صفحة الكاتب : محمد حسن الساعدي

دولة داعش ...قراءة تحليلية ؟!
محمد حسن الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
يمكن القول أن جذور داعش الاولى كانت عام 1999 عندما أُطلق سراح الاب الروحي للتنظيم أحمد فاضل نزال الخلايلة الملقب "ابي مصعب الزرقاوي" من سجن في الاردن ، بعد ان قضى 5 سنوات من حكم السجن لمدة 15 عام بتهمة حيازة أسلحة والانتماء الى تنظيم " بيعة الامام " وهو التنظيم الذي تأسس عام 1992 على يد منظر السلفية الاردني عاصم محمد ظاهر البرقاوي " ابو محمد المقدسي" وأستمر تواصل الزرقاوي بعد وصوله الى قندهار مع قيادات القاعدة آنذاك ، وحصل على قرض بقيمة 200 مليون دولار أمريكي لإقامة أول معسكر تدريبي لتجنيد المتطوعين ، حيث أستخدم القاعدة لبناء مجموعته والتي سميت فيما بعد باسم "جند الشام" وتغير الاسم بعدها ليصبح جماعة التوحيد والجهاد .
دولة داعش تطورت كثيراً منذ ذلك الحين إذ تحولت من مجموعة صغيرة وغير منظمة الى منظمة ذات طموحات دولية تركز على الحكم لدولة اسلامية عابرة للحدود ، فخارطة داعش الافتراضية والتي تبين المدن الرئيسية سواءً في العراق او الشام ، وسيطرتهم على شبكات الطرق الرئيسية والانهار حيث تمتد عمليات داعش من منطقة الباب الواقعة في شمال غرب سوريا الى حدود ديالى وبغداد في وسط العراق .
تنظيم داعش الذي يضم بين صفوفه أكثر من 31 الف مقاتل من بينهم (20-25) الف يمثلون نواة التنظيم ، وهم اعضاء متنفذون في التنظيم وأصحاب ولاء عقائدي وفكري مطلق له ، الامر الذي جعلهم قادرون على الحفاظ على زخم الهجوم ، ناهيك عن الدعم المادي واللوجستي المقدم من المؤسسات الاستخبارية في تركيا والسعودية وقطر ودعماً دولي مباشر من الولايات المتحدة ، اصبح تنظيم داعش منظمة مسلحة بشكل مذهل ، وتعمل في الوقت ذاته كمنظمة ارهابية تهدد استقرار الدول والمنطقة ، كما أن على المستوى الداخلي للتنظيم تطوّر ليصبح منظمة بيروقراطية تعمل على كسب المال لتمويل تمددها على نطاق واسع . 
كما ان القدرة الهائلة والمسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الاخرى ، واستخدام الاساليب التكنولوجية الحديثة مكنها من أن تكون لاعباً جاداً في العمل العسكري ، وان تكون ذات تأثير مباشر على البسطاء والسذج لكسبهم في الانتماء لصفوفهم ، ناهيك عن الاغراء بالمال او الابتزاز او التهديد بالقتل ، كما أن التنقل السريع والقدرة على اعادة نشر العناصر والموارد البشرية واللوجستية مكنها من تغيير بعض واقع المعركة ، أذ خير مثال على ذلك سقوط الرمادي المفاجأ والذي لم يكن متوقعاً خصوصاً مع وجود الزخم البشري للقوى الامنية العراقية والمتطوعين من الحشد الشعبي .
أن عملية تقييد داعش يعتمد بالدرجة الاساس على معالجة الاخفاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، وإيجاد التقارب بين جميع المكونات السياسية ، وحل المشاكل العالقة ، ومد جسور الثقة بين هذه المكونات بما يضمن أمن واستقرار العملية السياسية والمشروع الوطني ، والتي تعتبر المفتاح الاول لتقويض عمل وتحرك التنظيم الوحشي ، والذي يأتي بالاتساق مع التحرك الجاد والسريع  على تجفيف منابع الارهاب وتمويل التنظيمات الداعشية ، وتعطيل حراكها العسكري وقطع مصادر التمويل من دول الخليج وتركيا ، واستهداف قياداتها وتقييد وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي لهذه التنظيمات في عملية نشر المعلومات وجمعها او من خلال تجنيد المتطوعين .  
كما أن أهم الخطوات لكسر شوكة داعش هو تقريب وجهات النظر بين الحكومة ومعارضيها ، وإيجاد ارضية مشتركة ، والتأكيد على وحدة الاراضي العراقية والمجتمع العراقي ، وضمان وحدة الدولة العراقية من الشمال الى الجنوب ، وإيجاد للحمة الوطنية وتعزيز الانتماء الوطني للشعب العراقي بما يحقق الامن والرفاه للعراق وشعبه .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسن الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/17



كتابة تعليق لموضوع : دولة داعش ...قراءة تحليلية ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : سيف الدين ، في 2015/10/18 .

هذا الكلام هو منقول عن تقارير غربية وهي التي تطبل وتعطي التحليلات التي تروق لها.

اقول للكاتب هل تكلمت او استمعت لاحد من اهل الموصل؟
هل استمعت او تحدثت لاحد من اهل الانبار؟

ان الموصل سقطت فقط بدخول ثلاثة بيكبات تايوتا جديدة بالباكيت مثبت عليها دوشكا "روسية الصنع" والجماعة انهزموا من المدينة واعطوها اللهيب...... وتركوا احدث الأسلحة الامريكية في مكانها ومعسكراتها كما تركتها قوات الطاغية عام 2003م وفي عقر دارها في تكريت وكما اظهرتها الصور حينها الدبابات الروسية T72 مصفطة في محرابها ولم تتقدم خطوة واحدة لتقاتل المحتل!

اما اهل الانبار فقد صوروا الطائرات الامريكية تلقي بالأسلحة والمعدات للدواعش وما ادراك ما الدواعش واذا هرعت المصادر الامريكية نفسها والمسؤولين الامريكان بالاعتراف بانه تم بطريق الخطأ؟ وهي نفس المصادر التي نقلت عنها كلامك والمضحك ان الرئيس الامريكي يستهزأ بالروس بضربهم القوات العميلة لهم في سوريا ونسى انه هم ايضا فعلوها في العراق ولمرات عديدة.
هل هي قوة "داعش" أم هشاشة الجيوش والدول والمجتمعات التي يقاتلها ويقاتل عليها؟ ... أم هي الأمرين معاً؟ ...





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net