .
      ××   احداث الرواية ومساراتها : 
في هذه الرواية يحاول ان يقدم تكتيك حديث , الذي يخرج من عباءة حكايات الف ليلة وليلة , ولكن باسلوب معاصر يتلاعب على الادوات الفنية , بالتقنية الحديثة , في القطع وهوامش المتنوعة , كأنها سلسلة متكاملة غير قابلة للقص والحذف  . وتدور احداث الرواية بضمير المتكلم , والرواي احداثها هو ( الكاتب المغمور ) وما يأتي على لسانه من تفاصيل . مسرح الرواية الرئيسي هو , استوديو صغير ورثه الرواي ( الكاتب المغمور ) من جده , ويحلم ان يكون كاتباً مشهوراً على الصعيد العربي والعالمي . مثل ( نجيب محفوظ ) , حتى يمزق الاهمال والحرمان والعفونة , والاستلاب والفقر . بأن تجلب له الشهرة العالمية , الحظ السعيد , في النساء والمال الذي يسقط عليه كالمطر الغزير , وان يكون فارس الاعلام والصحافة ودور النشر  دون منازع . ويكون من سكنة الفنادق الراقية والفخمة وهي تسلط عليه الاضواء بالبهجة والاغتباط , هذه الاحلام الوردية , هي رد طبيعي للازمة التي يعاني منها , التي جعلته مختنق ومحاصر , يحاول ان يمسك بطوق النجاة حتى لو كان قشة . فهو كان جندياً خرج من محرقة الحرب والخراب , ليدخل في محرقة الحصار الدولي الذي فرض على العراق في التسعينات , ورماه على ضفة الحرمان واليأس والفقر المدقع , مفلساً بجيوب خاوية وفارغة لا يملك سوى استوديو صغير قديم ومتعفن , ويشعر ان حياته لا تطاق وتحتمل بارهاقها الثقيل ( اريد ان اهاجر بأي ثمن . اريد ان اغادر الى الابد ) ص14 . وكانت حمى السفر والهجرة تسيطر على عقول الشباب العراقيين من كل الاجناس , رداً لعسف مظاليم الحياة القاحلة والجدبة , والتي جعلت حياتهم على كف عفريت . يروي ( الكاتب المغمور ) مسار حياة ( سعاد التركمانية ) التي كانت تتبختر بغنج واغراء وغواية في مفاتنها وجمالها , فهي من عاهرة في البيوت الرخيصة , الى فتاة  شركات الاعلانات المضيئة بالبهرجة البراقة  , الى عاهرة استقراطية لصلات الرقص والملاهي الراقية على مستوى الطبقة الاستقراطية , وتتنقل من عشيق ثري الى اخر في نفس المستوى من الاستقراطية , ويسعدها الحظ بان تصبح عشيقة لاحد كبار الضباط الاثرياء , في عهد ( عبدالكريم قاسم ) وتعيش معه في الترف والنعيم والبذخ الاستقراطي . ولكن الانقلاب الذي اطاح بحكومة ( عبدالكريم قاسم ) ومقتل عشيقها الضابط الكبير , اصابها بالصميم , وشحت الاموال والبذخ , وطردت الخدم والبواب والسائق , وراحت تفتش عن عشيق ثري , لكن لم يحالفها الحظ , فشيئاً فشيئاً تعود الى مهنتها الاولى , عاهرة في البيوت الرخيصة , فقد جعلتها الحياة تترنح بقسوة وعناء , وينتهي بها المطاف , ان تتزوج من ( عبود )  سائق عشيقها الضابط الكبير . وتذهب معه الى منزله , في حي بائس وفقير في مدينة الثورة . وتتجرع كأس المرارة والعذاب والبؤس ,بحياة لا تطاق من زوجها ( عبود ) من الاستقراطية الباذخة الى الفقر المدقع . وكان زوجها ( عبود ) يتبجح بفخر امام عامة الناس , بأنه تزوج من زوجة ضابط كبير , لكي يسترها من عواقب الزمن ( والله شأسوي . تزوجت . من ارملة المقدم محمود المارودي , صديق عبدالكريم قاسم ) ص73 . ولكن حين ينشب العراك والخصام بينهما  , يصرخ في وجهها غاضباً , ويذكرها بأنها كانت عاهرة في بيوت البتاوين الرخيصة , وهي ترد عليه بعصبية وحنق , بأنه كان سائق ذليل نائب عريف , ويرد عليها الصاع صاعين بأن يذكرها في ماضيها المخزي ( من تكون حتى تعيره , فهي لم تكن سوى عاهرة في البتاوين . فأن اصبحت عشيقة المقدم . هذا لايعني زوجته , او انها كبيرة ) ص74 , وانجبت منه ولد ( عباس ) وبنت ( تمارى ) , وتطلب الطلاق , فيتم ذلك . ويعود ( عبود ) الى زوجته القديمة واولاده , حنى مات حزيناً . . ( عباس ) يصبح صاحب محل لتصليح الساعات . و( تمارى ) تتنقل من عشيق الى اخر . و ( عباس ) يرتبط