صفحة الكاتب : علي الغزي

للمرأه حضور فاعل في مهرجان ربيع الشهادة السابع
علي الغزي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وضرب الله مثلا للذين امنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابني لي عندك بيتا في الجنة ونجنى من فرعون و عمله ونجنى من القوم الظالمين * ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين))
والمرأه  اليوم هي  نصف المجتمع  وهي  الأخت  وألام  والزوجة والعالمة والاستاذه وما  تقوم به المرأة في بناء المجتمع دوراً لا يمكن إغفاله أو التقليل من شانه.
 من هنا نرى  إن  الأمانتين للعتبتين ألحسينيه  والعباسية  لن  تغفل  دور المرأه   وتهميشها . بل  أعطتها  قدرها  الذي تستحقه ويتلاءم مع مكانتها  فقد  وجهت  للمراه  الدعوات   سوى  في  الداخل العراقي  أم  في بلدان  أخرى وهذا ما شاهدته  من حضور  للمراه  في المهرجان  وتواجدها  في  كافة فعاليات المهرجان.
في الجانب الأيمن من قاعة خاتم الأنبياء  شاهدت  حضورا  كثيفا للنساء  سالت احد خدام الإمام الحسين (ع)  حيث اخبرني  عن مكان إقامتهن وبعد الانتهاء  من البحوث توجهت إلى  فندق  دار الضيافة وعن طريق احد الوفود  ممن تعرفت عليهم أرشدني إلى اسم أمرأه  مسئولة  وفد  نسوى  فطلبتها  من  هاتف  الفندق  وقد  حضرت ومعها  قسم  من  الوفد   وبعد التعارف   وتبادل كلمات الترحيب في صالة الضيوف عقدنا  لقاءا صحفيا لمعرفة  الوفد النسوي  وانطباعاته عن المهرجان  وكيفية  الدعوة ومدى مشاركاته . مبتدأ  برئيسة الوفد  الست  إيمان البصام مديرة مدرسة ومعهد  راهب  آل  محمد في مدينة الكاظم.

علي ألغزي..
            
            اهلاوسهلا ست إيمان البصام ومن خلالك  أجمل  الترحيب  بالوفد  المرافق  لك وفد  معهد  راهب  ال  محمد.

س1..كيف تلقيتم الدعوة؟  وهل  هذه  مشاركتكم  الأولى  ؟
إيمان البصام..
              لم تبخل  علينا  الأمانتان للعتبتين الحسينية والعباسية في توجيه الدعوات  ومد الجسور  وهذا  شيء   يشكر  عليه  أصحاب الشأن في  توجيه الدعوات  لنا  أو لغيرنا.
شاركنا في جميع المهرجانات    ومنذ  افتتاح  مضيف  الإمام العباس  عليه  أفضل السلام قد شاركنا في افتتاحه .
علي ألغزي..
س2..    بإيجاز  ماهو رأيكم وقراءتكم  لمهرجان ربيع  الشهادة السابع ؟؟
إيمان البصام..
            الحقيقة  انه  كرنفال إسلامي  جميل  للاحتفاء بولادات ألائمه الأطهار  وما شاء الله  كل  سنه  نرى جديد  في  هذا المهرجان تمرة المهرجانات السابقة  وحصيلة تجارب    هنالك  وفود  أجانب  في  تزايد  عن السنوات السابقة  مما أتاح لنا  معرفة ثقافاتهم   الاسلاميه  وكانت لنا مناقشات مع  هذه الوفود  والفضل يعود  للمهرجان  أتاح لنا  فرصة التعارف  واللقاءات.

علي ألغزي..
            الحقيقة لفت انتباهي  اسم مدرستكم راهب  ال  محمد للعلوم الاسلاميه . 
           السؤال  يطرح نفسه . ماهي  مدرسة ومعهد  راهب  ال  محمد للعلوم الاسلاميه؟  وماهي  الشهادة  والدروس فيها  ؟
    
  إيمان البصام
    تأسست  مدرستنا  ومعهدنا  بعد التغيير مباشرة  للرجال  وللنساء  والنساء . واعتمادنا  على الشهادة  الاكاديميه   ومدرستنا  تستقبل  طالبات  وطلاب ألمرحله ألمتوسطه  أيضا  لتمنحهم  شهادة الاعداديه  الاسلاميه.  كذلك هنالك   الحوزويه  والدراسة فيها أربع سنوات   وقد  تم  تخريج  ثلاث دورات  أو  دفعات  منذ تأسيس المدرسة  وللان .
علي ألغزي..
            س4 ماهي  ثقافة  ومناهج المدرسة ؟ وكيف  وجدتي  تقبل  المراه  للدروس الحوزويه؟
          إيمان البصام
                       مناهجنا  حوزويه   إضافة إلى  الثقافة الاكاديميه وفي البدء  كان  القبول  واسع الانتشار  إلا أن  ألان أصبح ضئيلا  وهو حرمان المراه  من التوجه  للثقافة الاسلاميه نأمل  التطور  في  المستقبل  عند تفهم  العوائل  ما هو نهجنا.

