صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

وحي العشق في الديوان الشعري ( بعيداً عني .. قريباً منكِ ) للشاعر الكبير يحيى السماوي
جمعة عبد الله

مقدمة :

هذه القراءة المستفيضة مختصرة فقط , في تناول المرتكزات الاساسية ,  في التجربة الابداعية في العلاقة المشتركة , بين الوحي العشق , والتناص الديني , في اطار  تفاعلي وثيق الصلة  بالمدلولات الظاهرية والباطنية , بما يختص بالمملكة الصوفية الفاضلة , وفي استخدام مهارة  وجمال الاستعارة والتشبيه والايحاء , واكتشاف عمق جوهرها , وخطها التناسقي المحاك ببراعة في نسيج الجملة الشعرية ومؤثراتها المتفاعلة والمؤثرة , في الربط  الذي يستلهم الاسطورة والموروث الديني ( القراني ) وتوظيفهما في صياغة  الخيال الشعري , بالتكثيف والتلاقي , في لغة السرد الشعري , وهي تتحفنا  بتراتيل آياتها واناشيدها العشقية  في الوهج الهوى الصوفي , ومن  حالة تتألف مكنوناتها  من الابهار والاثارة والتشويق , في الرؤى والجمال , وبمهارة فائقة الجودة والخلابة , بما يتلائم مع الرؤية المعاصرة , وهي تتنفس برئة العشق في مملكته الفاضلة , وغايتها ايصال رسالته الصوفية في محراب الجلالة  والقدسية الصوفية , في عطر الرومانسية الشفافة , وهي تستند على عملية التناص كمصدر اساسي , لعملية الالهام وخياله والرؤى التي يعتكز عليها , وندرك ان عملية التناص شائكة ومعقدة , قد ترفع من القيمة الشعرية الى الفضاءات العليا من السحر الجمال الشعري  , او قد تنزله الى اسفل الدرجات , ليكون عبء زائد ومشوش بسوء  الاستخدام , لذلك تحتاج الى كنز من المعارف والثقافة والفكر , في نظرته الشمولية , من اجل ان تكون هذه الاستشرافات بمثابة ومضات ضوئية , في دعم النسيج والخيال الشعري , وهذه الاشتراطات والامكانيات متوفرة بشكل قدير , من الخزين الهائل الذي يمتلكه الشاعر السماوي , التي تؤهله ان يستخدمها بخبرة ذكية رائعة في عالمه الشعري , وفي هذه المجموعة الشعرية بالذات , والمهارة الاحترافية بان يفيض بها بالجمال , وفي عدة ادوات متنوعة  يستخدمها في النسيج والبناء الشعري , ومنها الاستعارة والتشبيه , في اطار فني وتقني من البناء والهندسة الشعرية , لدعم تكوين وصياغة  القصيدة , ان هذه القراءة غير معنية في كشف هذه الخلايا وتكويناتها , لانها معنية في تناول , الخط والنسق البياني لتتبع مسار وتفاعلات وحي العشق ( صوفائيل ) ورسالته الى المملكة العشق  , في عملية شعرية زاخرة من الابهار والدهشة , من اجل تكوين امارة عشقية صوفية فاضلة . وان مسألة الرسل والمبعوثين والمرسلين لتوصيل او لتبليغ رسائلهم , ليس بدعة جديدة وغريبة , فقد اهتمت بها بشكل فعال الحضارات القديمة واساطيرها عامة , ومنها الحضارة الاغريقية واسطورتها , التي تقول , بان الملقب رب الالهة ( زيوس ) كان له خادم ورسول هو الاله ( هيرميس ) او ( هرمس ) وكان يلعب دور الوسيط , بين رب الالهة ( زيوس ) والالهة الاخرين في توصيل رسائله وتبليغاته . والرسالة الاسلامية ايضاً تشير دور الوحي ( جبرائيل ) في  تبليغ الرسالة السماوية , وهو مبعوث من رب العالمين الى الرسول الكريم , من هذا المنطلق , نكتشف في قاموس الشاعر السماوي العشقي , مفردة عشقية , تحمل اسم ( صوفائيل ) في المجموعة الشعرية ( بعيداً عنكِ .. قريباً منكِ ) في استلهام الاسطورة والنص الديني ( القرآن ) كمحور أساسي , في تجليات الحلم  الصوفي في مملكته الفاضلة , وملاك العشق ينقل التراتيل والاناشيد والآيات العشقية من الرومانسية الشفافة  , من القانتة ( الزهراء ) معبودة الجلال العشقي ومئذنته الضوئية , ومفردة ( صوفائيل ) هي لفظة اغريقية ( سوفا ) تعني الحكمة او الحكيم , وتتبعها لفظة اللازمة ( ئيل ) وهي ملازمة للملائكة . لذلك نفهم من المقصود من المفردة , تعني , حكيم العشق او وحي العشق , وهو المقصود في الديوان الشعري , لذلك ترددت مفردة ( صوفائيل ) 24 مرة  , وهذا يدل على الاستفادة من النص الديني ( القرآن ) في التلميح والرمز , في نسيج القصائد المطرزة باطار فني وتقني من الجمال الشعري , في تشابك وثيق , لتتموج في الهوى الصوفي , في وهج الجمال والسحر الشعري , وما تشكل من  ميلودرما شعرية رائعة , في نزول الوحي ( صوفائيل ) من اجل غاية ومعنى  ومغزى في رسالة التبيلغ , بكل صدق وامانة , وتتكون المملكة العشقية الصوفية , او الديون الشعري , من قصيدة واحدة موزعة في شكل بناء هندسي مترابط من النسيج الى ثلاثة وثلاثين خرزة , او بالمعنى الادق من ثلاثة وثلاثين آية عشقية , او ثلاثة وثلاثين لوحة شعرية , مرسومة ببراعة رائعة من الجمال , كأنها في  رحلة او سفرة عشقية الى المملكة العشق  الصوفية الفاضلة , لذلك علينا ان نتبع مسار اوخط هذه الرحلة من بدايتها حتى خاتمتها , وخيوطها المتشابكة في النص الديني .
1 - نقطة البداية : ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوي على العرش ) سورة ا لاعراف .  ان الله خلق السموات والارض في ستة ايام , وخلق مخلوقات كثيرة لا يعرفها الانسان ( ويخلق ما لا تعلمون ) وكذلك خلق بني آدم ليكون سيد الارض , من اجل ان يحرث الجمال فيها , بالمقابل فان الحالة المماثلة في مملكة العشق الفاضلة  , خلق قصيدة تمشي على الارض , وتبعث بعطرالرياحين من بستان حروفها الزاهية في العشق والجمال .
ان الإله يعشق الجمال
وأنه
حين انتهى
من خلق كل الكون
في ليال
سواكِ يا حبيبتي قصيدة
تمشي على الارض
فتمشي خلفها
حديقة زهورها الشعر ..