بصداقة قديمة مع ( الكاتب المغمور ) ويطلب منه ان يترجم الرسائل باللغة الفرنسية , لان ( عباس ) تعرف خلال تواجد الوفد المغربي الرياضي , على فتاة سمراء ( عيشة ) كانت ضمن الوفد الرياضي , واتفق معها على الزواج , حين وصولها الى المغرب ( طنجة ) سترسل الف دولار , تكاليف السفر الى المغرب , حتى يتم الزواج في ( طنجة ) , ويبعث اليها عدة رسائل يطلب منها ارسال مبلغ السفر بالسرعة اللازمة  , لانه لا يملكه , حتى يتم الزواج , وترد علية باللازمة المتكررة , بأن يتدبر المبلغ الف دولار , وحين يصل الى ( طنجة ) ستعوضه على كل المصاريف . ويجد ( الكاتب المغمور ) نفسه  شريك فعلي , لان سفر ( عباس ) وزواجه , سيفتح الطريق له للهجرة , حتى ينقذ نفسه من الواقع المرير الذي يكتنف حياته , يتخلص من الواقع المدمر الذي يعيشه , بالفقر والحرمان والاستلاب , ومن قحط الحياة التي اصبحت صحراء قاحلة , سوى من العواصف الرملية ( هل أنا المسؤول عن غزو الكويت . هل أنا من يستحق العفونة , وحياتي وفردتي , أين يذهبان , هل اتعفن بقية حياتي في هذه الحجرة المنخورة والرطبة . وما اكتبه اين يذهب . أنا اتعفن في الخراء , بينما يعيش الشباب في العالم على ضفاف البحار المشمسة , وهم يجدفون في البحر ) ص129 . ويتساءل هل تنقذه ( عيشة ) المغربية بعد زواجها من ( عباس ) ويفتح له طريق الهجرة والمغادرة من بغداد  (  لقد ضجرت من بغداد . ضجرت من حصارها الشنيع , وفقرها المدقع , وحرارة صيفها المدمرة , واسعارها الباهظة , ودنانيرها الطبع ) ص130 . ويتعرف على ( وليد ) الشاعر المزيف والمخادع والمحتال , الذي يضحك على الكثير من الكتاب والادباء , بأنه ابن الشاعر اللبناني  ( سعيد العقل ) , فيضحك على ( عباس ) في عملية احتيالية , فيقنعه ببيع محل تصليح الساعات بخمسمائة دولار , ثم يشتري سجادة ثمينة بالمبلغ ليبعها بالف دولار بعد ذلك , ويتم ذلك بموافقة وحماس ( الكاتب المغمور ) حتى يحصل على الف دولار , ويطير الى المغرب ( طنجة ) ويتم اجراءات الزواج , ويرسل له مبلغ السفر ليلحق به , ليجد العالم الجديد , الذي سيطلق شهرته العالمية من ( طنجة ) . ولكن في النهاية تسرق ( السجادة ) ويطير المال والمحل في عملية احتيال , ولم يجد وسيلة لانقاذ وضعه المأجور , سوى في بيع ( الاستوديو الصغير ) بالف وخمسمائة دولار , يعطي , الف دولار الى ( عباس ) حتى يطير الى ( عيشة المغربية ) ليتزوجها , ويرسل المال له , حتى يلحق به . ولكن اخبار ( عباس ) انقطعت عنه وتضيع اخباره , ولكن بعد ثلاثة شهور , بعد كتابة عدة رسائل الى ( عباس ) يرجوه ان يرسل المبلغ الف دولار , يستلم الجواب الصاعق بأن ( عباس ذهب الى المغرب , ولكن لم يجد اثراً ل ( عيشة ) المغربية , وان العنوان الذي زودته به , لا اساس له من الصحة , ولا وجود بهذا العنوان على الاطلاق ) . ثم يعرف , بأن ( عباس ) يقبض عليه في وكر اللصوص ومهربي الحشيشة في طنجة , بعد ماسرقوه وتركه في الوكر , وتشك به الشرطة المغربية بشبهة الجاسوسية , ولكن لم يثبت اي شيء عليه , يطلق سراحه ويسفر الى بغداد . هكذا تتحطم احلام وامال ( الكاتب المغمور ) وتذهب ادراح السراب , فيظل متعفن ومهمل ومنسي , فلا كتابة رواية ولا شهرة , ولا احلام السفر والهجرة , لكنه يقتنع  ان يبدأ حياته من جديد من بغداد وليس من طنجة المغربية , بأن ينطلق بجدية 
الى علم الادب والرواية وبشكل جديد من العمل والمثابرة 
× صدرت عن دار نون للنشر - في الامارات العربية 
 
× تاريخ النشر عام 2005 
× 218 صفحة 
 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : رواية ( صخب ونساء وكاتب مغمور ) رسمت ازمة جيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد ناظم الغانمي
صفحة الكاتب :
  محمد ناظم الغانمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net