صفحة الكاتب : معمر حبار

مالك بن نبي من خلال الصحبة
معمر حبار

 قدمت لحد الآن حلقتين من سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" للأستاذ عمر كامل مسقاوي ، وقراءة 150 صفحة من الجزء الأول من الكتاب تستلزم وقفة، يحلل عبرها القارئ والمتتبع للمفكر مالك بن نبي، الصفحات التي جال عبر أسطرها، فكانت هذه النقاط..

 
أثر روح الحضارة الغربية.. وجود مالك بن نبي في فرنسا من أجل الدراسة، جعله يتأثر بالجانب الإيجابي للحضارة الغربية، ويقارن بين الحضارتين الغربية والاسلامية، معتمدا على ثقافته الإسلامية التي حملها معه إلى فرنسا ومعايشته للغرب، وتمكنه من العلوم الدقيقة، التي ساعدته في الوصف والتحليل.
 
مكوثه بفرنسا سنوات الدراسة 1930-1935، أثناء الاستدمار الفرنسي للجزائر، ساعدته في الوقوف على حقيقة الاستدمار الذي يعيش أبناءه في فرنسا في هناء ورخاء، بينما يفرض على الجزائريين الجهل والفقر والجوع والحرمان. وفي نفس الوقت تأكد له أن طرد الاستدمار الفرنسي من الأرض الجزائرية، يتطلب أولا طرد القابلية للاستدمار من داخل النفوس.
 
مرحلة العشرينات باعتبار بن نبي زار فرنسا سنة 1925، ومرحلة الثلاثينات حين كان طالبا بالجامعة الفرنسية وضمن داخل المجتمع الفرنسي، كانت حاسمة في بلورة أفكاره حول الحضارة الغربية من جهة، ومدى مقارنتها بالحضارة الاسلامية من جهة أخرى. ولفهم فكر بن نبي، وجب الوقوف مطولا على فترة العشرينات والثلاثينات.
 
وقد تأثر بن نبي بالعمل الجماعي والمنظم الذي لاحظه وهو طالب في الحي اللاتيني المسيحي بفرنسا من خلال وحدة المسيحيين، وفي نفس الوقت إختلاف وتنازع العرب فيما بينهم داخل التراب الفرنسي وضمن المجتمع الغربي والحضارة الغربية.
 
يعلن بن نبي، أنه رأى في أوربا روح العلم أكثر مما رأى العلم، لذلك كان يركز في كتاباته على الأخلاق والقيم التي يعتمد عليها العلم أي روح العلم، فلا عجب إذا كان يفرق بوضوح وفي أكثر من كتاب بين العلم والثقافة، وقد أفرد كتابا بأكمله حول كيفية التعامل مع الثقافة وسماه "مشكلة الثقافة"، ناهيك عن المقالات والمحاضرة التي خصصها للتعريف بالثقافة من زاوية مغايرة لم يعهدها المجتمع الإسلامي والغربي معا.
 
أثر الحرب العالمية الثانية.. كان عمر بن نبي 09 سنوات حين اندلعت الحرب العالمية الأولى سنة 1914، وكان عمره 34 سنة حين اندلعت الحرب العالمية الثانية سنة 1935، مايعني أن الحرب الأخيرة تركت أثرا، خاصة فيما يتعلق بانهيار قيم الحضارة الغربية ، التي كانت تتباهى بها أمام العالم، حين دمرت حضارتها وأحرقت مزارعها وقتلت أبناءها، دون رحمة ولا شفقة.
 
صدق وأمانة وإخلاص مسقاوي.. ماقام به الأستاذ عمر كامل مسقاوي تجاه تراث مالك بن نبي لم تقم به دولة بأكملها..
 
 جمع كتبه، وترجمها، ونشر أفكاره، واتصل بمن تربطهم علاقة ببن نبي، وأعاد الأمانة كاملة صافية لأبناء بن نبي، دون تقصير ولا تشويه.
 
وكان أمينا صادقا، حين إعترف أنه لم يقرأ كتاب "العفن"، واعتمد عليه في النقل رغم أنه يعترف أنه كتاب غير منشور، ولم يحتكر لنفسه الكتاب، ولم يدعي أنه له وحده دون غيره، بل إعترف أنه قرأ الكتاب عبر رحمة بن نبي، بنت بن نبي. فكان أمينا صادقا في حياة بن نبي وبعد مماته، وهذا هو السبب الذي دفعنا لشراء الكتاب بجزئيه الأول والثاني، بمجرد مارأيناه عبر مكتبة التراث بالحبوس، الدار البيضاء، المغرب.
 
