صفحة الكاتب : محمد الكوفي

افتتاح نفق مسلم بن عقيل عليه السلام في 18/ 2 / 2016 في قضاء الكوفة العلوية المقدسة،
محمد الكوفي

تقرير اخباري: محمد الكوفي الحداد/ أبو جاسم, 

‏* * * * * * « 1 » * * * * * * 

مشروع نفق: يذكر ان نفق مسلم بن عقيل{عليه السلام}، الذي يقع وسط مدينة الكوفة ويبلغ طوله 558 مترا، يعد من اهم المشاريع الحيوية المهمة التي تنفذ في مدينة الكوفة بكلفة تصل الى نحو 23 مليار دينار. هو الثالث منذ 2003.

‏* * * * * * « 2 » * * * * * * 

افتتح محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري نفق مسلم بن عقيل {عليه السلام}، في قضاء الكوفة اليوم الخميس 18/2/2016 أمام حركة السيارات{ المركبات} بعد انجاز المرحلة الأولى منه { والمقصود النفق } بكلفة 23 مليار دينار،

وفيما كشفت عن عزمها إكمال المشاريع المتوقفة عن طريق الدفع بالآجل، أكدت الشركة المنفذة أن المباشرة بالمرحلة الثانية التي تضمن إقامة منشآت داخل النفق المذكور واماكن لوقوف السيارات ومصاعد ستتم خلال الأشهر المقبلة ان شاء الله.

وقال السيد محافظ النجف الأشرف لؤي الياسري في كلمة له في حفل الافتتاح \" في مدينة الكوفة على هامش حفل افتتاح نفق مسلم ابن عقيل {عليه السلام}، أننا وفينا بعهدنا لا أهالي مدينة الكوفة وفتحنا لهم النفق بعد ما عانى المشروع من تلكؤ وتأخير واليوم وبتظافر الجهود المثمرة وهمة المخلصين استطعنا ان نعيد الحياة لهذا المشروع الحيوي للقضاء\".

واشار الياسري \" ان هذا الانجاز لا يحسب لـشخص بل هو انجاز لكل من ساهم وساند وتحمل عناء الازدحام والاختناقات المرورية وتأخر أكمال المشروع\".

وتابع الياسري: ان المسؤول موظف يقدم خدمة لأبناء مدينته وليس متفضلا على احد في انجاز اي مشروع او افتتاح اي مشروع مضيفا هذه رؤيتنا التي ننطلق منها للمنصب فهو خدمة وليس سلطة\".

وذألك بحضور المسؤولين وعدد كبير من ابناء مدينة الكوفة ونواحيها وأعضاء مجلس المحافظة والمسؤولين في القضاء وشخصيات دينية وثقافية وعلمية بحضور وكالات الانباء وجمع غفير من أهالي القضاء الأوفياء.

* * * * * * « 3 » * * * * * *

وعد الياسري، المشروع الذي نفذته شركة {الإعداد} الأردنية للمقاولات \"إنجازاً للمحافظة، ومفصلاً مهماً يربط قضاء النجف بقضاء الكوفة\".

‏* * * * * * « 4 » * * * * * * 

وقدم محافظ النجف، شكره \"للشركة المنفذة وأمانة مسجد الكوفة اللتين ساهمتا بإنجاز المرحلة الأولى {النفق} من خلال تقديم قرض بقيمة ملياري دينار\"، كاشفاً عن \"عزم إدارة المحافظة إكمال بقية المشاريع المتوقفة عبر آلية الدفع الآجل، أو الاقتراض من مجلس المحافظة من الميزانية المحلية لإكمال تلك المشاريع ومنها مشروع مجسر يربط النجف بقضاء المناذرة، والطريق القوسي الخامس ومشاريع بنى تحتية أخرى\".

وشكر جهود قائمقامية القضاء وجميع الدوائر الخدمية وجميع اهالي الكوفة لتعاونهم في اكمال هذه المرحلة الاولى.

كاشفاً عن \"عزم إدارة المحافظة إكمال بقية المشاريع المتوقفة عبر آلية الدفع الآجل، 

وكان مشروع النفق شهد تلكئ بسبب الأزمة المالية وقلة التخصيصات، الا ان انه بعد تدخل امانة مسجد الكوفة وإقراض الحكومة المحلية ملياري دينار تم انجاز النفق الحيوي جوار مسجد الكوفة المعظم. 