علي ألغزي  .. جميل هو طرحكم  حول  المعهد  ومدى فاعليته في  رفد  الساحة الاسلاميه  بطلبه  أكاديميون  وحوزويون  ومن خلال  الحديث  كان لنا لقاء آخر مع  احد  الطالبات  العراقيات  في هذا المعهد .وهي ألطالبه  سندس عبد كاظم  خريجة معهد الطب الفني    كذلك  خريجة كلية الآداب علم  النفس من كلية العلوم  جامعة اربد   وآخر  طموح لها   طالبة كلية  المرحلة ألثانيه  دراسات حوزويه

علي ألغزي..
           س1 أخت  سندس  ماء شاء الله تحملين  عدة  شهادات  علميه  وفنيه . ماهي الغايه  من دراستك  الحوزويه ؟   وما هو طموحك؟

     سندس عبد كاظم..
                 إن إيماني بنهج  أهل البيت جعلني  أن  أكمل  طموحي  ولمعرفة  ديننا  اكثر  مما شجعني ان ادخل  هذا المعهد القيم  مع العلم إنني اكاديميه  ومتخرجة  أصلا من كلية العلوم  ومعهد طبي وهذه نقلة نوعيه  في مجرى حياتي  لمعرفة العلوم الاسلاميه  وفكر أهل البيت .
.
علي ألغزي
          
      س2      ألان أنت طالبه حوزويه .  ماذا يعني لك الحسين ؟
     
     سندس عبد كاظم..
          الإمام الحسين هو الشمس التي لا تغيب . أي شخص أي إنسان يرى الشمس فهو يرى النور  والحسين  هو  النور والحسين  هو الضمير  وهو  النبراس  الذي نقتدي  من  ثورته  التي  بقيت خالدة  ليومنا  هذا   فهذا  هو  ضريح الحسين  أمامك  أين  قبور  من  قتلوه الحسين  هو الخالد  وهم  في السعير ..........

لمهرجان  كربلاء اثر  ايجابي  جميل  جعلنا نتعرف  على عادات وثقافات الشعوب الاسلاميه   من خلال  قاعة  خاتم الأنبياء   كان لي  حوارا آخر  مع  ألباحثه  الاسلاميه   والاعلاميه  من دولة  الكويت  الست  إيمان  شمس الدين

علي ألغزي..
أهلا وسهلا بكم  وأنت في بيتك  الثاني  العراق وفي ضيافة مهرجان ربيع الشهادة  السابع .

س1 هل هذه مشاركتك الأولى في المهرجان  ؟  وما هو انطباعك  عن المهرجان؟

إيمان شمس الدين  باحثه إسلاميه  وإعلاميه

نعم  مشاركتي الأولى  وكنت  مندهشة  لما شاهدته  من  حفاوة  وتكريم لنا  وأثرتم  عجبي   وتطايرت الدهشة  الحسين  يستحق    وأكثر  من ذلك  ومصدر دهشتي  إنكم بعد 30  سنه  عجاف  أن تلملموا الجراح .
عجبي  من العراق  يضحك  ويحتفل  ويقيم مهرجانات  رغم العقد  والخوف  من المجهول   رأيت  أن الناس  هنا  لا  لايبالون  أو يخافون  ويصح  أن أقول  هم يقتلون  من اجل أن يحيون مناسبات  أهل البيت  ولا يعنيهم إن هنالك من يتربص  لقتلهم  وهنالك من يريد أن يفجر  ويقتل الآخرين  لكن لن أجد من يخاف .

اثني  وأبارك المهرجان الجميل  ورغم  الجراح  والآلام   يبقى الحسين  المنار  وملك الدنيا

شكرا  لك  اختنا  الفاضلة أتمنى لك طيب الاقامه  في المهرجان  لتنقلي  لبلدك  ما شاهدتي  من كرم  أهل البيت  وخدام الحسين  في  العتبتين  ألحسينيه والعباسية  وما شاهدتيه  من لقاءات  .
كان لي  لقاء  آخر  مع  المراه  ألعراقيه  والتي  تعمل  في  مجال  البحث  الإسلامي  والحاصلة  على الماجستير  ومحرره  في صحيفة  صدى  المهدي  من  مركز الدراسات ألتخصصيه  في الإمام المهدي  (عج) في النجف الاشرف الست  نور  ألساعدي.

علي ألغزي
    
       س1  كيف  تجدين نفسك  وأنت  أمراه   مدعوه  لهذا المهرجان ؟ هل للمراه  حضور فاعل ؟

         نور  ألساعدي محرره  في صحيفة صدى المهدي.
                           
