صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

شلع قلع
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   يستخدم العراقيون هذا التعبير للدلالة على رغبتهم بالتخلص من شئ ما، أو لفعل ثوري حقيقي لايستثني شيئا، فالشلع يعني الكل، وهو معنى دال على الإنتزاع، والقلع بمعنى الإقتلاع من الجذور.

    إستخدم زعيم التيار الصدري هذه العبارة في التظاهرة التي دعا لها في ساحة التحرير نهاية فبراير الماضي، ولعل كثر يجهلون إن مثل هذه الإستخدامات كانت في عهد والده السيد محمد الصدر الذي إغتاله صدام حسين عام 1997 في خطب الجمعة، وقلت لأحد المقربين من السيد الصدر كان يستمع لإعتراضات مثقفين عراقيين على نوع الخطاب الذي جاء به الصدر وإستعمله لمثل هذه الكلمات طالبين أن لايستخدمها لأنه لم يعد يخاطب جمعا شيعيا، أو مصلين في المسجد، أو من أتباعه وحسب بل خطابه موجه الى الشعب العراقي، وقلت إن السيد الصدر الوالد كان يستخدم هذه العبارات أيضا، وهو يفهم المجتمع، وكان يردد حديثا للحسن بن علي فحواه إننا يجب أن نخاطب المجتمع من خلال فهمنا لهذا المجتمع. أو بقدر فهمنا لهذا المجتمع ونوع التفكير لكي تصل الفكرة ويتم العمل دون عقد، أو مصاعب.

    المزاج العراقي صادم للغاية، ومتقلب وهو يريد إستجابة سريعة، وليس لديه رغبة بالإنتظار طويلا إلا في حال الإكراه والتسلط كما في الحكم الإستبدادي حين لايعود من أحد يستطيع التغيير ويكون مايقرره الحاكم المستبد هو الفيصل في شؤون المجتمع الخاص منها، والعام، لكن حين تتاح الفرصة لمجتمع متقلب المزاج وإنفعالي فإنه  لايفضل الإنتظار، ويريد فعلا ثوريا ولذلك كانت الإنقلابات في العراق تأتي كرد فعل متسارع على حال واهن لم يعد محتملا، وهناك نماذج من إنقلاب 1958  الذي قام به ضباط ناقمون تأثروا بحركة الضباط الأحرار بقيادة جمال عبد الناصر ومحمد نجيب في العام 1952 برغم أن النظام في العراق إصطدم بالنظام في مصر لسنوات إنتهت بسقوط النظام العراقي، وتلا ذلك العديد من الإنقلابات والحروب وأشكال من الإستبداد.

    الفوضى الحالية في العراق لم تعد تسمح بالمزيد من الصبر بإنتظار تغيير ما فغالب السياسيين العراقيين راضون بماتحقق لهم من مكاسب، وقد تعودوا مرور العواصف، وكانوا ينحنون لها، لكنهم كانوا يعودون لنشاطاتهم المشبوهة تلك بمجرد إنتهاء العاصفة، وهدوء الرياح وسكونها، وعلى هذا يفكر الناس فيما يمكن للسيد مقتدى الصدر أن يفعله فقد حضر للجمعة الثانية، وباشر بخطاب حاسم وثوري، حيث إشترط تغيير كامل في الكابينة الحكومية وهو معنى مباشر للشلع قلع، كما طلب الى السفارات الأجنبية مغادرة المنطقة الخضراء، وهناك تسريبات عن نية ما لإقتحام المنطقة الخضراء في نهاية مارس الجاري، وهي علامات دالة على عدم تراجع ينتظره خصوم الصدر، والذين يراهنون على صفقة سياسية يمكن أن تغري الصدريين وتعيدهم الى نقاش مع الكتل السياسية.

    السيد مقتدى الصدر لايبدو أنه سيصطف الى جانب الكتل السياسية هذه المرة لأن الأوضاع غير ماكانت عليه في أيام علاوي والجعفري والمالكي حين كانت الحكومات تتشكل، وكانت أسعار البترول عالية، وكان هناك بعض الأمل، بينما اليأس هو الغالب على المرحلة الحالية، وهناك هيجان، ولابد من تطبيق لمفاهيم الشلع قلع، وإقناع الجماهير بوجود من يلبي لها بعض الطموح.

Pdciraq19@gmail.com  


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/11



كتابة تعليق لموضوع : شلع قلع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net