صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

رواية ( منعطف الصابونجية ) وهموم البيت البغدادي
جمعة عبد الله

  تعتبر رواية ( منعطف الصابونجية - 130 صفحة ) هي الرواية الاولى للكاتبة العراقية ( نيران العبيدي ) وهي تقتحم عالم الرواية بابداع يستحق الاعجاب والثناء , في طرقها مواضيع حيوية وحساسة , وبلغة السرد الرشيق ,  وتكتيكات وتقنيات الفنية بناصية التمكن القدير  , بعضها جديد غير مطروق , وهي تنقلنا بكل شفافية ولهفة وتشويق في طيات الابداع الروائي  , الى ذلك الزمان بالتحديد في  بدايات القرن العشرين , الذي يعاصر الاحتلالين  العثماني والانكليزي من تاريخ العراق بشكل عام , والتعرج باسهاب الى تاريخ بغداد , والبيت البغدادي وشناشيله  , والموروثات والتقاليد والاعراف السائدة , التي تسيطر على خناق الحالة الاجتماعية وعلاقات الناس والتعامل مع المرأة , من كل جوانبها , وباسهاب مشوق يتعامل مع الحقائق الواقعية , ونتلمس الجهد الخلاق في توليد العمل الروائي المرموق  , واعادة صياغة ادواتها  وفق للموجودات التي تأخذ في تلاليب الواقع وحياة الناس وطرق معيشتهم , ولابد ان نشير الى ثلاثة  دعائم ايجابية في العمل الروائي , وتعتبر اضافة  قيمة  الى الابداع  من خلال التوظيف  الخلاق والمبدع , وهذه الركائز هي : 

1 - اعتمدت الكاتبة على عدة مصادر تاريخية مدعومة بالوثائق الموثوقة من تاريخ العراق عامة , وتاريخ بغداد  خاصة , وكذلك اعتمدت على الموروث الشعبي والاجتماعي , من تلك المرحلة المذكورة , والدخول في البيت البغدادي وشناشيلها  , والحارة البغدادية ودروبها وطرقها ومحلاتها ,  واعطاء الاولية في التوغل العميق  والاسهاب في ثناياها  , مما يجعلنا ان نقول , بانها رواية بغدادية خالصة , ببغداد الشعبية , وعلاقات الناس , ودرابينها , ودروب الصابونجية , التي تكثر فيها بيوت الدعارة والبغاء , وشهرتها بين الاهالي . 
2 - توظيف بشكل مبدع خزين المعرفة والمعلومات المطلعة بشكل وثيق بمشاكل المرأة العراقية , من خلال مهنة الكاتبة ( محامية وقاضية في شؤون المرأة ) . اتاح لها الاطلاع بعمق ومعرفة ودراية على نطاق واسع  بواقع المرأة ومعاناة التي تعاني منها , من ظلم وعسف المجتمع والموروثات الشعبية  التي تحاصر وتضيق الدائرة على المرأة بالتهميش والتشديد والانتهاك , وخنق بالكامل حرية تصرف المرأة حتى في استشارتها بالزوج المقبل , ان حياة المرأة رهينة واسيرة ومظلومة من التقاليد الجائرة ,  التي تجعل حياتها في ضيق وقهر وهم وشجون , مما يدفعها الى اقتراف الخطوات المتسرعة والمنفعلة , كالهروب من العائلة , رغم المخاطر التي تدفع حياتها ثمن للمجازفة الخطيرة . 
