صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الدكتور منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله .(1)
مصطفى الهادي

 وردني مقطع فيديو من احد الاصدقاء طلب مني ابداء رأيي على ما يقوله الدكتور كيالي وقد حوّل الدكتور مقطع الفيديو إلى مقالة القاها على صفحته تجدها اسفل الموضوع.
في بعض ما يقوله الدكتور علي منصور كيالي صحيح ولكنه اخطا في حصر السبب بآدم وحده، وهي محاولة لتبرئة المرأة من المشاركة بالمعصية. والصحيح هو ان آدم وحواء تشاركا ولم يكن آدم وحده الذي أكل من الشجرة، والنهي كان موجه للإثنين ، (فلا تقربا هذه الشجرة) . ولذلك يقول الله في القرآن الكريم : (فأكلا منها) . اي انهما قاما بنفس الفعل الموجب للطرد من الجنة ، ومباشرة بعد قوله تعالى ، (فاكلا منها) ، امرهم بالهبوط والخروج من الجنة . صحيح ان آدم يقع عليه التكليف ، ولكن اذا كان آدم هو الذي عصى وحده حسب رأي الدكتور ، فلماذا يطرد الله حواء أيضا من الجنة ؟ وهي لم ترتكب ذنبا حسب وجهة نظر الدكتور كيال. هنا الدكتور كيال ينسب بقوله هذا الظلم إلى الله تعالى من انه عاقب حواء وهي لم ترتكب اي مخالفة وحاشا لله ان يفعل ذلك ، لأن كل نفس بما كسبت رهينة.

الدكتور كيال هنا جاء برأي ثالث لا ندري ما اين جاء به ، الرأي الأول هو رأي التوراة والانجيل حيث تطرفتا في الحكم فرموا السبب في حواء ويقولون انها هي التي اخرجتنا من الجنة.
أما القرآن فيقول انهما الاثنين اكلا منها اي يلقي بالمسؤولية على عاتق آدم وحواء معا لأنهما الاثنين يقع عليهم التكليف .اما الدكتور كيال فإنه يقول بأن السبب كان آدم ، وهذا القول مخالف للتوراة والقرآن وهو رأي لو لم يُصححهُ الدكتور كيالي فإنه ينسب الظلم إلى الله تعالى .
يقول الدكتور كيالي في الفيدو وفي المقالة : ((من الأخطاء الغريبـة التي دخلـت للفكر الإسلامي أنّ المـرأة هي التي كانت السـبب في الخروج من الجنّـة ، و كأنّـنا لا نقـرأ القرآن الكريم أبـداً ،فقد أوضـح القـرآن الكريم و هو الحقيقة المطلـقة أنّ الرجل هو المسـؤول الوحيد عن الخروج من الجنّـة ، و أنّ المرأة ليس لهـا أيّ علاقة بهـذا الموضوع أبـداً)) . فإذا كان صحيحا ذلك يا دكتور وأن المرأة ليس لها اي علاقة بهذا الموضوع ابدا . فلماذا طردها الله تعالى من الجنة ؟ لربما ستقول لي يا دكتور بأن المرأة تتبع الرجل . ولكن هل إذا دخل الرجل النار بسبب ذنوبه هل تتبعه المرأة أيضا إلى النار ، وهي لم ترتكب ذنبا؟

يقول الدكتور كيّالي : (من الأخطاء الغريبـة التي دخلـت للفكر الإسلامي أنّ المـرأة هي التي كانت السـبب في الخروج من الجنّـة ، و كأنّـنا لا نقـرأ القرآن الكريم أبـداً ،فقد أوضـح القـرآن الكريم و هو الحقيقة المطلـقة أنّ الرجل هو المسـؤول الوحيد عن الخروج من الجنّـة ، و أنّ المرأة ليس لهـا أيّ علاقة بهـذا الموضوع أبـداً).

طبعا هذا القول مخالف للقرآن الذي يقول بأن الرجل والمرأة اكلا. (فسولت لهما انفسهما ، فأكلا منها ) واما قوله تعالى : (وعصى آدمُ ربه فغوى ) فهو خطاب للجنس وليس للشخص ذاته تميزا عن بقية المخلوقات أي أن الجنس الآدمي هو الذي اخطأ ، والدليل هو التعقيب الذي جاء بعدها حيث يقول : (فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه).
ثم يقول الدكتور كيالي : (الملاحظ على ما جاء في التوراة أنّ هذه التوراة لمْ تذكر إبليس مُطلـقاً و لا حتّى آدم ، بلْ قصـرت الحـوار بين الحيّـة و المـرأة) . ثم يورد نص التوراة فيقول : (ففي سفر التكوين الإصحاح الثالث 1 / 7 ] نجـد : (و كـانت الحيّـة أحْـيل الحـيوانات البـريّة فقالت للمـرأة : أحـقّاً قال الله لا تأكـلا من كلّ شـجر الجنّـة ، فقالت المـرأة للحـيّة). وقد نسى الدكتور كيالي بأن الحية هي الشيطان أو إبليس كما في نصوص أخرى من التوراة والانجيل حيث نقرأ في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 20: 2 فقبض على التنين، الحية القديمة، الذي هو إبليس والشيطان).

