صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

يأكلون الدنانير والناس يتضوّرون!!
د . صادق السامرائي

 في القرن الثامن عشر كانت السلطة الفرنسية بعيدة تماما عن الجماهير التي إكتسحت سجن الباستيل وطردت الملك  خلال الثورة الفرنسية .

ووسط هذا الهياج الجماهيري تساءلت ماري أنطوانيت زوجة الملك , وهي تطل من شرفة قصرها , لماذا هم غاضبون , فقالوا لها لعدم توفر الخبز فكان جوابها , "لماذا لا يأكلون الكيك إذا لم يتوفر الخبز".

ومشت إلى المقصلة , وقبل أن تصل إليها عثرت فإعتذرت من الذي يجهزها لقطع رأسها , وربما كانت تحسب المقصلة لعبة , وهي لا تدري إلى أي مصير ستمضي.

وبين الدنانير والكيك والسياسة مسافة قد تطول وتقصر , وفقا للظروف القائمة في وقتها , والمتفاعلة مع المستجدات والقدرات والأحداث المتلاحقة على تلك البقعة , التي يختلط فيها الكيك والخبز , والدم والسياسة لصناعة ترجيديا الضياع والدمار البشري المقيت.

إن خلط هذه الركائز مع بعضها , بمحلول لا يحقق التجانس والتفاعل الطيب المفيد , يخلق المآسي ويبعث الأوجاع , ويدمّر الوجود الإجتماعي والحضاري لأية أمة , مهما كانت قوتها وقدرتها على الحياة.

الكيك أو الخبز يرمزان للوضع الاقتصادي المتردي , ومعاناة إبن الشعب في تحقيق حياته الآمنة السعيدة , حيث لا يجد عملا آمنا ولا مستقبلا زاهرا لأبنائه , وتراه في مأزق العناء المتنامي , والذي يصنع منه حالة غاضبة ومستعدة لإنفجار شديد وإنحرافٍ نكيد.

وعندما يجتمع الآلاف والملايين من هؤلاء في مجتمع ما , تتحقق الكارثة الكبرى والوجع الحضاري المروع الثقيل.

أما الدنانير فهي الوسيلة الوحيدة التي تلجأ إليها السلطة للَقم بعض الأفواه وتحقيق أكبر مصلحة لها بدوامها.
وهذه المجموعة ستكون مقاومة للمجموعة الكبيرة الجائعة , والتي تئن تحت وطأة الضنك الإقتصادي والتردي المعاشي , وضياع أسباب الخدمات الطيبة والمعيشة الآمنة.

وبهذا تتحقق معادلة التفاعل الدموي , ويتأزم الصراع ما بين أبناء الشعب الواحد , وتحصل القلاقل ويغيب الأمن , وتشيع الجريمة والتفاعل السلبي ما بين السلطة والشعب , ويكون الصراع داميا وبشعا ومروعا في نتائجه وإتجاهاته.

إن معادلة التفاعل ما بين شعب جائع غير آمن وحائر بسبب الوضع المعيشي السيئ , وبين أناس تسيّدوا بالدنانير وفرَضوا القوة والسيطرة على الآخرين , لها نتائجها الوخيمة على جميع العناصر الداخلة فيها.

هذا التفاعل المتحقق تحت نار السلطة , التي لا ترتبط بالناس وتراهم من بعيد , ومن خلف الحواجز وعبر وسائل الإعلام , ينتج الوضع الذي يمكنه أن يتواصل في تفاقمه الدامي والخطير , حتى ليقضي على الأطراف الداخلة في العملية الجارية على أرض ذلك المجتمع أو الشعب.

إنها أخطر معادلة تفاعل يمر بها شعب من الشعوب ,  ودائما تفضي إلى إنهيار السلطة لكي تستعيد المعادلة الجماهيرية توازناتها , وقدرتها على الإستمرار بأقل الخسائر الممكنة.

إن الشعب الذي تجري عليه هكذا محنة يحب أن ينظر للأمور بمنظار آخر , لكي يحمي وجوده ويحقق بقاءه الصحيح على أرضه , ولتتواصل أجياله وتتفاعل بإيجابية وأمل وتفاؤل.

ولا يمكن الإستمرار في تنمية التفاعل وتغذية أطرافه , لأنه سيأتي بنتائج عكسية , وسيدفع إلى التفكير بمنطق الخبز والكيك أو البسكت.

ولكي نجد مخرجا ونرى أملا , لا بد من الوثوب إلى الأمام والخروج من المنغلق التدميري , الذي يصيب الأطراف كلها بمقتل أكيد.

وأول خطوة تكون بأن يتوفير الأمل, وهذا يتحقق بإيجاد فرص للعمل تزيد على عدد السكان وتغرز فيهم الإندفاع نحو العمل , الذي يصنع تطورا إقتصاديا وإجتماعيا لائقا , وفرصا متساوية يَسعَد بها مَن ينالها.

وأن نتخلص من عقلية رجال السلطة , وأن لا تُضَخ الأموال بجيوبهم إلى حد التخمة والتجبر والتطاول على الآخرين , ومنع التحزب والسياسات الفردية العمياء , والإبتعاد عن الطائفية والعنصرية , ومنع الإعلام الطائفي والمذهبي , الذي يؤثر سلبيا على آراء وتوجهات الناس , والتقليل من ظهور رجال الدين في الإعلام المرئي والمسموع والمقروء, وأن تكون نشاطاتهم في أماكن عملهم الدينية كالمسجد والحسينية , وغيرها من بيوت الله.

كما يتوجب الإبتعاد عن مظاهر التسلح المليشياتي , الذي يفرض الكثير من دواعي القلق , ويؤجج الصراع بين الناس , ويدفع إلى حالة من الشك وعدم الثقة بالسلطة , ومن الضروري التأكيد على مركزية الفعل والقرار , والقضاء على التسيب وما يتسبب فيه من ضعف في الأمان وغياب للمسؤولية , وعدم إحترام الوطن وحقوق المواطن.

بهذا فقط يمكن لشعب من الشعوب أن يخرج من معادلة التفاعل الدامي في بودقة الوطن , وتحت حرارة ضغط السلطة وغيرها من القوى الفاعلة في المجتمع , والتي تتصور بأنها تتجه نحو تحقيق مصالحها القصيرة الأمد , وتنسى أنها تضع مصيرها على حافة الهاوية والخطر.

وإلا سيبقى الناس يحلمون بأكل الكيك , والخبز عندهم أشبه بالسراب , والماء ممزوج بالدماء والأسى!!

فهل من شجاعٍ عزوم؟!!

د-صادق السامرائي
 

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/16



كتابة تعليق لموضوع : يأكلون الدنانير والناس يتضوّرون!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الخيكاني
صفحة الكاتب :
  عزيز الخيكاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net