3 - قد يكون اسلوب جديد في تكوين العمل الروائي العراقي  , حين تكون افتتاحية فصول  الرواية , بالموروث الشعبي الغنائي , بالاغاني المغناة ذات شهرة واسعة , التي احتلت مكانة خاصة في العقول والعاطفة الوجدانية عند الناس , مما جعل هذه الاغاني نابضة بالتجدد والحيوية , وتظل محتفظة بحيويتها مع مرور الزمن , ان هذا الاستثمار المبدع , يدخل الشوق واللهفة والتمتع بهذه بدايات الفصول  مما يجعل القارئ منشداً بقوة الى تتبع  احداث الرواية , ويقارنها بمغزى  من وضع هذا الاغاني في بداية الفصول  ,  لا شك ان الحنين والتشوق الى هذه الاغاني التي  احتفظت في بروحها الاصيلة , مما جعلها تعيش في الحياة , لانها تدخل في صميم  الروح العراقية , وتكون رفيقة هموم العراقي , من هذه الناحية المهمة , استغلتها الكاتبة  لتنعش الرواية  بالرياح العراقية والبغدادية . 
احداث الرواية وشخوصها : 
الرواية تتحدث عن عائلة بغدادية ذات حسب ونسب ومعروفة في  وسط الناس , هي عائلة ( الحاج مصطاف ) المكونة من الاب والام ( حسيبة خاتون ) والولدان ( يونس وعادل ) وبناتهما هن ( بدرية وصبيحة  ومديحة ) وكذلك الخدم الذين جاءوا هدية من آل السعدون الى بيت ( مصطاف ) وهما ( مرجان وكتيتي ) وجاءوا من افريقيا عبر طريقة بيع الرق , وهما في عمر عشرة اعوام  , ليدخلا في دروب  معاناة العبودية  وشقاءها , بان تجعلهما ادوات عمل شاق ومضني بانسداد الافق عليهما  , وتركز الرواية الشطر الاعظم لحياة ( بدرية ) لتكون بطلة الرواية بامتياز في حثيثات المتفاعلة في نسق الرواية , وتحوز الاهتمام الخاص بها وبجزئيات حياتها , تبدأ الرواية حين تطئ قدم ( بدرية خاتون ) بطريق الخطأ غير المقصود , هي وشقيقتها وخادمتها الافريقية ( كتيتي ) . في دروب الصابونجية , ولم يخطر في بالها اطلاقاً , بان هذا الخطأ سيكون في النهاية قدرها المحتوم , وسيكون محطتها النهائية في حياتها , وتكون تحت اشراف القوادة ( ريمة حكاك ) , لتعيش في احدى بيوت الدعارة , كبائعة الهوى , وهي تندب حظها العاثر والسيء بالعنوسة التي اصابتها في الصميم , اذ بلغت الثلاثين من العمر , ولم تفلح بالاقتران بالزواج , بسبب عائلتها ذات حسب ونسب , وعليها ان تختار من طبقتها الاجتماعية , وحسب مزاجها ومقاسها , حتى تعطي الضوء الاخضر بالموافقة والرضا , حتى رفضوا عرض ابن عمها ( مرهون ) بالزواج بها ( بدرية : كتيتي يعني إلا بغدادي , منين اجيبه للرجال البغدادي , ويقولون لماذا العنوسة ؟؟ )ص9 . وترتبط بعلاقة عشق  مع ( كرجي ) عازف الكمان , وتتوثق اواصر الحب بينهما , لكن تقف عقبة في طريقها , يمنعهما من المواصلة ثم الزواج والاقتران حياتهما بحياة واحدة , هما الفقر والديانة , لان ( كرجي ) فقير ومن الديانة اليهودية , وهذا يجعل حياتهما في سأم وقهر ومحنة وعذاب , رغم ان ( كرجي ) يشعر بعمق اواصر الحب والغرام بشكل صادق لا مواربة عليه , ويعتبر هذا العشق ( هذه الكمنجة كما اصرت بدرية بتسميتها , اربعة اوتار , وبدرية الوتر الخامس ) ص28 . تهرب ( بدرية ) من بيت اهلها بسبب مقتل شقيقها ( عادل ) بشكل غامض , يحتمل جملة من الاحتمالات بين القتل والانتحار , لذا يصبح البيت بمثابة الجحيم