فالحيّة هنا هي نفسها إبليس والشيطان فلماذا تقول يا دكتور بأن النص لم يذكر الشيطان؟
وفي نص آخر تقول التوراة بأن حسد إبليس الذي تصوّر بصورة الحية هو الذي اخرج الانسان من الجنة وادخل فيه الموت كما نقرأ في سفر الحكمة 2: 23 (فإن الله خلق الإنسان خالدا، وصنعه على صورة ذاته، لكن بحسد إبليس دخل الموت إلى العالم).

وكما يُعرّف لنا الكتاب المقدس بأن الشيطان هو الحية المتحولة لوياثان فيقول في سفر إشعياء 27: 1 (في ذلك اليوم يعاقب الرب بسيفه القاسي العظيم الشديد لوياثان، الحية الهاربة. لوياثان الحية المتحوية). وفي ذلك تقول دائرة المعارف المسيحية قاموس الكتاب المقدس : (ولوياثان يرمز أيضًا إلى الشيطان، الحية القديمة، إبليس(.
ولا ادري هل الدكتور كيالي بصدد تبرئة الشيطان أيضا من تهمة اغواء آدم ، فيقول بأن التوراة لم تذكر الشيطان بل ذكرت الحيّة. ولو كلّف الدكتور كيالي نفسه قليلا لعرف بأن الحيّة هي إبليس الشيطان حسب مراجع الكتاب المقدس. ولكن على ما يبدو فإن شطحات الدكتور كيالي كثيرة مما دفع الناس إلى استهجان اسلوبه في تفسير السور القرآنية حيث يقول نفسه : (بعد الجهد و العناء الذي أبذله منْ أجل نشر هذه الثقافة لكم ، و لا أريدُ جزاءً و لا شكوراً ، يأتيني كلّ يوم العديد منَ الشتائم و التحقير منَ البَعْض و آخرهـا مع كلّ الأسف من طبيب مُثقّف يُدعى [ Ahmad Al-Muheidat ] ، فقد كتّب لي: ( بكرهك يا عدو الامة وَلَـكْ فَـشرْت أقرأ هيك أشياء لأشكالك).

وعلى ما يبدو فإن للدكتور السوري ، منصور كيالي شطحات أخرى كثيرة منها أنكاره لحساب القبر وجنته وناره ، وانكاره لحوض الكوثر ، انكاره لقوم يأجوج وماجوج مع أن القرآن ذكرهما. زعمه أن نظرية دارون صحيحة. وأن الله تعالى لا يستطيع النوم لانشغاله بحركة الكواكب ويدعي الدكتور منصور بأنه يعرف مكان الجنة والنار وغيرها جعلت الرجل يتعرض لهجمة شرسة من مختلف طبقات الناس.
المصدر : https://www.facebook.com/DrAliKayali/posts/293970987346946
تعريف :
1- علي منصور كيالي هو مهندس معماري وهو باحث سوري. ولد في 31 مارس 1953 بمحافظة حلب.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/01



كتابة تعليق لموضوع : الدكتور منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله .(1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي

 
علّق ابو محمد ، على خلال لقاء بين الكاظمي وأوبيرت.. فرنسا تعد النهج الجديد للعراق “مثالا يحتذى به” : تفاصيل بيان مكتب الكاظمي نُقلت كما تنقلها قناة العراقية. إشادة واضحة بمخرجات المؤتمر اخرجتكم من حيادية الموقف إلى تأييد واضح لخطوات الكاظمي.

 
علّق النساب والمحقق التاريخي سيد محمد الحيدري ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : يوجد عشيره السعداوي تابعه ال زيرج ويوجد بيت السعداوي تابع عشيره ال زنكي المزيديه الاسديه في ديالى الاصل ونزحوا الى كربلاء

 
علّق ازاد زنكي قره تبه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حيو ال زنكي والشيخ العصام الزنكي ابن السعديه البطل

 
علّق جمال الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي حاليا مع الزهيرات والزنكنه في ديالى ومستقرين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد نجم الزيدي
صفحة الكاتب :
  امجد نجم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net