صفحة الكاتب : زياد الذرب

الاقتصاد... واسس ادارة الدولة (ح 1)
زياد الذرب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تعتمد اداره الدوله على كيفية التعامل مع الموارد الطبيعية و المالية وتوظيفها بصوره صحيحه حتى يمكن النهوض بالبلد وتطويرالخدمات ورفع مستوى دخل الفرد .
 
ولكن في العراق هناك عوامل تحول بين ذلك اهمها: الطائفيه والقبليه والجهل ؛ ودون القضاء عليها والتخلص من اثارها وايجاد بيئه مستقره يمكن العمل بها ، لا يمكن لاي نهضة ان تقوم في البلاد .
 فوسط وجنوب العراق مستقر كما هو اقليم كردستان والمشكله هي في المناطق الغربيه فقط ، 
اذ نلاحظ منذ 2003 ولحد الان العراق فيه خيرات لا تحصى ولا تعد ولكن الحكومات المتعاقبه اعتمدت على واردات النفط فقط بشكل كامل او بنسبه تصل الى 95% من الايرادات الكليه للموازنه العامه للدوله ، ونلاحظ ان اغلب الوزارات والهيئات والمحافظات اعتمدت كليا على الموازنه التشغيليه والاستثماريه دون ايجاد او البحث في ايجاد موارد ثانيه او حتى عدم التفكير بكيفيه ايجاد واردات او استغلال الامكانيات البشرية او عقاراتها او مصانعها وشركاتها على الانتاج.  
 
العراق فيه مايقارب من (4500000) اربعه ونصف مليون موظف اضافة الى (2500000) اثنان ونص مليون متقاعد وهذا يكلف الدوله مايقارب 60 الى 70 مليار دولار سنويا موازنه تشغيلية.. ولكن في حقيقة الامر، العراق لايحتاج اكثر من(750000- 800000) الف موظف لإدارة الدوله والباقي بطالة مقنعة وغير منتجة بسبب فشل في الاداره . 
 
 وللبحث في الموضوع سنتطرق لجميع الوزارات وكيفيه جمع الواردات ودعم الموازنة العامة وتقديم افضل الخدمات باداره صحيحه معتمده على بيانات واسس علميه متبعه من قبل اغلب الدول وسنبدا اولا بوزارة الكهرباء... 
 
فالاموال المصروفه على وزارة الكهرباء منذ 2003 ولحد الان بلغت اكثر من (42) مليار دولار موازنه استثماربه فقط.وهذا يكفي لإنتاج (42) الف ميغاواط اي اكثر من ضعف مايحتاجه العراق ، ولكن لاننسى ان في المشاريع محطات تحويليه وخطوط نقل الطاقة وشبكات توزيع .
 
 وفي اعتقادنا ان ادارة الوزاره كانت تسير بالاتجاه المعاكس وهي تنتج الان بحدود (10000) ميغا واط تقريبا ..حيث نلاحظ ان تسعيرة الكيلو واط هي جيده ولانحتاج الى زيادتها بل نحتاج الى تخفيضها واعتماد اسلوب جديد في الجبايه.
لذلك نفترض ان انتاج الطاقه هو (10000) ميكاواط في الساعه، فهذا يكفي على اقل تقدير الى (5) مليون وحده سكنيه وكل وحده سكنيه تستهلك (2000) واط في الساعه يعني (9) امبير معدل، وان سعر الامبير الواحد هو (5) دولار في الشهر على شرط تجهيز المواطن لمدة (24) ساعه في اليوم فان المواطن لايمانع بدفع (40) دولار شهريا مقابل تزويده بالكهرباء لمدة (24) ساعه في اليوم وبمعدل 9 امبير ، ويمكن الحصول على الجبايه من خلال موظفي الوزاره او من خلال متعهدي المولدات في كل منطقة او كل حي او من خلال نصب عدادات تعمل عن طريق التعبئه المسبقه كما هو المعمول به في بعض مناطق السليمانية في اقليم كردستان. 
 
والذي يقول لانستطيع الجبايه من الجميع...؟ نقول لهم كيف يجبي صاحب المولده الاهلية وهو يفرض اسعار تصل في بعض المناطق الى 25 الف دينار للامبير الواحد (الخط الذهبي) ، وهذا يعني تجهيز المواطن بما يقارب (12 ساعه فقط ) وهذا يعني عشر اضغاف مايفترض ان يحسب للمواطن اذا جهز ب 24 ساعه يوميا وبسعر 5 دولار للامبير الواحد ؛ وبهذا يمكن جمع اكثر من (200) مليون دولار شهريا وهذا يعني ان الوزاره تستطيع جباية اكثر من مليارين ونصف المليار دولار سنويا واقل من نصفها يكفي للموازنه التشغيليه حيث يزداد الباقي وينفذ به مشاريع اسستثماريه او بناء مصانع تخدم الوزاره ويمكن ادارتها من نفس كوادر الوزاره او رفد للميزانيه العامه للدوله . 
 
كما ويمكن اعطاء بعض الصلاحيات للحكومات المحليه في المحافظات ، والسماح لها ببناء محطات كهربائية يكون انتاجها للمحافظه حصرا دون ربطها بالشبكة الوطنية. 
كما ويمكن اعتماد المحطات التي تعمل على النفايات لتجنب مشكلة الوقود كما في بعض الدول التي تعتمد على على هذة الطريقة بنسبه تصل الى 65٪ من اجمالي انتاج الطاقه في الدنمارك ، ونعلم ان امانة بغداد ترفع اكثر من (7000) طن يوميا من النفايات وهذا يكفي لانتاج اكثر من( 500) ميكا واط/ س ، ويكون قد جهز بربع ماتحتاجه بغداد من كهرباء وفي نفس الوقت فيه حاصل جيد من واردات لإمانة بغداد ..ويمكن الاستفادة من هذه التجربة في جميع محافظات البلاد، بدورها يمكن القضاء على النفايات وخاصه اذا علمنا ان سيارة النفايات لايقل سعرها في المحطة عن (500) الف دينار ونحرص على نظافة المدينه وانتاج الطاقه الكهربائيه ويمكن انتاج مياه ساخنه في نفس الوقت وتوزيعها على المدينه.
 
 كما يمكن الاستفادة من بقايا المحروقات كسماد للتربة او يضاف مع الاسفلت لتقويه تبليط الطرق وبذلك يمكن الاستفاده من املاك وزارة الكهرباء والتشجيع على الاستثمار كما يحصل في اغلب دول العالم .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زياد الذرب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/18



كتابة تعليق لموضوع : الاقتصاد... واسس ادارة الدولة (ح 1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net