صفحة الكاتب : امير الصالح

خطين تحت السطر
امير الصالح

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
فكرة خطين تحت السطر هي فكره مقتبسه  من السلوك العام في القراءه الجاده ماقبل اختراع الاقلام (ماركر) الملونه ؛ وذلك بان يعمل القارئ  highlight على الفكرة التى يراد ان يُلتفت اليها او تذكرها من  كتاب او مجله  ليسهل  مراجعه ذات الفكره  ذات المدلولات  العميقه او التى تحوى على تنبيهات خارج المألوف بسرعه اكبر . مبعث هذا المقال و ما يتبعه من مقالات على شكل سلسله  هو اثراء القراء الكرام بتُلكُم اللفتات  او الافكار لأهميه بعضها و لحاظ ذلك من اجل خلق الممارسات و التطبيقات الاكثر نضجا والاكثر رشدا . 
ساسرد هنا ولاحقا جمله من الحوادث او القراءات في عده كُتب واهمها كتاب الحياة وما استطعمت من  افكارها التى وضعت  شخصيا خطين تحت السطر عليها لأعتبر منها او لاُنبه لها من يعز علي حتى تستحصل فائده او تدفع سوء .
خطين تحت السطر (١):
من كتاب "مرجعك الدائم في قواعد اللغة الانجليزية " الصادر بعام ١٩٩٣ يذكر   المؤلف  د عز الدين  بان مصر و الدوله الغاصبه للاراضي الفلسطينيه دخلا في نزاع قانوني بسبب عدم اشتمال الكلمه التاليه the قبل كلمه occupied territories ليمتد النقاش بضع من الجلسات لكون الكلمه لم تحدد : هل المقصود كامل الاراضي المغتصبه او جزء من الاراضي المغتصبه واي منه هذا الجزء ؟ !!!
مرت الايام وبالفعل استفدت من هذا الدرس خير استفاده تطبيقية . عام ١٩٩٦ م ، تم ابرام صفقه عقد عمل ل زياده الطاقه الانتاجيه (capacity increment ) بنسبه ٤٠٪  لمصنع بتروكيمياوي والذي وُقع مع شركه يابانيه آنذاك لصالح شركه وطنيه رائده في البتروكيمياويات ؛ كنت اعمل لديها تلك الفتره كمهندس مشاريع  . تقدم المقاول الياباني اثناء انجاز العمل بطلب زيادة ماليه لكون العقد لم يشمل وحسب قراءته ل تمديد الكيبلات ( كهربائيه ، تحكم، اتصالات، ...الخ ) الى داخل غرفه التحكم .
اثير امامي الموضوع  واُسند لي مهمه التحقق من مصداقيه المطالبه وبالفعل عملت بجهد لدراسه مايسمى change order request  وادركت انه خلال مرحله تطوير العقد والتى تشمل محطه التوضيح و الاستيضاح المتعارف عليها  ب Q&A (الاسئله و الاجوبه)   لما قبل ابرام العقد. ذكر سؤال وحددت الاجابه بوضوح و الجمله كانت ك التالي:  terminate all kind of cables in the control room .
و الاسئله و الاجابات التى تتم خلال فترة التفاوض هي جزء لايتجزا من العقد . جادل فريق  المقاول الياباني  ليدفع المعنى لما يتفق ورُؤياه من ان ال termination ل الكيبلات هي في الحدود المحاذيه ل الجدار الخارجي لغرفه التحكم الرئيس . وفي المقابل دفع فريقنا بتفسيرات  تؤكد مانذهب اليه ، ومع وجود اكثر من قرينه ومن باطن العقد نفسه  بان the و كلمه in تفيد فهم واضح جلي لا لبس فيه بان التمديدات  و التوصيلات شامله لداخل غرفه التحكم . وبالفعل اتفق المقاول بعد الجهد مع رُؤيتنا وتم تفادي التكلفه الزائده المُدعاه . بعده بضع اشهر ، اي لاحقا ، صارحني احد مهندسي المقاول الياباني بانه لم تشتمل تسعيراتهم التكلفه لهذا الجزء من العمل وذلك لضعف قراءه و ضعف التحصيل اللغوي الانجليزي ل رئيس قسم مهندسي الكهرباء و فريقه الياباني  .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


امير الصالح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/17



كتابة تعليق لموضوع : خطين تحت السطر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net