صفحة الكاتب : علي علي

البحر الهادئ لايصنع بحارا ماهرا
علي علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
   يتكلم كثيرون عن البحر وركوب أمواجه، وكيف أنه عالم خاص يتطلب رجالا -أو نساءً- بقابليات خاصة، قد يحملها بعضنا وقد يفتقر اليها بعضنا الآخر لأسباب عدة، وخصوصية عالم البحار هذه دفعت راكبيه الى التحلي بشمائل تختلف عن متوطني اليابسة، كذلك كونت قسوة العيش على أمواجه أفكارا ومبادئ تختلف عن قاطني بر الأمان. هناك مقولة يكررها دوما الأشخاص الذين تكون مهنتهم او طبيعة عملهم في البحر، كأفرد طواقم السفن والباخرات والبوارج، لاسيما الذين يتنقلون في سفريات تستمر أسابيع أو أشهرا في المحيطات عابرين خلالها قارات، تلك المقولة هي:
(البحر الهادئ لايصنع بحارا ماهرا)
   وبذا تكون في البحر متلاطم الأمواج دروس وعِبَر لمن يركبه، فان كان ملاحا ستزيد المحن التي يمر بها والصعاب التي يواجهها من خبرته في قيادة السفن، وان كان سائحا او مسافرا فان مايمر به من ظروف على متن سفينة في بحر هائج ستقوي من رباطة جأشه، ومن جلادته في تحمل الظروف القاسية التي قد تحيق به وتحيطه من حيث يدري ولايدري، وستعلمه الصبر على المحن وبالتالي يتولد لديه انطباع ان لكل شدة أجلا في انتهائها، ولو كنت محله لتذكرت قول الشاعر:
اذا الحادثات بلغنَ النهى    
وكـادت لهـنّ تـذوب المهـجْ
وحلّ البـلاء وقـلّ العزاء      
فعند التناهي يكون الفرج
    ما ذكرني بالبحر وهيجانه هو ماوصل اليه عراقنا اليوم، بعد سنين من الإبحار في بحور سحيقة القرار، حاملة على ظهرها ثلاثين مليون نفر جلـّهم لايطمحون أكثر من الوصول الى مرفأ الأمان، وبر يجدون فيه عيشا كريما يليق بمواطن له من جدوده حضارات، كانت فنارا تهتدي به أمم المغرب والمشرق. وبحكم من تسلطوا على رقاب هذا البلد، وبسياساتهم المدروسة والمغرضة، ضاعت أشياء كثيرة وتغيرت ثوابت عديدة، آلت بمركب البلد وأهله الى التأخر عن مركب الأمم والبلدان في التحضر والتقدم في مفاصل البلد جميعها، وكلما ولى عهد سيئ أقبل عهد أكثر سوءا، كذلك كلما استبدل حكامه بآخرين، كانت النتائج أكثر وبالا على أبناء البلد.
  اليوم ونحن في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين، ترفل دول العالم بالعيش الرغيد، مهنئة شعبها بوسائل الحياة المرفهة تكنولوجيا وطبيا وتربويا وثقافيا، وما الى ذلك من وسائل العيش المطلوبة، وقد آن الأوان أن يلتفت ربابنة سفينة العراق الى مصلحة البلد، والعمل على كل ما من شأنه تقديم الأفضل والأنسب له، وفق المتطلبات والتطورات الزمانية والمكانية، وهذا بدوره يتطلب عمل طاقم هذه السفينة بكل أفراده بطاقتهم القصوى، وكل ضمن اختصاصه ليؤدي دوره في رفد عمليات بنائه، للحاق بركب الدول التي سبقته بالتطور العمراني والعلمي والتحضري في مجالات الحياة كافة. 
  وبعودة الى مقولة البحارة.. أرى ان الذي مر به العراقيون كفيل بصناعة بحارين مهرة أيما مهارة، وقد آن الآوان لتطبيق ماتعلمناه من الشدائد والمحن التي أغدقها علينا ساسة وحكام، لم يألوا جهدا في إذاقتنا فنون الاضطهاد والقمع والحرمان من أبسط حقوق المواطنة المشروعة. كذلك هو واجب وطني ومهني وإنساني وأخلاقي، تقع مسؤوليته الأولى على كل من تسنم منصبا في هرم الدولة، وعليه أن يدير مامنوط اليه من واجبات على أتم حال وأحسن وجه، وعليهم جميعا أن يعوا أن المركب إن غرق.. سيغرق ركابه جميعا، ولن تنفع حينها مهارة ملاح او اثنين او ثلاثة، او حتى عشرة، بل حينها سيكون الغرق حتميا بعد أن يكثر الملاحون، ولاأظننا بعد كل هذي السنين والتجارب نكرر قول شاعرنا الرصافي:
فأنا اليوم كالسفينة تجري      
                   لاشــراع لهــا ولا مــلاح
aliali6212g@gmail.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/20



كتابة تعليق لموضوع : البحر الهادئ لايصنع بحارا ماهرا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net