صفحة الكاتب : ماجد الكعبي

مأخذٌ حقيقية عن هيئة الحج النفعية
ماجد الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
كثيرةٌ هي الفرائض الإلهية المقدسة ,  والتي تَفرض الالتزام التام بعروةِ كل فريضة ,  تمتلك قدسيتها المتجددة على مر السنين والأعوام  . 
ومن هذه الفرائض السامية والتي تبعث أمواج الطمأنينة والرضا والرحمة والنقاء في نفوس المسلمين قاطبة هي فريضة الحج التي أكد عليها الباري الجليل في كتابه العظيم القران الكريم ( حيث جعلها فرضا مفروضا على المسلم الذي يمتلك الاقتدار على أدائها , وان هذه القدسية المتجددة تُلزم من يتولى مسؤوليتها بمسؤوليات ضخمة وصادقة وأمينة , وان مخالفة شروطها الربانية هي تجاوز صارخ ,  وتنكر مؤسف ,  وجحود مبتذل لحقيقية هذه الشعيرة المتسامية التي تفرض أول ما تفرض أن يكون المسؤولون عن هيئة الحج أناس ربانيون متجذرون في واحة الإيمان الصادق والإخلاص الناطق لله ولضيوفه الحجاج ... وأقولها وقلبي يمتلئ ألما وحرقة ,  ونفسي تتضور وتتمزق من الحالات الموجعة ,  والتي تمارسها عناصر في هيئة الحج العراقية ,  والتي أضحت مكشوفة للعيان بتسلكاتها اللا شرعية وباجراتها اللا دينية ,  حيث إنها أثرت مصالحها ومنافعها على رسالة الحج التي توجب العدالة والصدق والنقاء والمساواة, و إن هذه الشروط قد تكون معدومة أو متضائلة حيث أن بعض مسؤولي الهيئة لم يلتزموا التزاما يقينيا بعدالة الانتخاب والتوزيع الذي تؤكد عليه رسالة الحج . فنرى ونجد أن الهيئة تتصرف حسب هواها وأمزجتها وعلاقاتها ومنافعها ,  إذ تحشر أسماء حسب رغبتها وتشطب أسماء وفق ما تتقاضاه من رشاوى ليحل محلها الأسماء التي دفعت ما هو مطلوب منها ,  وهذه حقيقية لا يمكن نكرانها ,  إذ تحولت فريضة الحج إلى بضاعة تباع وتشترى خفية أو علنا في سوق الحرامية ..!! فهل هذا مقبول ومعقول يا سادتي يا سدنة الدين ..؟ فالويل كل الويل من الله والناس ,  لهؤلاء الأفاكين المخادعين الذين يبيعون ويشترون الحجاج حسب الكيفية التي يرتضونها ,  فكم من حاج قد حرم من الحج وهو يمتلك كل الاشتراطات المطلوبة .؟ , وكم من حاج قد خلقت له أعذار وأعذار لحرمانه من الحجة وإسنادها إلى من اشتراها بثمن مدفوع .
 إن السلبيات في قضية الحج والحجيج كثيرة وما تزال تتكاثر بصياغات تتقاطع مع جوهر رسالة الحج المقدسة ,  وهنا تثار حزمة من الأسئلة الملحة والتي بقيت سائبة بدون أجوبة لغايات معروفة ,  ولعل من السلبيات المؤذية هو ادخار المبالغ المسلمة إلى هيئة الحج من الراغبين في أداء فريضة الحج , وبقائها مدخرة لسنوات متعاقبة بانتظار الفرج .. فان هذه المبالغ توظف لأمور تتزايد فيها الإرباح , فلمن تكون عائدية هذه الأرباح ..؟؟ وهل من حق الهيئة أن تتصرف بهذه الأموال المودعة ..؟؟ فمن أين استحصلتم شرعية هذا التصرف الذي مازال مجهولا للمودعين ..؟ وان الملفت للنظر والاستغراب الشعار المطروح في الساحة عن ( الحج التجاري ) فهل أضحت هذه الشعيرة سلعة تجارية يتاجر بها من يتبنى هذا الشعار اللا أصولي واللا شرعي .. فمن المسؤول عن هذا السلوك المدان ..؟؟ وما معنى هذا التفنن في اختلاق أساليب فحواها ومحتواها الابتزاز الذي لا يستفيدوا منه الحجاج بل الفائدة وكل الفوائد في جيب الأدعياء والمخاتلين والمختلقين لصياغات تعود بالنفع إلى جيوب المتحكمين في فريضة الحج الإلهية .
وان الظاهرة المفروضة من هيئة الحج والمرفوضة من الحجيج ما تزال تتكرر حيث تحشر أسماء بعض البرلمانين وبعض الإعلاميين المقربين إلى السلطة والمنضوين تحت يافطة الأحزاب والمكونات السياسية والتي استحوذت على جيب الدولة المسكين , فأسألكم يا سادة ويا شيوخ الدين : هل هذه الممارسات منزلة بآية من آيات الله ..؟؟ أم أنها آية اختلقها المتحكمون في إعطاء الموافقة لمن يحج..؟؟ وهنا يصرخ كل محق حقه مهدور,  عند من يشتكي على هذه المظالم .. ؟ فهل يشتكي عند البرلمان وقد اخذ حصته وسكت ..!؟ أم يشتكي عند الدولة وهي الأخرى اقتنعت بحصتها المحددة .!؟ إذن ليس لنا إلا أن نرفع اكف الشكوى إلى الله فأليه المشتكى وهو المستعان . هذا ما نقوله فماذا يقول من يمتلك القرار ..؟؟ ومن يتلاعب به ويفسره على هواه ..؟؟ إلى الله نشكوا محنتنا رحماه ُ في لمح البصر ,  يجلو سحابة جهلنا ويعصم خطانا من العثر , وهنيئا ومريئا لكم يا من حصدتم حجتكم من عناصر لا تعي جوهر الحج الذي يبتغيه الله ورسوله والمؤمنون ,  ودمتم على الدوام تتحكمون على مرامكم ورغباتكم في كل قضية شرعية , متناسين محكمة الله التي تحق الحق وتزهق الباطل مهما قصر أو طال الزمن . 
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/13



