صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

رواية- " أنْ تقتل طائراً بريئاً "بقلم أمرأة دراسة تحليلية في عصرنة ظاهرة التفرقة العنصرية
عبد الجبار نوري

   نيلي هاربرلي28 نيسان1926 في بلدة (مونروفيل ) في ولاية ألباما في أمريكا – 19 شباط 2016 عن عمر ناهز89 سنة صاحبة الرواية الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية (أنْ تقتل طائراً بريئاً ) To K ILL amocking Bird ، وهو بشأن الظلم العنصري في الجنوب الأمريكي ، وهي تعالج قضية الكراهية العنصرية ، كانت سنة 1956 صدور كتابها الأول ان تقتل طائرا بريئا ،ونشرت الرواية سنة 1960 مع الأعتراف بحركة الحقوق المدنية في أمريكا ، وتعتبر الرواية ثورة بأسطره النارية لأنصاف المظلومين ، وهي رسالة أحتجاج قوية على التمييز العنصري عندما تجد يافطات على واجهات المطاعم والبارات والفنادق - في الولايات الجنوبية بالذات-  NO  place to negro )، وبيعت منها 30 مليون نسخة وهو أول وأكبر رقم قياسي في مبيعات الكتب ، وعند نشره عام 1960 مع الأعتراف بحركة الحقوق المدنية ، وحولت إلى فيلم رائع يلعب الممثل الرائع كريكوري بك  دور المحامي ( أتيكوس فينيتس ) وحصل الفيلم على ثلاث جوائز أوسكار في عام 1962 لأعتباره من كلاسيكيات السينما الأمريكية ، والرواية تروي قصة محامٍ في الجنوب الأمريكي يدافع عن رجل أسود متهم بأغتصاب أمرأة بيضاء ، وخلال المرافعة يدافع عن الحريات ، وترسيخ الأيمان بحقوق الأنسان ، وأصبح كلمة " الأغتصاب " تهمة جاهزة للتنكيل ، ويمكن تلخيص سردية القصة وأرهاصاتها وصراعات الذات البشرية في النصيحة التي قدمها في بطل الرواية المحامي " أتيكوس فينيتس " لأبتنه الصغيرة سكاوت : ( أنّكِ لم تفهمي شخصاً حتى تأخذي الأمور من وجهة نظره ---- حين ترتدين جلدهُ وتعيشين بهِ ) فهي تتناول التفرقة العنصرية ، وضياع البراءة وهي أبرز ملامح الصراع الطبقي وأعلى مراحل الأستغلال الرأسمالي برؤوسٍ متعددة .

وهذه بعض الأقتباسات النصية من الرواية { --- حين تكون هناك شهادة رجل أبيض ضد رجل أسود ، فالأبيض هو الرابح دائماً ، أنّها حقيقة بشعة جداً ، لكنها من حقائق الحياة في أمريكا ، هكذا يكون منبوذ من يدافع عن السود الزنوج ، والقانون الأمريكي ليس لجميع البشر سواسية ، بل هناك فردٌ يحظى بمميزات تختلف عن الآخر لأسباب عديدة ، المنصب أو النفوذ ، وبعد 55 سنة أصدرت كتابها الثاني " أذهب ونصّبْ حارساً " والذي يتناول موضوع العنصرية بمقاربات مع الكتاب الأول  } وأشتهر الكتاب أيضا لأنه يتناول موضوع العنصرية أيضا بنفس المقاربات الفكرية فهي تكمل معالجة نفس الموضوع الحساس في الكراهية العنصرية ، وبيع منها حوالي مليون وستمائة نسخة .
أسباب أشتهار رواية " أنْ تقتل طائراً بريئاً " : 
1 – أصبح لها تأثير مدوي في المشهد السياسي الأمريكي .
2- أعطت زخماً أستفادت منه حركة الحقوق المدنية أيما أستفادة . 
3- المؤلفة من البيض تكتب عن العدالة وحق الأنسان في الحياة بكرامة – طوعيه غير نفعية – دون ان يكون عملها رومانسيا أو عاطفياً كما في القصص التقليدية حين تنتهي بعلاقة حب ، فهي رواية واقعية عندما وضعت لها نهاية مأساوية ، تأثرتْ بها من بيئتها بلدة ( مونرو فيل ) الموبوءة بالتفرقة العنصرية ، وحين كان عمرها عشرة سنوات ، عايشت محاكمة تسعة شبان سود أتهموا بأغتصاب أمرأتين بيضاوتين ، ورغم التقرير الطبي الذي دحض أغتصابهما ، ولكن المحكمة العنصرية حكمت على الجميع بالأعدام ، بلغت مبيعات القصة 40 مليون نسخة ، وأضيفت إلى المناهج الدراسية وكليات في أنحاء العالم ، لذا خسر العالم بوفاتها ذهناً ثاقباً وكاتبة رائعة لصراحتها وموهبتها والحقائق التي كشفتها أمام العالم .
أن هاربر لي سلطت الضوء على جانب من الأوجه المتعددة لهايكو الحقد العنصري وهو جانب( لون الجلد )، وللحقيقة أن لها جوانب متعددة مثلاً : ** النظرة (العرقية الأثنية) السيئة الصيت التي أججت حرائق ومنازعات كثيرة على مدى التأريخ ، ولن تنسى البشرية الحربين العالميتين الكونيتين التي راح ضحيتهما أكثر من 500 مليون بين قتيل وجريح ومفقود وأصحاب عاهات نفسية كل ذلك بسبب أنتشار التيار النازي الشوفيني في ألمانيا  ** (النظرة الطائفية)  والتي تعتبر من أخطر فايروسات الكراهية في نخر جسم الأمة كما جرى بين الطائفتين الكاثوليكية والأرثدوكسية في القرن الثامن عشر وطحنت الآلاف من شباب الكنيستين إلى أن جاءت أصلاحات القس لوثر في ترميم ما تهدم من البناء النفسي ، وما جرى في لبنان من حربٍ أهلية في سبعينات القرن الماضي وأستمرت 15 سنة راح ضحيتها  الآلاف من البشر وتدمير البنى التحتية ، وما يجري اليوم في العراق بعد 2003 من الشحن الطائفي المصحوب بالحقد والكراهية والذي تحول في 2006 و 2014 و2016 الى حربٍ أهلية بين المذاهب والذي يقوده اليوم " داعش " المحتل لأجزاء من العراق ، والذي يسير بهدى فتاوى الظلالة في التفرقة بين الطوائف والأديان وتكفير جميع البشر والتعامل معها بأزدراء وأحتقار .
تحية أكبار وأجلال للروائية الشجاعة " هاربر لي " وتأثيرات روايتها في تثبيت الحقوق المدنية وسط أعتى دولة أحتكارية مدعومة بغطرسة كارتلات الأستعباد والسخرة وألغاء الآخرين لأنّهم يرتدون جلباب جلد أسود .
وأخيراً ثمة سؤال يفرض نفسه ، في زمنٍ يغرق فيه شعبنا العراقي في وحل التعصب العنصري والطائفي الذي يقودهُ أصحاب الرايات السود داعش في أستعباد وأسترقاق العباد وأذلاله ---- السؤال: هل عقمتْ الأرحام في أنجاب " لي هاربر" عراقية في طرح مأساة شعبنا في المحاكم الدولية ؟؟
في – 9-نيسان - 2016

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/13



كتابة تعليق لموضوع : رواية- " أنْ تقتل طائراً بريئاً "بقلم أمرأة دراسة تحليلية في عصرنة ظاهرة التفرقة العنصرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليالي الفرج
صفحة الكاتب :
  ليالي الفرج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net