صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

اليوم , توقف هطول المطر , بعد ان استمر ثلاثة ايام متتالية , أرسلت الشمس اشعتها الذهبية , ناشرة الضوء .. الدفء , كأم رؤوم  , تحتضن الارض والسماء , الشجر والماء , البشر وسائر الاحياء .

 خرجت من البيت كي العب او لعلي التقي بأصدقائي الاطفال , فنلعب سويا , لم يك هناك احد سوى الكبار , بعضهم يصلح مبازل ماء المطر من البيوت الى الشارع , واخرون هرعوا الى الاسواق , اثناء ذلك سمعت صوت صديقي عبيس واخته بنبن يلعبان في حديقة منزلهما , استرقت النظر الى الحديقة , اكتشفت انهما يلعبان بالطين , رغم البرد .. وبرودة الطين , كادت اناملهما ان تتجمد , لكنهما كانا يلعبان بمرح وحبور , لم يعيرا لذلك أي اهمية . 

لم يك يهمني عبيس ولا لعبته , بل كنت مهتما جدا بالتقرب من بنبن .. اخته , وقفت بالقرب منهما , اقرب ما اكون اليها , ناظرا الى ما يعملان .. يصنعان في الطين , فقد صنع عبيس بيتا مسورا بسياج صغير , داخله رجل وكلب حراسة وعدة شويهات , بهرني ذلك , قد صنعها بدقة كأنه نحات ماهر , وكان يشرح قصة البيت والرجل والكلب والشويهات , يروي عنهما العجائب , ثم صنع ذئبا يسترق النظر من خارج السياج , ينتظر ان تحين اللحظة المناسبة لينقض على الشويهات او احداها . 

تركته والتفت الى بنبن , التي صنعت عدة دجاجات وديك , وبيت صغير زعمت انه قنهن , اثناء ذلك تروي الكثير من الروايات عن دجاجاتها وديكها , بدت انها مقتنعة تماما بحقيقة تماثيلها , بهرني صنعها , وادهشتني حكاياتها , غازل انفي رياحين أريج عطر مسك طيب عبق نسيم طيناتها , اسكرني فعلها , حتى اني صدقت كل كلامها , وبدت لي التماثيل ذواتا حقيقية .   

قررت ان اصنع كما صنعا , وابحث لي عن قصة ارويها عما اصنعه , اتخذت لي مكانا مقابلا لها , اكتشفت اني لست بارعا في صنع التماثيل ولا حتى في حكاية القصص عنها , مرّ وقت طويل ولم افلح بصنع رجل واحد , وبالكاد صنعته , ثم قطعت عودا صغيرا جعلت منه انفا له , انفجر عبيس ضاحكا على انف تمثالي , تبعته بنبن بضحكاتها الخافتة الخجولة , لم يك لتهمني ضحكات عبيس , لكني فرحت كثيرا لأني تمكنت ان اجذب انظارها الي . 

خيّم الصمت قليلا لانشغال كلا بطيناته , او مستغرقا في تفكيره بحثا عن قصة يرويها عنها , وبشكل مفاجئ اصدر عبيس ضحكات شريرة , التفت اليه , فأشار الى تمثاله "الرجل" , نظرت اليه , اكتشفت انه قد استعار فكرتي  فقطع عودا صغيرا , لكنه لم يضعه كأنف للرجل , بل وضعه في مكان الجهاز التناسلي , عبست بنبن واسرعت نحو البيت , انزعجت وغضبت بدوري لذهابها , لمته ووبخته لذلك , لم يك همي ما صنع , بل تركز همي وغضبي لما تسبب بذهابها , لم يبال عبيس لذلك واستمر بضحكاته الشريرة , يا لسوء حظي ! , لكنها لم تلبث طويلا حتى خرجت بصحبة والدتها مغضوضبة , حاملة بيمينها عصا غليظة صارخة :         

- سوف ألقنك درسا لن تنساه يا عبيس بن هديرس ! .  

كانت هيئتها مكفهرة , مرعبة , لاذ عبيس بالفرار , قال لي انه سيعود للبيت حين تهدأ ثورة غضبها , جفلت ساكنا في مكاني , متفرجا عليها وهي تحطم كل التماثيل التي صنعناها , بعد ذاك اخذت بيد بنبن وعادتا الى البيت . 

بقيت وحيدا مع تماثيل الطين , التي فقدت ذواتها .. حكاياتها .. عطر نسيمها , وربما قيمتها , رغم ان اثار اصابع بنبن لا زالت على بعضها , وعادت الى كينونتها .. مجرد طين ! .   


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/22



كتابة تعليق لموضوع : طين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net