كتابة تعليق لموضوع : مأخذٌ حقيقية عن هيئة الحج النفعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : بيان مؤسسة أقلام لحرية الصحافة والاعلام... من : العراق ، بعنوان : بيان مؤسسة أقلام لحرية الصحافة والاعلام... في 2011/07/09 .

بيان مؤسسة أقلام لحرية الصحافة والاعلام...
ــــــــــــــــــــــــــــــ ​ــــــــــــــــــــــــــــــ ​ــــــــــــــــــــــــــــــ ​ــ؟؟
مازال الحديث والجدل قائماً في دعوى الزميل الصحفي ماجد الكعبي مع هيئة الحج والعمرة، ومازال في جعبنا الكثير الكثير من الحقائق التي تؤكد قصدية تفعيل الشكوى ضد الزميل الكعبي،فالهموم كثيرة والمشاكل مع أغلب الزملاء لم تنفك نحو الأحسن، بل تزداد تعقيداً،خاصة وأن بعض الوزارات والدوائر الحكومية تجهل ماهية الصحافة وماهية عصر التحول نحو الديمقراطية، وتتعامل مع القضايا بفكر الماضي المريض...؟؟
فنحنُ في مؤسسة أقلام لحرية الصحافة والاعلام،مع بعض من الصحف الزميلات،نستنكر وبشدة وبأصرار الشكوى المقدمة للزميل ماجد الكعبي،ونرفضها جملةً وتفصيلاً، وندعو كل الزملاء الصحفيين والاعلاميين الى الأستنكار والوقوف في صف الزميل ماجد الكعبي الذي لهُ الكثير من المواقف المشهودة في دفاعاتهِ مع أغلب زملاء المهنة،لأن الذي حدث للزميل الكعبي سوف يحدث للجميع وبلاشك،كما نؤكد ونطالب مجلس النواب الموقر على تفعيل قانون حماية الصحفيين العراقيين لدرء أستهتارات بعض الوزارات والدوائر من ظلم الحقيقة والبينة الواضحة،وبنفس الوقت نأسف موقف الزميلة صحيفة (البينة الجديدة) وتبرئتها غير المفهومة من الزميل الصحفي ماجد الكعبي،وأعتذارها المفاجىء لهيئة الحج والعمرة،وكأن الأمر مدبراً مثلما عليه الأن....(أقلام لحرية الصحافة والاعلام) تكرر أستنكارها وتمسكها الكبيرين من اجل وحدة الصف المهني الصحفي والاعلامي وعدم تشتتهِ وتعرضةِ لمثل تلك الدعاوى الظالمة،مع رفض المعتقد السائد من بعض من يتصورون انهم وحدهم لهم الوصاية على الجميع، نرفض هذا المعتقد ونعارضهُ بشدة مهما تكن أسباب مبرراتهِ الفوقية؟؟؟؟؟



• (2) - كتب : بغداد ( إيبا ).. من : بغداد ، بعنوان : الهيئة العليا للحج والعمرة ترفع شكوى ضد الاعلامى ماجد الكعبي وتطالبه بتعويض ملياري دينار في 2011/07/08 .

