صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

وأخيراً العبقري الخالد ابن الرومي يبكي خراب البصرة ..!!( الحلقة الثالثة )
كريم مرزة الاسدي

 خلف الكلام على ما سلف عنه, والاستدراك على ما فات منه ,ولكن ماهو دور ابن الرومي  علي بن العباس بن جريج, الشاعر العبقري الخالد من نكبة البصرة العظمى في التاريخ , والرجل عراقي المولد والنشأة والإقامة والنفس والأحاسيس , وعربي الشعر والشعور, وإنساني النزعة والجذور , لا عيب في روميته ,لا سابقاً, ولا لاحقاً, الا أنّه رومي !  :
والشـِّعر ُكالشـَّعر فيهِ        مع  الشبيبة  شيبُ
كمْ  عائبٍ كلَّ  شيءٍ        وكلُّ ما فيه  عيبُ
قدْ تحسن الرومُ شعراً       ما أحسنتهُ العُريبُ
يا منكرِ المجد  فيهمْ         أليس منهمْ صهيبُ؟!
عاصر الشاعر النكبة النكباء , وهو في ريعان شبابه ( عمره 36 سنة ) , مثله مثل الطبري المؤرخ العظيم  , فابن الرومي  من مواليد بغداد سنة 221هـ / 835 م , وتوفي مسموما فيها على يد الوزير القاسم بن عبيد الله سنة 283 هـ / 896 م , لم يغادر بغداده طيلة حياته سوى ثلاثة أشهر , لم يتوفق بالوصول الى الخلفاء , ولما وصل الى كرسي الوزارة دُحرج مسموما , خوفا من سلاطة لسانه , وإنطلاق قلمه , فالرجل كان  شاعر الناس ,, حامل همومهم , وكاشف كروبهم , مكمن أحلامهم , ومبيـّن آلآمهم , لا في عصره , إذ كان  تعيساً مغمورا, وموسوساًً معذورا, وعبقريا مهدورا , بل بما عكسه للأجيال عنهم   , فمن حسن حظنا , وحظ تاريخ الأدب العربي , أن يرسم بريشته الفذة ملامح أحداث المأساة البصرية لحظة لحظة , وصورة صورة , صور حية ناطقة , لا يستطيع حتى من شاهدها عيانا , أن يدركها إحساسا , نترك الأستاذ الكبير ابراهيم عبد القادرالمازني أن يبدي رأيه  في ابن الرومي و : " قصيدته الرائعة لما اقتحم الزنج البصرة , وأعملوا في أهلها السيف , وفي مساكنها ومساجدها النار , فقال ميميته الفريدة في لغة العرب , واستنفر فيها " الناس " - الناس أي الجمهور لا الخليفة ولا وزراءه ولا الأمراء -  وجعل يستنفرُّ نخوتهم فيها بوصف البصرة وعزّها وفرضتها ( مينائها ) ثم بالأهوال التي حلّت بها من غارة الزنوج و الفظائع التي إجترحوها , والحرمات التي استباحوها , ثم بتصوير الخراب الذي حلّ بها , والهوان الذي أصابها , ثم بتصوير الموقف في الآخرة حين يلتقي الضحايا والقاعدون عن نجدتهم "عند حاكم الحكام " ...وهي - والقول ما زال للمازني - قصيدة في الطبقة الأولى من الشعر , لو غيرت ما فيها من الأسماء والمحليات لخيل إليك أنها مما قال " بيرون " في سبيل استقلال اليونان أو " توماس هاردي " في إبان الحرب العظمى" ...وإنه لعجيب أن تخلو القصيدة من كل ذكر أو إشارة , صريحة أو خفية , للحكام , وليس يسع القارىء إلا أن يذكر بها ما كان يستفز به الكتاب والشعراء والجماهير في أممهم في إبان الحرب العظمى الأخيرة " حجارة بعصفورين - والأمثلة تضرب ولا تقاس - شاركنا رأيٌ آخر بابن الرومي وقصيدته العصماء ,وتذكـّرنا  وذكـّرنا بأحد أعمدة الكتاب العرب الكبار المعاصرين , فإنْ نظمَ الأولُ عقده عن قرب زماني  وبعد مكاني  , وأثنى الثاني وهو أبعد وأبعد , فأنا أكتب عن بصرتنا لفضل التعلم والتعليم والعرفان  , وحق الإستضافة  والإقامة والإحسان , وواجب الوطنية والقربى والإنسان , فهي أقرب من القريب , وإن كانت أبعد من البعيد !! المهم  أنّ القصيدة  وإنْ لا تعتبر من مطولات ابن الرومي كهمزياته في عتاب أبي القاسم الشطرنجي (149 بيتا ) , و في الوزير الذي صرعه مسموما القاسم بن عبيد الله (216 بيتا ) , وداليته في مدح  صاعد بن مخلد ( 282 بيتا ) , ورائيته في رثاء المغنية بستان جارية أم علي بنت الرأس (165 بيتا ) , ولاميته العملاقة في مدح وعتاب  علي بن يحيى النديم (337 بيتا ) , وميميته في مدح عبيد الله بن عبد الله (303 بيتا ) , وميميته الرائعة في رثاء أمه ( 205 بيتا ) , ونونيته الفريدة في مدح اسماعيل بن بلبل ( 231 بيتا ) ...    , نقول إنَّ القصيدة البصرية بالرغم من قصرها نسبة للمطولات الرومية , فإنها تعتبر ملحمة في المقاييس الشعرية ,تبلغ أبياتها ستة وثمانين بيتا منضدا , ولكن الأكثر من هذا منزلة  وأسمى روعة  ,إن البواعث للقصائد المشبهة بطولها شخصية , سيان لمصلحة تـُرتجى أو لوجدان يـُرتقى , اما الدوافع في  رثائه للبصرة ذات نزعة إنسانية شاملة , انتقل فيها من مجال الفرد الى أفق النوع  في زمن لم تكن صورة الوطن مرتسمة في العقل الجمعي الا بالسكن و الألفة المعاشة   , وقوله الشهير ( ولي وطن آليت آلأأبيعه ...) , لا يعني فيه الا سكنه ! ثم لم يلجأ فيها للعدل و الإنصاف سوى حاكم الحكام , وكفى بالله شهيدا , والقصيدة متماسكة , لايمكن تجزأتها , فليرجع إليها من شاء , ولو اننا نقتطع منها أجزاء للذكرى والوفاء , فيبدأها بالتحسر واللوعة والبكاء  :
ذادَ عن مقلتي   لـــذيذ المنــام ِ          شغلها عنه بالدموع  السجام ِ
أيُّ نوم ٍمن بعد ما حلّ بالبصـ            ـرةِ من تلكمُ الهنات العظام ِ
إنَّ هذا من الأمـــورِ لأمـــــــرٌ            كادَ أنْ لا يقومُ في الأوهام ِ
لهف نفسي عليك أيّتها البصـــ           ــرة ُلهفا كمثل لهبِ الضّرام ِ
و يتلهف عليها مرارا , ويعيدها تكرارا  , ويعضه إبهامه , ويزداد غرامه على مدى أعوامه , لأنها معدن الخيرات , وقبة الإسلام , وفرضة البلدان , ومن بعد لِمَ لا ؟! وجمعها متفان ٍ وعزّّّها مستضام  فيواصل لوصف ما حلّ بها  بالصارم الصمصام في مدلهم الظلام , وإليك بعض الصور المأساوية , مع تحفظي على ( عبيدهم )! , كما تحفظت من قبل على ( العبد ) المتنبي , لكلّّ زمان ٍ عرفه ودلالته :
بينما أهلهـــــــــا بأحسن حـال ٍ         إذْ رماهم عبيدهم باصطلام ِ
دخلوها كأنهم قطــــــع الليـــــ           ــــل إذْ  راحَِ مدلهمَّ الظلام ِ
كمْ أغصّوا من شاربٍ بشراب ٍ         كمْ أغصّوا منْ طاعم ٍبطعامِ
كمْ أخ ٍ قدْ رأى أخـــاه صريعاً         تربَ الخدِّ بين صرعى كرام
كمْ أبٍ قدْ رأى عزيزَ بنيـــــهِ         وهو يصلى بصارم ٍصمصامِ
كمْ فتاةٍ بخـــــــــاتمِ الله ِ بكــرٍ         فضحوها جـهراَ بغير اكتتامِ           
كمْ فتاةٍ مصونــة قد سبوهــــا         بارزاً وجههــــــا بغير لثـــِامِ
ألف ألف ٍ في ساعة ٍ قتلوهـمْْ          ثمَّ ساقوا السّّباء كالأغنـــــامِ ِ
لا تتخيل رجاءً أنني قد جمعت لك كلّ ( كمكماته ) الخبرية  التكثيرية  حتى وصلت معه ومعك الى ( ألف ألف ) , كلا وألف كلا , فابن الرومي يجرّك من يديك , ويدور بك على الضحايا فردا فردا , بيتا بيتا , زنقة زنقة!! حتى يتيقن  من أنك قد استوفيت الصورة مندهشا , منحنيا له برأسك  , ولا يكتفي بهذا , ولا يهدُّ يديك ! الا وقد تأكد أنّ صوره : ومعانيه  استنفدت تماما  ,لا مطمع فيها لأحد ,ولا بقية لباق , فهو ضنين بها , حريص عليها ,  على حد تعبير   ابن رشيق في (عمدته) , و ابن خلكان من بعده  في (وفياته ) , نسيت أن أقول لك عندما ينتهي من ( كمكمكاته ) , يقذفك بسيل من ( رُبّاته) , ولا تذهب بك الظنون انه خففّ الوطأ ,ومال الى التقليل بالتغيير , كلا ..إنه يريد أن يمهد لذاكرتك الطريق للإنتقال من البصرة  المتدهورة الى البصرة المزدهرة لتقارن وتتأمل باستخدام كلّ الأساليب البلاغية , و ليبث خوالجه وعوالجه , ويريد منك  أن تربت  على كتفه , وتأخذ من خاطره ,وتقول له : أحسنت وأجدت , وهو جدير بهما أي  جدارة , إقرأ معي :