وبستان من دفءٍ .  ص98
2 - خلق الفصول :  ( لإ يلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف ) سورة قريش , تقلبات السنة وفصولها ومناخاتها المتغيرة والمتبدلة , تخلق انطباعات مختلفة في نفس العاشق وتكون لها  صدى من الواقع الفعلي والمعايشة اليومية , وهو يستذكر مناخات مدينته وتقلباتها  وانعكاسها على هواجس القلب , في الندى الناضج بالريحان  , وتخلق حالات من الالهام العشقي في رحيق الهوى الوجداني  الخافق
اعرف فصل الصيف في مدينتي
من ندى الناضج من ريحان جيدها
ومن قميصها الرقيق
واعرف الشتاء من وشاحها المخمل ...
والربيع من سرب الفرشات التي
تحوم حول ثغرها المخضل بالرحيق
واعرف الخريف
من انحسار الورد
في بستانها الشفيف .  ص72

3 - التبليغ والنبوءة :  ( أقرأ بأسم ربك الذي خلق ) سورة العلق  . من جسامة وعظم المهمة الصعبة , في استلام امر التبليغ والنبوءة , والمسؤولية في نشر رسالة التبليغ , انها لحظات تاريخية حاسمة ,  تبعث على الرهبة والجلال , التي تجتاح الروح وتجعلها في حالة يثرى لها من الاضطراب والارتباك النفسي من جلالة الابهار , ونتذكر حالة الرسول الكريم حين نزل عليه الوحي . وكيف اجتاحته تيارات من الهلع والخوف وارتجاف وخفقان القلب , انها حالة مماثلة , حين نزل وحي العشق ( صوفائيل ) وهو يحمل رسالة التبليغ . وكيف كان التأثير النفسي من رهبة وجلال الرسالة
ذعرت روحي ..
تساءلت : هل الساعة حانت ؟
فتشاهدت . .
وكبرت ..
وحوقلت ...
وبسملت ...
فصوفائيل لا يكذب ...
صوفائيل مبعوث التي اكرمها الله
فكانت كعبة العشق
وناموس النقاء .  ص86
4 - التبشير بالرسالة  :  ( أيها المدثر . قم فانذر . وربك فكبر . وثيابك فطهر ) سورة المدثر . التبشير يحتاج فعل وعمل ونشاط ونفخ في  الروح من جديد , لتكون على مستوى المسؤولية , في التبشير بالرساله , بان تكون نذيرللمرائين وبشيراً للمؤمنين , وليس الركود والتدثر في فراش النوم
فانفخي
من روحك الصوفية بجثماني
لاحياء من جديد
وابعثني للمرائين نذيراً ...
وبشيراً للمحبين
بعشقٍ
يجعل الارض فراديس
وكل الدهر عيد ! .  ص57
5 - المعلقات العشرة : التي كتبت بماء الذهب , وعلقت على استار الكعبة , بانها اجمل ما قيل في الشعر , ولكن في منظور العاشق الذي يهيم بجلالة المرأة العاشقة , الذي يسبح في الجمال والتفضيل , وطلما يرى الاشياء في هالة معبودة  , يشعر بانه هناك خطأ تاريخي قد ارتكب , لان ( عيناك اولى المعلقات / لكن الذين ابحروا في البحث / قد خانهم الخيال ... ) هذا مكمن الخطأ التاريخي في المعلقات العشر , لان اميرته القانتة ( الزهراء ) لم تكن في مقدمة المعلقات , وهذا يدل على الفتنة والسحر في جلالة المرأة العاشقة
قد أخطأ التاريخ
حين قال :
ان معلقات عشر ...
كن
من اجمل ما قيل من الشعر
وما يقال ..
علقن في الكعبة يا أميرتي
أجيال . ص96
6 - هناك حالات لا يمكن من اطالة الشرح فيها   , وانما اترك الى الديوان الشعري يعرضها بروعتها الجمالية الخلابة وهي  .
أ - الطمع والجشع والانانية في شراهة الاستحواذ على الاموال  ولاينفقونها في سبيل الله  ( والذين يكتنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله ) سورة التوبة
فما الذي يطلبه العصفور
من مملكة البستان
غير النبع
والعنقود ..