الهيئة العليا للحج والعمرة ترفع شكوى ضد الاعلامى ماجد الكعبي وتطالبه بتعويض ملياري دينار

بغداد ( إيبا ).. طالبت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين برد الدعوى المقامة من قبل الهيئة العليا للحج والعمرة ضد الصحفي والكاتب ماجد الكعبي اثر مقال نشره في صحيفة البينة الجديدة.
 وقال رئيس الجمعية ابراهيم السراجيان الدعوى تعد مخالفة للمادة38 من الدستور العراقيالذي كفل حرية الصحافة وحرية التعبير حيث عبر الكاتب عن رائه بصدد عمل الهيئة المذكورةوهو حق دستوري ، خاصة واننا لم نجد في اصل المقال اى عباراتجارحةاو تجاوزاتضد الهيئة المذكورة .

واعتبر السراجي اقامة مثل تلكالدعاوى ضد الصحفيين والمؤسسات الاعلامية هو تحجيم لحرية الصحافة وحرية التعبير وتعطيل لنص دستوري واضح وصريح.

ودعت الجمعية محكمة قضايا النشر والإعلام بعدم الاستماع الى مثلهذه الشكاوى التي تربك العمل الصحفي ،و يتوجب على المؤسسات الحكومية التعامل مع اراء الصحفيين والكتاب بشكل ايجابيوحضارى.(النهاية)



• (3) - كتب : مرصد الحريات الصحفية من : العراق ، بعنوان : بيان في 2011/07/08 .

هيئة الحج والعمرة تلاحق صحفيا بدعوى التشهير !



مرصد الحريات الصحفية



يعبر مرصد الحريات الصحفية عن الأسف البالغ والعميق لتكرار إقامة الدعاوى القضائية ضد كتاب وصحفيين عراقيين على خلفية مقالات نشروها في وسائل إعلام محلية إنتقدوا فيها اداء بعض المؤسسات في الدولة العراقية ومن بينها هيئة الحج والعمرة ,ويطالب في ذات الوقت رئيس الهيئة محمد تقي المولى بسحب الدعوى القضائية التي أقامها ضد أحد الكتاب والصحفيين أمام محكمة قضايا النشر والإعلام /إستئناف الرصافة على خلفية مقال نشر له في موقع كتابات وصحيفة البينة الجديدة أشار الى خلل في أداء الهيئة.

وقال الصحفي والكاتب ماجد الكعبي لمرصد الحريات الصحفية ,إنه تلقى إشعارا بالحضور أمام محكمة قضايا النشر والإعلام / إستئناف الرصافة موقع من رئيس المحكمة شهاب أحمد ياسين في الدعوى القضائية المرفوعة أمام المحكمة بالرقم 1039 من قبل رئيس هيئة الحج والعمرة محمد تقي المولى إضافة الى وظيفته, ووكيله الموظف الحقوقي علي خليل ابراهيم,في 26 من حزيران الجاري على خلفية المقال المنشور في موقع كتابات بتاريخ 13 حزيران والمنشور في صحيفة البينة الجديدة لاحقا والذي إنتقد فيه طريقة إختيار المتقدمين لأداء مناسك الحج والعمرة وعدم توفر شروط العدالة بطريقة مرضية.

الكعبي أشار لمرصد الحريات الصحفية إن المولى طالبه بمبلغ ملياري دينار عراقي رغم إنه يعيش وضعا ماديا صعبا للغاية ويعاني وأسرته جراء ذلك,عادا الدعوى تلك خروجا عن معايير العمل المهني لأنه لم يقم سوى بواجبه ككاتب وصحفي ليحافظ على طبيعة العمل والعدالة فيه وعدم التجاوز على حقوق المواطنين,وإنه لايملك من المال مايكفي لسد حاجة أسرته لشهر واحد فكيف بدعوى قضايا يطالب فيها المدعي مبلغا يصل الى الملياري دينار ؟.

مرصد الحريات الصحفية يحذر من إتباع سياسة أقامة الدعاوى القضائية ضد الكتاب والصحفيين على خلفية تحقيقات ومقالات نشرت في وسائل إعلام محلية تنتقد حالات الفساد الإداري والمالي في بعض الدوائر الخدمية,ويعدها لجما مقصودا لحرية التعبير ومراقبة سلوك الأفراد والمؤسسات التي تقوم بأداء دور يفترض أنه يلبي حاجات عامة ولايحتمل المحاباة أو الإنحياز أو إستغلال الصلاحيات بطرق غير مشروعة,ويدعو المرصد مجلس النواب العراقي الى أخذ دوره كاملا في توفير الضمانات للكتاب والصحفيين الذين يلاحقون الفساد ويكشفون عنه,ويدعو هيئة الحج الى الإهتمام بدورها الوظيفي وإصلاح طريقة عملها ,بدلا من رفع الدعاوى القضائية التي لايمكن القبول بها تحت أي مبرر في ظروف العراق الحالية التي تحتاج الى رقابة حقيقية من الصحافة لوقف أي تجاوز على الصلاحيات من شأنه تعطيل دور مؤسسات الدولة.



18/ 6/2011












حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net