صفحة الكاتب : ميسون زيادة

إرادة
ميسون زيادة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 ليس النجاح وقتاً منظّماً، ليس النجاح خطّاً جميلاً وأوراقاً مرتّبة، ليس النجاح أفكاراً نرثها من أبوينا وننمقها لتناسب ذوقنا وذوق من حولنا.......

النجاح إرادة تستطيع أن تنهض بحياة إنسان من الصفر أو من تحت الصفر إلى مرتبة الإنسانية.
عشت حياتي كلها وأنا أفتقر لورقةٍ مرتّبة، لساعةٍ تدقُّ كلّ دقيقةٍ ستين ثانية متتالية منتظمة، حياتي كانت خربشةً فوق دفتر بأوراق صفراء بالية، ساعة تتكتك كيفما اتّفق، والآن أرى نفسي واقفاً فوق منبر أشرح لطلّابٍ في أحرج لحظات عمرهم، كيف يجب أن يعيشوا وينجحوا.
هل يا ترى يليق بي أنا الذي سرقت وثملت، ضَرَبت وضُرِبتُ، أن أكون هنا؟........ربما أنني خير من يجب أن يكون هنا لأنني صنعت موقفي من العدم من الظروف اللامواتية، اخترته بنفسي....
تأمّلت ذلك الشاب الوسيم ينظر من النّافذة بهيام عاشق يعتّز أن يلاحظ من حوله تصرفاته، لو أنني تزوّجت مبكّراً لكان لديّ ولدٌ بعمره الآن، لم أكن يوماً محبوباً من الفتيات، أذكر عندما ضربت زميلي لأنّ من أحبها... تضحكني هذه الكلمة، لم أحبب يوماً، لأنّ من لفتت نظري كانت تسير برفقته......
راقبت طالباً آخر فقد أعطيتهم عشر دقائق للاستراحة، لا  ليستريحوا بل لأراقبهم وأندم على ما كنت أفعله وأنا في عمرهم، أحبّ الندم لأنّه هو الذي ارتقى بي إلى هنا، نظرتُ بين قدميَّ نظرة معجبٍ بمكانه، كان يخربش على دفتره بعصبية، ربّما يفكّر بأبيه السكِّير الذي تركه في المنزل وهو يحطِّم أثاثه، ويكسر أكواب الشرب وزجاجاته كما كان يفعل أبي، قلّدته يوماً وثملت، كانت النتيجة أن نمت في الشارع ليس لأنّ والدي طردني من المنزل على فعلتي بل لأنني أردت أن أكون مشرّداً، أدركت من وقتها أنّ الإنسان لا يفعل شيئاً إلا عندما يريد هو أن يفعله، ومنذ ذلك اليوم قررت أن أكون هنا.
لم أكن كبيراً عشرون عاماً سنٌّ صغيرة، ولكنني لم أكن أيضاً صغيراً، كنت أعلم الصواب وأعلم الخطأ.
قدّمت الإعدادية ونجحت... بصعوبةٍ ولكنني نجحت، كان حدثاً غير اعتيادي في عائلةٍ مليئةٍ بالمنكوبين، فكلُّ إخوتي بالكاد يفكّون الخط، الفقر أكَلَنا وأَكَلْناه، ربما لأننا لم نجد شيئاً لنأكله سواه.....
طالبٌ أصفر الوجه لفت نظري، لا بدّ أنّ أمّه تفرض عليه كمية الطعام عند الفطور والغداء، وربما ينام كما نمت طويلاً بلا عشاء.
كانت أمّي حنونة ولكنّها كانت قاسية الحياة علّمتها أن تكون قاسية، كيف لا؟ والحياة بالنسبة لأمّي محصورةٌ بالتفكير بشيئين وحيدين لا ثالث لهما: أبي والمال، فكيف لها ألّا تكون على طيبتها قاسية.
شابٌ يخربش على الجدار من واجبي كأستاذ أن اوبّخه، ولكنني أحياناً أخجل أن أوبّخ على عادة كنت أفعلها، خصوصاً أنني أعلم جزءاً من الدافع، التمرّد، فجدارٌ نظيفٌ يشكّل تحدياً لروحٍ متسخة وعقل لم يصقل، ولكنني منذ زمن قررت أن أملك روحاً نظيفة، وبّخته بلا تردّد ونسيت ما فعلته بالماضي، وتناسيت ما حدث بالماضي، فقد بدأت صفحةً جديدةً منذ عشرين عام، ها أنا أحصد ثمارها الآن وأنتظر أن أتمتع بنتائجها غداً مع أبناء ناجحين بلا عقد، فالشيء الوحيد الذي لا أستطيع تجاوزه أنني معقد، فأنا أحسد أولئك الذين يختصر عليهم آباؤهم الزمن ويعلمونهم المبادئ والفضيلة قبل مُضيّ العشرين الأولى من عمرهم.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ميسون زيادة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/22



كتابة تعليق لموضوع : إرادة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net