صفحة الكاتب : حسن عبد راضي

مــــــا أشبـــــه الليلــــــة بالـــــواق واق
حسن عبد راضي
(يمعودين).. قبل كل شيء أقول: هذا مقال من نسج الخيال، وعلى غرار الخيال العلمي سأسميه خيالاً أدبياً، ولإتمام المتعة والفائدة سأقول إن البلد المقصود هو الواق واق
فلا لا يزعلنْ أحدٌ علينا (كولة عمرو بن كلثوم)، وتعالوا نتخيل لو أننا الآن خيّرنا مواطناً عاطلاً عن العمل بين أن يعمل في وزارة الزراعة أو وزارة الكهرباء، فهل سنحتاج إلى وقت أو ذكاء لندرك أنه سيختار مغمض العينين وزارة الكهرباء؟!! ولو خيرنا مواطناً يحمل شهادة عليا (ماجستير أو دكتوراه) بين أن يعمل في أي وزارة وبين العمل في وزارة التعليم العالي أو وزارة التربية؟ فهل نتوقع أنه سيختار شيئاً سوى إحدى الحسنيين؛ التعليم العالي أو التربية؟؟ أتدرون لماذا؟
ببساطة لأن القوانين الواقواقية تقوم على فكرة «عبقرية جداً» هي التمييز بين المواطنين على أسس غير صحيحة وغير منطقية، وتؤتي في النهاية نتائج غير مرضية على الصعيدين المرحلي والاستراتيجي، ذلك أنها تعطي للموظف الذي يحمل شهادة البكالوريوس مثلاً ويعمل في وزارة الكهرباء راتباً أعلى بأضعاف مضاعفة من راتب نظيره الذي يحمل الشهادة نفسها في الاختصاص نفسه ويعمل في وزارة أخرى، ومثل هذا التمييز (الطبقي) يسري على الموظفين من حملة الإعدادية نزولاً إلى من لا يقرأ ولا يكتب.
أما في ما يتعلق بالتعليم العالي (والتربية لاحقاً)، فإن بلاد الواق واق الموقرة عمدت إلى إصدار قانون الخدمة الجامعية، ولا أحد يعترض على أهمية دعم الجامعات وأساتذتها، لكنها شملت به حملة الشهادات العليا الذين يعملون في وزارة التعليم العالي فقط، ثم بعد إلحاح كبير ومطالبات عديدة جرى شمول حملة الشهادات العليا في وزارة التربية أيضاً بالقانون والامتيازات التي يتيحها، وهكذا بقي حملة الشهادات في الوزارات الأخرى (يتكرضمون) ويعضون على أصابع الندامة لأن حظهم العاثر جاء بهم إلى وزارات أخرى تعمل في المريخ، ولا تقدم خدمات للناس. ثم إنك تجدهم يتحينون الفرص والواسطات والمسؤولين والأحزاب لينتقلوا إلى التعليم العالي بأي ثمن (حتى أنه لا بأس من بعض الرشى)، تاركين شواغر لا يمكن ملؤها في وزاراتهم «الشحيحة»!
يخيل لي أحياناً أن مشرعي القوانين أو مُعدي التعليمات ينظرون إلى الوضع على نحو مقلوب، فهم يفكرون بإعطاء من لا يحتاج بشدة، أو من حظي بعطاء أو عطاءات سابقة، ويتجاهلون الآخرين الذين يحتاجون بشدة ولم يسبق أن حصلوا على شيء، ولكي لا يضيق بي وبكلامي أحد، سأعطي بعض الأمثلة :
تأتي إلى الدوائر بين حين وآخر تعليمات تخص توزيع الأراضي من الدولة، فتجد هذه التعليمات قد صُممت لتخدم أناساً دون آخرين، فالتعليمات (التي يقال إنها من زمن صدام .. ولا أدري لماذا غيّرناه ولم نغير تعليماته!!) تنص على أن المشمولين بالحصول على قطع الأراضي هم من يملكون خدمة فعلية خمس سنوات فأكثر، ولا أدري ما هذا الشرط؟ وما الحكمة فيه؟ ثم أليس مَن لديهم خدمة خمس سنوات أو عشر أو عشرين يُحتمل جداً أنهم سبق لهم أن حصلوا على قطع أراضٍ في السابق، فلماذا نعطيهم مرتين أو أكثر؟ قد يقول قائل إن التعليمات تنص على أخذ التعهد من الموظف بعدم تسلم قطعة أرض من الدولة سابقاً، حسناً ومن يثبت ذلك؟ أتظنون أن ورقة التعهد كافية؟ أليس أكثر هؤلاء يملك وحدة سكنية هي ملك له؟ ثم مَنْ أولئك الذي ليست لديهم خدمة خمس سنوات فأكثر؟ أليسوا الشباب المقبلين على الزواج أو الذين تزوجوا حديثاً، وما أحوج هؤلاء للاستقرار وتأسيس حياة جديدة في زمننا الصعب هذا.