والبيدر ؟
ايقنع العصفور ان يستبدل
الابريز ..
والفضة . .
والياقوت ..
والجوهر
بغصنه الاخضر .  ص119
ب . التحذير من الغمز واللمز والنميمة ( يايها الذين آمنوا لايسخر قوم من عسى ان يكونوا خيراً منهم ....... ولا تلمزوا انفسكم وتتنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق ) سورة الحجرات
تبلغك الضوئية العشق
السلام
وتقول احذر من :
الغمز . .
او اللمز ..
او الهمز
اذا تكتب شعراً
فالذي يغمز
او يلمز
او يهمز من طاهرة الثوب لئيم
وانا فردوسي الناسك لا يدخله
المارق ....
والاثمِ  . ,  ص122
ج  - او التحذير من الوسواس الخناس ( قل اعوذ برب الناس اله الناس من شر الوسواس الخناس , الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ) سورة الناس .
اضحى كالنخل السومري اليوم :
شاص التمر فيه ....
وبدلت اخلاقها الاعذاق ....
لان الطا ئين عليه أرجاس أبالسة ..
وابكاها الذي ابكى الحمامة
حين حاول ان يطال بياضها
ببعض سخام !! .  ص142
د - بعث الارواح ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل امواتاً , بل احياء عند ربهم يرزقون ) سورة آل عمران
فأميتيني  شهيداً ..
واخلقيني من جديد !
ناسك القلب .....
شفيفاً .....
طاهر الاردان أحلاماً
وانفض عن شجري !
الذابل واليابس ص91
 ح  - الندم والتوبة  : ( من يعمل سوءاً او يظلم نفسه , ثم يستغفر الله , يجد الله غفوراً رحيماً ) سورة سورة النحل .
أبو نؤاس قرر التوبة
هشم الكؤوس كلها
وحطم الدنان ...
والزقاق ...
والقراب
صار اذا مر أمام حانة
يفر مذعوراً
الى واحته الزهراء ص147

ز - التبشير بالجنة : ( وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات , ان لهم جنات تجري من تحتها الانهار ) سورة البقرة
أجاب : هذي جنة الذين يأمون بالعفاف
والصدق
وينهون عن الرياء والطيش
التي يدخلها لن يعرف الاحزان
فاخلع أمسك الاثيم وأدخل آمناً
دخلت
فالقطاف كان التين والزيتون
والمياه سلسبيل ص 188
7 - ختام الرسالة : ( ما كان محمد أبا أحد من رجلكم , ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) سورة الاحزاب . ونصل الى خاتمة رسالة التبليغ , او في ختام السفرة العشقية الى مملكة الهوى الصوفية , في اكمال رسالة التبشير والنبوءة , ولم يبقِ إلا الاعلان الصريح بشكل مباشر , وتخاطبه المعبودة القانتة ( الزهراء ) باسمه الصريح , بانه خاتم انبياء العشق , فانطلق يا ( يحيى السماوي ) برسلة التبشير في العشق المقدس
يا يحيى السماوي
الشهيد الحي
والحي الشهيد
وخاتم العشاق في عصرٍ
يضج خناً وغياً
اليوم قد أكملت سفرك
فانطلق برسالة العشق المقدس
كن رسولي في الهوى
حين يعاد الاعتبار
لعقل " قيس بن الملوح "
و " الشريد السومري "
ويستعيد عفافهَُ
الوجدُ ....
التهيم . .
يستحيل العشق خبزاً للقلوب
فلا يعود الحزن سيماء المحيا  ص44

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/11


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : وحي العشق في الديوان الشعري ( بعيداً عني .. قريباً منكِ ) للشاعر الكبير يحيى السماوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر ال حيدر الاجودي
صفحة الكاتب :
  حيدر ال حيدر الاجودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net