صفحة الكاتب : علي علي

إما عدو لك في الدين.. أو ند في الخلق
علي علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   يبدو أن عراق مابعد عام 2003 يختلف تماما عن دول العالم وبلدانه وأممه، سواء أكانت من النامية ام الفقيرة ام المتقدمة!. وما ينحصر وجه الاختلاف في جانب واحد دون غيره، بل هو اختلاف جذري جوهري متأصل في جوانب كثيرة يأبى مغادرة العراق والعراقيين، ولاسيما حاكموه ومسؤولوه، على الرغم من تعدد الحكومات التي تعاقبت على حكمه، وتغير السياسات المتبعة في إدارته، وكذلك الشخوص الذين تبادلوا الأدوار في مسك زمام أموره، والتسلط في صنع القرار فيه.   ومن أوجه الاختلاف تلك مايمكن حصره بين قوسين، ومنها مالايحدها قوسان او أربعة او مضاعفاتها، وقد أكون موفقا إن ذكرت نزرا من هذه الاختلافات في السطور الآتية، فمنها:
- أن مسؤوليه ومتقلدي المناصب الرفيعة والحساسة فيه خطاؤون غير توابين..!
- أنهم لايلدغون من جحر مرتين، بل مثنى وثلاث ورباع... والى الأبد.
- أن كلهم راعٍ.. إلا أنهم غير مسؤولين عن رعيتهم.
- أنهم ركعا لمصالحهم.. سجدا لمآربهم يبتغون ملء جيوبهم سحتا.
- ولعل أسوأ خصلة فيهم أنهم يرون الناس صنفين.. إما عدو لهم في الدين والمذهب.. او ند وضد لهم في الخلق..! لذا نرى متبوئي المناصب العليا لايألون جهدا في إنزال الضرر بمرؤوسيهم بشكل او بآخر، وبوسيلة او بأخرى، وإن تعذرت السبل يزجون بهم في محرقة او مهلكة، ذات مشأمة، وهذا نراه جليا في الأشهر الأخيرة بدءًا من حادثة "سبايكر" وصولا الى مجزرة الثرثار، مرورا بآمرلي التي غض عنها الساسة والمسؤولون والقادة العسكريون أنظارهم، وتركوا رعيتهم هناك محاصرين بين فكوك الإرهاب تلوك بهم أنى شاءت وتطحنهم نواجذ التكفير بكل وحشية وقسوة، والأمر هذا لاينتهي عند الصقلاوية والسجر وماخفي كان أعظم..!   مقابل هذا كله.. هناك من جانب القيادة العليا ردود أفعال تتسم بالتهديد والوعيد بالضرب بيد من حديد، والعزم على أخذ الثأر والاقتصاص من المقصرين والمتهاونين والمتخاذلين. فما أشرقت الشمس على العراقيين إلا تصدَّر نشرات الاخبار اليومية نبأ صدور عدد من مذكرات استقدام او استجواب بالجملة، بحق قادة عسكريين او ضباط ميدانيين، بنية الوقوف على خرق او تواطؤ او خيانة او (طركاعة).
  كذلك من ردود الأفعال المخجلة هو قيام بعض النواب بحملة لجمع تواقيع، بغية سحب ثقة بحق مسبب بكارثة راح ضحيتها العشرات او المئات من العراقيين الأبرياء، وكأن الثقة مبلغ من المال او سلعة أودعت لذاك المسؤول او هذا الضابط..! ومن لم يلبِّ نداء الاستقدام او الاستجواب يصدر بحقه أمر إلقاء القبض، وهذا أمر جميل فالكل يخضع لتطبيق القانون. لكن الذي يحدث -وليس جديدا حدوثه- ان كل فرد من هؤلاء يحضر الى الاستقدام وكأنه ذاهب لمناقشة رسالة الماجستير و (بايگ الأسئلة) متأبطا لكل سؤال عشرات الاجوبة والأعذار بالمستندات والوثائق والبراهين والشهود، ولكل فقرة قانونية ضده هناك ثغرتان قانونيتان محسوبتان ومدروستان، وقد تكونان موضوعتان عمدا تخرجانه كالشعرة من العجين من جرمه، واذا اشتد عليه الاتهام وقلت حيلته في اثبات براءته يكون الدستور ملاذآ آمنا له، فيستنبط منه مادة او فقرة تبيح له ما قد فعل. وبذا ينجو صاحبنا من الحساب، وتبرر ذلك الحكومة تحت ذريعة أن الدستور وُلِد على عُجالة وبحاجة الى تعديل (عالبارد). وتضيع دماء الضحايا وتقيد الحادثة ضد مجهول، او تحتسب من ضمن الأخطاء العسكرية التكتيكية، و (رحم الله والديه من زار وخفف)...!
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/23



كتابة تعليق لموضوع : إما عدو لك في الدين.. أو ند في الخلق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net