تأتي تعليمات القروض فتكون مصممة أيضاً لنفس الأشخاص، الذين لديهم خدمة أطول، فتبتكر شرطاً جديداً، لا ينص على العمر صراحة، بل يلمح إليه إلماحاً، إذ يجب أن يتراوح راتب المقترض بين كذا وكذا، وفي هذا المعدل من الرواتب لا تجد أحداً من الموظفين الجدد.. وإذاً لا جديد تحت الشمس.
من يتذكر معي زيادات الرواتب التي طالما وُعد بها المتقاعدون؟ جاءت تعليماتها لتنص على منح الموظفين في الدرجات العليا زيادات تقدر بالنسبة المئوية من رواتبهم الاسمية، وتكون لهم النسب العليا، ثم تـتدرج النسب لتصل أدنى حدودها عند المتقاعدين، وتعالوا نحتسب زيادة تطرأ على راتب متقاعد وموظف كبير في الخدمة (ولا بد لي من التذكير بأن الأرقام والأسماء والمناصب في هذه الحكاية هي من نسج الخيال وإذا توافق منصب نشير إليه هنا مع منصب في الواقع فإن هذا من باب الصدف) تقول تعليمات الزيادة أن المدير العام مثلاً يحصل على زيادة 60% من راتبه الاسمي، ويحصل المتقاعد على 30% من راتبه الاسمي، وتعالوا نترجم هذه النسب إلى أرقام، فإذا كان راتب المدير العام الاسمي مليوني دينار، فإن مقدار الزيادة (بحساب العرب) سيكون ببساطة مليوناً ومائتي ألف دينار! وإذا كان راتب المتقاعد مائة ألف دينار، فإن مقدار الزيادة التي طرأت على راتبه ستكون 30 ألف دينار !!
ألا ترون معي كيف تطبق العدالة بين المواطنين؟! إن الزيادة في راتب الموظف الكبير تعادل 40 ضعفاً من الزيادة التي حصل عليها المتقاعد، وتعادل عشرة أضعاف راتب المتقاعد مع الزيادة... يحيى العدل!
وكان الإنصاف أن يُجرى (كيرف عكسي) أي أن تُعطى النسبة العالية للرواتب القليلة، والنسبة الضئيلة للرواتب الكبيرة، وبهذه الطريقة تُردم الهوة الطبقية الشاسعة بين أبناء الوطن الواحد، لا أن نعمل على توسيعها وتعميقها.
في عام 2006 أعلن عن فتح باب التقديم للبعثات لمن يريد أن يُكمل دراسته العليا، وجاءت الشروط كالعادة، مناسبة أكثر لمن ليسوا بحاجة ماسة لها، لمن حصلوا على فرصة أو أكثر في السابق، وتـُرك الآخرون بلا أية فرصة، وتفصيل ذلك أن التعليمات فضّلت المتقدمين الذين هم موظفون أو تدريسيون في الجامعات على غير الموظفين ممن لديهم المؤهلات نفسها، وهكذا فاز الأولون بفرصة التعيين، وبقيت وظائفهم مضمونة لهم (مع أنها شغرت ووجب على الجامعات أن تعوض عنهم بمن يؤدي الوظائف التي كانوا يشغلونها)، وأخذوا فرصتهم لإكمال دراساتهم العليا في جامعات عالمية، أما عباد الله غير الموظفين، فقد خسروا فرصة العمل وفرصة الدراسة معاً إن الأمر يبدو لي مضحكاً مبكياً، إذ يبدو كل شي هنا يسير على رأسه، وما هذه إلا شذرات من مرارة الواقع،... ما أشبه الليلة بالواق واق، ما أشبه العراق بالبارحة!
 

  

حسن عبد راضي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/25


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : مــــــا أشبـــــه الليلــــــة بالـــــواق واق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ----- ، في 2012/10/09 .

#####






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طالب عباس الظاهر
صفحة الكاتب :
  طالب عباس الظاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net