رٌبّ بيع ٍهنــــــاك قد أرخصوهُ          طال ما قد غلا على  السّوام ِ
ربّ بيتٍ هنـــــاك قد أخرجوهُ           كان مآوى الضّعاف والأيتام ِ
ويواصل , رُبّ قصر دخلوه , وكان صعب المرام , وربّ ذي نعمة تركوه محالف الإعدام , وربّ قوم تشتت شملهم  بغير نظام , ثم ينوح ويولول  متسائلا عن بصرته العامرة  بـ ( أين )  , وهو الأدرى  بالجواب الصواب , خذ -  وقد أدخلك مرغما الى المرحلة الرابعة من فكرته دون أن تدري -  أين ضوضاء الخلق  فيها , وأسواقها ذوات الزحام ؟ وأين فلك فيها وفلك إليها ؟ .. مكنياً بذلك  عن الحركة والإزدهار أيام زمان  , وقبل أن تتنفس الصعداء , وتعلق الآمال  ,يدمج الصورتين , ويخلط اللونين   ,ويرسم صورا متداخلة ,  ناطقة بالآثام , صارخة بالآلآم  , نازفة الدماء لأجسام مقطعة الأوصال , حُشيت جروحها بالرمال , ويستعير الذل والهوان , ليكني بهما عن النعال تشبيها  ( استعارة مكنية ), ويقابلهما بالتبجيل والإعظام , ولكن نشرع ببُدلت :
بدّلت تلكم القصــــــور تلالاً          من رمادٍومن ترابٍ رُكـــــامِ
وخلت من حُلولها فهي قفـــرٌ         لا ترى العين بين تلك الأكام
غير أيدٍ وأرجل ٍ بائنـــــاتٍ           نُبذت بينهنّ أفلاق هــــــــــام             
ووجوه ٍقد رملتها دمــــــــاءٌ          بأبي تلكم الوجـــوه الدوامــــي
وُطئت بالهوان والذل ّ قسراً          بعد طول التبجيل والإعظــــام
لماذا هذا التصعيد يا شاعرنا , وقد قلبت صفحة من قبل ؟ , ربما - لو كان حيا - سيجيبني ويجيبك : ما لكما كيف تحكمان ,إن كنتما ذوي إلمام ِ؟!, ويشير بأنامله العشر الى المسجد الجامع قائلا:
فأسألاه ولا جواب لديـــــــه            أين عبّادهُ  الطوالُ القيـــــام ِ؟
أين عمّـاره الأولى عمّــروهُ            دهرهم في تلاوةٍ وصيـــــام ِ؟
أين فتيانهُ الحســان ُ وجوهاً            أين أشياخهُ أولو الأحــــــلام ِ؟
كم خذلنامن ناسكٍ ذي اجتهادٍ           وفقيهٍ في دينــــــــــــهَ علاّم؟
إذا تجاوزنا الطباق الأيجابي في البيت الأول ( فأسألاه ولا جواب ) , وهذا المضاف ( الطوالُ) المعرف بتعريفين , الألف واللام والإضافة , وهو مغتفر , ويكثر منه ابن الرومي , أقول إذن شاعرتا صعد لغته , وأعاد كرّته , ليشجب موقف المتخاذلين , وصمت المجتهدين ,ويحث المتقاعسين عن نصرة المظلومين , ويحيل الأمر لرب العالمين :
واحيائي منهم إذا ما التقينا             وهم عند حـــــاكم الحكـّـــــام ِ
أي عذر  لنا ٍوأيّّّّ جـــواب ٍ            حين ندعى على رؤوس الأنام 
القصيدة قصيدة , وابن الرومي ابن الرومي  , وبهذه العجالة, لم نزد من قيمتها شيئا , ولم نرفع شأن صاحبها مقاما , إنها مجرد نظرة عابرة بلمحة خاطفة , تذكرنا فيها بصرتنا الرائعة في أيامنا الضائعة , والذكرى نافعة  , والله من وراء القصد , وكفى بالله شهيدا , وكفى !!

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/19



كتابة تعليق لموضوع : وأخيراً العبقري الخالد ابن الرومي يبكي خراب البصرة ..!!( الحلقة الثالثة )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رزاق مخور الغراوي
صفحة الكاتب :
  د . رزاق مخور الغراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net