صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

بيت أبي تيس
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 يعتذر الأب لولديه الصغيرين فهو قد سماهما بإسمين جميلين، قال للبنت، سميتك (باسكال) وقال للولد، سميتك (وائل) فماذا تريدان أكثر من ذلك؟ ردت البنت، بابا، إنهم ينادوننا بإسم جدنا (التيس) يقولون لنا، إنتم من بيت (أبو تيس). (التيس) حسب ظني هو ذكر الماعز يعني فحل حقيقي، يعبر الأب عن حزنه، وعدم قدرته تغيير الواقع، لكن صديقا إلتقاه بعد عشرين عاما من الفراق نصحه بمراجعة المحكمة، وتقديم طلب عبر محام لتغيير الإسم بآخر أكثر جمالية ولايسئ لولديه ولا لعائلته، وقد فعل. لكن المشكلة ليست في التغيير فهذا ممكن، لكن من الصعب إقناع الناس الذين تعودوا نطق هذا الإسم، وحتى المدن والقرى التي تحمل أسماءا غير لائقة، ويتم تغييرها بأجمل منها يظل الناس يرددونها على الدوام برغم بشاعتها.

التخلف سبب مزعج يدفع الناس لتسميات مسيئة فمنهم من يسمي البنت أو الولد بأسماء تبعد عنهم العين، خذ مثلا، أن يسمي البعض ولده ( زبالة)،ومنهم من يسمي ( برغوث، بقة، صخيل، فانوس، ديك، فليفل، جرو، بطة، وأسماء أخرى عديدة، أعرف عائلة تسمى بإسم العضو الذكري للرجل! تشتهر بفن الخياطة.

ينصح الأنبياء أتباعهم بتسمية المواليد الجدد بتسميات محببة مفضلة يجمع عليها الناس وتتصل بالثقافة المقبولة، وأن لاتكون تسميات شاذة، أو مستهجنة ولكي لايعرضوا الأبناء فيما بعد الى الحرج والأذى، أو حتى الخطر، وغالبا السخرية والإستهزاء.

يتعرض الناس الى مصاعب غير متوقعة في مواجهة تحديات تفرضها وقائع على الأرض، ومع تصاعد حمى الخلاف الديني والمذهبي فإن بعض التسميات تنقلب وبالا على من يتسمون بها، وقد يتعرضون للقتل من مناوئين، أو العزلة والشعور بالقلق من سلوك غير متوقع ومعاد، فهناك أقليات مجتمعية يخشى أبناؤها من المعاملة السيئة في حال وجودهم في بيئة مخالفة ذات غالبية لطرف مذهبي بعينه، ومع الإنقسام المذهبي الحاد تعرض المواطنون العراقيون الى القتل، والإهانة أحيانا وحتى السخرية، فتنظيم داعش قتل المئات من المواطنين الشيعة والتركمان والشبك بسبب الإنتماء المذهبي، بينما تأثر أشخاص يحملون أسماء لاتروق لطائفة أخرى مع شعور بالخوف والتردد من الإندماج في البيئات المتشددة.

الصحف العراقية تعاني من شحة في الموارد خاصة المستقلة منها، لكنها تستقبل طلبات بنشر إعلانات عن تغيير أسماء أشخاص كثر الى أخرى أكثر مقبولية لاتثير الحساسية الطائفية، فأشخاص يحملون أسماء( عمر، جعفر، باقر، أبو بكر، عثمان، صادق، سجاد وسواها) هم عرضة في الغالب الى مخاطر محتملة، أو رفض، أو عزلة هم في غنى عنها، وحين كان المرحوم زهير القيسي يقدم برنامجه الشهير ( إسمك عنوانك ) لم يكن يتوقع أن تتطور الأمور الى درجة التهديد، وحتى العزلة بسبب الإسم، صار الإسم سببا لنوع من المخاوف غير متوقع.. يالها من مصيبة.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/13



كتابة تعليق لموضوع : بيت أبي تيس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net