الذي لايطاق ولا يحتمل , بان يصبح سجن قاهر يسد عليها الافق  , ولايحسم إلا بالهروب , ويودعها ( كرجي ) في احدى البيوت , لحين يحسم امره من المعوقات , ولكن الرحال يحط ب ( بدرية ) في احدى بيوت الدعارة الذي تشرف عليه  القوادة ( ريمة حكاك ) التي تعجب بجمالها ورشاقتها , وتعتبرها صيدة ثمينة رابحة , وترضي زبائنها بهذه اللقيطة الغالية الثمن , وتدس المنوم في شرابها , بحجة زفافها الى حبيبها ( كرجي ) , لكنها حين تستيقظ صباحاً , تجد نفسها في احضان رجل اخر , لايمت ملامحه باية صلة الى ( كرجي ) , ومن هذا المقلب يبدأ العد التنازلي , في الانزلاق الى ممارسة الدعارة والبغي , لتكون الزبونة المحبوبة والمرغوبة ( آلاف الايادي والاصابع تلعب داخل احشائي , واستفيق وانا منتشية متجددة في قمة السعادة )ص97 . وهي تلوم اهلها لهذه المنعطف الذي وصلت اليه ( مو مني كل الصوج أنا ,من اهلي اي ولله . ظلت الروح تلوب يساعدها الله . اهلي بحكم فرعون حكموا عليه , مدكولي يا مدلول اشطاح بيديه )ص117 . وتمارس دور الانتقام بتهور من عنوستها , ومن عائلتها التي حرمتها من حق الزواج ( كي اتمادى في كسر شرفكم , بعد ان كسرتوا قسمتي , اسكر وارقص وألهو وادق الاصبعين , واعتني برجال , وهم لا يبخلون عليَّ بشي ) ص99 . واخيراً تواجه مصيرها المحتوم على ايدي ابن عمها ( مرهون ) بطعنة سكين قاتلة في صدرها , بدعوى غسلاً للعار والحفاظ على شرف العائلة . 
ايجابيات عراقية : 
تتحدث عنها الرواية وهي  مستلة من الواقع العراقي والبغدادي , ذات معنى ومغزى , والتي تكشف روحية العراقي بشكل كبير , وتكون لها وقع وصدى ايجابي لا يمكن الاستهانة بها او الغض الطرف  عنها مهما كانت الاسباب والحجج  . 
1 - حتى الشرف والعرض مصان ومحفوظ ومحترم ,  لا يقبل الانتهاك والجور والعسف والتجاهل , حتى من شريحة اجتماعية عرفت بالعنف والقسوة والرذيلة , هذه الاعراف والتقاليد التي يحترمها الناس , فحين دلفت ( بدرية مع شقيتها وخادمتها الافريقية كتيتي ) بالخطأ الى دروب الصابونجية ( بيوت الدعارة ) اجتاح الخوف والقلق نفوسهن , وطلبن مساعدة احد شباب المنطقة , بعد ان شرحنا له الاسباب بدخولهن المنطقة بالخطأ , وانهن ليس من بنات المنطقة وشريفات ومن عوائل شريفة , فما كان من الرجل , إلا  نادى باعلى صوته ( داوود داوود . 
 ( - نعم استادي 
( - اجلب العربانة وهذه عانه لك اوصل فيها العائلة الى منطقة الفضل , واياك ان تنبس ببنت شفه , استر على عرض العالم ) ص13 . 
2 - الانتماء العراقي بدون منازع ولا شك فيه  الى ارضه وعراقيته , ورفضه اية احتلال مهما كان شكله واصله ودوافعه ونوعيته ( عراقي يريد الانتماء , الاتراك ليسوا عراقيين , وكذلك الانكليز , وجلجل عليَ الرمان  . .  نومي فزعلي . . هذا الحلو ما اريده . . ودوني لاهلي ) ص46 . الاغنية التي اشتهرت في تلك المرحلة من تاريخ العراق ( وكان يرددها العراقيون ابان الحرب العالمية الاولى , وهي سياسية رمزية , والرمان رمز للعثمانيين اصحاب العلم الاحمر , ونومي هم الانكليز , وهذا الحلو ما اريده ودوني لأهلي )  . هذه الخصلة النقية التي تربى وتعلم ونضج عليها العراقي برفض الاحتلال بكل انواعه . 