              في البدء  أشكرك لمحاورتي والحديث عن المراه  ودورها في مهرجان ربيع الشهادة .
              الحقيقة حضور المراه  وتفاعلها  ليس  بمستوى الطموح  فلا يزال دورها  ضعيف  من حيث المشاركات  ألعلميه  في هذا المهرجان  ومجرد الحضور  غير  كافي  ولعل السبب  يعود إلى أمرين  الأول  هو  المراه  ذاتها   التي لا تسعى  كسر هذا الحاجز  والثاني  عدم تشجيع الجهات المعنية للمراه  ودعم  ما يمكن  أن ينهض  بمستواها  الفكري  والمعرفي   ولكن  هذا لا يعني  عدم وجود نخبه  طيبه  من النساء  الواعيات  المثقفات  الرساليات . ولكن للأسف  لانرى  لهن حضور في هذه الفعاليات ألثقافيه  ونأمل  أن يتغير  ولكن على قدر  أهل العزم تأتي العزائم
 
شكرا لك  اختنا الفاضلة أتمنى لك  طيب الاقامه في المهرجان  وكرنفال كربلاء .

  في   أروقة  قاعة خاتم الأنبياء  كان لنا حوارا آخر  مع  وفاء  السعد  من ألمملكه العربية ألسعوديه .

علي ألغزي..

س1 شددتم الرحال  من البيت المعمور  من مدينة الحرمين  إلى كربلاء  ألمقدسه  فماذا تعني  لك  كربلاء

   وفاء السعد  من ألسعوديه
                         كربلاء  تعني لي الكثير  فهي  ارض  الشهادة   والأرض التي  رويت  بالدم الطاهر  لريحانة رسول الله  وكربلاء  هي  من عوالمنا  التي نؤمها  ونقدسها.

علي ألغزي ..
          
         س2  ماهو انطباعك  عن مشاركة المراه  بهكذا محفل  دولي وهكذا مهرجان  أيماني ؟
    
      جميله  هي  مشاركة المراه   لتترجم  محبتها لأهل البيت وتتعلم  وتستفيد  من هكذا تجمعات  إيمانيه  رساليه  وانأ سعيدة جدا  بهذا المهرجان  الرائع  والحضور العالمي  وسوف انقل ما رأيت  إلى أهلي  وناسي  في ألسعوديه  ومن خلالكم  اشكر  جميع  من  وضع بصمته  في هذا المهرجان  ...
 
كنت أتجول  بين   الهدايا الثمينة  في  متحف  الإمام الحسين  لفت انتباهي بوفد  كندي  صحبة  مترجم  شاب  لما سألته عن الوفد  قال لي  انه  من نساء  كنديات  استبصرن الإسلام  فطلبت منه أن يوقف الوفد  لأتعرف عليه  ولو  لقاء  دقائق  فكلم الوفد  وحصلت  موافقتهم بالتصوير والحديث.فكان الوفد  يتألف من ثلاث  نساء  متبصرات

كاترين  شودو  كندية الأصل
نتاشا  موجي  كندية الأصل
 لينا بيروتي مسيحيه سوريه  مجنسة  كندي

علي ألغزي ..
           
            كيف  دخلتي الإسلام  والتشيع  ؟
كاترين شودو.
  كان عمري  18 سنه  دخلت ألجامعه   ومن خلال دراستي  وتخصصي  بحوث إسلاميه  عشقت الإسلام  وكان  احد  الطلاب معي  من  لبنان  يزودني بكتب المذهب   وألان  تجدني  هنا  وأنا  ازور  الإمام الحسين.(ع)

علي ألغزي..
             هل  دخولك للإسلام  عن  عقيدة  ؟ أم  تاثرتي  بزملاء الدراسة؟
           نتاشا موجي..
         كان إسلامي  نتيجة  دراسة  الكتب الاسلاميه التي  كان يزودني بها بعض  الطلاب العرب  وبالأخص  من  جنوب لبنان  وكانت  لي  قناعه كبيره أن أكون  مسلمه    حمدا لله  ها أنا  مسلمه  وازور  أهل البيت  وأتعرف  عن قرب بكل  التعاليم الاسلاميه . وانأ  طالبة كليه  ادرس  علوم الحاسبات  .
أما لينا بيروتي  فهي  سورية الأصل  استبصرت  الإسلام  أيضا من خلال  ألجامعه  وزميلها  احمد  ألوزني  كان  يمدهم  بالكتب   الاسلاميه  وعن نهج أهل البيت .
كان  حوارنا سريعا  ونحن  نتجول  في أروقة المتحف   .   ولم يسمح لنا  الظرف  بالحديث المطول  كون  ضيوف المهرجان  يتوافدون على المتحف  للاطلاع  على  الكنوز   الثمينة  والتراث  والهدايا,

لنا لقاء معكم  في  موضوع آخر  من  ملف  ربيع  كربلاء  تألق  وعطاء 5


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/15



كتابة تعليق لموضوع : للمرأه حضور فاعل في مهرجان ربيع الشهادة السابع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net