صفحة الكاتب : رحيم الخالدي

طَبِقوا التجارب الناجحة عسى أن نحصل على نصفها !
رحيم الخالدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
يعتمد النجاح فِي التجارب: مِن خِلالْ الفَشل! لأنهُ يُعطي نتائِج، ومِن خلال النتائج يَتٌم تَلافي الخَطأ مُستقبلاً وهكذا تَصاعدياً، ودَولة اليابان والمانيا وَغيرها مِن التي خسرت الحرب، عَمِدَتْ الى بِناءَ الإنسان والبلد معاً .
رياضُ الأطفال في أوربا مُلْزِمَة عَلى العوائِل بِوضْعِهِم فِي تلك الرياض، وخاصة الموظفين منهم كونهم في معظم الوقت في العمل، وذلك لتنشئتهِ على الإعتماد عَلى نفسه مُنذُ الصِغَر! ناهيك عن تهيئة المستلزمات البسيطة، من القرطاسية وبعض الأقلام ليبدأ مرحلة فهم ابجدية الحروف  والكتابة !.
أطفالنا لم يشبعوا من اللعب، ولا يحصلون على أبسطها التي تعد من الأساسيات في هذه المرحلة بالذات، لان معظم أهاليهم فقراء ولا يستطيعون تدبير معيشتهم، فكيف بلعب الاطفال! ولو حُرِم منها في هذه المرحلة ستضل متلازمةً لَهُ ويبقى يَحِنُ لَها حتى الكِبَرْ، ويتمنى لو يَلعَبَها وَهو فِي سِنٍ بالغٍ فوق العشرين، ولذا ترى في البيوتات، كبارٌ من السنْ يحبون أن يتفرجوا على أفلام الكارتون! بل ويدمنون عليها، وهذا ناتج من الفراغ الكبير في نفسيتهِ فِي صِغَرهِ، والسياسيين اليوم معظمهم يتصرف على هذه الشاكلة، ولَمْ يصلوا لمرحلة النُضج والإدارة! وينسى نَفسهُ أن هنالك شعبٌ مَحروم، مُتَكِلْ على ما يُقَدِمَهُ لَهُمْ، وَهُمْ ينتظرون مِنهُ ذلك، ولو أردنا المقارنة وتسأل طِفلٌ بسيط، ماذا تريد؟ فيقول لك: أريد الأمان! لأنه لا يفكر في اللعب في الوقت الحاضر، كونه تربى وسمع ورأى التفجيرات والقتل والحرب وتبعاتها، وطوال الفترة الماضية، والأموال الطائلة التي صُرِفَتْ! لم نرى على الساحة أَّيَّ إنجازٍ مِنْ هذهِ الأموال التي ذهبت في مهب الريح، سوى الطبقة التي حكمت وتبوأت المراكز القيادية، في الدولة، منذ حكومة بريمر الى يومنا هذا! ولم نرى برنامجا واحداً من رئاسة الوزراء! سوى كلمة سوف! وهذه الكلمة باتت اليوم مُقلقة أكثر مِن ذِي قبل، لان الذي إستعملوها بالأمس أتخمت بطونهم وبنوكهم، التي أسسوها بذلك المال المسروق، من قوت الشعب المسكين المغلوب على أمره، والذي وضع كل ثِقَتِهِ بالحكومة، وخذلته طوال السنين الماضية، وعلى مدى ثلاث حكومات ذَهَبَتْ .
دخلنا في أكثر من غلط في الأداء الحكومي، ولم نتعظ! بل يتعمدون الى سياسة الترقيع التي تفتح فجوة أكبر من سابقتها، وأبسط مثال هو جهاز كشف المتفجرات، فمنذ بداية التفجيرات ولحد يومنا هذا، وأمام كل تلك الأموال التي سُرقت! ولا نقول صرفت، لم تتجرأ الدولة وعلى رأسها رئيس الوزراء، أن يأخذ على عاتقه إستيراد تلك الأجهزة، التي تمنع دخول التفجيرات الى داخل المدن الآمنة، وهذا مثال بسيط وليس بحجم السرقات الأخرى .
نريد سياسة تعتمد على برنامج يراه الشعب، ليكون رقيبا في حالة وجود خلل، ويكون هو صاحب القرار، لأنه مشارك بفعل المراقبة، إضافة لذلك التعاقد مع شركات مالية معترف بنزاهتها، تكون رقيبة على ذلك، وتكون الشركات العاملة أجنبية، وهذا شرط أساسي لأننا مللنا من العراقيين، ولا أريد أن يقول أحد! أن الدولة مفلسة! بل هي غنية بتلك الأموال التي يجب أن تسترد وبالقوة والقانون، وفق سياسة الإصلاح التي تبنّاها السيد العبادي أخيراً.
تطبيق تجارب الدول التي نجحت، علينا مراجعتها بدقة والعمل وفق ما يتلائم مع الحالة العراقية، من منظور إختلاف الثقافات، ولو حصلنا على نصف ما حصلت عليه تلك الدول التي نجحت! نكون قد وضعنا أول قدم في التطور والنهوض .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رحيم الخالدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/07



كتابة تعليق لموضوع : طَبِقوا التجارب الناجحة عسى أن نحصل على نصفها !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net