اذكر ان بمساعي الدكتور العلياوي \" فيما يخص نفق مسلم بن عقيل {عليه السلام}، فهو مشروع حيوي استراتيجي ويخدم المدينة لقربه من مرقد مسلم {عليه السلام}، ومسجد الكوفة لذا تحركنا على امانة مسجد الكوفة لا نها احدى الجهات المستفيدة فهو يسهل عملية دخول وخروج الزائرين الى مرقد مسلم بن عقيل {عليه السلام}، والمزارات الملحقة بالمسجد ، وقد وافقت الامانة على قرض هيأة الاعمار ملياري دينار ولكن هذا المبلغ لا يكفي لا كماله ويكفي فقط لا دخال النفق الى الخدمة وتسهيل حركة السيارات وستبقى بعض النواقص كالمصاعد ، وعليه تم ابلاغ الشركة بضرورة اكمال النفق بالسرعة القصوى \" .

‏* * * * * * « 5» * * * * * * 

من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة {الإعداد} الأردنية للمقاولات وميض الموسوي في حديث {المدى برس}، إن \"مشروع نفق مسلم ابن عقيل هو من المشاريع المهمة في العراق والأطول بين الأنفاق\"، مبيناً أن \"طول المنطقة المغطاة يبلغ 218 متراً، فيما يبلغ الطول الإجمالي للنفق 585 متراً طولاً، ويضم 25 ألف طن من الكونكريت المسلح\".

‏* * * * * * « 6 » * * * * * * 

كشف مصدر في مسجد الكوفة، اليوم الخميس، عن إقراض لجنة إعمار النجف في مجلس المحافظة، اثنين مليار دينار، لإكمال مشروع النفق الذي تم إفتتاحه اليوم .

إن \"مسجد الكوفة أقرض هيئة إعمار النجف الأشرف، مبلغا قدره اثنين مليار دينار، من أجل إكمال مشروع النفق الذي تم إفتتاحه اليوم بتاريخ 18/2/2016، وذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات. 

 

وأوضح الموسوي، أن \"كلفة انجاز المرحلة الأولى بلغت 18 مليار دينار من الكلفة الإجمالية البالغة 23 مليار دينار\"، لافتاً إلى أن \" المباشرة بالمرحلة الثانية التي تتضمن إقامة منشآت ومواقف سيارات ومصاعد على جانبي النفق، سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة\".

‏* * * * * * « 7 » * * * * * * 

بدوره قال ممثل الأمانة العامة لمسجد الكوفة مصطفى شبر في حديث إلى {المدى برس}، إن \"الأمانة العامة لمسجد الكوفة كانت قد قدمت قرضاً بقيمة ملياري دينار دون فوائد لهيئة الإعمار، لإكمال مشروع نفق مسلم ابن عقيل{عليه السلام}،

وأضاف شبر ايضاً، أن \"هيئة الإعمار لم تطلب قرضاً جديداً من الأمانة العامة للمسجد\"، مبيناً أن \"طلب الهيئة سيرفع إلى الأمانة العامة لاستحصال الموافقات في حال تقدمت به\".

‏* * * * * * « 8 » * * * * * * 

وكانت شركة أردنية للمقاولات العامة أعلنت، في كانون الأول 2014، عن إنجاز 85% من مشروع نفق مسلم ابن عقيل في مدينة الكوفة بمحافظة النجف، وبيّنت أن المشروع وصل إلى مراحله الأخيرة، أكدت أن كلفة المشروع تجاوزت الـ23 مليار دينار.

‏* * * * * * « 9 » * * * * * * 

يذكر أن العمل بالمشروع بدأ في عام 2013، حيث يبلغ طول نفق مسلم ابن عقيل 558 م، 

حيث يحتوي النفق على ممرين {ذهاباً وإياباً}، ويتضمن من الداخل محطة خاصة لوقوف السيارات ونقل الركاب في كلا الجانبين، إضافة إلى وجود بناية تتكون من 3 طوابق داخل الطابق الأول خصصت لانتظار المواطنين، وكذلك وجود كافتيريا في الطابق الثاني، والطابق الثالث يتكون من حمامات رجالية ونسائية إضافة إلى وجود مصعدين كهربائيين لكل جانب.

‏* * * * * * « 10 » * * * * * * 

يشار إلى أن المشروع سيزود بمنظومة كاميرات المراقبة ومنظومة الصرف الصحي التي تعمل بحساسات تحافظ على النفق بشكل عام من دون التلوث مع وجود منظومة حريق متكاملة، وفوق النفق ستكون هناك متنزهات وحدائق ومناطق خضر للاستراحة والجلوس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد الكوفي الحداد / أ بو جاسم الكوفي،


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/21



كتابة تعليق لموضوع : افتتاح نفق مسلم بن عقيل عليه السلام في 18/ 2 / 2016 في قضاء الكوفة العلوية المقدسة،
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net