ترجمة مسقاوي للعفن.. مسقاوي يترجم كلمة Pourritures على أنها مؤامرة، وقراءاتي الشخصية لكتاب العفن، تخالف ماذهب إليه الأستاذ الفاضل، معتمدا في ذلك على روح بن نبي الذي يرفض فكرة المؤامرة، سواء صدرت من الاستدمار أو من القابلية للاستدمار.
 
بن نبي الكاتب المترجم.. من الحقائق التي يجب ذكرها والتركيز عليها، أن بن نبي كان كاتبا بالفطرة، ومبدعا بالكتابة باللغة الفرنسية، حتى أنه أضاف بعض الكلمات للأكاديمية الفرنسية، كما ذكر ذلك أستاذ جزائري منذ أسبوع عبر الإذاعة الجزائرية. وفي نفس الوقت، بن نبي كان مترجما بارعا، فقد كان يشرف بنفسه على ترجمة كتبه من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، ولم يكن يترك مساعديه المترجمين بمفردهم، وكانت كل الترجمات التي تمت، تحت إشرافه ومراجعته.
 
ظلم رجال الإصلاح وساسة الجزائر.. واضح جدا أن هناك خلافا عميقا بين فكر مالك بن نبي، وفكر رجال الإصلاح وساسة الجزائر، إنعكس ذلك على محاربة رجال الإصلاح له وكذا ساسة الجزائر، وتشويه صورته، وتصغير أفكاره، وتعمد مخالفته في الصغيرة والكبيرة . ومرد هذا الاختلاف إلى..
 
طبيعة النشأة العلمية والفكرية لكل فريق. فبن نبي ينظر للمسألة من الناحية الحضارية، بينما الساسة ورجال الإصلاح ينظرون إلى الوضع من الناحية السياسية، فلم يخرجوا عن الدائرة التي رسمها الاستدمار الفرنسي، لذلك إعتمدوا على السهولة والسذاجة في التعامل مع الاستدمار والقضايا المصيرية.
 
ضف لها أن بن نبي كان يحمل فكرا تحليليا شاملا دون عاطفة تقديس ولا رفض للآخر، بينما رجال الإصلاح والساسة، إعتمدوا على مخاطبة القلوب عوض العقول، ودغدغة العواطف، وحب الظهور على حساب المشاكل الرئيسية التي يعانيها المجتمع الجزائري والعربي، وبيع أوهام الاستقلال والعيش في كنف الاستدمار الفرنسي بأمن وأمان. وقد عانى بن نبي هذا التعهيش إلى غاية وفاته.
 
نقد بن نبي للعقبي.. من أسوء ماجاء في الكتاب وندّد به بن نبي، أن العقبي كان يضع في مكتبه صورة حاكم الجزائر سنة 1927 السفاح فيوليت في نادي الترقي الذي كان يرأسه العقبي. وربما كان نقد بن نبي للعقبي من عوامل عداء العقبي وبغضه ومحاربته له في كل مناسبة.
 
أثر زوجة بن نبي.. يتحدث بن نبي باعتزاز شديد بزواجه بخديجة زوجته الفرنسية، ومعجب بثقافتها وتدبيرها المحكم لشؤون البيت بالقليل الذي تملك، ومواساتها له في الصعاب التي تلقاها، وحبها الشديد لأهله ووطنه الجزائر وثقافته الإسلامية ودعمه لها لطموحاته العلمية، ومساعدته في شؤونه الفكرية. وإعجاب بن نبي بالتنظيم المحكم لزوجه خديجة، جعله يهتم كثيرا بالعنصر الجمالي والذوق الجمالي، الذي دفعه وهو يتطرق لسلسلة الحضارة أن يضعها ضمن أسسها، ويدرج عنصر الذوق الجمالي والعنصر الجمالي في كتابه شروط النهضة.
 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/26



كتابة تعليق لموضوع : مالك بن نبي من خلال الصحبة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الخالصي
صفحة الكاتب :
  احمد الخالصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net