3 -  رغم عسف الاضطهاد الاجتماعي بحق المرأة , ورغم انها مسلوبة الارادة وخانعة لاحول ولا قوة لها , لكنها  تقف بشيماء وشموخ وقت الشدة والمحنة , وتقدم الغالي والنفيس في مساعدة زوجها وعائلتها , هكذا قدمت ( حسيبة خاتون ) الحجول التي تملكها , وقدمتها الى زوجها ( الحاج مصطاف ) حتى يؤدي واجب خدمة الضيوف ومساعدة الناس المحتاجين , فما كان إلا  ان تتلقى الشكر والامتنان ( قلت لا تبالي يا بنت الناس , اذا عدلها الخالق سوف اشتري لكِ الف خلخال وحجل ذهب , وربما اصبكِ ذهباً من فوق رأسك لقدميكِ ) ص36 . 
4 - مرهون : الشقي والطائش الذي اخمد السكين القاتلة في صدر ( بدرية ) غسلاً للعار والحفاظ على شرف العائلة , يسجن ثلاثة اعوام , وفي السجن يلتقي مع السجناء الشيوعيين , ويدخل محو الامية ويتعلم القراءة والكتابة والمفردات من القاموس السياسي . ويشكل انتقال نوعي وجذري في عقليته  , بان يصبح نصير ومدافع عن حقوق المرأة , ويدخل في النشاط السياسي والحزبي ويقود المظاهرات الشعبية , وهنا يدرك فداحة الجريمة التي ارتكبها بحق ( بدرية ) , ويشعر بعسر الالم والحزن لفعله الشنيع  , هذا التحول النوعي , تقول عنه  ( مديحة ) شقيقة بدرية المقتولة  ( لاول مرة أشعر بشيء يمتلكني واتعاطف مع مرهون , فارق العمر لا يعنيني , وادرك ثمة اشياء كثيرة تجمعنا , سقف واحد , ثقافة مشتركة , وحب بدرية ) 130 . وفي صباح اليوم التالي اشرقت شمس بغداد من الغروب . 
بعض الاشارات الاورتيكية : 
1 - لا تنسي بعد كل مرة تغتسلي جيداً وتدخلي الابريق الى حيائك داخل احشائك , بعدها ضعي شب وليمون كي ترجع المنطقة , مضغوطة وصغيرة ومنمنمة , الرجال لا يحبون الفتحة مهورة ) ص98 . 
2 - ( ذهبت مع ريمة والبنات الى حمام السوق , وهناك شاهدت الوشم الازرق على منطقة عانتها , مكتوب عليها ( تفضلوا يا شباب ) قلت : خالة وهل كنتِ واحدة مثلنا ؟ قالت : بعد ان تكبري ماذا يكون مصيركِ ؟ سوى قوادة مثلي ) ص103 . 
3 - ( اما شامتي فكانت نقطة سوداء في صفحة بيضاء تحت شفتي , احياناً تقبلها باجي ريمة وتقول تسبين العباد بها , ولا تروي شبقها إلا بعد ان تمط شفتيها وتطبعها على شفتي وتمرر يدها في كل موضع , ثم تنام بجانبي , لا تستفيق إلا بعد الظهر اليوم التالي ) ص101 . 
4 - ( حتى النساء اللواتي احببتهن لم تكن لهن رعشة ونشوة , تلك اللحظة التي مارست فيها العادة السرية , وانا انظر الى امي عبر شقوق تلك الستارة ) ص113 . 
رواية استوفت وانجزت  شروط مقومات الرواية ,  بابداع خلاق وخلاب يستحق التثمين , وقد اهتمت بعناية قائقة من الحبكة الفنية والافكار التي صاغتها , لتكون رواية بغدادية في معالمها واجواءها 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/26


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : رواية ( منعطف الصابونجية ) وهموم البيت البغدادي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق القيم
صفحة الكاتب :
  صادق القيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net