صفحة الكاتب : جمال العسكري

مرجعية الواقع
جمال العسكري

 الشيعة والظلم مفهومان متلازمان، فكلما ذكرت الشيعة استدعت اذهاننا، مختلف الوان الظلم الذي مورس بحق هذه الطائفة من قتل وتشريد وتهجير وتعذيب وسجن، وحينما نستحضر الظلم تكون الشيعة حاضرة معه، كمشهد مليئ بالعذابات.

   الظلامة قصة ابطالها ال الرسول وأتباعهم، توالت هذه الظلامات، على الأئمة عليهم السلام، ثم انتقلت الى حواريهم، بعد أن انتهى عصر النص، بأحتجاج الهي، على سلوك الأمة،فأخفى عنها امامها، الذي هو سراجها ومنارها.

   خلال العقود الثلاثة الماضية مرت الساحة المحلية واﻹقليمة والدولية بتحولات كبيرة، افرزت سلوك دولي جديد في التعاطي مع الاحداث، ادى الى اعادة النظر في كل الرؤى والايدلوجيا المتحكمة في ادارة العالم؛ ولعل التطور المذهل والهائج في التكنلوجيا لاسيما تكنلوجيا المعلومات واحدة من اهم اﻷسباب التي ادت الى نقد اصول التحكم الدولي في مصير عالم اليوم، وباتت تبحث عن اصول وأسس جديدة ﻹدارة العالم، ربما جلها يقوم على اللامنطق، كنظرية الفوضى الخﻻقة.

   الدول الاسلامية والعربية كعادتها، متخلفة عن الركب الدولي، بملايين السنوات الضوئية، تعيش سبات اهل الكهف، فهي راقدة، حتى يأذن الله سبحانه وتعالى باليقظة،"تحسبهم ايقاظا وهم رقود.

   العراق وكما هو عليه دائما وابدا، كان هو نقطة اﻹنطﻻقة نحو الﻻ استقرار، فبدأت القصة بإحتلال الكويت وإنتهت بإحتلال العراق، على يد الولايات المتحدة اﻻمريكية وأخواتها. معلنة بداية رواية جديدة، لازالت أختامها في رحم الغيب.

  في ظل الواقع المركب الجديد، كان لابد للمرجعية من دور في هذا اﻹطار، خصوصا ان فئات كبيرة من المجتمع وكيانات حزبية وتيارات شعبية لجأت اليها، تطلب التدخل وبيان المخرج الشرعي، والرؤية المرجعية للتخلص والنفاد من هذه اﻷزمة.

  ارتكزت المرجعية في تعاملها مع تنامي الأحداث الجديدة على النص الشرعي الذي يمثل الاسلام الذي لايمكن التنازل عنه،أما الامر اﻵخر الذي ارتكزت المرجعية عليه، فهوالواقع الذي فرض نفسه بقوة على الساحة العراقية.

   من الناحية الشرعية وصفت المرجعية الدينية القوات الغازية بأنها قوات احتلال وبالتالي حرمت كل انواع التعاطي معها،حتى العمل بمقابل اوبأجر يومي، وهي بذلك سلبت التدخل الدولي الشرعيه الدينية، وبالتالي اصبحت القوات الغازية مرمى لكل من يبحث عن الجهاد في سبيل الله، هذا الامر اعاد الحسابات لدى قوات الاحتلال مجتمعة بقيادة امريكا، وتأكد لها انها باتت فريسة حكم شرعي يستبيح دماءهم طالما تواجدوا على هذه اﻷرض.

   الامر اﻷخر هو واقع اﻹحتﻻل الذي فرض نفسه على العراق، اذ كان على المرجعية ان تبين رؤيتها تجاه مايحصل، خصوصا ان غالبية الشعب العراق، ينتظر بشغف دلو المرجعية في مايحصل، وربما الكثير منهم ينظر الى ماتقوله المرجعية من نافذتين فقط، اﻹولى الحلال والثانية الحرام، ولاتوجد حالة برزخية بين ذلك.

   ممالاشك فيه ان مواجهة اميركا وقوات التحالف عسكريا امرا مستحيلا، فكان لابد للخلاص من منفذ اخر،

   الثقافة القانونية العالية للسيد السيستاني والذوق الدستوري المتفرد لسماحته، مكنه من أن يرسم دائرة قانونية للاحتلال لاتسمح لهم بالخروج منها ابدا؛ لكونهم الزموا بها انفسهم، وتحت قاعدة الزموهم بما الزموا به انفسهم، تمكن السيد السيد حفظه الله من استلاب السلطة من قوات اﻹحتلال، وتسليمها للشعب ليرى ويختار من يتحكمون به. وبالتالي تكون راية السيادة بيد ابناء الوطن.

الثقافة القانونية  العالية والتخصص الشرعي العاليين مكنا سماحة المرجع من خلاص اﻷمة من براثن اﻹحتلال، ورسم معالم نظرية حكم تكون السيادة فيه للشعب. من نعم الله على الشعب العراقي ان حباه باﻷئمة واﻷولياء والصالحين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جمال العسكري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/19



كتابة تعليق لموضوع : مرجعية الواقع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net