صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

السعودية تقطع معونة لبنان ، افلاس أم نهاية دولة.
مصطفى الهادي
الخطوات التي اتخذتها دول الخليج بقيادة السعودية في تخفيض اسعار النفط والغاز عالميا للاضرار ببعض الدول من خلال ضخ كميات هائلة لا حاجة للسوق العالمية لها جعل الاسعار تنهار بسرعة كبيرة وبالتالي تركت تأثيرا مفجعا على بعض الدول التي تعيش على منتجات النفط ومنها السعودية وحلفائها حيث أثّر ذلك على نفقات دول الخليج . جعلت السعودية وحلفائها يتخبطون في تصريحاتهم ، ولكن تسريبات من هنا وهناك نشرت الحقيقة في سبب إعلان السعودية سحب دعمها للجيش اللبناني.
 
نفقات الأمراء الخليجيين وأبناءهم وكذلك نفقات الحرب في سوريا واليمن والعراق ودعم حركات التطرف الإرهابية في العالم ونفقات شراء الاسلحة الكثيرة التي تفوق الخيال كلها اسباب تؤدي إلى افلاس هذه الدول. فالسعودية ذات التسعة والعشرون مليون نسمة جاءت في المرتبة الرابعة عالميا في شراء الأسلحة بينما الصين ذات المليار ونصف إنسان حلت في المرتبة الثالثة عالميا.
 
فحسب التصنيف العالمي فإن أكبر أربع دول في العالم تشتري الأسلحة هي : ( الهند احتلت المركز الأول عالميًا في استيراد الأسلحة، تليها الإمارات فالصين ثم المملكة العربية السعودية).
 
فلو وزعنا ما تنفقه السعودية على شراء الأسلحة لو وزعناه على المواطنين السعوديين ، لكان لكل سعودي ثلاث سيارات واربع زوارق (يخت) وخمسة بيوت ، وطائرة خاصة ناهيك عن الراتب الذي سيصل إلى حد يفوق الخيال. 
فالصين تشتري أسلحة بـ 166 مليار دولار، ثم روسيا بـ 90.7 مليار فبريطانيا بـ 60.8 مليار ثم اليابان بـ 59.3، والسعودية بـ 56.7 مليار والامارات أكثر من 23.4 مليار دولار.(1) وتتربع كل من الامارات والسعودية على قائمة تضم أكبر 15 دولة في العالم من حيث الانفاق على السلاح. (2)
 
افلاس السعودية ليس بسبب التسليح أو اشعالها للحروب . بل هناك أسباب أخرى منها مثلا دفع نفقات وتكاليف العمليات العسكرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية وعلى سبيل المثال فقد دفعت السعودية إلى أمريكا ثمن (47) صاروخ (توماهوك) التي اطلقتها أمريكا بتاريخ 23 سبتمبر على مواقع يُفترض انها لتنظيم داعش ولكن في الحقيقة فإن اغلب هذه الصواريخ ضربت الجيش العراقي والسوري والحشد الشعبي وتكلفة الصاروخ الواحد تساوي (1.4) مليون دولار وهذا يعني أن السعودية دفعت لأمريكا في ليلة واحدة أكثر من (66) مليون دولار.
 
مثال آخر على سبب افلاس السعودية هو الفساد المستشري بين أمراء البلاد وابنائهم وحاشيتهم ، فربع خزينة الدولة الخليجية يذهب إلى جيوب هؤلاء من دون وجع ضمير. ومن بين عمليات الفساد السعودي التي اشتهرت عالميا هي (صفقة اليمامة) و فضيحة (كونترا) التي فضحت فساد الطبقة الحاكمة في السعودية والتي كان فرسانها وابطالها (عدنان خاشقجي) و واللقيط الأمير (بندر سلطان).
 
فالمياردير السعودي (عدنان خاشقجي) وهو أحد أهم تجار الأسلحة في العالم كان وراء فضيحة كونترا الشهيرة بالتواطئ مع عملاق الصناعات الدفاعية (مارتن لوكهيد) حيث دفعت هذه الشركة عمولة ورشاوى تُقدر بمائة وستة مليون دولار مقابل تسهيل صفقات أسلحة.
 
