صفحة الكاتب : سرمد عقراوي

سلسلة حلول للعراق – الفساد الاداري.
سرمد عقراوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


لا يوجد دولة من دول العالم ليس فيها فساد اداري الا ان الاختلاف بين دولة واخرى هي نسبة الفساد الاداري. الدول الدكتاتورية تستعمل الجهاز المخابراتي القوي لمحاربة او تقليل الفساد الاداري الى المتنفذين في الدولة فقط , اما في الدول الديمقراطية فان الجهاز المخابراتي ياخذ موقع ثانوي لان التكنلوجيا تتصدر مكافحة الفساد الاداري. الغرض من هذا السرد هو تبيان الحلول للفساد الاداري في دول العالم ثم تطبيق ما ينفع منها واركز على كلمة ما ينفع على العراق.
LIE   DETECTOR           جهاز كشف الكذب
يستطيع المفتش العام للحكومة العراقية او المفتش العام في اي وزارة من استعمال هذا الجهاز والذي تصل نسبة نجاحة الى 99 بالمئة ولكن يجب ان يستخدم من قبل اناس ذوات خبرة طويلة في هذا المجال وفي استعمال الجهاز وهنالك الكثير من الخبراء في الانتربول الشرطة الدولية يمكن توقيع بروتوكول معاهم للتعلم على استعمالات هذا الجهاز.
الكاميرا الخفية
تقوم الكثير من اجهزة الشرطة في دول العالم المختلفة في استعمال هذه التكنلوجيا في الايقاع بالمجرمين وبنجاح منقطع النظير. كما وتقوم شبكات التلفزيون في برامج التحقيق من استعمال هذا السلاح الفعال لفضح بعض المشبوهين بل وحتى في فضح الحكومة ان قصرت في عملها.
مميزات الكاميرا الخفية هي دليل قوي بالصوت والصورة لا يقبل النقاش ولا الشك وفيما يحاف المجرمون في اوربا وامريكا من السجن والغرامة الا ان فعاليتها في الشرق الاوسط وخصوصا العراق هو خوف المجرمين من الفضيحة اكبر من السجن والغرامة.
طريقة استعمال الكاميرا الخفية هو بان ترسل الحكومة مفتشين مزودين بكاميرات خفية صغيرة كمراجعين الى الدوائر الحكومية. ويتم تصوير كل موظف يطلب او يقبض رشوة  ثم يعرض هذا الفيديو في قناة العراقية , لكي يشاهدة كل العراقيين وينفضح. هذه الطريق وهذا الاسلوب سوف يخدم المجتمع في القضاء على الفساد الاداري لانه سيجعل كل موظف يفكر بأخذ رشوة بأن يفكر مرتين: مرة بأن قد يكون هذا المراجع مفتش معه كاميرا خفية ومرة اخرى بأنه سيعرض على التلفزيون وينفضح امام الناس. هذه الطريقة مستعملة من قبل كافة اجهزة الشرطة والامن والجيش في الولايات المتحدة الامريكية وبنجاح منقطع النظير.
بالمناسبة  الفصل من الوظيفة ليس رادعا هذه الايام لعدم اخذ الرشوة ؟! والسبب يعود الى معرفة الموظفين بأن الحكومة لن تفصلهم لقلة الموظفين ذوي الخبرة في مجال عملهم وحاجة الحكومة الماسة لهم. كما أن الحكومة تعلم بأن سبب الرشوة الاساسي هو قلة الرواتب.اما الفضيحة وبالصوت والصورة فستكون رادع قوي.
اما اذا تباطئت الحكومة في تبني اقتراحي واستعمال هذه الطريقه الناجحة في محاربة الفساد الاداري  فانني اقترح على قناة العراقية او غيرها من القنوات باستحداث برنامج جديد يسمى" كاميرا الرشاوي" مع عبارة " لعن الراشي والمرتشي في الحكم" او أية تسمية اخرى للبرنامج. والخير خيرين اذا قامت الحكومة وقناة العراقية بهذه المهمة معا وبالتنسيق المشترك.
اعتقد بان احسن طريقة لجلب تكنلوجيا جهاز كشف الكذب او اي تكنلوجيا اخرى هو اعطاء عقود لشركات عالمية (لا مصرية ولا هندية ) عن طريق عقود لتدريب المحققين العراقيين على هذه التكنلوجيا المتطوره.
اترك باقي التفاصيل لآخرين من ذوي الخبرة والاختصاص ليسهموا في ايجاد حلول لمشاكل العراق العظيم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سرمد عقراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/06



كتابة تعليق لموضوع : سلسلة حلول للعراق – الفساد الاداري.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net