وأما تنّين الفساد في عالم السلاح فهو الأمير (بندر بن سلطان) عرّاب (صفقة اليمامة) وهي أكبر صفقة سلاح في التاريخ. والتي تعهدت فيها بريطانيا بتجهيز المهلكة السعودية وجيشها الملكي حامي العرش السعودية من سطوة الشعب السعودي فيما لو قرر ان يثور على آل سعود. أن تقوم بريطانيا بتجهيز الجيش الملكي السعودي بطائرات تورنيدو مع انشاء مطار وقاعدة عسكرية ضخمة مع طاقم مهندسين لصيانة هذه الطائرات ومرافق المطار والقاعدة وقد بلغ سعر الصفقة (43) مليار جنيه استرليني اي ما يُقارب (86) مليار دولار ولكن تم كشف ما وراء الكواليس حيث اعلن مكتب التحقيق في جرائم التزوير (BAE) وبالتعاون مع صحيفة الإندبندنت البريطانية بأن (صفقة اليمامة) بأن وصولات هذه الصفقة اغلبها مزور لصالح بعض الأمراء السعوديين الذين استلم كل واحد منهم مبلغ (120) مليون دولار من اجل تمرير هذه الصفقة في وزارة الدفاع السعودية وكانت خلاصة التقرير : أن الأمير بندر بن سلطان مدير المخابرات السعودية الذي تقاضى ما يُقارب (ملياري دولار) كعمولات مقابل دوره في إنجاح الصفقة.
لهذه الاسباب بدأت السعودية تقليل نفقاتها ومساعداتها في الخارج والتي منها عدم صرف ثلاث مليارات دولار مساعدة الجيش اللبناني، ثم رموا بالاسباب في رأس حزب الله على انه كان وراء قرار الحكومة اللبنانية في عدم ادانتها لحريق سفارتها في إيران، والغريب أن سعد الحريري كان من اكبر المتحمسين لقيادة الحملة ضد حزب الله واتهامه بأنه هو السبب في قطع المساعدات عن الجيش اللبناني ولكن ما نشرته الصحف السعودية فضح لعبة سحب المليارات الثلاث حيث تبين أن خسائر شركة (سعودي أوجيه) (3) وهي ثاني اكبر شركة سعودية يقوم على ادارتها (سعد الحريري) والذي بسبب سياسته الرعناء في ادارة هذه الشركة تسبب في خسارتها مبلغ (ثلاث مليارات) دولار وهو مجموع رواتب موظفي هذه الشركة البالغ عددهم (56) ألف موظف بينهم مئآت الموظفين الفرنسيين والذين لم يستلموا رواتبهم لمدة خمسة أشهر.(4) 
فهل ذهبت مليارات الجيش اللبناني إلى جيب سعد الحريري لانقاذ ثاني كبريات الشركات السعودية من الافلاس أم انه افلاس دولة ؟ لا أعتقد ان المسألة تحتاج إلى توضيح أكثر.
 
المصادر: 
1- جريدة الجزيرة عدد 5/4/2011 .عدد نفوس الامارات حسب احصاء سنة 2010 ثمانية مليون نسمة ، يُشكل الاماراتيون نسبة 16% أي (980) الف اماراتي فقط.وأما الباقي وعددهم (سبعة ملايين) فهم من العمالة الآسوية والمقيمين أي ان عدد المقيمين يساوي نسبة (89%) من السكان. وتقريبا تسعة وثمانين بالمائة مقيمين يعني (سبعة ملايين) مقيم من الهند وبنكلادش والألوف من هؤلاء اصبحوا الآن مرتزقة في قوات رعد الشمال.
 
2- المصدر: صحيفة الامارات (7) عدد يوم الأربعاء 24 فبراير 2016.
 
3-
http://www.msn.com/…/%d8%ab%d8%a7%d9%86%d9%8a-%…/ar-BBpRQDX…
4- لا بل ان الصحف السعودية يوميا تتصدر عناوينها عجز السعودية عن دفع رواتب الموظفين امثال: صحيفة أحداث الساعة التي تقول : السعودية تعجز عن دفع رواتب الاطباء بسبب الأزمة المالية / وصحيفة مكة تقول : هل يمكن أن تعجز الحكومة عن دفع رواتب الموظفين؟ / وصحيفة البعث ميديا تقول : شركات سعودية تعجز عن دفع رواتب موظفيها . وهكذا اصبح شغل الصحف والاعلام السعودي هو افلاس الدولة.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/24



كتابة تعليق لموضوع : السعودية تقطع معونة لبنان ، افلاس أم نهاية دولة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي

 
علّق ابو محمد ، على خلال لقاء بين الكاظمي وأوبيرت.. فرنسا تعد النهج الجديد للعراق “مثالا يحتذى به” : تفاصيل بيان مكتب الكاظمي نُقلت كما تنقلها قناة العراقية. إشادة واضحة بمخرجات المؤتمر اخرجتكم من حيادية الموقف إلى تأييد واضح لخطوات الكاظمي.

 
علّق النساب والمحقق التاريخي سيد محمد الحيدري ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : يوجد عشيره السعداوي تابعه ال زيرج ويوجد بيت السعداوي تابع عشيره ال زنكي المزيديه الاسديه في ديالى الاصل ونزحوا الى كربلاء

 
علّق ازاد زنكي قره تبه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حيو ال زنكي والشيخ العصام الزنكي ابن السعديه البطل

 
علّق جمال الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي حاليا مع الزهيرات والزنكنه في ديالى ومستقرين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سرمد سالم
صفحة الكاتب :
  سرمد سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net